معلومات عن طائر النكد .. ” طائر غريب ” من أغرب الطيور

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 22 يناير 2022 , 11:24

طائر النكد او ما يسمى بطائر فم الضفدع هو من الطيور المحبوبة على عكس ما يوحي به اسمه في استراليا، وهو يتواجد في انحاء استراليا، في المدن والمحافظات، وعدده يعتبر صحي إلى حد ما اي انه غير مهدد بالانقراض، وموسم التزاوج يبدأ من اغسطس إلى ديسمبر، لذلك يمكن ان ترى في هذه الشهور الطيور وهي تتزاوج. [1]

حقائق عن طيور النكد

  • مملكة: الحيوانات
  • شعبة: الفقاريات وهو من الحبليات
  • رتبة: السبديات
  • الاسم العلمي: Podargus strigoides
  • الغذاء: الحشرات، العناكب والضفادع
  • وزن طيور النكد: 3-1.2 رطل (157-555 جم)
  • طول طيور النكد: 13-21 بوصة (34-53 سم)
  • مظهر طائر النكد: له ريش اسود، وابيض ومرقش
  • نوع الجلد: ريش ناعم
  • المخاوف الرئيسية لطائر النكد: الانسان، الثعالب، الكلاب.
  • مكان تواجد طائر النكد: في الغابات المطيرة وغابات جبال الالب
  • الموقع: استراليا

كيف يبدو طائر النكد

طائر النكد له ريش رمادي فضي وخطوط سوداء وبيضاء وبنية تساعده على التمويه في اغصان الاشجار، كما ان لطائر النكد عيون صفراء كبيرة، وارجل قصيرة، واجنحة مستديرة، ومنقار كبير باللون الرمادي الزيتوني، ومن المعروف ايضًا انها تختار شريك حياتها مرة واحدة مدى الحياة.

طيور النكد شائعة ويمكن اعتبارها لطيفة وصديقة وهادئة، بغض النظر عن مظهرها، فهي تعتبر مفيدة لانها من افضل المبيدات الحشرية في أستراليا لأنها تأكل البعوض والذباب والعث والديدان والحشرات الأخرى. نظرًا لأن منقارها واسع ، فإنها تقوم باصطياد فرائسها بسهولة.

تتواصل فيما بينها باصوات منخفضة التردد، لكنها تقوم بإطلاق ايضًا اصوات مرتفعة التوتر، وتصدر ازيز تحذيري ناعم عندما تتفاجئ من امر ما، كما انها تتواصل باصوات تشبه ال ” oom-oom-oom” “اوم.. اوم.. اوم”

مكان تواجد طائر النكد ونمط حياته

من غير المعروف عدد طيور النكد بدقة في العالم، حيث لم يتم إلى الآن احصاء عددهم، لكن يقدر العلماء ان يوجد حوالي 10000 طائر بالغ في العالم، وهذه الطيور تعيش في استراليا وأجزاءها المختلفة ، مثل تسمانيا. إنها طيور شائعة جدًا في تلك المنطقة ويتم رؤيتها بانتظام.

لطائر النكد مجموعة متنوعة من الموائل، حيث يعيش في الغابات المطيرة، والمتنزهات وغابات جبال الالب والحدائق، كما يفضل طائر النكد العيش في الغابات المفتوحة بشكل اكبر.

من المعروف ان طيور النكد تختار شريكها مدى الحياة، حيث تقضي حياتها بالكامل مع شريكها وتتكاثر وتهاجر في كل موسم زواج مع بعضها البعض، كما ان طيور النكد متقاربة مع بعضها البعض حيث غالبًا ما يطرد الاهل صغارهم فيما بعد كي يبقوا معًا.

يعيش طائر النكد تقريبًا 14 عامًا في البرية، ويقضي جل وقته مع شريك حياته الذي اختاره ويبقى مرتبطًا به، ولا يقوم بتغيير شريكه ولا مرة في حياته، يتزاوج طيور النكد في شهر اغسطس وإلى شهر ديسمبر، لكن هذا يعتمد ايضًا على المناطق المطيرة، يبني طيور النكد عشًا وينتظرون فقس البيوض التي تستغرق عادةً بين 25 إلى 35 يوم تقريبًا، ويفضلوا البحث عن الاشجار القديمة التي يمكنهم ان يختبئوا فيها بسهولة ويحموا صغارهم. [2]

معلومات هامة عن طائر النكد

طائر النكد يعتبر والد مثالي
طائر النكد يعتبر والد مثالي،  كل من الذكور والاناث يتشاركون في بناء العشب والاعتناء بالبيوض، والتي يتراوح عددها عادةً من 1 إلى 3، تستغرق البيوض عادةً حوالي 30 يوم كي تفقس، يحتضن الذكر البيوض اثناء النهار ويتناوب كلا الجنسين اثناء الليل.

عندما تفقس البيوض، يتشارك كلا الوالدين في اطعامهما، تستغرق اجنحة الطائر الصغيرة حوالي 25 إلى 35 يوم كي تصبح قوية بما يكفي من اجل الطيران

طائر النكد يتزاوج مع شريكه مدى الحياة
يقضي طيور النكد وقتًا طويلاً مع بعضها البعض وغالبًا ما يضرب الذكر الأنثى بلطف بمنقاره، أفاد بعض الباحثين برؤية طيور النكد حزينة على وفاة شريكها.

على سبيل المثال ، لاحظ احد الخبراء في سلوك الطيور ذكر من طيور النكد، وجد رفيقة أنثى فتزاوجا معًا، ذات يوم دُهست الأنثى على الطريق السريع، فشوهد الذكر يتألم بالقرب منها، ويبدو وكأنه طفل صغير يبكي، ولاحظ هذا الخبير ان الذكر قضى اربع ايام وليال لم يأكل او يشرب شيئًا.

بطل في التخفي
طيور النكد ابطال في التخفي مثل طائر البوتو، وهو يستطيع ان يتخفى على جذع الشجرة، فيبدو وكأنه جزء منها، كما يختار جزء شجرة مكسورة ويقف هناك بزاوية عليها تمامًا مثل طريقة طائر الشبح في التخفي، كي يبدو وكأنه فرع من افرع الشجرة.

يقوم باصدار اصوات غريبة
طائر النكد يصدر اصوات عديدة في المساء ، وكأنه يطلق العديد من المكالمات التي تتراوح من الشخير الناعم الى الاصوات الناعمة المتوددة، وكأنها هسهسة، كما تم وصف اصوات طائر النكد على انها تشبه الخرخرة والصراخ والبكاء.

يمكن ان ينجو في الظروف القاسية
طائر النكد يمكن ان يعيش في الظروف الباردة في الشتاء في استراليا، وذلك من خلال الدخول في سبات لبضع ساعات، في هذه الحالة، تتباطئ معدل ضربات القلب والاستقلاب وتنخفض درجة حرارة الجسم للحفاظ على طاقة الطائر.

في درجات الحرارة الشديدة، ينتج طائر النكد المخاط في فمه الذي يقوم بتبريد الهواء الذي يتنفسه، وبذلك يقوم بتبريد كامل جسمه.

يحتاج الطائر للاشجار القديمة
من الشائع رؤية طائر النكد ميتًا على الرصيف، وذلك لانه يقوم بمطاردة الحشرات في المساء ويمكن ان يموت باصطدام السيارة، عدد طائر النكد او فم الضفدع ثابت نسبيًا، لكن هناك نقصًا في الأشجار القديمة المخصصة للتعشيش، إنهم يحبون الأشجار ذات الأغصان القديمة بشكل خاص.

غير جيدون في بناء الاعشاش
طائر فم الغراب غير جيد في بناء الاعشاش، حيث يقوم الطائر ببساطة برمي الاغصان والاوراق في كومة وكأنها عش، سقط العديد من البيض نتيجة بناء العش السيء اثناء تبادل الاب والام لدور حضانه الطيور اي اولادها.

هذا الطائر ليس بومة
على الرغم من العديد من الاشخاص يعتقد ان طائر النكد او طائر فم الغراب هو نفسه البومة، إلا ان هذا ليس صحيحًا، يشبه طائر النكد طائر البومة باعينه الكبيرة، كما يشبه ايضًا طائر البوتو، لكننا لا يمكن ان نعتبره بومة، وكلًا من البومة وطائر النكد يقوموا باصطياد الفريسة ليلًا ولديهم اساليب متشابهة في التخفي والتمويه، تسمى هذه الظاهرة (حيث يطور نوعان نفس السمات ، على الرغم من عدم ارتباطهما ارتباطًا وثيقًا) بـ “التطور المتقارب”.

على عكس البوم ، لا تمتلك طائر النكد أقدام ومخالب قوية للقبض على الفريسة. بدلاً من ذلك ، يفضلون اصطياد الفريسة بمناقيرهم، صممت مناقيرها الناعمة والعريضة والموجهة للأمام لاصطياد الحشرات. سوف تتغذى أيضًا على الطيور الصغيرة والثدييات والزواحف. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى