ما هي أنواع الكفاءات

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 25 يناير 2022 , 07:47

ما هو مفهوم الكفاءة

الكفاءة مفهوم يمنح توضيح للموظف عن مجالات ومستويات الأداء التي متوقع منه أن يقوم بها، فهي أشبه بالخريطة التي تُظهر للموظف نوعية السلوك الذي سيتم به تقديره والتعرف عليه، وفي بعض المؤسسات، يتم مكافأته من خلاله.

الكفاءة تعد مجموعة من المعارف والمهارات والموقف التي تتصل وتؤثر على قسم ضخم من وظيفة الفرد ومن دورة أو مسؤولية، وتتصل بالأداء الوظيفي، يمكن قياسه بحسب معاييره المقبولة، ويمكن تحسينه عن طريق التدريب والتطوير.

الكفاءة تعد السلوك الذي يستلزم أن يملكه الموظفون أو يكتسبونه كمدخلات لموقف معين حتى يتم تحقيق مستويات مرتفعة من الأداء، في حين أن الكفاءة ترتبط بنظام الحد الأدنى من المعايير لمنظمة ما أو يتم إثباته عن طريق أدائها ومخرجاتها.[1]

ما أنواع الكفاءات

  • الكفاءات السلوكية: وهي المهارات الأكثر ليونة التي تشتمل عليها أداء الموظف.
  • الكفاءات الفنية : بالعادة معناها الاستخدام الفعال لأنظمة تكنولوجيا المعلومات وأجهزة الكمبيوتر بالمكان، أو أي مهارات صعبة لازمة لأداء دور وظيفي محدد.
  • الكفاءات القيادية: وهو توضيح للصفات التي تصنع القائد الجيد، وتتحول إلى سلوكيات قابلة للقياس.

نظرًا لأن المهارات ليست هي ذاتها الكفاءات، فأن متوقع من كل الموظفين في الشركة امتلاك بعض الكفاءات الرئيسية نفسها للوفاء بأساسيات أدوارهم، حتى لو كانت مجموعات مهاراتهم المتوقعة متنوعة، وتعرف هذه “كفاءات العتبة”.

سواء كان مدير مكتب أو محامي بشركة محاماة، يجب أن يكون عند كل الموظفين فهم رئيسي للصناعة وخدمات الشركة وطريقة عمل الشركة، فيجب أن يكونوا مؤهلين أيضًا لاستعمال الكمبيوتر والتواصل، وبهذا تكون كفاءات العتبة هذه مرتبطة بمزيد من الكفاءات التي قد تكون مخصصة لهذا الدور، كما يوجد العديد من الأمثلة التي على إطار عمل مبسط للكفاءة يمكن استعماله في المقابلة أو خلال التقييم.

في الاغلب ما يكون متوفر كفاءات أو ثلاث كفاءات في كل فئة فرعية، ليس من غير المعروف أن يتم تجزئة الكفاءات إلى مستويات متنوعة من الإنجاز، في المستوى الأول قد يكون أن الفرد يفي بالمعايير، والمستوى التالي قد يكون أنها يفوق المعايير وفي الأعلى ، قد يكون المستوى الخامس هو أنها تضع المعايير .[2]

خصائص الكفاءة

  • يلائم الوعي الذاتي مع مشاعر الذات والآخرين ، ويتلائم بشكل مناسب للمواقف المتنوعة.
  • تعطي الإدارة الذاتية الانتباه إلى السلوك الخاص ، وتكمل المهام ، وتتدخل في التفاعلات مع السلوك المناسب.
  • الوعي الاجتماعي يملك وعيًا بالاختلافات والتشابهات الفردية ، ويشتمل الآخرين ، ويشجعهم.
  • مهارات العلاقات باستعمال التحيات المناسبة ، وتشرع  الأنشطة مع الأقران ، ويوضح الاستعداد للانضمام إلى الأنشطة مع الأقران ، ويستعمل الحزم المناسب ، ويظهر المقدرة على بداية المحادثة ونهايتها، والمقدرة على حل المشاكل وقبول حل النزاعات ، واستعمال التفاوض والتسوية ، وفهم الهيكل العام.
  • اللغة وهي تدل على الوعي بالمساحة الشخصية ، وتشارك في المواقف الجماعية بشكل ملائم.
  • يركز السلوك الذي نحو الهدف على التعليم وإتقان المهام المختلفة.
  • المسؤولية الشخصية تركز على ما يمكن للموظف أن يتحكم فيه بصورة  مباشرة، بما في هذا أفكاره وكلماته وأفعاله ، والتحكم في ردود أفعاله في مواجهة العوامل الخارجية عن السيطرة ووضع القرار يحدد متى يجب اتخاذ القرار ، ويفكر في الاختيارات الممكنة ، ويقيم الاختيارات، ويختار الاستراتيجيات لاتخاذ القرار ومراجعة طريقة عمله.
  • استعمال التفكير المتفائل الحديث الإيجابي عن الذات ، ويفكر في الاختيارات، والبحث عن الدرس ، ووضع أهدافًا واقعية، ويعيد صياغة المواقف بصورة إيجابية.[3]

طرق تفعيل الكفاءة في العمل

في حين أن هذه النصيحة قد تظهر الأكثر وضوحًا ، إلا أنها في الاغلب ما تكون الأكثر صعوبة في التطبيق، لقد يحصل عليها من الشركة فهي مثل الطفل الصغير، لهذا فأنت تترغب يد أن يكون لك يد مباشرة في كل ما يتعلق بها، في وقت أنه لا يوجد خطأ في تحديد أولويات الجودة، وهذا هو ما يجعل الأعمال التجارية ناجحة بعد كل شيء ، فإن التحقق من كل التفاصيل الصغيرة بنفسك بدلاً من التفويض يمكن أن يضيع وقت الجميع الثمين.

تعتبر معرفة مهارات الموظفين وأنماطهم السلوكية أمرًا لازماً لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة، فعلى سبيل المثال، من الجائز أن يكون المفكر المنفتح والمبدع وغير المألوف شخصًا مذهلاً لطرح الأفكار على العملاء، ومع هذا، فقد يلاقون صعوبة إذا تم تكليفهم بمهمة أكثر تركيزًا في القواعد وتوجهًا نحو التفاصيل.

لا يمكن أن يتوقع أن يكون الموظفين فعالين إذا لم يكن لهم هدف واضح يستهدفونه، إذا لم يتم تحديد الهدف بوضوح ويمكن تحقيقه فعلياً، فسيكون الموظفون أقل إنتاجية، لذا ، حاول التأكد من أن مهام الموظفين بشكل واضح وضيقة قدر الإمكان، وأن يعرفون بالضبط ما هو المتوقع منهم ، وأخبرهم على وجه التحديد عن تأثير هذه المهمة.

من أحسن الطرق لتحفيز الموظفين على أن يكونوا أكثر كفاءة هو منحهم سببًا للقيام بهذا، إن الاعتراف بالعاملين في عملهم الجيد سوف يشجعهم حتى يشعرون بالتقدير ويحفزهم على الاستدامة في رفع إنتاجيتهم.

إذا كان هذا ممكنًا، فيمكن المحاولة بعدم تكليف الموظفين بمهام أصغر وغير لازمة حين يركزون على هدف أضخم، وألقاء نظرة عن روتين الفريق ، واعرف ما إذا كان يوجد أي شيء يمكن قطعه لمنح الموظفين لكثيراً من الوقت للتركيز على المهام التي  لها الأولوية الأعلى.

قد يبدو قلة التدريب أو قطعه معًا ، أسلوب جيد لتوفير وقت الشركة ومالها كما يُقال إن التعلم في الوظيفة طريقة فعالة للتدريب، بعد كل شيء، ومع هذا، قد تكون هذه بنتائج عكسية في أخر المطاف، قد يكون إجبار الموظفين على تعلم وظائفهم خلال التنقل غير فعال جداً.[4]

مدى أهمية الكفاءات

تعرف الكفاءات أيضًا بالسلوكيات أو المهارات أو القيم أو أبعاد الأداء أو معايير الأداء، حين يتم وصف الأهداف أو الاغراض معينة مرغوب في أن يحققها الموظف ، توصف الكفاءات “كيف” تريد تحقيقها، تتعتكثر دد فوائد وأسباب توفر نظام قائم على الكفاءة، فعلى سبيل المثال  يمكن أن يساهم إنشاء نموذج أو إطار عمل قوي للكفاءة المؤسسات على:

  • تقييم الموظفين بصورة أكثر موضوعية عن طريق الاستفادة من بيانات الكفاءة الخاصة بالوظيفة.
  • تحسين أداء الموظف عن طريق ردود أفعال أكثر موضوعية وإنصافًا.
  • كبر قدرات الأفراد عن طريق تقييم المهارات وخطط التنمية.
  • تطوير برامج التخطيط الوظيفي ومنالموظفين بالمعلومات التي يمكن أن تساعدهم في توجيه حياتهم المهنية بأنفسهم.
  • تحليل المخاطر التنظيمية وقوة مقاعد البدلاء ، واستخدام النتائج لتطوير خطط التعاقب.
  • تحسين المصادر والتوظيف من خلال تحديد الكفاءات المطلوبة للمناصب المفتوحة.
  • اتخاذ قرارات توظيف أكثر موضوعية باستعمال واصفات المهارات القائمة على السلوك لتطوير أسئلة لإجراء المقابلات
    تطوير توصيفات وظيفية قائمة على الكفاءة.
  • جذب الموظفين الجدد ورفع معدلات الاستبقاء عن طريق مطابقة المهارات مع المهام.
  • توفر إدارة الكفاءة البيانات التأسيسية لدعم عمليات إدارة المواهب الاستراتيجية ، بما في ذلك تخطيط القوى العاملة ؛ تحديد المصادر والتوظيف والاختيار ؛ التخطيط والتطوير الوظيفي ، وإدارة الأداء “.[5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: