طائر البوتو الغريب وأهم المعلومات عنه

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 31 يوليو 2021 , 12:12

طائر البوتو الغريب .. على ما يبدو أن مظهره وشكله المختلف والفريد من نوعه جعله ضمن قائمة أغرب الطيور الموجودة حول العالم، كما تميز بقدرات خاصة ساعدته في التكيف مع البيئة المحيطة.

طائر البوتو الغريب

طائر البوتو طائر ليلي وواحد من أروع الطيور على هذا الكوكب، وقد تعتقد أن هذه مبالغة لكنها صحيحة حيث حير هذا النوع من الطيور العلماء لعدة سنوات بسبب مراوغتهم وعادتهم الغريبة لذا دعني آخذك في رحلة مليئة بالحقائق الممتعة حول هذا الطائر الغريب.

أول شيء يجب معرفته عن طائر البوتو هو أنه يأتي في سبعة أنواع مختلفة وفي حين أن لديهم نفس الميزات والسلوكيات العامة إلا أنهم يمكن أن يختلفوا في الشكل قليلاً، كما أنها ليست طيورًا عنيفة أو عدوانية بل طيور خجولة تُفضل تمويه نفسها في الأشجار وعندما تشعر بوجود مفترس محتمل فإن غريزتها الأولى هي الإختباء.

أنواع طائر البوتو الغريب

كما ذكرنا سابقًا أن طائر البوتو لديه سبعة أنواع مختلفة سنتعرف عليهم بشكل مُفصل كالآتي: 

 بوتو طويل الذيل

يتركز هذا النوع في الأراضي المنخفضة شبه الإستوائية أو المدارية الرطبة لذا يتواجد في فنزويلا وكولومبيا والإكوادور وبيرو وبوليفيا إضافةً إلى الأرجنتين وبعض الأماكن الأخرى.

– بوتو روفوس 

نادرًا ما يُلاحظ هذا النوع في الغابات المطيرة في الأراضي المنخفضة، وهو الأصغر حجمًا عن سائر أنواعه الاخرى حيث يمكن تمييزه بسهولة بفضل حجمه وريشه الأحمر الفاتح المرقط باللون الأبيض، كما يتواجد بشكل كبير في مناطق الغابات شاهقة الإرتفاع وخاصًة في المناطق ذات التربة الرملية.

– البوتو العظيم 

هو النوع الأكثر تشابهًا لطائر البومة من حيث الشكل والمظهر حيث يظهر بـ ريش رمادي اللون مرقش مع رأس كبير أكبر من أنواعه الأخرى ولديه ميزة التمويه بشكل احترافي فيصعب اكتشافه من بين الأشجار، أما عن أماكن تواجده فهي الغابات والحواف.

– البوتو الشائع 

بالطبع يدل اسمه على أنه النوع الأكثر شيوعًا من بين الأنواع الأخرى، يتميز بفمه الواسع الكبير وعيونه الصفراء البارزة كما أتاح له تلون الريش بين الأحمر الخفي والبني والأبيض والرمادي والأسود التموه بين فروع الأشجار بسهولة حيث يصعب تمييزه، ولُوحظ تواجده في الغابات المفتوحة والسافانا وتجنبه المناطق الجبلية الأكثر برودة.

– البوتو الشمالي 

عُرف بحجمه الكبير حيث يبلغ طوله ما بين 38 لـ 46 سم، ويميز هذا النوع بـ ذيله الطويل وجناحيه الكبيران بجانب رأسه الكبير وسيقانه الصغيرة، بينما تميز الريش باللون البني المتداخل مع اللون الرمادي وبعض أجزاء سوداء اللون فضلاً عن عيونه الواسعة الصفراء والتي تظهر ليلاً باللون الأحمر، وتم إيجاده مستوطنًا في المكسيك وكوستاريكا.

– البوتو أبيض الجناحين

نادرًا ما يتم رؤية هذا النوع من طائر البوتو فهو غير شائع وينشط خلال فترة الليل فقط، تميز البوتو أبيض الجناحين ببعض البقع الكبيرة بيضاء اللون وتواجد بشكل واضح في الغابات الشاهقة خاصًة في المناطق الجبلية وتلك المناطق ذات التربة الرملية.

– بوتو الأنديز

لم يُكتشف الكثير عن هذا النوع لكنه لا يختلف كثيرًا عن بقية أنواعه الأخرى، وجده علماء الطيور مستوطنًا في المناطق شبه الإستوائية والمدارية الرطبة بجانب المناطق الجبلية مثل جبال الأنديز لذا تركز وجوده في الإكوادور وبيرو وفنزويلا.

معلومات عن طائر البوتو

جمع طائر البوتو بين عدة ميزات وسلوكيات غريبة بعض الشيء تضمن له البقاء ومن أبرز المعلومات عنه التالي:

السلوك 

طائر البوتو من الطيور الليلية لذا فهو نشط بشكل رئيسي في الليل، حيث يقضي يومه خلال النهار في وضع مستقيم على فروع الأشجار في شكل تمويهي رائع كونه يفضل الإختباء والتخفي بدلاً من المواجهة، يتميز بصوته الصاخب ويشبه النعيق كطائر البوم.

المظهر

اشتهر هذا الطائر بشكله المميز فلديه فم ضخم وعيون كبيرة وريش مختلط بين اللون البني والرمادي والأسود وساعدته تلك الألوان في التمويه بين جذوع الأشجار واللحاء ففي كثير من الأحيان يمكن العثور عليه على فروع الأشجار وكأنه فرع شجرة مكسور.

النظام الغذائي

يتغذى طائر البوتو في الغالب على الحشرات بما في ذلك الجنادب والعث والخنافس، ويستخدم عينيه الضخمتين ليلاً لاكتشاف الحشرات الطائرة في الظلام ويساعده فمه الواسع في الإمساك بالحشرات وابتلاعها كاملةً.

الموطن

يمكن العثور على طائر البوتو في الغابات الرطبة في أمريكا الوسطى والجنوبية في مناطق الأغصان العالية للأشجار مُموهة بين لحاء الشجر. [1]

حقائق عن طائر البوتو الغريب

  • يضع طائر البوتو بيضة واحدة لكنه لا يبني عشًا له، فبدلاً من ذلك يضع البيضة في زاوية أو على جذع غصن شجرة.
  • يتناوب كلاً من الذكور والإناث فترة احتضان البيضة قبل أن تفقس.
  • يمكن سماع النداء الغريب لـ طائر البوتو طويل الذيل من أعماق الغابة.
  • الفرق الأكثر وضوحًا بين البوتو وطائر البوم هو الطريقة التي يصطادون بها حيث تمد البوم أرجلها وتستخدم مخالبها للقبض على فرائسها بينما يصطاد البوتو دائمًا فريسته في الهواء ويعتمد في غذاؤه على الحشرات الطائرة.
  • قد يعيش طائر البوتو ما بين 12 لـ 14 عامًا لكن هذا مجرد تخمين مُعتمد على أعمار الأنواع المماثلة لهذا الطائر.
  • يمكن لهذه الطيور الرؤية وعيونهم مغلقة بفضل الشقوق المتواجدة في جفونهم العلوية.
  • قد يشكل ابن عرس وصقور الغابة والقردة خطرًا كبيرًا على طائر البوتو.

طائر البوتو الغريب سيد التمويه والتخفي

اشتهر طائر البوتو بالتخفي وسلوكه الغريب في التمويه بالوقوف ومد الجسم لأعلى، ويمكنك رؤية جمال هذا الطائر الرائع خلال الفيديو التالي، فقط قم بالضغط على زر التشغيل. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق