كتالوج بديل الرخام .. ↢ "ما هي عيوبه ومميزاته ؟ "

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 04 مارس 2022 , 22:38

ما هي أنواع بديل الرخام

الكوارتز الأبيض

على غرار شكل الرخام ، يكون الكوارتز الأبيض مادة مفضلة خلال السنوات القليلة السابقة، لا يتطلب العديد من الصيانة ويأتي في أشكال متنوعة ومختلفة، تمتاز بعض الاشكال بمظهر مصقول بينما يعرف البعض الآخر بلمسة نهائية مصقولة أو ليس بها لامعة، وهذا لأن الكوارتز غير مسامي ، فإنه لا يحتاج للختم، كما أنه مضاد للميكروبات بسبب حبوبه الكثيفة، هذا يدل أنه لن يمتص أو يكمن به الجراثيم والبكتيريا، ومع هذا ، لا يعتبر هذا الخيار هو الامثل لأسطح الطبخ الخارجية نظرًا لأن لونه قد يتلاشى نتيجة التعرض لأشعة الشمس على الامد الطويل، ولا يمكن دهانه سواء دهانات جوتن أو دهانات الجزيرة أو أي نوع.

الخرسانة البيضاء

إذا كنت تبحث عن بديل أكثر فعالية من حيث التكلفة عن الرخام، فيمكن التفكير في الخرسانة البيضاء في إعادة تصميم المطبخ، ستعطي هذه المادة إشراقة على المطبخ وتجعل المساحة تظهر أكثر اتساعًا ونظافة. يمكن أن تعطي الخرسانة البيضاء لمسة من الشكل الصناعي الحديث إلى المكان، عند وضعه ويمكن أن تصبح مقاومة للبقع والحرارة.

كوارتزيت

يتميز الكوارتزيت بمظهر الرخام ومتانة الجرانيت . في حين أنه أبيض تمامًا في أنقى صوره ، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يحتوي على عروق بشكله، يعطي مقاومة قوية للحرارة والبقع، على عكس الرخام ، لن يؤدي الكوارتزيت في ظهور البقع والحفر خلال تعرضه للماء والحمض.

نيوليث

تم إدخال النيوليث حديثًا ويتكون من مواد متوفرة في الكوارتز والبورسلين والزجاج، أن ألواح Neolith تعتبر بدائل متينة وجميلة للطاولة الرخامية الكلاسيكية، كما أن هذه المادة ليست خفيفة الوزن وفعالة من حيث التكلفة فقط، ولكنها أيضًا مقاومة للحرارة والخدش، بغض النظر عن هذا ، فهو متاح أيضًا في مجموعة كبيرة من الألوان والأنماط.

الجرانيت

الجرانيت يعتبر أقدم مادة بناء في العالم، ومكون من تصلب الصخور المنصهرة، مما يجعله صلب ومتين ومقاومة للغاية للحرارة، وبسبب أنه حجر طبيعي ، فإن الجرانيت يعد أقل معالجة من الحجر المصمم هندسيًا ، مما يدل أنه يتطلب طاقة أقل للتصنيع، ويأتي خيار كونترتوب هذا في مجموعة كبيرة من الألوان لأنه يشتمل على الفلسبار والكوارتز والميكا، فهو مثالي لأصحاب المنازل الذين يبحثون عن أمر يشبه الرخام بمتانة أفضل ومقاومة للحفر.[1]

الخشب

ترتفع شعبية كونترتوب الخشب المستدامة والمتجددة سريعاً، يبدو جميلاً ويجعل المنزل فيه دفء وراحة عند تركيبه في المطبخ، هناك بعض الاختيارات التي ستعمل بشكل أحسن مثل ألواح التقطيع أكثر من غيرها، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر ، فهذه أسطح عمل قوية وصلبة طالما أن الشخص يعتني بها.

مزايا بديل الرخام

تأتي هذه المواد في نطاق سعري كبير، وهو أمر رائع لأنه يسمح لأصحاب المنازل بالحصول على أسطح عمل مميزة ولكن لا يزالون على يقين من أنها في حدود ميزانياتهم، لا داعي للقلق بخصوص إنفاق ميزانية إعادة تشكيل مطبخك بالكامل على أسطح العمل إلا إذا اخترت ذلك.

يخشى أغلب مالكي المنازل من زحام جزء كبير في أسطح العمل ولكن نظرًا لأنه يمكن قطع الجرانيت في مثل هذه الألواح الكبيرة، فمن الممكن في كثير من الأحيان تجنب هذا الامر وهذا يجعلها رائعة للاماكن الكبيرة أو العدادات الشاسعة حيث تريد تجنب الخلل البصري.

تحظى هذه المواد المصنعة بشعبية كبيرة نظرًا لمدى متانتها، مما يجعلها اختياراً رائعًا في أي مطبخ، هناك الكثير من الألوان للاختيار من بينها ونتيجة الاختلافات في كل كونترتوب ، سيمكن من تزيين الغرفة بسلاسة، ورسم الألوان من الكوارتز ذاته.

يعد هذا خيارًا رائعًا لكونترتوب إذا كنت تريد أن تبرز أسطح العمل الخاصة بالمكان وتعطي لمسة جمالية للمكان، سيكون قادرًا على الوقوف في وجه المقالي الساخنة جدًا وليس من السهل إتلافه.

عيوب بديل الرخام

يمكن أن تجعل الأسطح الرخامية المطبخ يبدو أكثر أناقة وفخامة، ومع هذا، مثل كل المواد ، للرخام مجموعة من العيوب الخاصة به. إنه عرضة للتلوين والحفر ، ويتطلب صيانة أكثر من الخيارات الأخرى. فيما يلي بدائل رخامية يمكن وضعها في الاعتبار لمشروع تجديد المطبخ.

يمكن أن تتسبب العناصر الثقيلة المتساقطة على سطح المكان في تشققه، إذا كنت تريد الحصول على اسطح كونترتوب أحادي اللون، فقد لا يكون الجرانيت هو الاختيار الأفضل لأنه يأتي مع الكثير من الاختلافات والتشكيلات، على شكل الخرسانة، فإن الجرانيت ثقيل جدًا لدرجة أنه يجب التحقق من أن المكان سيدعم الوزن الزائد لأسطح العمل قبل التثبيت، من المهم إغلاق أسطح العمل بشكل منتظم، ليس فقط لمنع تلطيخها ولكن أيضًا لمنع وجود البكتيريا الخطيرة، ليس من الغريب أن تضطر إلى عمل هذه المهمة على أساس سنوي.

هذه المواد صلبة السطح ولا يمتلك أغلب مالكي المنازل المهارات أو الأدوات اللازمة لتثبيتها بشكل صحيح، وهذا يعني أنه سيتعين عليك أن تأخذ في الاعتبار تكلفة التركيب الاحترافي حتى تبدو في أفضل حالاتها وتستمر لفترة طويلة، في حين أنها ستواجه القدور والمقالي الثقيلة، فهي ليست خيارًا رائعًا إذا كنت تميل إلى وضع أطباق ساخنة مباشرة على المنضدة الخاصة بك لأن هذا يمكن أن يتلف الكوارتز.

هذه المواد الصلبة السطح ولا يمتلك معظم مالكي المنازل المهارات أو الأدوات اللازمة لتثبيتها بشكل صحيح، هذا معناه أنه سيتعين على المستخدم أن تأخذ في الاعتبار تكلفة التركيب الاحترافي حتى تظهر في أفضل حالاتها وتدوم لفترة طويلة.

في حين أن كل من القدور والمقالي الثقيلة ستواجه صعوبة وهي ليست خيارًا رائعًا إذا كنت تميل إلى وضع الاطباق الساخنة مباشرة على المنضدة الخاصة بالمكان لأن هذا يمكن أن يتلف الكوارتز.

نظرًا لجميع الأنماط الموجودة في الكوارتز ، قد يكون من الصعب جدًا حتى بالنسبة للمحترفين مطابقة التصميمات إذا كان عليهم استخدام أكثر من قطعة واحدة لكونترتوب الخاص بالمكان بالإضافة إلى هذا، قد يكون التماس واضحًا جدًا بسبب هذا.

على غرار المواد المسامية الأخرى ، لضمان عدم توفر بكتيريا في أسطح العمل الخاصة بالمطبخ مثلاً ، سيتعين على الشخص التأكد من إحكام إغلاقها بشكل سليم على أساس منتظم، فيقوم بعض مالكي المنازل ببساطة بإعادة طلاء السطح بينما ينتهز آخرون هذه الفرصة للحصول مرة أخرى على سطح عمل خالٍ من الشوائب ووضع رمل أسفل سطح العمل بالكامل قبل إعادة صقله.

يمكن أن يؤدي النوع الخاطئ من الخشب إلى إضعاف سكاكين التقطيع، لذا على الشخص توخي الحذر إذا كان يريد في استعمال سطح العمل كامل كلوح تقطيع ، وهو ما يفعله الكثير من مالكي المنازل، وقد يؤدي إسقاط الأشياء الثقيلة وحتى بعض العلب على سطح العمل إلى ترك علامات وخدوش.

في حين أن بعض أسطح العمل الخرسانية ميسورة التكلفة ، تميل التصاميم المخصصة إلى أن تكون باهظة الثمن ويمكن أن تكون باهظة الثمن بشكل مبالغ، كما أن الختم هام ويجب أن يتم بشكل اساسي وإلا سنواجه مشاكل مع البقع، نظرًا لمدى ثقلها، غالبًا ما يتعين على الشخص تعزيز الخزانة أو تصميمها خصيصًا لتتمكن من تحمل وزن الخرسانة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى