كيف تصبح شيف ؟.. ومعنى كلمة ﹞ Chef ﹝

كتابة: Aml Elforqan آخر تحديث: 02 مارس 2022 , 01:21

معنى كلمة شيف

شيف يعني طباخ محترف ماهر وطاهي مدرب على وجه مخصوص ومسؤول عن مطبخ محترف في صناعة الطعام بشكل غير عادي وقد يكون متخصص في أنواع معينة من الأطعمة على وجه محدد لكنه في الأغلب ماهر في كافة أنواع الطعام في الأغلب ما تكون أطعمة محلية أو عالمية.

كيف تصبح شيف

يرى خبراء الطهي أن الوصول لقناعة بالعمل كشيف طهي تحتاج أن يكون الطاهي الماهر عاش بطريقة تعامل مختلفة مع الطعام تختلف عن غيره من الناس فهو يرى ويلمس ويتذوق الطعام بشكل مختلف ولكن حتى ولو لم يكن المرء كذلك يمكن أن يتعلم المرء الطهي في أماكن تقدم  تخصص فنون الطهي في السعودية أو تخصص فنون الطهي في جامعة الأميرة نورة لتعلم فنون الطهي، وفي التالي تفاصيل توضح كيف يصبح المرء شيف أو طاهي: [1]

  1. وجود شغف بالطعام

أفضل دافع هو الشغف كون الشخص شغوفًا بما يفعله يعني ببساطة أن يحب ما يفعله إن الشغف بالطعام هو أفضل جودة للطاهي الناجح ليقدم أفضل ما لديه.

  1. قضاء بعض الوقت في المطبخ

يعني قضاء بعض الوقت في المطبخ طهي وجبات الطعام أكثر من المعتاد محاولة أن يكون الشخص هو الطاهي الرسمي للعائلة هي الطريقة الأنسب للوقوف في المطبخ كثيرا وتجربة أنواع متنوعة من الأطعمة وهو ما يعطي فرصة  للتعرف على أدوات المطبخ ومعداته وإعدادات الطعام الأساسية هذا يبني الثقة بالنفس ويمكن أن يجعل الشخص يشعر بالراحة عند العمل في مطابخ أخرى.

  1. الحصول على وظيفة في فنون الطهي

الخبرة مهمة في كل وظيفة سيؤدي الحصول على وظيفة في فنون الطهي إلى تحسين مهارات الإنسان في الطهي وسيوفر الخبرة اللازمة في رحلة الشخص نحو أن يصبح المرء طاهياً أو شيف من المهم أن يبدأ الإنسان من الأسفل ويتقن بعض المهارات وستضيف هذه المهارات قيمة إلى النفس يمكن الاستفادة منها في وقت التسلق للسلم الوظيفي.

  1. الالتحاق بمدارس فنون الطهي

الأسلوب الأكثر دقة هو الحصول على تعليم رسمي من خلال التسجيل في مدارس فنون الطهي هناك العديد من المدارس في فنون الطهي تقدم برامج فنون الطهي المختلفة التي تناسب تفضيلات كل شخص لن يؤدي الحصول على تعليم رسمي إلى تحسين مهارات الإنسان في الطهي فحسب، بل سيوفر أيضًا مهارات أخرى ضرورية في معرفة فنون الطهي، مثل تجهيز قوائم الطعام والشراء والدراية بخدمات الطعام إن الحصول على شهادة في فنون الطهي سيجعل من السهل تطبيق ما تم تعلمه. [4]

  1. التعرف على الصناعة

لا تقتصر صناعة فنون الطهي على الطهي وحده هناك الكثير من الأشياء التي يجب معرفتها؛ الأشياء التي يمكن أن تكون ذات أهمية قيّمة أثناء التقدم في الحياة المهنية حاول معرفة المزيد عن الصناعة، وفهم كيفية عمل المطاعم والحصول على أفكار حول كيفية إدارة المواد الغذائية والتموينية.

6.اصقل المهارات 

حتى السكين الحاد يحتاج إلى الشحذ للحفاظ على حالته يعني شحذ مهارات الأداء مرارًا وتكرارًا حتى إتقانها إذن كلمة السر هي الممارسة، والممارسة، الممارسة تعني التطبيق الفعلي.

  1. المثابرة والصبر

وظيفة الشيف مرهقة ومليئة بالتحديات يتطلب ساعات طويلة من العمل (وأحيانًا مع فترات راحة قصيرة فقط) للقيام بالمهام الجسدية والعقلية الصبر أمر لا بد منه إذا كان الهدف هو العمل كشيف فيجب توقع التوتر والمشكلات داخل المطبخ كل يوم، ولكن المثابرة وسط التحديات واجبة.

  1. البدء في وظائف المطعم كمبتدأ

 فإن اكتساب الخبرة في منصب مبتدئ سيساعد على تعلم بعض المهارات المطلوبة، ويساعد على تحديد ما إذا كان هذا هو المسار المناسب أم لا قد تكون البداية في المطاعم الرسمية بسيطة أو مطاعم غير رسمية كمساعد للشيف.

في النهاية من المهم تعلم خصائص كل طعام وتجربة أطعمة مختلفة والدقة في الإضافات والتجربة أكثر من مرة وبطرق مختلفة للوصول إلى تعلم مهارات أكثر والتعرف على خصائص مكونات الوجبات، التعرف على خصائص كل نوع من الاطعمة والفرق بينهم الفرق بين أنواع اللحوم الحمراء ومدة طهيها والخضار وافضل طرق للحفاظ على شكل وطعمه بشكل جيد وكيفية استخدام المكونات وخصائصها في حال خلطها مع بعضها، وخصائص الماء مع كل مكون في المطبخ. [2]

كيف تصبح شيف معجنات وحلويات

هناك العديد من الطرق لتصبح طاهٍ معجنات لكن البحث والتعليم والخبرة العملية هي مكونات أساسية للبدء بصفتك طاهٍ معجنات طموحًا، يجب البدأ بالبحث في المجال واستكشاف مجال فنون الطهي الذي تهتم بمتابعته أكثر من غيره من الخبز وكعكات الزفاف إلى فن الشوكولاتة وصنع الحلوى، يمكن أن تختلف مهامك اليومية بشكل كبير حسب تخصصك. [5]

التعليم على الرغم من أن التعليم الرسمي ليس ضروريًا لتصبح طاهٍ معجنات،  إلا أن ذلك قد يساعد أكثر في التعلم هناك العديد من برامج الدرجات العلمية للاختيار من بينها ولكن يمكنك عادةً أن تختار ما ينصب على تقنيات الخبز، وتزيين الكيك، وأساسيات إعداد الطعام، وفنون المعجنات، والتزيين ، وخدمة الطعام، وإدارة الطهي مع ضرورة الاهتمام بالخبرة العملية اكتسب خبرة في المطبخ التجاري من خلال البحث عن تدريب داخلي، والذي يستمر لبضعة أشهر، أو تدريب مهني يستمر عادة لمدة عام أو أكثر. 

يحتاج العمل كشيف الفهم والدراية والدراسة لأنواع الدقيق وطريقة عملها وكيف تصبح قاسية وكيف تتحول إلى شكل أكثر طراوة، كيف يمكن تشكيلها وما هي الأدوات التي تصلح للاستخدام معها، وتفاعلات الأطعمة مع الدقيق.

كيف تصبح شيف برجر

البرجر مثله مثل باقي الأطعمة لا يحتاج سوى إلى علم ودراية بفنون الطهي، والخبرة في أنواع اللحوم ونسيجها والفرق بينها في الجودة والطعم وزمن الطهي وكيفية تماسك قطع اللحم المفروم ودرجة الفرم المناسبة للبرجر والمكونات التي تكسب الطعم مذاق أفضل، وتجنب حدوث قساوة لقطعة البرجر بإضافة بعض المكونات أو نقص بعض المكونات او ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة أو إضافة مواد من شأنها تجفيف البرجر وكيف يصبح جوسي او طري وذلك من خلال الدراسة ومشاهدة امهر الطهاة في تجهيزه سواء في المطاعم أو في مدارس متخصصة للتعلم. [3]

ما هي مراتب الشيف

لا يصبح الشخص الطاهي شيف إلا بعد مروره بعدة مراحل وخطوات متتالية تسمح له أن يصبح شيف وهذه الخطوات هي مراتب الشيف التي يمر بها حتى يصبح شيف وهي تشبه التدرج الوظيفي، فيما يلي هذه المراتب:

  • الشيف التنفيذي (Chef de Cuisine)

هذا هو الملك أو الملكة التي تحكم المطبخ،  القائد الأعلى الرئيسي للمطبخ.

  • سوس شيف (مساعد شيف)

 أكثر من طاهٍ عمله أكثر من طاهٍ تنفيذي، يشرف الشيف المساعد على جميع الطهاة الآخرين، بما في ذلك تعليمهم وتقنيات التصحيح والطهي حسب الضرورة.

  • كبير الطهاة (شيف دي بارتي)

 هذا الشيف متخصص في نوع معين من القائمة، ويعلم الطهاة الآخرين كيفية تحضير هذه القائمة.

  • طهاة التخصص

 هناك 10 محطات أساسية في المطبخ الرسمي ولكل منها طاهٍ خاص بها. [6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى