كيف استفيد من الحليب الفاسد ؟.. منتهي الصلاحية

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 17 يناير 2022 , 22:11

كيفية الاستفادة من الحليب الفاسد

تسعى المرأة دائماً إلى الاستفادة من كل الخامات الموجودة في المنزل وعدم إهدار أي منها، واستغلالها قدر ما أمكنها، ومنتجات الألبان كذلك يمكن الاستفادة منها حتى في حال فسادها، فيما يلي كيفية الاستفادة منها:

  • النصيحة الأولى

المكونات:

  •  إثنان من كوب كريمة حامضة
  •  أربع بيضات متوسطة
  • واحد ملعقة كبيرة ملح
  •  ثماني أكواب حليب (حامض)

 تحضير:

 أضيفي الكريمة الحامضة والبيض والملح إلى وعاء واخلطيهم حتى يتجانسوا، صبي الحليب (الفاسد) في إناء وسخنيه ببطء على نار خفيفة إلى متوسطة، بمجرد أن يبدأ في الغليان، خففي الحرارة وحركي ببطء خليط الكريمة الحامضة والبيض في اللبن الرائب.

قلّبي المزيج باستمرار حتى تبدأ كتل بيضاء صغيرة في التكوّن (حوالي 6-10 دقائق)، هذا يدل على أن بروتين الحليب ينفصل عن مصل اللبن – بمعنى آخر، الحليب يتخثر.

اتركي القدر على الموقد لمدة عشر إلى خمسة دقيقة أخرى مع التحريك باستمرار.

الآن لفصل بروتين الحليب عن مصل اللبن ارفعي الوعاء من على الموقد، بللي الشاش وضعيه في مصفاة، ثم اسكبي محتويات القدر من خلال القماش، نصيحة ضعي وعاءًا تحت المصفاة حتى تتمكن من جمع مصل اللبن واستخدامه لاحقًا كمحلول ملحي.

لفي القماش القطني بإحكام حول بروتين الحليب (بحذر ، سيكون ساخنًا) واضغطي على أكبر قدر ممكن من السائل المتبقي، دعي الجبن الملفوف بإحكام يبرد في درجة حرارة الغرفة.

ضعي قطعة القماش مع خليط الجبن في وعاء وضعيهما في الثلاجة لمدة أربع ساعات على الأقل، وبعدها يمكن استخدامه.

  • النصيحة الثانية

اجعلي بشرتك أكثر نعومة ومشدودة، يمكن أن يمنح حمض اللاكتيك بشرتك النعومة، مما يجعلها أكثر إشراق، لتطبيقه على وجهك، قومي بتخفيفه بالماء وافركيه على الوجه،  تخلصي من رائحة اللبن الرائب عن طريق شطف وجهك بالماء العادي، يمكنك أيضًا إضافة كوب أو كوبين من اللبن الرائب إلى حمامك، أضيفي بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك لإخفاء الرائحة الكريهة.

  • النصيحة الثالثة

قدمي إلى نباتاتك الكالسيوم، ربما لا أحد يرغب في شرب اللبن الرائب، لكن نباتاتك قد تحب ذلك بالفعل، فقط قومي بتخفيف اللبن الرائب بالماء وصبيه في إناء النباتات أو أسِرَّة الحديقة لمنحها الكالسيوم، هذه الفكرة جيدة بشكل خاص لنباتات الطماطم.

  • النصيحة الرابعة

اصنعي تتبيلة السلطة، بديلاً عن استخدام الكريمة الحامضة لتتبيل السلطة، استخدمي الحليب الخام غير المبستر الذي أصبح حامضًا بالفعل، ضعي في اعتبارك عدم استخدام الحليب المبستر أبدًا إذا فسد.

  • النصيحة الخامسة

أضيفي إلى طعام حيوانك الأليف، حتى إذا وجدتي أن رائحة اللبن الرائب مزعجة، في الغالب لن ترفض حيواناتك الأليفة إذا كنت تستخدمه كإضافة إلى طعامهم، وهو ما سوف يمنحهم القليل من الكالسيوم والبروتين الإضافي.

أضرار شرب حليب منتهي الصلاحية

يعد شرب الحليب منتهي الصلاحية خطرًا صحيًا كبيراً حيث يمكن أن يعاني الشخص من التسمم الغذائي بسبب تكاثر البكتيريا داخل العبوة، الحليب الخام يمكن أن يحتوي على السالمونيلا و الإشريكية القولونية والمكورات العقدية والعطيفة وحتى البكتيريا المسببة لمرض السل وحمى التيفوئيد وأمراض أخرى.

عند بسترة اللبن يموت العديد من هذه الأمور الممرضة ويزيد الحليب من مدة صلاحيته، ولكن عندما يتضرر الحليب هناك احتمال أن تتطور بعض هذه الجراثيم مرة أخرى، مما يعرض أولئك الذين يشربونها للخطر.

 في عدد كبير من الحالات، وجد المستهلكون أن الحليب في ثلاجاتهم يظل طازجًا على الرغم من مرور أيام قليلة على تاريخ انتهاء صلاحيته، هذا على أي حال هو موقف لا يحدث إلا عندما يتم التعامل مع المنتج بشكل صحيح وحفظه جيدًا في الثلاجة والتعامل معه بعناية ونظافة يجب أخذها مع الأطعمة الحساسة مثل منتجات الألبان. [1]

الحليب المجفف منتهي الصلاحية

لقد تعددت الآراء تجاه اللبن البودر بعد انتهاء صلاحيته، البعض يرى أن اللبن البودر ليس له تاريخ صلاحية مادام لم يتغير لونه وطعمه ورائحته، وشكله، فهو يظل صالح للاستخدام حتى ولو مر عليه أكثر من عام يبقى صالح دائماً.

الرأي الآخر الذي يخالف ما سبق يرى ضرورة عدم استخدام اللبن المجفف بعد انتهاء صلاحيته مبررين ذلك بأنه وإن كان اللبن المجفف لا يتأثر بطول المدة إلا أن مكوناته تحتوي على بعض العناصر الكيميائية وغيرها لحفظه مما يعني ضرورة التخلص منه تجنباً لأي تفاعلات كيميائية مضرة قد تؤذي الإنسان.

بمجرد فتح كيس الحليب المجفف، لا تقل مدة الصلاحية حقًا طالما تم تخزينه بشكل صحيح، عندما يتعلق الأمر بالحليب المعاد تحليله في الماء، تقترح الماركات الشهيرة مثل نيدو أنه يجب على الإنسان شرب الخليط في غضون أربعة وعشرون ساعة من التحضير. [4]

ولكن كيف يمكن التحقق مما إذا كان الحليب المجفف سيئًا، ينصح بالتخلص من الحليب المجفف إذا وجد فيه واحد مما يلي:

  • تغير اللون إلى الأصفر
  • تنبعث منه رائحة كريهة أو غريبة أو غير صالحة بأي شكل من الأشكال
  • هناك كتل أو قوالب رطبة كبيرة في العبوة
  •  حشرات التخزين بالداخل

إذا لم يظهر في الحليب المجفف منتهي الصلاحية أي من الأمور السابقة، فيمكن تجربته للتأكد عن طريق صنع بعض الحليب في كوب والنظر كيف سيظهر في اللون والرائحة والطعم.

 يجب أن يكون البودر الخاص بالحليب المجفف والمواد المصنوعة من البودرة ذات نكهة حليبية وناعمة الملمس، إذا كانت رائحتها كريهة، أو طعمها لاذع، أو بشكل عام لا تتذوق أو لا يشعر تجاهها الشخص بالرضا كما كانت من قبل، فيجب التخلص منها. [2]

مدة صلاحية الحليب المبستر

البسترة هي عملية مستخدمة على نطاق واسع تقتل البكتيريا الضارة عن طريق تسخين الحليب إلى درجة حرارة معينة

 لفترة زمنية محددة، طورها لويس باستور لأول مرة في عام 1864، لتقتل البسترة الكائنات الحية الضارة المسؤولة عن أمراض مثل الليستريات، وحمى التيفوئيد، والسل، والدفتيريا ، وحمى كيو، وداء البروسيلات.

يمكن أن تتراوح مدة صلاحية الحليب المبستر المحفوظ في التبريد المناسب، والمُعرَّف على أنه أقل من خمس وأربعين درجة فهرنهايت، من إثنا عشر إلى واحد وعشرون يومًا بعد المعالجة.

 قد تؤثر زيادة وقت تخزين الحليب الخام قبل البسترة على مدة صلاحية المنتج، يتم تخزين الحليب الخام عند 4.5 درجة مئوية لمدة 0 و 2 و 4 و 6 أيام قبل البسترة.

بينما ساعدت البسترة في توفير حليب وجبن آمن وغني بالمغذيات لأكثر من مائة وعشرون عامًا، لا يزال بعض الناس يعتقدون أن البسترة قد تضر بالحليب وأن الحليب الخام بديل آمن وصحي.

فيما يلي بعض الخرافات الشائعة والحقائق المثبتة حول الحليب والبسترة:

  • لا يسبب الحليب المبستر عدم تحمل اللاكتوز وردود الفعل التحسسية، يمكن أن يسبب كل من الحليب الخام والحليب المبستر ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الحساسين لبروتينات الحليب.
  • لا تقلل البسترة من القيمة الغذائية للحليب. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: