ما هي الوحدات الثلاث في العمل المسرحي

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 19 فبراير 2022 , 20:16

الوحدات الثلاث في العمل المسرحي

الوحدات ، في الدراما أو المبادئ الثلاثة التي أشتقت من الكلاسيكيون الفرنسيون في شاعرية أرسطو وهي إنها تتطلب مسرحية للحصول على عمل واحد يتم تمثيله على أنه يتم في مكان واحد وخلال يوم واحد، وقد سميت هذه المبادئ وهي على التوالي:

  • وحدة العمل.
  • وحدة المكان.
  • وحدة الزمن.

وقد رجع عالم الإنسانية الإيطالي لودوفيكو كاستلفيترو تعريف هذه الوحدات الثلاث خلال عام 1570 في شرحه لأرسطو ، وعادة ما يقال عنها اسم “القواعد الأرسطية” للتركيب الدرامي، وفي الحقيقة، ملاحظات أرسطو عن المأساة وصفية وليست إرشادية ، وهو مؤكدة على وحدة واحدة فقط وتسمى الحبكة أو الفعل.

خلال المأساة الفرنسية الكلاسيكية وقد تم التقيد بالوحدات حرفياً وأضحت مصدر جدالات نقدية لا نهاية لها، ومن ثم نشأت الخلافات عن مشاكل مثل ما إذا كان يوم واحد معناه 12 أو 24 ساعة وما إذا كان مكان موحد بمعنى غرفة واحدة أو مدينة واحدة، وقد يعتقد البعض أن العمل للممثل في المسرحية يجب ألا يأخذ وقتًا أكثر من الوقت المطلوب لتقديم المسرحية عن حوالي ساعتين، فعلى الرغم من هذه القيود الشديدة، فإن المسرحيين الفرنسيين العظماء خلال القرن السابع عشر ومنهم بيير كورنيل وجان راسين ، حصروا أزمات حياة شخصياتهم داخل مكان واحد وفترة قليلة من الساعات وصدروا شكلاً فريدًا من المأساة التي تأتي قوتها الصارمة من تركيزها الفردي، وقد استمرت هيبة الوحدة خلال الهيمنة على الدراما الفرنسية حتى العصر الرومانسي ، حين تم تدميرها ، في أمسية من الصراخ والعنف ، مع افتتاح فيكتور هوغو مأساة هرناني الرومانسية (1830).[1]

تعريف الوحدات الثلاث في المسرح

ما هو تعريف وحدة الزمن

وحدة الوقت هي تحد من الفعل المفترض مدة يوم واحد بالتقريب، وحدة تضع حدودها في منطقة عامة واحدة ، والوحدة بالعمل تقصرها على مجموعة واحدة من الحوادث التي تتصل  بالسبب والنتيجة ، “وجود أ بداية ، ووسط ، ونهاية ” وحدة الزمن ، وقد لاحظ أرسطو أن كل المسرحيات منذ إسخيلوس ، بخلاف اثنين ، لم يوضح هذا الوحدة ، لكنه لم يوضع مثل هذا المبدأ مثل واجب.

وحدة المكان

ربما افترض ضمنيًا أن معنى مراعاة وحدة المكان سيكون ممارسة الكتاب المسرحيين الجيدين ، فمن الطبيعي كان حاضرًا طوال الأداء ، وسيكون حقًا محرجًا دائمًا ابتكر عذرًا لنقل خمسة عشر شخصًا من مكان إلى آخر.

وحدة العمل

الوحدة الثالثة وهي وحدة العمل وهي مرتبطة مع طبيعة ليس فقط من اليونانية ولكن من كل الدراما.[2]

ما هي أنواع المسرح

المسرح الموسيقي: كما يدل الاسم ، فهو يقوم بالكامل على صور الفنون الموسيقية والرقص، وقد حظيت هذه الأنواع من الإنتاج بشهرة كبيرة من قبل West End في لندن إلى مسرح برودواي في نيويورك.

ميلودراما: تم تقديم هذا النوع من الإنتاج المسرحي خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وقد تم المبالغة في الحوارات والحبكة والموسيقى للتأكد من الجانب العاطفي للجمهور، وقد يتم اختيار الموسيقى الدرامية العاطفية أو الأوركسترالية للحبكة التي تضع نغمة الهالة العاطفية.

كوميديا: يعرف الجميع ما هي المسرحية الكوميدية، فهي تحصر موضوعات متنوعة مثل الكوميديا ​​السوداء ، وسوء السلوك وما إلى هذا، وبحسب مسرحيات شكسبير فقد يتم اعتبار أي شيء له نهاية سعيدة في النوع الكوميدي، لكن على مر الاعوام، تغير تعريف الكوميديا ​​، وأصبح الفنانون ضمنيًا موضح رسالة للجمهور بعوامل مليئة بالمرح.

الهزلي: وهو نوع آخر من الكوميديا ​​التي يتم وضعها في الحبكة، وقد يتم تحميل مسرحية كسورية بعناصر هزلية تعتمد على روح الدعابة التهريجية.

المأساة: نشأت مسرحيات التراجيديا من المسرحيات اليونانية التي تقوم على موضوع أو حبكة واحدة، وفي العادة ما يكون للمسرحيات المأساوية نهاية حزينة أو مؤلمة وهي أيضًا نوع محبوب من قبل أغلب أنحاء العالم ، ويسُمح للاعبين المأساويين في وقت ماضي بتصوير حياة أو قصص تقوم على أشخاص في السلطة، ومع هذا، بمضي الوقت ، فإنه يقوم أيضًا على كفاح الرجل العادي.

المسرح المنفرد: يمكن للمسرح الفردي اختيار أي نوع أو موضوع ، كما يمكن أن يكون سيرة ذاتية أو كوميديا ​​أو مأساة، فإنها تنبع من رواية القصص القديمة حيث كان الاشخاص يتجمعون حول شخص واحد للاستماع إلى القصص المثيرة التي يرويها الشخص.

المسرحيات التاريخية: كما يدل الاسم ، تستند هذه المسرحيات ترجع لتاريخ الناس وأسلوب حياتهم في العصور الماضية، ومن أفضل الأمثلة على ذلك فيلم ويليام شكسبير جوليوس سيزر وهنري الرابع.

الملحمة: يمكن مزج هذا الشكل من المسرح مع التراجيديا أو الكوميديا، وهو يؤكد هذا النوع على ارتباط القصة بالأماكن والمناطق المحيطة بها، بدلاً من تحديد الشخصيات داخل المسرحية.[4]

ما الدور الذي تقدمه الدراما المسرحية

1. الدراما تبني الثقة

حتى أكثر الأشخاص خجلاً يستغرقون بعض أسابيع فقط لبناء احترامهم لذاتهم وقبل مدة طويلة يصبحون واثقين من المشاركة الكاملة والفعالة في الاعمال، كل ما يتطلبه الأمر هو بضعة أسابيع.

2. الدراما تساعد على التركيز

في كل جلسة قد يتم تحفيز  الأشخاص على الاستماع إلى أفكار وأفكار بعضهم البعض والتناوب، كماتوفر  هذه الأنشطة  التعرف على قيمة التركيز وعلى مهارة حيوية في العالم خارج وطنهم.

3. تساعد الدراما في تطوير مهارات اللغة والتواصل

إن تعلم أغانٍ جديدة ولعب ادوار جديدة والمشاركة في مسرحية التخيل فأن كل هذا يساهم  في تطوير مفردات الشخص، يتم تحفزهم على التعبير عن ذواتهم شفهيًا وعن طريق تعبيرات الوجه ولغة الجسد وكذلك المفتاح لجعلهم أفضل في التواصل.

4. الدراما تشجع الأطفال على التعاون

كل نشاط في الاعمال المسرحية من لعب الألعاب الدرامية إلى الارتجال إلى الغناء معًا ، يتطلب المشاركة والتعاون ويدرك الأشخاص بسرعة أنه للحصول على أفضل النتائج ، فإن التعاون هو مهارة تمس الحاجة إليها.

5. الدراما تساعد على فهم العالم من حولهم

نستكشف مجموعة من الموضوعات المتنوعة ونقدم للاشخاص مجموعة متنوعة من المواقف الواقعية والخيالية كل أسبوع ، مما يثير اهتمامهم بالعالم الذي يعيشون فيه ويجعلهم أكثر فضولًا وبالتالي أكثر إثارة للاهتمام.

6. الدراما تطور الذكاء العاطفي

من خلال تشجيع الاشخاص على “تمثيل” مجموعة من المشاعر في بيئة آمنة وداعمة لفصل الدراما المسرحية، يكون الأطفال أكثر قدرة على فهم مشاعرهم وتنمية التعاطف مع الآخرين.

7. الدراما تساعد في التطور البدني

في كل جلسة ، نعزف على آلات إيقاعية بسيطة ، وننشئ تسلسلًا بسيطًا للحركة ونلعب ادواراً درامية وهي كلها مصممة لمساعدة الموهوبين على اكتساب السيطرة على أجسادهم .

8. الدراما تنمي الإبداع

يمكن للأشخاص المبدعين رؤية الأشياء بأشكال جديدة ومن وجهات نظر متنوعة، يمكنهم التفكير في أقدامهم وتوليد أفكار جديدة، كما يشجع نهجنا الذي يقوده الأشخاص في الارتجال واللعب التخيلي على تنمية الإبداع حيث يقود هؤلاء لاتجاه الدراما بأنفسهم ، ويخرجون بحلول للمشاكل في الدور ، ويستجيبون بصورة خيالية لمجموعة من مواقف التخيل.[3]

9. الدراما تنمي الصداقات

يمكن للدراما بطبيعتها أن تخلق روابط قوية بين الأشخاص وهم يضحكون ويتعلمون معًا أسبوعًا بعد أسبوع بعد أسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى