كم سعر لتر البنزين في امريكا ؟.. وانواعه

كتابة: علا علي آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 18:26

كيف يتم تحديد سعر البنزين في امريكا

إن أسعار الوقود عالمية أي أن سعر لتر البنزين يتأثر بالسعر العالمي للنفط، لكن هناك عوامل أخرى تؤثر في تعير البنزين والمنتجات البترولية بوجه عام في كل دولة، ومن العوامل التي تؤثر على تسعير المنتجات البترولية في الولايات المتحدة الأمريكية:[1]

  • سعر النفط الخام

تتبع أسعار البنزين والديزل تاريخياً أسعار النفط الخام، وهي أكبر تكلفة في سعر البترول أو الوقود، ويتم تحديد سعر البرميل وفقًا لمؤشرات الأسواق العالمية.

وبينما يوجد نوعان رئيسيان من النفط الخام يتحكمان في تسعير النفط الخام عالميًا، وهما خام برنت وخام غرب تكاس، إلا أن خام غرب تكساس الوسيط هو المقياس المفضل ونموذج التسعير داخل الولايات المتحدة، حيث يتم استخراج هذا الخام من الحقول الأمريكية، كما أنه أخف قليلاً من خام برنت.

وقد كان سعر خام غرب تكساس الوسيط (WTI) أقل قليلاً في السعر من خام برنت، لكن  اعتبارًا من 31 أغسطس 2021، تم تداول خام غرب تكساس الوسيط بحوالي 68.50 دولارًا للبرميل، بينما تم تداول خام برنت في ذلك التاريخ عند 72.85.7 دولارًا للبرمل.[2]

  • تكاليف وأرباح التكرير

وبجانب سعر برميل النفط الخام والذي يبلغ حجمه القياسي.

فهناك تكاليف إضافية لتكرير ونقل وبيع البنزين في منافذ البيع بالتجزئة، واعتبارًا من يناير 2019 ، شكلت تكاليف تكرير ونقل النفط الخام 53 % مما يدفعه الناس في المضخة وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ومن بين 53% يتم حساب متوسط ​​ضرائب غير مباشرة بنسبة 17% .

بينما تختلف تكاليف وأرباح التكرير بشكل موسمي وبحسب المنطقة داخل الولايات المتحدة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تركيبات البنزين المختلفة المطلوبة للحد من تلوث الهواء في أجزاء مختلفة من البلاد.

كما تعتمد خصائص البنزين المنتج على نوع الزيت الخام المستخدم وأنواع تقنيات المعالجة المتاحة في المصفاة التي يتم إنتاجها فيها، كما تتأثر أسعار البنزين أيضًا بتكلفة المكونات الأخرى التي يمكن مزجها بالبنزين ، مثل الإيثانول.

كما تؤدي زيادة الطلب على البنزين في الصيف بشكل عام إلى ارتفاع الأسعار.

  • الضرائب

تبلغ ضريبة البنزين الفيدرالية 18.4 سنتًا للغالون الواحد ، وتتراوح رسوم وضرائب البنزين الحكومية من 14 سنتًا للغالون في ألاسكا إلى 61 سنتًا للغالون في كاليفورنيا و 59 سنتًا للغالون في ولاية بنسلفانيا، في المتوسط ​​، تشكل الضرائب والرسوم حاليًا ما يقرب من 17 بالمائة مما يدفعه المستهلك الأمريكي في لتر البنزين.

  • التوزيع والتسويق

يتم أيضًا تضمين تكاليف التوزيع والتسويق وتجار التجزئة والأرباح في سعر التجزئة للبنزين. يتم شحن معظم البنزين من المصافي عن طريق خط الأنابيب إلى المحطات القريبة من مناطق الاستهلاك ، حيث يمكن مزجه مع منتجات أخرى (مثل الإيثانول) لتلبية مواصفات الحكومة المحلية والسوق. يتم تسليم البنزين بواسطة شاحنة صهريجية إلى محطات البنزين الفردية.

وبعض المحطات البيع تكون مملوكة للمصافي، والبعض الأخر يكون شركات مستقلة تشتري البنزين من المصافي والمسوقين لإعادة بيعه للجمهور، كما يعكس السعر في المضخة أيضًا ظروف وعوامل السوق المحلية، مثل مدى دقة اختيار موقع المنفذ واستراتيجية التسويق للمالك.

أيضًا يمكن أن تختلف تكلفة ممارسة الأعمال التجارية من قبل التجار الفرديين اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على مكان وجود التاجر. تشمل هذه التكاليف الأجور والرواتب والمزايا والمعدات ودفعات الإيجار أو الإيجار والتأمين والنفقات العامة والرسوم الحكومية والمحلية، حتى محطات البيع بالتجزئة المجاورة لبعضها البعض يمكن أن يكون لها أنماط مرور مختلفة ، وإيجارات ، ومصادر توريد تؤثر على أسعارها. يمكن أن يؤثر أيضًا عدد وموقع المنافسين المحليين على السعر.

متوسط أسعار البنزين في أمريكا

أسعار البنزين أوكتان 95 في امريكا

بلغت متوسط أسعار البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 13 ديسمبر 2021 إلى 21 مارس 2022حوالي  1.03 دولار أمريكي بحد أدنى 0.96 دولار أمريكي في 27 ديسمبر 2021 وبحد أقصى 1.24 دولار أمريكي في 14 مارس 2022.

وبالقياس فقد بلغ السعر المتوسط ​​للبنزين في هذه الفترة عالميا حوالي 1.77 دولار أمريكي.

أسعار الديزل في امريكا

بداية من 13 ديسمبر 2021 إلى 21 مارس 2022. بلغ متوسط قيمة الديزل  الولايات المتحدة الأمريكية خلال تلك الفترة 1.05 دولار أمريكي بحد أدنى 0.94 دولار أمريكي في 27 ديسمبر 2021 وبحد أقصى 1.35 دولار أمريكي في 14 مارس 2022.
وبالقياس فقد بلغ السعر المتوسط للديزل في هذه الفترة عالميا حوالي 1.65 دولار أمريكي، ولاحظ أيضًا أن هناك اختلافات كبيرة بين الأسعار داخل الولايات الأمريكية.
حيث أن الأسعار في الولايات الغربية أعلى بنحو 15 في المائة من المتوسط الوطني وفي كاليفورنيا تزيد بنحو 40 %، بينما تقل الأسعار في الغرب الأوسط والجنوب بحوالي 5-10 % من المتوسط الوطني، بينما تكون الأسعار أعلى  في الشمال الشرقي بحوالي 5 %.

ووقود الديزل مهم للاقتصاد الأمريكي، حيث يتم نقل معظم المنتجات داخل الولايات المتحدة  بواسطة شاحنات وقطارات مزودة بمحركات ديزل ، كما أن معظم المركبات والمعدات الإنشائية والزراعية والعسكرية تحتوي أيضًا على محركات ديزل.

وكوقود للنقل يوفر وقود الديزل مجموعة واسعة من ميزات الأداء والكفاءة والسلامة، ويحتوي وقود الديزل أيضًا على كثافة طاقة أكبر من أنواع الوقود السائل الأخرى ، لذلك فهو يوفر طاقة أكثر فائدة لكل وحدة حجم.

وفي عام 2020 بلغ استهلاك الوقود المقطر من قبل قطاع النقل الأمريكي والذي يتكون أساسًا من وقود الديزل حوالي 44.61 مليار جالون (1.06 مليار برميل) بمتوسط ​​حوالي 122 مليون جالون يوميًا، ويمثل هذا المبلغ 77٪ من إجمالي استهلاك نواتج التقطير في الولايات المتحدة و 16٪ من إجمالي استهلاك النفط في الولايات المتحدة.

سعر الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة

فييونيو 2021 بلغ سعر الغاز الطبيعي 0.039 دولارًا أمريكيًا للكيلو واط/ساعة للاستخدامات المنزلية و 0.036 دولارًا أمريكيًا للكيلوواط / ساعة للشركات.

وللمقارنة فقد بلغ سعر الغاز الطبيعي في العالم في ذلك الشهر 0.060 دولارًا أمريكيًا لكل كيلوواط ساعة للأسر و 0.047 دولارًا أمريكيًا لكل كيلوواط ساعة للشركات، وتشمل هذه الأسعار جميع الضرائب والرسوم والمكونات الأخرى لفاتورة الغاز.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى