استخدامات فرشاة التوريق

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 16 فبراير 2022 , 10:05

فرشاة التوريق تستخدم لاعطاء تاثير اوراق الشجر او التنميش

الفن والرسم من الفنون المجالات التي تستخدم فيها أدوات متعددة، وهناك فرش تعطي تأثيرات متعددة وبالأخص فرشاة التوريق والتي يمكنها أن تستخدم لإعطاء تأثير يسمى هذا التأثير تأثير ورق الشجر أو التنميش، وهذا التأثير يأتي من خلال فرشاة تسمى فرشاة التوريق، وفيما يلي توضيح لهذه الفرشاة:

 تم تصميم بطانة وشعيرات فرشاة السيف في الأصل كفرشاة للكتابة، وقد جعلت الشعيرات الممدودة منها أداة مثالية لإنشاء خطوط متدفقة طويلة تتراوح من رفيعة إلى سميكة، مثل أي فرشاة ذات شكل غير عادي، تسمح بطاناتها للفنان بعمل علامات تعبيرية يصعب تكوينها بأي طريقة أخرى.

يشير بعض المصنّعين إلى شعيرات فرشاة التوريق على أنها مثل الخناجر، لأنها متشابهة بالفعل لها في الشكل، عادة ما تشكل شعيراتها زاوية ضحلة من الخنجر، مما يعطي شعيرات أطول ونقطة أدق.

 تتوفر شعيرات فرشاة التوريق أو السيف بثلاثة أنواع مختلفة، شعر طبيعي مثل شعر السمور أو السنجاب أو شعر الخنازير، أو الاصطناعية (يشار إليها غالبًا باسم “النايلون”)  أو مزيج من الشعر الصناعي والسمور.  

عادة ما يتم عملها بحجم كسور من البوصة ، أي ⅛ ، ¼ ، ⅜ ، والتي تشير إلى عرض نهاية الطويق (الطويق هو الجزء الذي يجمع الشعيرات ملها مع بعضها) الخاص بالفرشاة، تباع معظم فرش التوريق في نطاق من 7 إلى 15 جنيهًا إسترلينيًا. [1]

معلومات عن الفرشاة

يتساءل الكثير من اين يتم الحصول على شعر فرشاة الرسم ، وذلك لأنها هي العصا السحرية لنسج الألوان هناك ثمانية أنواع رئيسية من فرش الطلاء التي يتم استخدامها مع الأكريليك، الشعيرات أيضًا خامتها مختلفة يمكن أن تكون طبيعيًا أو صناعيًا أو مزيجًا من الاثنين، وهذه هي أجزاء الفرشاة:

  • الطويق هو جزء فضي يربط الشعيرات بالمقبض.
  • التجعيد هو جزء من الطويق الذي يرتبط بالمقبض.
  • المقبض هو عادة ما يكون مصنوعًا من الخشب أو الأكريليك.

تعتمد كمية الطلاء التي تحملها الفرشاة على كمية شعيراتها وطولها، كلما زاد عدد الشعيرات، كلما طالت ضربة الفرشاة قبل نفاد الطلاء من الفرشاة، تؤدي الشعيرات الطويلة نفس الدور، مما يسمح بضربة فرشاة أطول وعلامات تعبيرية. 

تعمل الفرش ذات الشعيرات القصيرة على عمل تمريرة أقصر ولكنها تمنح مزيدًا من التحكم، هذا هو السبب في أن الشعر الطويل المنظم يسمح بعمل ضربات فرشاة طويلة ورفيعة دون نفاد الطلاء، كما أن الفرشاة المصغرة تحتوي على العديد من الشعيرات القصيرة التي تصل إلى نقطة جيدة، مما يمنح التحكم والقدرة على الاحتفاظ بالطلاء مع السماح بالتفاصيل الدقيقة.

لذا فإن فرشاة السيف أو فرشاة التوريق تستخدم لاعطاء تاثير اوراق الشجر أو التنميش تمنح الشعيرات العديدة قدرة كبيرة على الاحتفاظ بالطلاء بينما يعمل الشكل المائل والنقطة الدقيقة على إنشاء خطوط تتراوح من رفيعة إلى سميكة، تعتبر الشعيرات الطويلة جدًا مثالية لصنع العلامات المناسبة.

ولكن كيف يمكن المحافظة على فرشاة السيف أو التوريق التي تستخدم لاعطاء تاثير اوراق الشجر او التنميش

في حالة استخدام الأكريليك أو الزيوت، يجب مزج اللون بسكين ثم وضع الطلاء باستخدام شعيرات فرشاة السيف، الشعيرات مرنة جدًا لخلط اللون وستتسبب في إتلاف النقطة إذا خلطت بالفرشاة.

للاحتفاظ بقدرة شعيرات السيف على عمل خطوط ناعمة طويلة، احتفظ بها في أفضل حالة عن طريق التنظيف الشامل وصولاً إلى الحلقة التي تجمع الخيوط بداخلها، لا تترك الشعيرات لأسفل في إناء الماء ، لأنها سوف تتلف الشعيرات، ويجب عدم ترك الفرشاة في الماء.

باستخدام فرشاة السيف التي تصلح كفرشاة توريق لتعطي تأثير أوراق الشجر أو التنميش، يمكن متابعة ما يلي من نصائح:

  • تدرب على عمل ضربات طويلة ورفيعة.
  •  يمكن سحب الفرشاة ، وتحريكها في قوس شامل وسلس، سوف تتسع ضربة الفرشاة من رقيقة إلى سميكة، لتعطي التأثير المطلوب.
  • كما يمكن سحب الفرشاة جانبياً لإنشاء خط متقطع عريض.
  • يجب البدء برأس الفرشاة على الورق مع توجيه الشعيرات باتجاه الرسام.  
  • سوف تحاكي الخطوط شكل القصب أو الحشائش.
  •  يمكن تجربة العلامات التي يمكن صنعها، مع محاولة تقليد أشكال مختلفة من أوراق الشجر أو الأعشاب البحرية. 

في أي شيء تستخدم الفرشاة المروحية عند رسم

في المرة الأولى التي يشاهد فيها المرء فرشاة مروحة، سوف يعرف على الفور سبب تسميتها بهذا الاسم، إنها فرشاة مسطحة رفيعة مع انتشار في نصف دائرة مثل مروحة ورقية محمولة باليد، حيث يمكن استخدام الفرشاة المروحية لرسم الخطوط بأحجامها.

نظرًا لشكلها شبه الدائري المميز، يمكن لفرشاة المروحة أيضًا أن تقدم بسهولة سلسلة من الأشكال في اللوحة والتي تكون متكررة، حيث تكون التقنية الخاصة بتلك المروحة واضحة جدًا في النتيجة.  

لإضفاء لمسة لشعر فرشاة المروحة يمكن استخدام مقص أو سكين مخصوص وقطع بعض الشعيرات الموجودة على الحافة الخارجية، ولكن يفضل عدم القيام بتلك الخطوة في حال كانت الفرشاة غالية الثمن حتى لا تفسد تماماً.

إذا كان لا يوجد سوى فرشاة مروحة واحدة فقط وهناك رغبة في تغيير الألوان، يجب غسل الفرشاة ثم الضغط على منشفة عادية أو منشفة ورقية بها لمدة دقيقة أو أكثر لامتصاص أكبر قدر ممكن من الرطوبة من الشعر.  

ينبغي بعد ذلك أن يكون شعر الفرشاة جافًا بدرجة كافية لمواصلة الاستخدام، إذا كانت الفرشاة لازالت مبللة، سوف تقدم على تأثير مختلف تمامًا بغض النظر عن أنواع فرش الرسم . [2]

إضافة الماء على الألوان 

عندما يقوم الرسام بتخفيف سائلًا ما، فبهذا تتحول إلى مكون أضعف بإضافة الماء إليه، والنتيجة النهائية هي التخفيف، يمكن تخفيف الألوان المائية بدرجات مختلفة لإنشاء مجموعة من الألوان بحسب درجة التخفيف، باستخدام لون واحد من الطلاء، يمكن تجربة إضافة كميات مختلفة من الماء، ثم يتم الطلاء على الورق.

يتطلب خلط الألوان النقية (تلك التي تحتوي على لونين أساسيين فقط) لوحة من مجموعتين من الألوان الأساسية.

  • أحمر دافئ وبارد
  • أصفر دافئ وبارد
  • أزرق دافئ وبارد.

 يمكن بعد ذلك استخدام الألوان الأساسية التي تميل نحو الألوان الثانوية، وبالتالي الحفاظ على اللون الأساسي الثالث غير المرغوب فيه.

يوضع الطلاء على لوح الألوان ثم تضاف كميات صغيرة من الطلاء يمكن الحصول على الدرجات الداكنة من الألوان المائية إذا لم يتم شطف الفرشاة بين الألوان.

تعمل فكرة المزج بين الألوان والمياه على تحسين قدرة على ملاحظة التأثيرات الدقيقة المكونة للون في شكله النهائي. [3]

فرشاة التلوين بالألوان الأكريليك

في وقت سابق، كانت جميع فُرَش الرسم المصنوعة من الأكريليك تقريبًا تُصنع من الشعر الطبيعي، ولكن في السنوات الأخيرة تم تقديم بدائل اصطناعية تعمل بشكل جيد أو أفضل من نظيراتها الطبيعية.  

نظرًا لأن دهانات الأكريليك والمذيبات وحتى الماء يمكن أن تتسبب في فقدان فرش الشعر الطبيعي لشكلها وتتحلل بمرور الوقت، فإن العديد من فناني الأكريليك يفضلون الآن الفرش المصنوعة من الألياف الاصطناعية.  

علاوة على ذلك، غالبًا ما تكون فرش الأكريليك الاصطناعية أقل تكلفة وأسهل في التنظيف، تحتوي معظم فُرَش الرسم المصنوعة من الأكريليك على مقابض طويلة تتيح للفنانين العمل على مسافة من سطح اللوحة. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى