افضل قماش كنب يتحمل الاطفال .. ” أقمشة كنب قوية تتحمل “

كتابة: Alya Omar آخر تحديث: 13 مارس 2022 , 03:08

أفضل قماش كنب يتحمل الأطفال

هناك مشكلة كبيرة عند اختيار نوع قماش لغرفة الاستقبال أو غرفة المعيشة وذلك بسبب وجود الأطفال في المنزل خاصًة تحت سن الست سنوات، وذلك بسبب اللهو وسكب الأطعمة والمشروبات دون وعي، حتى أن البعض يتخيل أن أفضل قماش هو قماش الخيش لحماية الكنب، وفيما يلي أنواع أقمشة تتحمل ضغط الأطفال:

  • الستان

ذلك النوع هو المفضل منذ أوقات مضت لتميزه بالجاذبية وألوان عديدة مختلفة، كما يوجد منه ستان لامع أو به خيوط برونزية أو يوجد بشكل داكن غير مضيء.

يمكن لهذا النوع التحمل دائمًا ويتميز بسهولة التنظيف وعدم جذبه للأوساخ، ولكن الجانب السيء به أنه يمكن أن ينقطع أو يتم نزع الخيوط به بسهولة ولكن ما دون ذلك فهو رائع في حالة وجود أطفال.

  • الجوخ

الجوخ من الأقمشة التي لها قوة تحمل للأطفال وذلك لوجوده بألوان عديدة منها الداكن والفاتح، كذلك يوجد بألوان سادة وألوان بها تداخل لألوان أخرى أي أنواع بها نقوشات، وأيضًا يوجد أنواع بها رسومات عديدة وذلك تبعًا لاختلاف الأذواق.

يمكن اختيار ألوان داكنة أو ألوان تحتوي على رسومات أو نقوش وذلك لعدم ظهور الأوساخ بها لحين تنظيفها.

  • الشيفون

هو نوع مميز وجذاب للكنب ويتميز بألوان عدة وسهل التنظيف والترتيب ولكنه يجب أن يتجانس مع أقمشة من نوع آخر وهذا النوع الشيفون يكون في الأعلى أو للوسادات فقط وذلك لكونه شفافًا إلى حد ما.

  • الجلد

ذلك النوع من الأقمشة يكون له شكل خاص حيث يكون ناعمًا ولا يترسب فوقه الأتربة والغبار، كذلك يمكن تنظيفه بسهولة عن طريق قطعة من القماش ومادة سائلة للتلميع أو يمكن بدون سوائل.

كذلك يمكن أن يتميز بألوان داكنة كالأسود والبني ويعطي مظهرًا راقي للكنب ويمتاز بقدرته على تحمل الأطفال وهو الحل الأمثل لوضعه فوق الكنب بجانب تميزه باللمعان.

  • القطن

لهذا النوع خاصة إقبال شديد لسهولة تنظيفه بجانب إمكانية غسله أيضًا، ويتمتع بألوان عديدة مميزة وألوان بها نقوش، وهو الحل الجيد في حالة وجود أطفال حيث أنه مميز في فصل الصيف ويعطي للكنب والأثاث مظهرًا مميزًا.

 

  • الشمواه

وهو نوع مميز بقدر كبير عن الأنواع السابقة وهو يسمى أحيانًا الجلد المقلوب، وذلك لوجوده بملمس شبيه بملمس الجلد المقلوب، يتميز بألوان عدة تبدأ من الألوان الزاهية تدرجًا للألوان الداكنة، فيمكن للسيدة اختيار الدرجات طبقًا للذوق.

يسهل تنظيفه ويناسب المنزل الذي به أطفال لتحمله للضغط وكثرة الاستعمال بجانب ثباته وظهوره بشكل جميل، ويوجد منه نوعان وهو ذو سعر مرتفع والآخر بسعر مناسب للجميع.

يجب الأخذ في الاعتبار أن النوع ذو الأسعار المرتفعة يتميز بجودته وقدرة تحمله للضغط والاستعمال لفترة كبيرة، كذلك يتميز بخشونة ملمسه والذي يجعله بنفس الجودة لفترة كبيرة من الزمن دون تلف.

  • المخملي

وذلك النوع يعد من أكثر الأنواع استخدامًا لكونه يتحمل الغبار والمؤثرات الخارجية، كذلك يسهل تنظيفه في حالة جودة صناعته ونوعيته، كما أنه يعطي شكلًا مميزًا للكنب، وذلك بجانب سهولة تشكيله لمفروشات الكنب.

  • الشانيل

يتميز ذلك النوع بقوته وقدرته على تحمل لهو الأطفال بجانب تحمله للأوساخ، كما أنه يمكن تنظيفه من الغبار والأتربة، كذلك فإنه يتوفر بكميات كبيرة ويتميز بعدة ألوان مختلفة يمكن الاختيار بحسب الذوق. [1]

أنواع أقمشة قوية التحمل

في حالة البحث عن أفضل أنواع الأقمشة التي يمكن شراؤها عند وجود أطفال، يجب العلم أنه تتميز أقمشة الكنب بعدة مكونات وهي أقمشة من المواد الطبيعية وأقمشة ذات مواد حيوانية وأقمشة مصنعة من كلا النوعين:

  • الجاكار

وهو نوع من أنواع الأقمشة التي بها قدرة على تحمل الضغط والأطفال ويتميز بالقوة والمتانة، كما أنه يتميز بألوان عدة مميزة كاللون الأزرق، وذلك اللون يتميز بجاذبيته بجانب كونه لون داكن لا يظهر به الأوساخ وسهل التنظيف.

اللون البني، حيث له دلالات عدة على الشياكة والجاذبية، كذلك يمكن اختياره مع تنسيق وسادات بها نقوش تتناسب مع اللون البني، كما أنه يتميز بسهولة التنسيق مع ألوان الدهانات دون حدوث حيرة وكثرة تفكير.

اللون الكشمير، وهو لون مميز وسائد في الأوقات الحالية، وذلك لتميزه بدرجات بسيطة توحي بالهدوء والاستجمام، وذلك بجانب سهولة تنسيقه مع الأثاث والوسادات والسجاد أيضًا، وجميع المميزات السابقة بجانب تفضيله من قِبل السيدات لروعته.

اللون الذهبي والفضي، حيث لهم دلالات على الشياكة والرقي بكونهم ألوان ملكية رائعة تعطي شكلًا جذابًا وفريدًا للكنب، كما أنهم يتمتعون بألوان يسهل تنسيقها مع ألوان الحائط والسجاد أيضًا، كما يفضله العديد من السيدات التي تحب أن يكون بيتها يتمتع بالهدوء والرقي.

  • الكتان

من الأنواع التي لديها قدرة على تحمل ضغط الأطفال وذلك بجانب سهولة تنظيفه ومن ثم يمكن غسله وكيه أيضًا لجعله مفرودًا ليس به تكسير، وذلك بجانب تمتعه بألوان عديدة ونقوش بسيطة تجعله مميزًا وأكثر عملية عن غيره من الأقمشة. [2]

أفضل النصائح لكيفية تنظيف الكنب والمفروشات

هناك مشكلة كبيرة تواجه العديد من السيدات وربات المنزل عند حدوث اتساخ أو وجود بقع أو سكب أطعمة ومشروبات فوق الكنب والمفروشات، ويدور في ذهن السيدة كيفية تنظيف تلك المؤثرات وكيفية إزالتها بطريقة سليمة دون ترك آثار فوق المفروشات أو تلف الأقمشة.

لذا فيجب عند حدوث بقع أو وجود أوساخ يجب تنظيفها في وقت الحدث حتى لا تترك أثرًا فوق الكنب أو المفروشات أي يجب اللحاق بها وإزالتها فورًا. [3]

كيفية إزالة بقع الكنب

بقع الحبر

يمكن إزالتها بسهولة فقط عن طريق الكحول وقطعة من القماش النظيفة، وذلك عن طريق رش الكحول والتنظيف بعمق بالقماشة حتى الزوال.

كذلك يمكن تنظيف البقع بواسطة الخل، فقط عن طريق سكب مقدار من الخل فوق البقع وتركه مدة قصيرة للتغلغل بالأنسجة، ثم تنظيفه بقطعة من القماش المبللة بالمياه.

قطع الشمع

في حالة وجود شمع فقط يمكن وضع قطعة من القماش القطن أو الكتان التي يتحمل درجة حرارة مرتفعة ثم وضع المكواة الساخنة فوق الشمع لنزعه.

العلكة

في حالة التصاق قطعة من العلكة فوق القماش يمكن إحضار قطعة من الثلج وتمريرها فوق العلكة لسهولة إزالتها.

العفن

في حالة تعرض الكنب أو الأثاث لرائحة من العفن يمكن وضعه تحت أشعة الشمس لخروج الرائحة منه بفضل تعقيم الشمس الطبيعي له، ثم بعد ذلك يمكن استخدام المكنسة الكهربائية.

يمكن غسل الأقمشة التي بها خاصية التنظيف سواء كان يدوي أو بواسطة المغسلة الكهربائية، وذلك لسهولة إزالة الغبار وعدم تراكم المياه فوق الكنب، كذلك يمكن وضع مسحوق به معطر لإعطائه رائحة منعشة عند وضعه على الكنب.

وهناك أنواع يسهل تنظيفها بدون إزالتها، وتلك الأنواع جيدة للغاية في التنظيف وذلك فقط عن طريق قطعة من القماش ومادة سائلة ويفضل أن تحتوي على عطر لنشر رائحة جذابة في الكنب ولتلميعه أيضًا.

لذا عند وجود أطفال بالمنزل يجب عدم اختيار ألوان زاهية للغاية أو أنواع لا تتحمل الضغط أو التنظيف وذلك لسهولة تنظيفها في حالة تعرضها للبقع أو المؤثرات الأخرى، كما أن هناك أنوع عدة تناسب الذوق العصري ووجود أطفال أيضًا. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى