جدول درجات تصنيف المقاولين .. وشروطها .. وطريقة الإستعلام عنها

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 30 مارس 2022 , 01:11

ما هو نظام تصنيف المقاولين

نظام تصنيف المقاولين هذا النظام بإمكانه أن يحل محل نظام تصنيف المقاولين الذي تم إصداره  عام 1427ه ومكوناته: مجموعة تعريفات والتصنيف وما يتم إصداره من  شهادات خاصة بالتصنيف وكيفية تعديلها وإيقافها أو إلغاءها في بعض الأوقات [1].

حدوث إرساء  أو قبول لمجموعة العروض أو ربما العطاء  لأي مشروع يكون خاضع  للتصنيف الموجود، تحدث عملية تحديد  وتعديل مجالات  وأنشطة ودرجات التصنيف بشكل مخالف ويتم تحديد وتعديل الحدود المالية.

بالإضافة إلى وجود مجموعة معايير وشروط خاصة بالتصنيف المقاول في الدرجة التي تتلائم ويستحقها داخل حدود المجال أو نشاط واحد محدد  أو ربما يكون  أكثر من مجالات وأنشطة التصنيف.

هناك تعديلات تطرأ على شهادة تصنيف المقاول، ويصدر قرار خاص بتصنيف المقاول داخل  المجالات والأنشطة والدرجة التي يمرن مستحقها بالفعل، يتم تضمين المقاولون في تنفيذ مشروع.

كما يتم تحديد تصنيف المقاول الحاصل على الرخصة  الخاصة بالعمل تبعا لنظام الاستثمار الأجنبي وقوانينه، سيتم الحصول على المقابل المالي الخاص بتقديم الخدمات و المعلومات والبيانات والملاحظات والمخالفات والعقوبات.

بالإضافة إلى تواجد لجنة مختصة  تقوم بالنظر في اعتراضات المقاولين ومجموعة التظلمات المقدمة بالإضافة إلى إصدار اللائحة وتحديد ما تحتويه بعد دراسة وبعد ذلك يتم النشر والنفاذ.

جدول درجات تصنيف المقاولين

  • التقييم الفني في عملية التصنيف

عملية تقييم القدرات الفنية لمنشأة من حيث موظفيها تتم عدد من المعايير، ويتم تحديد هذه المعايير وقيودها وفقا لطريقة ديناميكية تناسب طبيعة السوق وتكون قابلة للتطوير، كما تعتمد هذه المعايير على حجم المنشأة حيث يتم تقسيمها إلى [2]:

منتهية صغيرة صغير متوسط كبيرة
عدد العاملين من 1 إلى 5 عدد العاملين من 6 إلى 49 عدد العاملين من 50 إلى 499 عدد العاملين من 500 فما أعلاه

كيفية الاستعلام عن تصنيف المقاولين

  1.  عليك الدخول إلى الصفحة  الرئيسية للموقع الإلكتروني لخدمات بلدي من هنا ثم اضغط  على خدمة تصنيف مقدمي خدمات المدن.
  2. اختار خدمة تقديم طلب شهادة التصنيف
  3. قم بقراءة  تفاصيل متطلبات التصنيف الجديدة، ثم هديك اختيار احد الإقرار باتفاقية استخدام النظام، وعليك الضغط على خدمة ”أبدأ الخدمة“ بعد ذلك.
  4. عليك أن تسجل الدخول عن طريق واحدة من الطريقتين أما النفاذ الموحد أو منصة بلدي.
  5. حدد اختيارك الخاص بنوع التصنيف.
  6. اختيار تصنيف المنشآت المقاولي.
  7. حدد المجالات والأنشطة الخاصة بالمنشأة لكي تقدم على التصنيف.
  8. في حال تم تواجد جميع  المعايير الفنية، اضغط  على خدمة “طلب تصنيف ائتماني” للبدء في إجراءات الطلب.
  9. في تصنيف المكاتب الاستشارية الهندسية يجب إدخال رقم ترخيص المكتب الاستشاري الهندسي وقم بالضغط  على “بحث”.
  10. عليك الضغط على النقطة ذات اللون الأزرق حتى يتم ظهور التفاصيل الخاصة بالمكتب الاستشاري الهندسي ثم  اضغط على خدمة “تقديم”.
  11. إذا لم يتم  استيفاء المعايير الفنية الخاصة الهيئة السعودية للمهندسين، عليك الضغط  على خدمة “اضغط  للبدء بالإجراء” وستنتقل إلى صفحة الهيئة السعودية للمهندسين وسوف تحصل عليها.
  12. في صفحة الدخول للهيئة السعودية للمهندسين إذا تم استيفاء المعايير الفنية، الضغط على خدمة “طلب تقييم ائتماني” حتى تبدأ في إجراءات الطلب.
  13. حدد نوع الطلب “المسار العادي” وبعد ذلك أدخل المعلومات في الحقول المخصصة، الإجابة على السؤال المطروح أمامك أما بنعم أو لا.
  14. يتواجد فرصة الحصول على شهادة استيفاء المعايير الائتمانية عن طريق خدمة سريعة، ويتم ذلك عبر  شركة بيان للمعلومات الائتمانية أو بالمسير العادي عن طريق  البوابة.
  15. اختر إقرار القبول ثم أضغط على ”تقديم“ لكي تنتهي من العملية.
  16. وسيتم  تقديم الطلب بشكل ناجح عند ظهور الشاشة.
  17. لكي تتحقق  من حالة الطلب، يمكنكم الذهاب إلى القائمة الرئيسية عن طريق  خدمة “شهادة تصنيف الأعمال” ثم اختر  “طلباتي”.
  18. اقرأ تفاصيل الصفحة ثم قم بتحديد اختيار الإقرار باتفاقية استخدام النظام، وبعد ذلك اضغط علي اختيار “ابدأ الخدمة “.
  19. عليك اختيار الطلب ثم اختر  خدمة “الدخول إلى الطلب”.
  20. قم بالضغط  على “ابدأ” للتحقق من الطلب
  21. المدقق سيقوم بمراجعة الطلب الخاص بك، وإذا  تمت الموافقة عليه وتم إصدار الشهادة، ويتم مراجعة الطلب، وستتمكن من رؤية الشهادة واضغط على “طباعة التصنيف” حتي يتم طباعتها.

شروط الاستعلام عن تصنيف المقاولين

  • يتم تولية الوزارة فور التنسيق مع مجموعة الجهات ذات العلاقة التصنيف وإصدار شهادات التصنيف بالإضافة إلى تعديلها أو ربما إيقافها  أو إلغائها، تبعاً للأحكام الخاصة بالنظام واللوائح، على أن من اللازم حدوث بت  في طلب التصنيف أو تعديله خلال فترة يتم تحديدها من قبل  اللائحة.
  • لا يجوز لكلا من الجهات  الحكومية والهيئات والمؤسسات والأجهزة الذين لديهم  الشخصية الاعتبارية العامة أن يرسو  أو يقبلوا أي عرض أو عطاء خاص بأي مشروع قد يخضع للتصنيف إلا في حالة كون المقاول مصنف، وكان المشروع يقع في المجال والنشاط والدرجة التي تم بالفعل تصنيف المقاول عليها.
  • يتم تحديد  وتعديل مجالات وأنشطة ودرجات التصنيف بعد قرار من الوزير، تبعاً لضوابط تقوم اللائحة بتحديدها، يتم  الاستناد الحادث في تحديد مجالات وأنشطة التصنيف على ما تم ذكره بالدليل الوطني الخاص بالأنشطة  الاقتصادية.
  • الحدود المالية الخاصة بكل درجة يتم تحديدها بقرار من الوزير بعد أن يتم الاتفاق مع وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط.
  • يتم تصنيف المقاول في الدرجة التي تلائمه في مجال أو نشاط معين أو ربما أكثر من مجالات وأنشطة التصنيف، وذلك تبعا للمعايير والشروط التالية:
    • القدرة المالية والقوائم المالية.
    • القدرة الفنية والإدارية والتنفيذية والهياكل التنظيمية ومجموعة الكوادر الإدارية والفنية.
    • مجمل  عدد ونوع وقيمة المشاريع.
    • وما يتم تحديده في اللائحة
  • من حق المقاول أن يطلب تعديل شهادة تصنيف حذف أي مجال أو إضافته أو تعديل عليه.
  • يصدر عن  الوزير أو من يفوضه قرار بتصنيف المقاول في المجال والدرجة التي يستحقها
  • في حالة اجتماع  مقاولات أو أكثر في تنفيذ مشروع، من اللازم  أن يكون كل منهم مصنف في مجال تنفيذ المشروع والدرجة تشتري أو تقل بقدر واحد فقط .
  • في حالة حدوث تغير قانوني المقاول قد يؤثر على تصنيف المقاول، يجب أن يقدم  تعديل شهادة التصنيف.
  • يصنف المقاول المرخص له بالعمل تبعا لنظام الاستثمار الأجنبي وفقا للإجراءات التي يتم العمل بها داخل تصنيف المقاول السعودي.
  • تأخذ  الوزارة مقابل مالي عن الخدمات التي تقدمها.
  • الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات والأجهزة تزويد الوزارة بالمعلومات والبيانات والملاحظات التي تطلبها عن المقاولين في أوقات التصنيف
  • المفتشون يسند لهم ضبط مخالفات أحكام النظام واللائحة وإثباتها أيضا والاطلاع على السجلات والمعلومات ةتكةن معاقبة  كل من يخالف أحكام النظام.
    • تقليل درجة التصنيف أو إلغاء التصنيف
    • إيقاف التصنيف، وحظر  تجديده لمدة لا تزيد على (خمس) سنوان.
    • صاحب  النظر في اعتراضات المقاولين على قرارات التصنيف مخالفات أحكام النظام واللائحة لجنة مكونة من (ثلاثة) أعضاء على الأقل، تتضمن  مختص شرعي أو نظامي.
    • تشكل اللجنة بعد قرار  من الوزير لمدة (ثلاث) سنوات قابلة للتجديد، ومن يحدد  القرار رئيسها، على أن يكون من المختصين في الشريعة أو الأنظمة، وتصدر قراراتها بالأغلبية، وتكون قراراتها مسببة.
    • تحدد اللائحة قواعد وإجراءات عمل اللجنة.
    • يجوز التظلم من قرار اللجنة أمام المحكمة الإدارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى