افضل ملين للبطن من الصيدلية .. ” الياف طبيعية “

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 24 مارس 2022 , 13:45

ما هو ملين البطن

ملين البطن هو دواء مستخدم من أجل حل مشكلة الإمساك أو من أجل إفراغ الأمعاء من البراز قبل الإجراءات أو الجراحة التي تشمل الجزء السفلي من الأمعاء. هناك عدة أنواع مختلفة من ملينات البطن متوفرة في الصيدلية وكل نوع من أنواع ملينات البطن يعمل بطريقة مختلفة. تعمل بعض أنواع ملينات البطن على تللين البراز في حين تعمل أنواع أخرى على زيادة تقلص عضلات جدار القولون مما يساعد على تحريك البراز على طول الأمعاء.

استخدامات ملين البطن

يتم استخدام ملين البطن من أجل علاج الإمساك في حال عدم قدرة التغييرات في نمط الحياة على علاج الإمساك أو في حال كان الشخص يعاني من حالات طبية معينة مثل الذبحة الصدرية التي يمكن أن تتفاقم بسبب الضغط الشديد عند التبرز.

قبل تناول ملين البطن من الضروري التأكد من أن الشخص يعاني من الإمساك بالفعل وأن الإمساك ليس بسبب مرض كامن غير مشخص. الإمساك هو تناقص أو بطء في حركة الأمعاء أو صعوبة في مرور البراز.

يجب أن ننوه أن ملين البطن لا يجب استخدامه على المدى الطويل ما لم تكن هناك مراقبة طبية. نظرًا لأن ملين البطن يمكن أن يسبب اضطراب الكهارل مثل نقص مستويات البوتاسيوم والجفاف والمساهمة في كسل الأمعاء.

كما ننصح أيضًا قبل تناول ملبن البطن بإجراء بعض التغييرات في نمط الحياة مثل شرب المزيد من السوائل، وممارسة الرياضة، وتناول كميات أكبر من الخضراوات والألياف في النظام الغذائي.[1]

انواع ملين البطن من الصيدلية

الملينات المكونة للكتلة

تعمل الملينات المكونة للكتلة من خلال زيادة كتلة البراز. هذه الملينات مصنوعة من جزيئات غروانية غير قابلة للهضم تمتص الماء. بمجرد أن تمتص هذه الملينات الماء فإنها تسبب انتفاخ في الأمعاء وهذا بدوره يحفز حركة الأمعاء عن طريق تقلصات العضلات والتي تعرف بالحركة الدودية أو التمعج.

عادًة ما تكون الملينات المكونة للكتلة مصنوعة من ألياف نباتية مثل ميثيل السيللوز. عندما تهضم بكتيريا الأمعاء هذه الألياف النباتية، يمكن أن ينتج عن ذلك بعض الغازات أو الانتفاخ.

من أجل تقليل خطر حدوث الآثار الجانبية، يجب أن تبدأ بتناول الملينات بشكل بطيء وتدريجي. كما يجب شرب الكثير من السوائل اثناء تناول الملينات.

ملينات البراز

تعمل ملينات البراز من خلال زيادة كمية الماء والدهون في البراز من أجل تليين البراز. وهذا يجعل عملية خروج البراز أسهل.

تتوفر هذه الملينات عن طريق الفم أو عن طريق المستقيم على شكل تحاميل أو حقن شرجية.

أظهرت الدراسات أن استخدام ملينات البراز على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى نقص في مستوى الفيتامينات المنحلة في الدهون A، وD، وE، وK.

الملينات المحفزة

تعتبر طريقة عمل الملينات المحفزة غير مفهومة بشكل واضح. إلا أن من المعروف أن الملينات المحفزة تحفز الجهاز العصبي المعوي بشكل مباشر.

في الحقيقة، كانت هناك مخاوف في السابق من أن الاستخدام الطويل للملينات المحفزة يمكن أن يؤدي إلى اعتماد المريض على هذه الأدوية. علاوًة على ذلك، كانت هناك مخاوف من أن هذه الملينات يمكن أن تؤذي الجهاز العصبي المعوي أو الضفيرة العضلية المعوية.

إلا أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الاستخدام الطويل للملينات المحفزة آمن. ومع ذلك، الأشخاص الوحيدون الذين يجب عليهم تناول هذه الملينات لفترات طويلة هم المرضى في المستشفى والمرضى في مرافق الرعاية طويلة الاجل.

الملينات الأوسمولارية

الملينات الأوسمولارية هي عبارة عن مركبات غير قابلة للامتصاص ومركبات قابلة للذوبان تسحب الماء إلى القولون من أجل تليين البراز وتسهيل خروج البراز من خلال الخاصية الأوسمولارية. بهذه الطريقة، تعمل الملينات الأوسمولارية على تسييل أو تمييع البراز.

في الحقيقة، تعتبر الملينات الأوسمولارية فعالة في علاج الإمساك ولكن في حال سوء الاستخدام يمكن أن تسبب مشاكل في توزان الكهارل والماء في الجسم.[2]

افضل ملين للبطن من الصيدلية

نورماكول بلس

نورماكول بلس هو دواء مستخدم من أجل علاج الإمساك. وهو مصنوع من مزيج من نبات الستركوليا والألياف الطبيعية ولحاء فرانجولا وهو ملين عشبي تقليدي. تعمل هذه المكونات معًا من أجل علاج الإمساك وتوفير الراحة الطبيعية. لا تتعرض الستركوليا للتخمير من قبل بكتيريا الأمعاء وبالتالي تقلل احتمال أن تسبب الرياح من الألياف القابلة للتخمير.

يجب قراءة التعليمات الموجودة على الملصق والاستخدام فقط وفقًا للإرشادات حيث تختلف استخدامات الملينات وهناك بعض الاختلافات بين أنواع الملينات مثل الفرق بين النورماكول والموفيكول. في حال استمرار الأعراض من الأفضل استشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية.[3]

موفيكول

موفيكول هو ملين مستخدم من أجل علاج الإمساك المزمن أو غير المزمن. موفيكول مناسب للبالغين والأطفال من عمر سنتين وما فوق. وهو متوفر في الصيدليات في العديد من التركيبات والنكهات.

على عكس بعض ملينات البطن التي تسبب تقلصات الأمعاء من خلال تحفيز الجهاز العصبي المعوي بشكل مباشر، يعمل موفيكول بآلية عمل طبيعية حيث يعمل بلطف وبتناغم مع الجسم.

يعمل موفيكول على زيادة كمية السوائل في البراز الصلب والجاف. كما يعمل أيضًا في تخفيف الإمساك في القولون. يعمل الماء المحتفظ بواسطة موفيكول على تليين البراز وزيادة حجم البراز قليلًا.

تؤدي زيادة حجم البراز إلى تحفيز نشاط القولون وحركة الأمعاء بشكل طبيعي. نتيجة لذلك، يساعد موفيكول في علاج الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء.

علاوًة على ذلك، لا يؤدي موفيكول إلى خلل في توازن الكهارل أو الماء في الجسم. وبمجرد أن يقوم موفيكول بدوره في الجسم، يتم التخلص من الجزيء النشط وهو ماكروغول 3350 من الجسم غير ممتص تقريبًا.[4]

فايبوجل

فايبوجل هو ملين للبطن مستخدم في علاج الإمساك وصعوبة الإخراج. يصنف فايبوجل من المكونات المكونة للكتلة فهو يعمل على زيادة كتلة البراز من خلال زيادة كمية السوائل في البراز من أجل تليين البراز.

فايبوجل هو شراب غني بالألياف الطبيعية من اجل علاج الإمساك. من الأفضل استخدام فايبوجل مرتين في اليوم في الصباح والمساء بعد الوجبات.

عادًة ما يستغرق الأمر حوالي يومين أو ثلاثة أيام من أجل عمل فايبوجل. يجب أن نؤكد على ضرورة شرب الكثير من السوائل اثناء استخدام هذا الملين.[5]

بيساكوديل

 

بيساكوديل هو ملين للبطن. يمكن أن يساعد هذا الملين في إفراغ الأمعاء إذا كان الشخص يعاني من الإمساك وصعوبة الإخراج.

يستخدم بيساكوديل في المستشفيات أيضًا من أجل إفراغ الأمعاء قبل العمل الجراحي أو بعض الفحوصات أو العلاجات.

بيساكوديل هو أحد أنواع الملينات المحفزة. يخفف من الإمساك من خلال المساعدة في تحفيز حركة الأمعاء وتسهيل خروج البراز. كما يعمل أيضًا على تليين البراز. من الأفضل عدم استخدام بيساكوديل كل يوم لأكثر من 5 أيام.[6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى