فوائد نورماكول بلس للقولون العصبي

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 23 مارس 2022 , 22:51

دواعي استعمال نورماكول بلس

نورماكول بلس هو دواء يستعمل لعلاج الامساك، وهي يتضمن الياف طبيعية تتضخم بعد اتصالها بالسوائل، ولا يتم تخميرها من قبل البكتريا في الامعاء. [1]

هذا الدواء يستعمل من اجل علاج الامساك او تنظيم مرور الاطعمة في السبيل الهضمي لدى الاشخاص الذين يعانوا من اضطرابات هضمية طويلة الامد، يتوافر على شكل حبيبات في اكياس تحوي كمية محددة من هذه الحبيبات، كما يتوافر بموجب وصفة طبية، ويمكن ان يتم شرائه دون وصفة طبية ايضًا.

فوائد نورماكول بلس لعلاج القولون العصبي

يستعمل دواء نورماكول من اجل علاج الامساك، غالبًا ما يكون زيادة كمية النخالة في الحمية وشرب كمية كافية من الماء يوميًا كافي من اجل الوقاية او التخلص من الامساك، كما يعد نورماكول بلس مسؤولًا عن تخفيف الامساك اذا كان الشخص لا يستطيع زيادة كمية النخالة في الحمية، وهو يعمل عن طريق زيادة كتلة البراز، مما يحفز الامعاء على تحريك البراز عبر السبيل الهضمي.

زيادة كتلة البراز يؤدي لتنظيم مرور الطعام في السبيل الهضمي لدى الاشخاص الذين يعانوا من اضطرابات هضمية مزمنة، لذلك يوصف نورماكول بلس من اجل الاشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، داء الرتوج، التهاب القولون التقرحي وبعض انواع جراحة الامعاء.

كيفية استعمال نورماكول بلس

  • قبل البدء بالعلاج، يجب قراءة تعليمات الشركة المصنعة، هذه المعلومات تساعد الشخص في معرفة معلومات اكبر عن حبوب نورماكوب بلس بالاضافة الى لائحة بالتأثيرات الجانبية التي يمكن ان يعاني منها الشخص.
  • يجب تناول حبوب نورماكول بلس كما يصف الطبيب، الجرعة الاعتيادية للشخص البالغ هي 1-2 كيس مرة او مرتين في اليوم. يجب وضع الحبوب الجافة على اللسان وبعدها غسلها بكأس من الماء، لا يجب مضع الحبيبات اثناء بلعها، يمكن بدلًا من ذلك ايضًا ابتلاع الحبيبات مع الاطعمة التي لا تتطلب المضغ، مثل الزبادي.
  • من الافضل تناول الجرعات بعد الوجبات، لا يجب تناول هذا الدواء قبل النوم، او في حال الاستلقاء.
  • في حال نسيان الجرعة، لا يجب القلق، فقط قم بتناول الجرعة التالية في موعدها المحدد. لا يجب اخذ الجرعات مع بعضها البعض من اجل التعويض عن الجرعة التي نسيت الحصول عليها.

احتياطات استعمال نورماكول بلس

من اجل التأكد من ان هذا الدواء هو الدواء المناسب، يجب اخبتر الطبيب قبل استعمال العقار في حال كنت تعاني من او لديك ما يلي:

  • في حال الحمل او محاولة الحمل او الارضاع
  • اذا كان العقار للاطفال، لا يجب ان يتم اعطاء ملينات الامعاء للاطفال الا بإشراف الطبيب او مشرف الرعاية الصحية
  • عند صعوبة البلع
  • في حال استعمال ادوية اخرى، هذا يتضمن الادوية دون وصفة طبية، بالاضافة الى الادوية والمكملات العشبية
  • وجود رد فعل تحسسي لهذا الدواء، يمكن استعمال الموفيكول والفرق بين النورماكول والموفيكول قليل للغاية لان كلا الدوائين يعملان بشكل طبيعي.[2]

لا يجب تناول نورماكول بلس في حال:

  • وجود انسداد في الامعاء
  • فقدان الكتلة العضلية في الامعاء
  • وجود الغثيان، الم البطن او القيء
  • حساسية لاي من المكونات الموجودة
  • في حال الحمل او الارضاع: لا يجب تناول اقراص نورماكول بلس في حال الحمل او الارضاع.

التأثيرات الجانبية لنورماكول بلس

مثل جميع الادوية، يمكن ان يسبب نورماكول بلس تأثيرات جانبية، لكن لن يصاب جميع الاشخاص بهذه التأثيرات الجانبية، التأثيرات الجانبية المحتملة تتضمن:

  • رد فعل تحسسي
  • انسداد الامعاء او المري
  • تورم المعدة
  • تقلصات في الامعاء
  • غازات في الامعاء [1]
التأثيرات الجانبية لحبوب نورماكول بلس ما ينبغي ان اقوم به
الغازات الشديدة، الانتفاخ، الانزعاج في البطن يمكن ان يتخلص الشخص من هذه التأثيرات الجانبية مع تأقلم الجسم مع الدواء لكن في حال استمرار هذه التأثيرات الجانبية المزعجة، من الافضل استشارة الطبيب من اجل النصيحة.
ردود الفعل التحسسية مثل انقطاع النفس او حكة في الجلد يجب التوقف عن استعمال الدواء واستشارة الطبيب للنصيحة الطبية.

في حال عانى الشخص من الاعراض الجانبية وشك بأنها ناجمة عن استعمال هذه الحبيبات، من الافضل استشارة الطبيب من اجل النصيحة الطبية.

كيفية تحقيق الفائدة القصوى من نورماكول بلس

  • في بعض الاحيان قد يستغرق الامر عدة ايام قبل الحصول على الفائدة القصوى من ملينات الامعاء مثل نورماكول، لكن في حال لم تشعر بتحسن بعد حوالي 4 ايام من اخذ العقار، او في حال تفاقم الاعراض، يجب التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب
  • من المهم شرب كميات كبيرة من الماء اثناء استعمال حبوب نورماكول بلس، هذا الامر يقي من حدوث الانسداد الناجم عن الحبيبات، يجب ان يشرب البالغين على الاقل 2 لتر من الماء (8-10 كوب من السوائل) بشكل يومي. معظم انواع السوائل يمكن ان تكون مفيدة، يجب محاولة فقط شرب كأس من الماء 3-4 مرات في اليوم بالاضافة الى ما يشربه الشخص عادةً.
  • يجب محاولة تناول حمية متوازنة تحوي على الاطعمة الغنية بالالياف مثل الخضراوات، الفاكهة وحبوب الافطار، الارز البني والباستا، في حال كان الشخص غير معتاد على تناول الحمية الغنية بالألياف، من الافضل القيام بزيادة كمية الالياف التي يتناولها الشخص بشكل تدريجي.
  • الحفاظ على نشاط الجسم يمكن ان يحافظ على نشاط الجهاز الهضمي، لذلك من المفيد القيام ببعض التمارين الريومية.
  • يمكن اضافة بعض انواع الاطعمة التي تحوي السوربيتول في الحمية، السوربيتول يعتبر من السكاكر المتواجدة بشكل طبيعي، لا يتم امتصاص السوربيتول بشكل جيد ويقوم بسحب الماء الى الامعاء لذلك له تأثير على تنعيم البراز، الفاكهة التي تحوي محتوى عالي من السوربيتول تتضمن التفاح، الخوخ، العنب، الكمثرى، الدراق، والفراولة. [2]

بدائل نورماكول بلس للقولون العصبي

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت؟ القولون العصبي يعتبر من الاضطرابات التي من الصعب التعايش معها والتي تجعل الشخص في هم وحزن دائم ، عادةً ما يتضمن العلاج تغيرات في الحمية، التمارين الرياضية، ادارة التوتر والادوية.

الملينات المنبهة
يمكن شراء افضل ملين للبطن من الصيدلية مثل بيساكوديل، وزيت الخروع التي تحفز عضلات الامعاء على الانقباض وتحريك البراز من خلالها، يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الادوية.

يمكن ان تشمل تأثيراتها الجانبية الاسهال، الاضطراب في المعدة، القيء او التقلصات في المعدة

الملينات الحلولية
بعض المنبهات مثل اللاكتولوز تصرف بموجب وصفة طبية، ويمكن شراء الادوية الاخرى دون وصفة طبية، وهي تتضمن البولي إيثيلين جلايكول (ميرالاكس) وسيترات المغنيسيوم والسوربيتول

هذه الملينات تعمل على سحب الماء الى القولون من اجل تقليل صلابة البراز، وهذا الامر يؤدي لسهولة في عملية التغوط. التاثيرات الجانبية لهذه الادوية تتضمن الاسهال، التجفاف والانتفاخ.

تعتبر الملينات الحلولية امنة بشكل عام من اجل الاشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي مع الامساك، لكن من الافضل استشارة الطبيب قبل استعمال هذه الادوية بشكل منتظم، يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء قبل استعمال هذه الادوية لتجنب التجفاف. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى