ماذا يقوي عضلة القلب ؟.. أكل – تمارين – حمية

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 17 أبريل 2022 , 05:49

الأكل الذي يقوي عضلة القلب

الاعشاب الطازجة
عند تناول هذه الاعشاب بدلًا من الملح والدهون، يكون الشخص قد قام بالخيار الصحيح من اجل صحة القلب. هذه الاعشاب تضيف نكهة الى الطعام ايضًا

السالمون
يعتبر السالمون من افضل الاطعمة لكفاءة عضلة القلب، حيث يعد غني بأوميغا 3، اوميغا 3 هي دهون صحية تقلل من خطر الاصابة باضطرابات النظم وتقليل الضغط الدموي، كما يمكن ان تقلل ايضًا من الشحوم الثلاثية والالتهاب. توصي جمعية القلب الامريكية بتناول حصتين من السالمون او الاسماك الاخرى في الاسبوع

التونا
سمك التونا يعتبر ارخص ثمنًا من سمك السالمون، ويحوي اوميغا 3 بشكل اكبر من التونا، كما يمكن تناول الاسماك الاخرى الغنية باوميغا 3 مثل سمك الماكريل، السردين والانشوفة.

من الافضل اختيار سمك التونا المعبأ بالماء، وليس الزيوت من اجل الاحتفاظ بفوائدها الصحية.

زيت الزيتون
زيت الزيتون يعتبر من الدهون الصحية المستخرجة من الزيتون، يعتبر غني بمضادات الاكسدة الصحية للقلب، كما يمكن ان يحمي الاوعية الدموية، عندما يتم تناول زيت الزيتون بدلًا من الزبدة، يمكن ان يقلل مستويات الكوليسترول، يمكن تناول زيت الزيتون في السلطات والخضراوات، او مع الخبز.

اللوز
يمكن اضافة اللوز الى الخضراوات، الاسماك، الدجاج، والحلويات، يحوي اللوز على الالياف، والدهون الصحية للقلب، ويمكن ان يقلل من الكوليسترول السيء، لذلك من المفيد للغاية الحرص على تناول كمية من اللوز بشكل يومي.

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة تحوي كمية اقل من المؤشر الجلايسيمي مقارنةً بالبطاطا الحلوة، كما انها لا ترفع من مستويات السكر في الدم، كما انها تحوي على الالياف، فيتامين أ، والليكوبين.

البرتقال
البرتقال يحوي على الالياف التي تقاوم الكولسترول، وهي تتضمن البوتاسيوم، الذي يساعد في التحكم بالضغط الدموي. في احدى الدراسات، ساعد 2 كوب من البرتقال في تعزيز صحة الاوعية، كما قللت من الضغط الدموي لدى الرجال.

الشوفان
الشوفان يمكن ان يساعد في الشعور بالشبع لساعات طويلة، كما يحافظ على مستويات سكر الدم مستقرة لفترات طويلة، مما يجعله مفيد من اجل المصابين بالسكري، كما يساعد في تقليل الكوليسترول السيء مما يحافظ على صحة القلب.

الكرز
الكرز المجفف او الحلو يساعد في الحفاظ على الصحة، كما يحوي مضادات اكسدة مفيدة لصحة القلب وتدعم صحة الاوعية الدموية.

التوت
التوتر يعتبر من افضل المغذيات الغنية بالفوائد الصحية، يضم التوتر الأنثوسيانين، وهو مضاد اكسدة يساعد في الحفاظ على الاوعية الدموية. هذه المضادات هي التي تعطي التوت لونه الازرق الداكن، كما يحوي التوت ايضًا العديد من العناصر الغذائية.
يمكن اضافة التوتر الى الحبوب او الفطائر او الزبادي.

الخضراوات الورقية الخضراء
الخضراوات الورقية الخضراء غنية بالفيتامينات والمعادن، كما تعتبر ايضًا غنية بالنترات، وهي مادة تساعد على فتح الاوعية الدموية كي يصل الدم الغني بالاكسجين الى القلب، هذه الخضراوات الورقية الخضراء تتضمن:

  • الخس
  • السبانخ
  • الجرجير

نصيحة: تبرز نكهة الخضراوات الورقية من خلال قليها بزيت الزيتون او تحميصها بالثوم. [1]

الحمية التي تقوي عضلة القلب

تحسين صحة القلب ليس بالأمر الصعب عندما يعرف الشخص الامور التي يجب عليه تناولها وكيفية اداء التمارين الرياضية.

الحمية التي يجب على الشخص اتباعها تتضمن:

  • تناول الدهون الصحية: على الرغم من ان الدهون تعتبر غير مفيدة. عند تناول الدهون من اجل الطبخ، يجب اختيار الدهون الاحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون او زيت الكانولا. كما يعتبر الافوكادو من المصادر الجيدة للدهون الاحادية غير المشبعة. كما ان الدهون غير المشبعة المتعددة وحموض اوميغا 3 الدهنية تعتبر من الدهون الصحية وتتواجد في المكسرات والبذور.
  • تناول الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة غنية بالالياف والكربوهيدرات المتعددة. يجب تناولها بدلًا من الخبز الابيض او الباستا في الوجبات
  • تناول الكثير من الفاكهة والخضراوات: لأنها تحوي على الالياف، الفيتامينات، والمعادن المفيدة للجسم، وهي تقوم بإضافة نكهة للحمية
  • تحضير وطهي اللحوم بشكل صحي: يعد الخبز والشواء والطحن من اسهل الطرق لتحضير اللحوم والدواجن.
  • تناول منتجات الالبان منخفضة الدسم: يجب تناول منتجات الالبان قليلة الدسم، مثل الحليب، الزبادي، ومنتجات الاجبان
  • تناول الاغذية الغنية بالبروتين: يجب تناول الاغذية الغنية بالبروتين، من ضمنها الاسماك، البيض، المكسرات والبذور
  • الحمية الخاصة: نظام او حمية داش هو نظام غذائي يهدف الى تقليل الضغط الدموي والكوليسترول في الدم، او يمكن تجربة حمية البحر الابيض المتوسط كطريقة اخرى لتناول الاطعمة الصحية. [2]

التمارين التي تقوي عضلة القلب

النشاط الجسدي يعتبر من افضل الوسائل للحفاظ على صحة القلب، وهو من الادوات الفاعلة من اجل تقوية عضلة القلب، والحفاظ على الوزن وحماية الشرايين من ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع الضغط الدموي والسكر.

تمارين ايروبيك او التمارين الهوائية
التمارين الهوائية تحسن من الدوران، مما يقلل الضغط الدموي والنبض، بالاضافة لذلك، يحسن اللياقة البدنية، ويساعد على تحسين الحصيل القلبي، كما تقلل التمارين الهوائية من خطر الاصابة بالسكري من النمط الثاني، ويمكن ان تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم اذا كان الشخص مصابًا بالسكري

كم مرة يجب ممارسة هذه التمارين: بالشكل المثالي، يجب ممارسة هذه التمارين الرياضية 30 دقيقة في اليوم، على الاقل خمس ايام في الاسبوع.

امثلة على هذه التمارين: الركض، السباحة، ركوب الدراجة، لعب التنس.

تمارين القوة
تمارين القوة لها فوائد اكبر على تركيب الجسم، بالاخص من اجل الاشخاص البدينين (البدانة تزيد من خطر الامراض القلبية) يمكن ان يؤدي ذلك لتقليل الشحوم. اظهرت الابحاث ان المزج بين التمارين الهوائية وتمارين القوة يمكن ان يرفع الكوليسترول الجيد ويقلل من مستويات الكوليسترول السيء

كم مرة يجب ممارسة هذه التمارين: يجب ممارسة هذه التمارين على الاقل مرتين في الاسبوع

امثلة على التمارين: تمارين الضغط، رفع الاثقال

تمارين الاطالة والتمارين
تمارين الاطالة مثل التمدد لا ترتبط مباشرةً بصحة القلب، الا انها تعتبر مفيدة للصحة الهيكلية والعضلات، مما يساعد في الحفاظ على مرونة العضلات والتخلص من الم المفاصل، التشنجات والاضطرابات العضلية الاخرى. هذه المرونة تعتبر جزء اساسي في قدرة الشخص على اداء التمارين الهوائية وتمارين المقاومة.

كم مرة يجب ممارسة هذه التمارين: كل يوم قبل وبعد التمارين الاخرى

امثلة عليها: يمكن ان يشاهد الشخص فيديوهات على اليوتيوب واتباعها ببساطة او استشارة شخص متخصص. [3]

الاطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة القلب

في حال اراد الشخص تناول حمية مفيدة لتقوية صحة القلب، يجب تجنب الاطعمة التالية:

  • الصوديوم: يجب تجنب الاطعمة بدون ملح، ومراقبة الاطعمة المعلبة، والمعالجة والصلصات، لأنها يمكن ان تحوي كميات كبيرة من الصوديوم.
  • الدهون المشبعة والمتحولة: الدهون المشبعة تتواجد في اللحوم، جلد الدواجن، الحليب كامل الدسم، الزبدة، زيت جوز الهند. تتواجد الدهون المشبعة في الحلويات، البيتزا، ومبيضات القهوة.
  • تجنب السكر: الاطعمة المحلاة، الوجبات الخفيفة تعتبر من المصادر الغنية بالسكر. هذه تتضمن الصودا، القهوة المحلاة والشاي، والايس كريم. من الافضل تجنب الافراط بتناول هذه الاطعمة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى