مميزات وعيوب قماش الخيش للكنب .. وهل هو عملي ويتحمل ؟

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 مارس 2022 , 03:08

مميزات قماش الخيش للكنب

هو عبارة عن نسيج خشن الملمس والخيش يكون محكم ويتم نسجه من نبات القنب، وهو أهم مصادر الألياف التي عرفها العالم منذ القدم منذ حوالي 3000 عام [1].

أول من استخدم القنب في تصنيع القماش هم الصينيون وقاموا بصنع القماش والحبال من نبات القنب، ثم قاموا الهنود بإكمال المسيرة منذ 1500 عام فقاموا باستخدام نبات القنب ونسخه حتى قام العرب وخاصة المغاربة بجلب القطن من شمال إفريقيا و حتى  أوروبا و تحديدا بمدينة برشلونة و البندقية في القرن الثامن و قاموا بإضافة القطن إلى عملية النسيج التي يقوموا بها.

ليقوموا بصناعة أشرعة القوارب أما الأمريكيين قاموا بإضافة النسيج ليصنعوا السيور المخصصة للنقل، وكان هذا بالقرن العشرين وهناك أنواع متعددة من الخيش مثل الخيش المصنوع من الكتان والمنسوج من القطن والأخر المصنوع من ألياف مركبة مثل النايلون والبولي إثيلين.

مزايا الخيش

  1. يتميز الخيش بأنه قماش خفيف جدا لذا يفضله الكثير لسهولة تخزينه والقدرة على تنظيفه وطية وحتى إمكانية لفه بسهولة لذا يفضلون لتوفير الوقت و التوفير في المساحة.
  2. يعتبر نسيج الخيش من الأنسجة المقاومة للماء لذا لا يستخدم في الأماكن المطرة، أيضا لدي الخيش القدرة على الاحتفاظ بألوانه مهما كانت الظروف المحيطة به، لذلك يعتبر أقشمة كنب قوية تتحمل .
  3. من المعروف أن الخيش صديق للبيئة و أنة أمن و صالح للاستخدام لان نسيج الخيش مصنوع من نبات القطن بنسبة 100٪ .
  4. أفضل استخدام الخيش لسهولة التصميم والطباعة علية مثل طباعة الصور والمعلومات أيضا على سطح القماش والذي يحافظ ويظهر أناقة الشكل.
  5. يتميز نسيج الخيش بميزة رائعة وهي أنه يقوم بالاتحاد مع الخصائص الكيميائية بسهولة، وهو الشيء الذي يزيد من طبيعته ويتميز أيضا بأن نسيج الخيش يستطيع مقاومة للعفن الفطري بسبب مقاومته للماء.

سلبيات قماش الخيش للكنب

  • عمره الافتراضي ليس طويل  هذا بسبب أنة ممتص جيد.
  • يصعب عليه تحمل الأدوات والأشياء الحادة والصلبة.
  • لا يستطيع تحمل الأوزان الثقيلة.
  • صعب التجفيف ويحتاج لوقت طويل حتى يجف تماما وهذا بسبب سماكة سماكة النسيج.

هل قماش الخيش عملي

هو قماش عملي جدا حيث يدخل في العديد من الاستخدامات حيث يتم إدخاله في كثير من المجالات بسبب الخصائص الفريدة التي يحتوي عليها مثل تكلفة الخيش المنخفضة والتي تكون أقل بكثير من قوته الكبيرة [2].

لذا يفضل استخدام الخيش في البناء الداخلي وأيضا في التغليف ويتم بالطبع استخدام الخيش قماش ليدعم المواد اللينة والتي تفتقر إلى القوة المطلوبة في الوظيفة التي لديها وتوفر الأكياس المصنوعة من الخيش تكلفة منخفضة لتغليف السلع .

تتميز هذه الأكياس ومتانتها العالية و التي تتحمل أضرار النقل لذا تقوم بتوفير مصاريف و أعباء المناولة  التي تتم بسبب التحرر من الكسر و عدم تبديل الأكياس

كما يستخدم الخيش فوق سطح الأسمنت الطازج ليبقيه رطبا ويحميه من الجفاف في وقت قصير، كما يستخدم الخيش في صنع فواصل الرياح والتي تساعد في حماية الخضرة في فصل الشتاء، وتعمل على أن تكون سطح عازل يحميها من البرد وأيضا من أشعة الشمس .

يساعدك أيضا لف الخيش حول جذوع الشجر الصغيرة وهو ما يسمى باللحاء يقوم هذا بحمايتها من القوارض مثل فئران الحقل أو الأرانب وأيضا تحمي هذه الأشجار أثناء عملية الشحن من التلف والضرر.

 يساعد الخيش في حماية الصوف أثناء عملية الشحن وأيضا يتم استخدامه في تغليف السلع عن طريق تشكيلة علي شكل ورقة أو كيس و أنبوب و وضع السلعة بداخل للحماية أي ضرر بسبب مقاومة الخيش للتأكل و القوة .

يقوم استخدام في تكوير الجذور ليتم الزراعة في الأرض، ويستخدم في الأثاث  بسبب صلابته و متانته مثل وضعة حول النوابض و الإطارات ويتم صنع حزام من الخيش يقوي نوابض الأثاث التي تقوم تنجيده.

 أما الأكياس تستخدم لتخزين وتعبئة السلع مثل الرمل والبقوليات وأيضا في تعبئة الحبوب وأنواع مختلفة من الخضروات، وأيضا تستخدم لتعبئة السكر وتستوعب هذه الأكياس حتي 60 كجم و يتم استخدامها للتغليف.

إستخدامات قماش الخيش

يعتبر هذا القماش من الأقمشة التي تستخدم في أكثر من شئ حيث سهل التزين والخياطة ومن أهم الاستخدمات [3]:

  • ديكور الزفاف

لتحصلي على حفل زفاف سحري ورائع يتم استخدام الخيش في تزيين كراسي الزفاف والطاولات،  ويتم تقطيع  الخيش على شكل  طولي لعمل 2 أو 3 عدائين  للطاولات ويتم خياطة.

لكن ليس بشكل نهائي وحتى تحصلي على مظهر رومانسي قم بوضع طبقة من الدانتيل أو التول أو حتى الشيفون ذات ألوان، ثم أضف الورود الطازجة ثم ضع الإضاءة و قم بالاستمتاع بحفل زفاف خيالي أو قومي بوضعه تقوم بتغليف باقة الورد التي ستقوم بتحميلها .

  • أكياس وسادات

يتم صناعة وسادات للديكور فقط وليس للنوم ويتم صناعتها بسهولة وتكون ذات ألوان رائعة  ذات جودة رائعة، عن طريق القيام  استخدام قماش منسوج لتزين الوسادة ثم قم بطلائه أو قم بالرش يمكنك استخدام الطلاء بالرش على شكل الحروف على حسب شخصيتك

  • عداء طاولة

يعطي الخيش مظهرا أنيق للطاولة في المناسبات و يمكن تزيينها عبر الأحرف أو رمز للعطلة حتى يعطي شكل فريد و خاص بك .

  • إناء 

 يتم صنع المزهريات من الخيش لتعطي مظهر جذاب وريفي لديكور المنزل وما عليك سوي أن تقوم بصنع كيس من الخيش ليقوم بتغطية جرة ومن ثم قم باستخدام هذا الكيس مرات عديدة، ثم من بعدها قم باستخدام الغراء الساخن وو ضع الخيش على أي برطمان أو مزهرية ثم ضع بعض بالورود لتعطي مظهر رائع .

  • مجلس الخيش دبوس

من المشروع ات الشائعة صنع حائط معلق من الخيش عن طريق القيام بشراء القماش ثم طلية بالغراء لتحصل علي نموذج فارغ لتقوم بإنشاء أي مشروع تريده، ويمكنك وضع به دبابيس و بعض صور وأيضا يمكنك وضع بعض المشابك الخاصة بالتزيين الصغيرة و وضع الصور بها لتعطي مظهر فريد.

  •  فن الخيش والتطريز

يمكنك استخدام الخيش كعملة كقاعدة لطوق عبر الثقوب الموجودة بالخيش تجعله مناسب لفعل هذا المشروع أولا قم بوضع الخيش في طوق ثم قم بخياطة الزينة أو وضع بعض الأزرار لتظهر طابعك الخاص والفريد ،هو مشروعات مفيدة وممتعة للأطفال حيث يمكنهم استخدام الخيوط والإبر الكبيرة للخياطة .

  • إطارات للصور

لتقوم بصنع إطارات الصور قم بإطار الصور من الخيش ذات الطابع الخاص بك والحجم الذي تريد و تصميم الشكل الذي تريده لوضع الصور التي تعجبك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى