أنواع النباتات العطرية بالصور .. ˋˋ تنفع للمنازل ˊˊ

كتابة: اسراء حرب آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 18:46

أنواع النباتات العطرية بالصور

تضيف زراعة النباتات المعمرة العطرية تجربة حسية تُكمل العناصر المرئية للون والملمس، وتحتوي النباتات العطرية على أزهار تطلق العطر في الهواء، وتنتج الزيوت الأساسية التي يتم إطلاقها عند لمس أوراق الشجر والزهور، والنباتات العطرية هي جزء من الثقافة الشعبية في جميع أنحاء شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي واحدة من أجمل أنواع النباتات المنزلية الداخلية.

وفيما يلي أفضل عشرة اختيارات من النباتات المعمرة العطرية:

  • نبات اللافندر

اللافندر نبات من زهور الليلك الصغيرة من البحر الأبيض المتوسط، وقد استخدم في الغالب في مستحضرات التجميل والعطور، مستفيدًا من صفات زيوتها الأساسية التي تضفي على هذه المنتجات رائحة طيبة للغاية.

ولكن لها أيضًا استخدامات أخرى وانتشرت فنون الطهي في السنوات الأخيرة، لا سيما في الخبز، وعلى سبيل المثال تتمثل الفكرة في إضافة بعض أزهارها في إناء السكر أو الدقيق، مما يمنحها نكهة خاصة لتحضير حلويات رائعة. [1]

  • نبتة العطرة

هذه النبتة ستدهشك بروائحها المتنوعة التي توفرها هذه النباتات العطرية، فقط اختر من بين روائح الورد أو الليمون أو الليمون الحامض أو جوزة الطيب أو الزنجبيل أو الشوكولاتة، وهذه كلها روائح لهذه النبتة على سبيل المثال لا الحصر، فتتوفر أوراق الشجر بأشكال وأنسجة أوراق مختلفة ممتعة حين لمسها ورائحتها فواحّة.

  • نبات الياسمين العربي

تتفتح أزهار الياسمين العربية النقية ذات اللون الأبيض النقي طوال العام وتنتج رائحة ناعمة منمقة، وتُستخدم أزهارها في صنع شاي الياسمين وقلائد الزهور في هاواي، كما يمكنك ترك سيقان الشجيرات تنمو طويلاً واستخدامها على تعريشة في منزلك لتبعث رائحة عطرة في المكان.

  • الحمضيات

يمكن أن تصنع أنواعًا معينة من البرتقال والليمون والفواكه الحمضية نباتات منزلية جيدة، ولكن بشرط أن تمنحها ضوءًا كافيًا، وسوف تجد أنّ هذه النباتات تكافئك برائحة أزهارهم الحلوة.
وإذا كنت صبورًا فقد تستمتع بالفواكه المحلية من هذه النباتات بالإضافة للاستمتاع برائحتها، وإذا كنت تزرع الحمضيات من البذور فقد تستغرق نباتاتك سنوات لتزهر ومن المحتمل أن يكون لها أشواك حادة، وأفضل رهان بالنسبة للحمضيات كنبات منزلي هو شراء نوع مسمى ومطعم. [2]

  • شجرة الكينا

في حين أن معظم البستانيين لا يفكرون في الكينا على أنه نبات منزلي فإن هذا النبات سريع النمو ويصنع شجرة داخلية جميلة في بقعة مضاءة بشكل مشرق، كما وتقدم أوراق الشجر ذات اللون الأزرق الرمادي مع رائحة مميزة عند فركها، فقط قم بتقليم شجرة الكينا مرة أخرى بين الحين والآخر لإبقائها ممتلئة ولتجعل رائحتها تفوح في المنزل.

  • غاردينيا

سوف تتخلل رائحة الغردينيا في جميع أنحاء المنزل، وتعتبر أوراق الشجر الخضراء المورقة بمثابة غطاء ممتاز للأزهار البيضاء الكريمية التي ستستمر لعدة أسابيع.

تشتهر الغردينيا بكونها واحدة من أكثر الأزهار عطرة، مما يجعلها نباتًا منزليًا جميلًا، وتبعث أزهارها البيضاء المفردة أو المزدوجة رائحة قوية منمقة، خاصة في فصلي الربيع والصيف، وفيها استخدم السماد المركب للنباتات المحبة للأحماض مثل الأزاليات. [3]

اسماء النباتات العطرية

هناك الكثير من الأسباب لنفرح بفصل الصيف، والأنشطة في هذا الفصل، بما في ذلك زراعة النباتات العطرية الخاصة بك، والتي ستضيف اللمسة الزخرفية المطلقة إلى حديقتك النباتية وأحواض الزهور، وسوف تملأ الروائح المميزة الهواء أينما قررت زراعة النباتات الخاصة بك.

ويلعب العطر دورًا سحريًا في الحديقة فهو يحول لحظة عابرة من الزمن إلى ذكرى تدوم مدى الحياة، أو يكون غير مرئي لمكان أو شخص أو احتفال.

وتبقى الرائحة الطيبة في ذهنك، وعندما تستيقظ في منزلك على هذه الروائح فهذا يعطيك إحساسًا أكبر بالجمال والراحة، لذلك من الجيد أنْ تزرع نباتات عطرية في حديقتك.

سواء كنت تنوي زراعتها في الحديقة أو في غرفة الطعام، والتي ستجعل من في البيت وحتّى المطبخ يسعد بحواسه وتسهل تجربة الطهي عنده وتجعلها تجربة غير عادية.

وبالنسبة لعملية زراعة النباتات العطرية فمن السهل الحفاظ عليها، في ظروف بسيطة ومنها ما يمكن أن ينمو على ارتفاع متر واحد.
واحرص على قطع الأوراق قبل أن تزهر النباتات للحفاظ على نموها، ومن هذه النباتات على سبيل المثال:

  • الريحان

يمكن زراعة الريحان في أي مكان تقريبًا سواء في الحاويات المنزلية المخصصة للزراعة، أو صناديق النوافذ، وفي أحواض الزهور بين النباتات الحولية والمعمرة، وفي الداخل والخارج.
وتزدهر نباتات الريحان في الظروف الدافئة وتفضل الأماكن المشمسة والمحمية، وللحفاظ على الريحان الطازج لبضعة أيام بعد قطفه قم بوضع السيقان في كوب من الماء أو لف السيقان في منشفة ورقية مبللة وضعها في كيس بلاستيكي وفي الثلاجة، وللتخزين على المدى الطويل فإنّ أفضل طريقة هي عمل هريس بزيت الزيتون، ومن ثم تصب في صواني مكعبات الثلج وتجمد.

  • نبتة الكاري

يعتبر الكاري نبات عطري معطر للغاية ويفضل الأماكن المشمسة ذات التربة الغنية والرطبة، وأوراقه فضية ناعمة قليلاً، ونباتات الكاري تزرع في أحواض الزهور بما يساعد في صد الحشرات.

تستطيع أن تقطع من أوراق الكاري عندما تريد استخدامها فقط، كما ويمكنك تجفيف السيقان المزهرة بتعليق باقات في غرفة مظلمة.

تعتبر رائحة الكاري من الروائح التي تعزز نكهة مجموعة من الأطباق، فقط قم بإزالة الأغصان قبل التقديم، وأوراق الكاري المهروسة جيدًا يمكن اضافتها في نهاية الطهي إلى السمك أو رش القليل من الأوراق على اللحم المشوي، ويحسن الكاري الدورة الدم وية ومشاكل الجهاز التنفسي.

  • البقدونس الإفرنجي

يعتبر نبات البقدونس من النباتات التي تحمل رائحة ويشبه نبات الشريفيل الذي يمكن أن يصل ارتفاعه من 30 إلى 70 سم، ولكن نبات البقدونس ،طعمه أقرب إلى نبات الطرخون، ويتطلب الكثير من أشعة الشمس والري المنتظم، وإذا تركت لتزهر فإنها تفقد الكثير من نكهتها.

استخدم الأوراق بسرعة قبل أن تبدأ في اللون الأصفر، على الرغم من أنه من الممكن تجفيف البقدونس واستخدامه فيما بعد، لكنّه سيفقد معظم نكهته، والخيار الأفضل هو تجميد الأوراق مباشرة بعد القطع والتنظيف، وتكمل أوراقه طبق حساء الكريمة والسلطات والأسماك المدخنة، وهو غني جدا بالحديد والكالسيوم ويساعد على منع فقر الدم من التطور، كما أنه مصدر مهم لفيتامين سي.

  • الكزبرة

تنمو الكزبرة مثلها مثل العديد من النباتات العطرية، وتفضل الكزبرة أشعة الشمس المباشرة والتربة الغنية بمغذيات الدبال والتي تتمتع بتصريف جيد، ويمكن أن يصل ارتفاع النباتات إلى متر واحد، نظرًا لأن النباتات تميل إلى الذهاب إلى البذور بسرعة كبيرة فيجب إعادة الزراعة على فترات منتظمة، مع تجنب البذر بالقرب من الشمر.

ويمكنك أن تقص من أوراقها وتحتفظ ببعض السيقان في الماء لتكون في متناول اليد للوصول السهل والسريع اليها، وأسهل خيار تخزين لك هو قص الأوراق وغسلها ثم التجميد.

تعتبر الكزبرة ذات قيمة عالية في المطبخ الآسيوي والمكسيكي، فهي تعزز المذاق الطازج في السلطات والحساء والأطباق المطبوخة ببطء باستخدام الأوراق أو الأرز والأسماك باستخدام البذور، والسيقان صالحة للأكل، كما يجب تقطيع الأوراق جيدًا وإضافتها في نهاية الطهي، وللكزبرة تأثير مهدئ على الهضم وتساعد على تقليل الانتفاخ، خاصًة عند تناوله طازجًا فإنها تساعد في تخفيف الغثيان. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى