أفضل أنواع الاستثمار العقاري ,, وقواعدها ,, وشروطها

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 15 يناير 2022 , 19:09

ما هو الاستثمار العقاري

يعتبر العمل في مجال الاستثمار نوع من أنواع الاستثمارات القديمة للغاية التي خاضها البشر منذ زمن طويل، ويرجع تاريخه إلى الحقبة الزمنية الذي قررت فيها البشرية الابتعاد عن الحياة البدائية والابتعاد عن مظاهرها قدر الإمكان وبداية حياة أكثر خصوصية مستعينة في ذلك بالبناء، والبناء عامل أساسي في الحياة لا يمكن الاستغناء عنه.

أفضل أنواع الاستثمار العقاري بالترتيب

  • العقار التجاري 

تعد المساحات التجارية أحد أكثر الأنواع في الاستثمارات العقارية ربحًا، تأتي الاستثمارات العقارية التجارية في مساحات عديدة، وهي تشمل كذلك المساحات الصناعية والتجزئة والمكتبية وحتى مواقف السيارات.

من المتوقع عمومًا أن تدر الاستثمارات في المساحات التجارية عوائد عالية على الاستثمار لأصحابها، أيضا هذا يعني أن العملية برمتها أكثر سلاسة، حيث تميل الشركات إلى الاهتمام بصورتها حتى تهتم بالممتلكات وتديرها بشكل صحيح. 

أيضًا تميل معظم الشركات إلى دفع الإيجار في الوقت المحدد لأنها لا تريد أن تفقد المكان، إذا رأيت فرصة للاستثمار في العقارات التجارية في منطقة مزدهرة، ففكر في اغتنام الفرصة العقارية المناسبة قبل فوات الأوان.

  • العقار السكني

وتعد العقارات السكنية بصفة عامة إستثمار مريح من حيث كونه أكثر أنواع الاستثمار أمان، يقوم المستثمر بوضع خطة للاستثمار في عقار سكني، وبالتالي يجني المال من الإيجار كل شهر الذي يسلمه المستأجر له، هذا الأسلوب أو النوع من أنواع الاستثمار العقاري، يمكن أن يقدم للمستثمر الكثير من المال على المدى الطويل. 

كما يضمن له دخل شهري بانتظام، ومع ذلك، يجب أن ينتبه مستثمر العقارات السكنية إلى ما لهذا النوع من الاستثمارات من خصائص أهمها:

  • أنها تتطلب صيانة دورية للحفاظ على قيمتها.
  • بالإضافة إلى الصيانة يمكن رفض المستأجر دفع الإيجار في الوقت المحدد بينه وبين المستثمر أو يرفض دفع مقابل عند حدوث أى ضر للعقار ويكون هو الذي تسبب فيه. 
  • ويكون هناك تضرر عن الحاجة لبيع العقار لأي سبب من الأسباب لان في هذه الوقت لا يمكنك استئجاره وهذه ما يجعل الربح يتوقف مؤقتا حتى يتم بيعه.

 يمكنك الاستفادة من البيع في حين أنه من المتوقع أن تزداد قيمة معظم العقارات، فمن الأفضل الاستثمار في مناطق ذات إمكانات تنموية عالية يضمن هذا إلى حد كبير أن المستثمر سوف يتمكن من الاستمرار في تأجيره، وحتى الاستفادة من البيع إذا قرر ذلك.

  • العقار الإداري والمكتبي 

يقصد بالعقار الإداري والمكتبي المكاتب والمقرات الإدارية، ويجب أن يخصص لها مناطق يكن بها خدمات ويكن العقار ذات مساحة تسمح لتحويلها إلى وحدة ادارية في أجزاء من العقار، ويكون العقار نفسه قريب من الخدمات الرئيسية، ولا يتوقف الأمر عند الموقع فقط، بل بتصميم الداخلي أيضا يؤثر على الربح لصاحب العقار.

  • العقار الصناعي

هو عقار أساسي من الاستثمارات العقارية، لأن تكلفة إنشائه وتشغيله تعتبر بالمقارنة بغيره من العقارات الأخرى متدنية ويجب أن يكون به إضاءات وتهوية وتدفئة، وغيرها من العوامل المهمة والرئيسية وما يميز العقار الصناعي أنه يكن خارج حدود العقار المدني مما يجعل قيمة الأرض أقل من العقار المدني، ويندرج تحته عدد المباني مثل المصانع والمراكز الخاصة بالبحوث والتطوير ومباني التوزيع، وهذا العقار يتم تأجيره إلى الشركات. 

  •  العقار الترفيهي 

هذه العقار من أصعب العقارات لأنها تحتاج إلي تكلفة تأسيس وتشغيل عالية وأهم عوامل العقار الترفيهي هو عامل التصميم والموقع وهو ما يساهم في الارتفاع من قيمة العقار.

 وعندما يكون مظهر العقار جيد لكن بها سوء خدمة هذا ما يجعله يحقق نتيجة غير جيدة، والعكس أيضا يعني عندما تكون الخدمة جيدة والعقار نفسه غير جيد لا يحقق دخل وبداخل هذا العقار أنواع أخرى من العقارات، مثل الفنادق والنوادي وغيرهم. [1]

قواعد الاستثمار 

عند دخول المستثمر أو الراغب في الاستثمار في مجال استثمار العقارات يجب أن يكن على علم بما هي قواعد الاستثمار ويمكن بيانها في التوضيح التالي:

_ تتحمل الدول في العادة المسؤولية الكاملة عن سن القوانين المتعلقة بالعقار ولا تسمح بتحديدها من قبل غيرها، والتي تمكنها من حظر البناء في أماكن معينة، والسماح لبعض الناس بالبناء في أماكن أخرى، وهم أيضا من يحق لهم إصدار  تصاريح البناء حتى لا يتم عمل مخالفة، وما إلى ذلك.

_ عمليات الشراء والبيع المتعددة  في قطاع الاستثمار العقاري لها تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني وسوق الأوراق المالية.  

_ يمكن للناس تحقيق أرباح ضخمة إذا اتبعوا الخطوات الصحيحة في الاستثمار العقاري، خاصة عند شراء المزيد من العقارات.

_ اتخذ بعض الخطوات لتجنب انشغال شخص واحد بالعديد من الممتلكات والدخول في إجراءات مطولة، وأهمها مساعدة  شخص آخر في متابعة كل ما يتعلق بأمن الممتلكات مقابل رسوم شهرية متفق عليها. 

_ ولمعرفة قواعد الاستثمار الناجح العمل في ظل قوانين العقارات التي تسنها الدولة لتجنب المسؤولية القانونية. 

شروط الاستثمار في العقارات

  • وضع خطة للاستثمار
  • يجب دراسة سوق العقارات بشكل جيد
  • عدم التركيز على أكثر من مجال هو الأمر الأفضل حيث التركيز على أحد المجلات لا أكثر من ذلك.
  • عدم القيام بالمجازفة بمبلغ كبير 
  • يجب أن يكون العمل تحت مظلة الأخلاق
  • القيام بعمل شبكة علاقات جيدة داخل سوق العمل
  • تحديد من هم الأشخاص الذين تريد العمل معهم في المجال
  • القيام بتأمين العقار [2]

كيفية الاستثمار في العقارات

قبل البدء في استثمار أي نوع من العقارات، يجب أن يكون الشخص على علم مع البحث عن أعلى ربح وليس إيجار مرتفع، والربح يعتمد على مجموعة عوامل، من ضمنها:

  • المبلغ الذي يستثمر به وكيفية نمو رأس المال أو الارتفاع في رأس المال.
  •  رأس المال هو الذي يتحكم في قيمة العقار مثال عند الاستثمار في شقة استوديو يكون ربحه أكثر من الاستثمار في فيلا يكون بها خمسة غرف في حي لم يكن بها إمكانيات.
  •  يجب النظر في العوامل الأخرى  التي تزيد من الربح في العقار أكثر من النظر في حجم أو مساحة العقار

_ يعد أفضل استثمار، هو العقار الذي يتم شراؤه وتجديده وبيعه لكن إذا لم يكن الغرض هو البحث عن المال في وقت قريب، وهناك إمكانية الانتظار يكون الأنسب هو العقار التجاري أو العقار السكني.

 لكن سوف يتأثر القرار بالمبلغ الذي يريد الشخص الاستثمار به، لذا يجب دراسة السوق جيدًا و استشارة شخص محترف في المجال قبل اتخاذ قرار بشأن ذلك. [3]

إعادة تطوير العقارات وبيعها

هناك طريقة للإستثمار العقاري تقوم تلك الطريقة على شراء العقار لإعادة بيعه، وهذا ليس بالأمر السهل، غالبًا ما يُباع العقار في حالة سيئة وهو رخيص نسبيًا، ثم يقوم المستثمر بإصلاحه وبيعه من أجل الربح. 

هذا النوع من الاستثمار هو الأفضل لمن يتطلعون إلى تحقيق ربح سريع، ومع ذلك، فإن هذا النوع من الاستثمار يتطلب معرفة قوية بالعقارات وعملًا مكثفًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى