انواع شجرة ملكة الليل بالصور

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 17 فبراير 2022 , 17:18

أنواع شجرة ملكة الليل 

تعد من الأشجار المخصصة لتزيين الحدائق والمنازل ويرجع ذلك لجمال شكلها ورائحتها العطرة التي تقوم بتعطير المكان، يصل طولها لثلاثة أمتار ويمكن أكثر في حين عدم ترتيب وتنظيم أوراقها، كذلك لها عدة أنواع ومسميات، توجد في أمريكا الشمالية بشكل خاص ويمكن زراعتها في عدك أماكن أخرى.

تتعدد أنواع شجرة ملكة الليل ولكنها تحدد باللون وليس بالاسم وهي كما يلي:

  • توجد باللون الأبيض المزهر 

  • اللون البرتقالي 

  • اللون البنفسجي 

تندرج تحت سلالة النباتات الباذنجانية، حيث لها عدة خصائص للنمو السليم وهو التربة الرطبة الغير جافة، كذلك الضوء المناسب وفصل الصيف.

تقوم بفرز رائحتها الجذابة بالمكان في وقت تفتحها حيث يكون ليلًا خاصًة من الساعة الثامنة مساءًا حتى ظهور الضوء، بعد ذلك تقوم بالذبول.

لها عدة مسميات بخلاف ملكة الليل حيث تسمى ياسمين الليل أو كولونيا ومسك الليل ويرجع ذلك لرائحتها المميزة.

تقوم تلك الشجرة بالتزهر أثناء الليل فقط، حيث تكون مضيئة ومنيرة بالحديقة ولكنها تفقد ازدهارها وقت الشروق، لذا فتمت تسميتها بـ ملكة الليل، يمكن ملاحظة تفتحها أثناء الليل حيث أن ذلك مميزًا عن باقي النباتات.

تنمو وتشرق في فصل الصيف فقط، وعلى الرغم من تصنيفها الاستوائي إلا إنها تعكس ذلك وتستطيع النمو صيفًا.

يمكن أن تنمو داخل المنزل ولكن يجب أن تتعرض للهواء والضوء حتى تنمو بطريقة صحيحة، كذلك يمكنها أن تنمو بالخارج في الهواء الطلق ولكن يجب حمايتها من أشعة الشمس حتى لا تتعرض للتلف.

تقوم بأخذ غذائها ومصدر نموها من النباتات والأزهار المزروعة بالجوار، حيث تستمد الطاقة من تلك النباتات، كذلك عندما تنمو تقوم بمد أوراقها حول النباتات المجاورة حيث أثبت أن ذلك يعمل على النمو السليم لها وتحفيز النباتات المجاورة للنمو أيضًا.

عندما يتم زراعتها أثناء فصل الشتاء يجب عدم تعرضها للهواء الطلق والبرودة في الخارج، بل يجب أن تحفظ داخل المنزل وتبتعد عن النوافذ لما بها من هواء.

يفضل زراعة تلك النباتات في تربة تميل للحموضة قليلًا، كذلك لا يمكن زراعتها في تربة جافة حتى لا تتعرض للموت.

يحتاج ذلك النبات إلى مياه مناسبة وكذلك تربة ذات تصريف مائي مناسب وذلك حتى لا تتلف وتتعفن الجذور.

يتم سقي النبات كل أسبوع وذلك في فصل الصيف حيث حرارة الجو تجعل النبات يحتاج لمزيد من المياه، على عكس فصل الصيف يتم سقيها كل أسبوعان وذلك بالإضافة إلى أن النبتة الصغيرة تحتاج للسقي كثيرًا لتنمو على عكس النبتة الناضجة لا تحتاج لكمية كبيرة من المياه.

تتساقط بعض الأوراق عند تلفها وإصابتها، كذلك عند رؤية الأوراق بها بقع يجب إزالتها حتى لا تقوم بإصابة النباتات الأخرى.

تستطيع تلك النبتة التكاثر عن طريق إزالة الأوراق التالفة بها حيث ينمو موضعها أوراقًا أخرى، كذلك يمكن عند تقليم النبتة وضع الأجزاء المنزوعة بجانب النبات وذلك لإمكانيته من النمو بنبتة جديدة. [1]

رائحة ملكة الليل

تتميز تلك النباتات أو الشجيرات برائحة نفاذة تشبه الكولونيا، حيث يمكنها أن تصل حتى بضعة أمتار، لذا يمكن لرائحتها أن تطفو فوق النباتات الأخرى لقوتها.

يمكن أخذ عدة أوراق ووضعها بوعاء داخل المنزل للحصول على انتشار الرائحة في الأرجاء، حيث يمكن فعل ذلك ليلًا حينما تكون مزهرة.

بجانب تميزها بالرائحة القوية أيضًا يمكنها أن تدخل في عدة استخدامات طبية وتجميلية وتدخل في الطعام أيضًا وكذلك يمكن استخدامها لصناعة العطور والبخور أيضًا ومن تلك الفوائد هي:

الفوائد الطبية لملكة الليل

  • يمكنها أن تقوم بتقوية جهاز المناعة وذلك عن طريق استخدام الأوراق أو الزهور وغليها مع أرز الطعام وتناولها.
  • تقوم بعلاج الإصابة بمرض الملاريا وكذلك الالتهابات وآلام الجسد والعظام وذلك عن طريق غلي الأوراق وتناولها، كذلك فلها طعم قاسٍ فيمكن وضع القليل من السكر للتحلية.
  • تعمل على الشفاء من الإصابة بالدوار.
  • يمكنها معالجة الالتهابات والأمراض الروماتيزمية وذلك عن طريق استخلاص الزيت الخاص بها، حيث له عدة فوائد بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة.
  • تعالج علامات التقدم بالعمر عن طريق استخدام الزيت المستخلص منها.
  • عند استنشاقها تكون بمثابة تناول العقاقير المهدئة وذلك لتميز رائحتها.

الفوائد التجميلة لملكة الليل

  • يعمل الزيت المستخلص من نبات ملكة الليل كقناع للوجه، حيث يعطي للوجه إشراقة ويعمل على تنظيف الرواسب العالقة به.
  • كذلك يعمل الزيت على شد الجلد وإزالة الدهون الزائدة بالبشرة.
  • يعمل على علاج حب الشباب وإزالة البقع الداكنة بالبشرة، وذلك عند تطبيقه على البشرة كذلك يمكن تطبيقه منفردًا أو متجانسًا مع عدة زيوت عطرية أخرى.

فوائد ملكة الليل للطهي

  • يمكن استخدام تلك النبتة كأحد أنواع التوابل للطعام كالسمك وعدة أطباق أخرى خاصًة في الهند، حيث يمكن فعل ذلك عند تجميع كمية كبيرة من تلك النبتة ليلًا ثم توضع لتجف.
  • تستخدم مع الأرز، كذلك مع الفلفل والبصل.

كما يجب توخي الحذر عند استخدامها، بالإضافة إلى أنه عند استخدامها للطعام يجب تجفيفها أولًا مع مراعاة تطبيق إجراءات الوقاية لجعلها تصلح للطعام. [2]

أمراض شجرة ملكة الليل

على الرغم من تعدد استخدامات نبات ملكة الليل إلا أنه يجب الحذر عند ملامسته بشكل مباشر حيث له عدة تأثيرات جانبية مثل:

  • رفع درجة حرارة الجسم.
  • حدوث آلام بالمعدة.
  • سرعة ضربات القلب.
  • زيادة إفراز لعاب الفم.
  • عند الاقتراب بشكل مباشر من النبات يمكن حدوث ضيق في التنفس.
  • كذلك يمكن حدوث عطس أو دوار، حيث ذلك التأثيرات لمرضى الحساسية أو مرضى الجيوب الأنفية.

على الرغم من إمكانية حدوث تأثيرات جانبية للأشخاص إلا أنها أيضًا يمكن أن تمرض وذلك عندما يتحول لونها إلى أصفر باهتًا فذلك مؤشر لموتها وذبولها، أيضًا عند وجود بقع بنية بها فيدل على تلف النبات فيجب إزالة الجزء التالف للحفاظ على بقية النباتات.

أيضًا هناك عدة أشياء يمكنها أن تجعل لون النبتة أصفر منها تواجد الحشرات فوقها، كذلك يمكن أن يكون ذلك نقصًا للسماد المغذي لها أو ربما ناجمًا عن كثرة سقيها بالمياه.

ملكة الليل والناموس

يعتقد الكثير أن شجرة ملكة الليل تعمل على جذب الحشرات والناموس والبعوض، حيث أن ذلك غير صحيح حيث أنها تعمل على طرد الناموس والحشرات الطائرة.

رائحتها النفاذة القوية تعمل على طرد الحشرات من فوقها كذلك أيضًا فرائحتها تجعل الناموس يشعر بالدوار أثر استنشاقه الرائحة.

على الرغم من كونها طاردة للحشرات إلا أنها يمكن أن تصاب بسوس العنكبوت، حيث يذهب السوس لأخذ الرحيق والزيوت داخل النبتة فيعمل عدة تأثيرات جانبية كتغيير اللون أو الذبول.

يمكن حل تلك المشكلة عن طريق وضع بعض المبيدات الحشرية المناسبة لمنع الشجرة من الموت.

هل شجرة ملكة الليل تجذب الأفاعي

لتلك الشجرة قدرة على جذب الأفاعي وذلك لرائحتها المميزة حيث يظنون أنها طعام ووجبة شهية، لذا فيذهبون إليها، كذلك ألوانها المميزة تجعلها أكثر عرضة لتكوين الأفاعي بجوارها.

لذا فيجب ضرورة تقليمها حتى لا ينمو بشكل طولي جذاب للأفاعي وأيضًا لرؤية تلك الكائنات عندما تقوم بالتجمع حولها.

يمكن الحذر عن طريق رش المبيدات المناسبة لإبادة وطرد تلك الكائنات. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى