اشياء نستخدمها يوميا مصدرها نباتي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 31 مارس 2022 , 00:48

اشياء مصدرها النباتات

هناك مجموعة كبيرة من الأشياء التي نستخدمها يوميا مصدرها نباتي وهي كتالي:

  •  الأكسجين

حيث أن هناك مجموعة إثباتات تؤكد أن النباتات صديقة للبشر وهي أيضا تقدم لهم يد العون والمساعدة في الحياة، ومن  الأشياء التي تم عن طريقها  أثبتت أن النبات يوفر أحد العناصر الأساسية لكي يبقى الإنسان والكائنات الحية الأخرى على قيد الحياة هو الأكسجين [1].

ذلك يتم أثناء عملية التنفس هو أن النباتات تستنشق غاز ثاني أكسيد الكربون وتقوم بإنتاج  الأكسجين لكي يستهلكه كلا من  الإنسان والكائنات الحية الأخرى.

  • فواكه وخضروات

يوفر العديد من الاحتياجات البروتينية والفيتامينات والألياف واحتياجات الطاقة للإنسان والكائنات الحية الأخرى وذلك عن طريق  المنتجات النباتية كالفواكه والخضروات.

هناك مجموعة من الكائنات الحية تحصل  على البروتينات بشكل مباشرة من النباتات، والبعض الآخر يجب أن يأكل أكلة النبات حتى يحصل على كل هذا.

هناك مجموعة من الناس يتمثل كسب رزقهم في الفاكهة والخضروات عن طريق بيعها وشراء الناس لهم ويتم تصديرها إلى بلدان أخرى، ويتم استخدامها بشكل اقتصادي على نطاق واسع.

  • زهور

معروف عن النبات انه ينتج الأزهار التي يقوم  الإنسان باستخدامها بشكل مباشر  لأغراض دينية مختلفة، بالإضافة إلى أن اغلب السكان يستخدمونها كسبيل لكسب الرزق.

يتم تصنيع الكثير من المنتجات عن طريق استخدام  الزهور والفواكه والخضروات الأزهار لها عائد اقتصادي عندما يتم تصديرها على نطاق واسع من الأماكن، وكذلك عن طريق  استخدامها كأحد أمور الزينة في المناسبات أو  احتفالات أو أغراض أخرى.

أشياء نستخدمها يومياً من النبات

  • رحيق

الأزهار التي تقوم  النباتات بإنتاجها تتميز بكون لها رحيق في داخلها ، والتي تقوم الكائنات الحية مثل الطيور والحشرات المختلفة واستخدامها كأحد مصادر الغذاء.

الرحيق الذي تقوم الطيور والحشرات المختلفة بامتصاصه له استخدام خاص بعملية التكاثر، هناك أيضا استخدام آخر للرحيق في المجال الاقتصادي فهو من  أهم مصادر  السكر لإنتاج العسل.

  • خشب

هناك من يعمل في المجال الخشبي ومن يستخدمه لتزيين الغرف وصناعة الأثاث وورش عمل خاصة بالأعمال الخشبية المختلفة والمتنوعة ، اعتماد  البشر يكون بشكل كبير على الخشب بحد كبير جدا ولا يمكن إنتاج الخشب إلا من خلال   النباتات.

الخشب يمكننا تنفيذ مجموعة عمليات مختلفة فيه مثل قطع الأخشاب وتشكيلها لتصبح الأثاث المطلوب، وربما يتم تسويق المنتج  ويزداد الدخل لذلك يعد أحد مصادر رزق البشر.

تستخدم الأخشاب في المناطق الريفية كأحد مصادر إنتاج  الوقود، بالرغم من أن الخشب مفيد وله أهمية إلا أن  قطع الخشب يؤدي إلى نهاية عمر النبات فمن اللازم على المرء أن يتوقف عن  قطع الأخشاب، بجانب ذلك هو  مصدر كبير للحفاظ على الغلاف الجوي [2].

  •  قطن

هناك مجموعة من  النباتات تنتج زهورًا مثل القطن وهي لها فائدة كبيرة جدا تقدم خدمة للإنسان، حيث هناك مجموعة  استخدامات صناعية متمثلة في صناعات الملابس المتعددة والمختلفة من صناعة السترات والقمصان العادية والبنطلونات والتيشرتات.

بالإضافة إلى استخدامها  في صناعة المراتب والشراشف والساري القطن مجموعة ملابس أخري، ومن أيرز استخدامها بذور القطن هي إمكانية تغذية الماشية بها، ويتم أيضا استخدامها في صناعة البلاستيك الزيتي والمطاط أيضا .

  • البهارات

تتواجد إمكانية الحصول على التوابل من البذور أو الفاكهة أو الجذور أو اللحاء أو أجزاء أخرى من النباتات، وهي يتمثل استخدامها بشكل أساسي في إضافة الألوان والنكهات إلى الطعام.

بالإضافة إلى هذه الاستخدامات يتم استخدام التوابل أيضا خلال أداء بعض الطقوس الدينية، ومن الناحية الاقتصادية يتم استهلاكها في صناعة مستحضرات التجميل والصابون والعطور المتعددة، ومن أهم الاستخدامات هي دخولها صنع العديد من المنتجات الطبية.

  • السماد

جميع النباتات تتحلل بعد موتها لكي تشكل مادة عضوية يطلق عليها السماد الطبيعي، وتُستخدم مجموعة الأسمدة هذه  لفترة طويلة من الوقت في عمليات زراعة مختلف النباتات والخضروات والفواكه بسبب قدرتها الغنية بالنيتروجين ومجموعة المغذيات  الأخرى.

  • ألياف

يمكنك أن تحصل على ألياف ذات فائدة من أجزاء مختلفة من النبات مثل  البذور والفواكه والأوراق والسيقان، تستخدم بعض الألياف التي يتم الحصول عليها من نباتات مثل  الكتان والجوت والسيزال والتيل وغيرها في صناعة المركبات الحيوية.

كما تُستخدم بعض الألياف النباتية في التغليف وأيضا في صنع القماش وصناعة الورق والمنتجات الورقية.

فوائد النباتات

  •  لها دور في تقليل نسب  التوتر

وجود النباتات داخل منزلك أو مكتبك يمكن أن تجعلك تشعر بالراحة والهدوء والطبيعية، هناك دراسة تمت بعد إسناد مهمات مختلفة للمشاركين منهم إعادة تصميم نبات منزلي أو إكمال مهمة قصيرة تعتمد على الكمبيوتر.

بعد الانتهاء الباحثون أجروا قياس للعوامل البيولوجية المرتبطة بالإجهاد وتضمنت معدل ضربات القلب وضغط الدم، لاحظوا أن البستنة الداخلية ساعدت في تقليل  استجابة المشاركين للتوتر [3].

حيث كانت مهمة الكمبيوتر سبب في  ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم ومن هنا استُنتج  أن العمل مع النباتات يمكن أن يقلل من الإجهاد النفسي والفسيولوجي.

  • النباتات الحقيقية ربما  تشحذ انتباهك

النباتات البلاستيكية ليس لها دور مساعد في اجتياز الاختبارات في دراسة تضمنت  23 مشترك، الباحثون قاموا بوضع الطلاب في فصل دراسي به أحد نوعي النبات أما  نبات مزيف أو حقيقي أو صورة لنبات أو بدون نبات في الأساس.

مسح الدماغ للمشتركين وضح أن الطلاب الذين درسوا بالنباتات الحية الحقيقية في الفصل كانت نسبة انتباههم أكبر  وأكثر من قدرة الطلاب في المجموعات والظروف الأخرى.

  • العمل مع النباتات ربما يكون علاجي

الأشخاص  الذين يعانون من أعراض المرض العقلي ربما البستنة الداخلية تكون مفيدة لهم، تم استخدام العلاج البستاني لزيادة الشعور بالصحة بين الأشخاص المصابين بكلا من بالاكتئاب والقلق والخوف وأعراض أخرى.

بالرغم من أن العلاج البستاني له تواجد منذ قديم الأزل إلا  أنه طرأ عليه حديثا  تغيرات حيث أن العيادات الطبية في مانشستر بإنجلترا في وقتنا الحالي تصف للمرضي النباتات المحفوظة بوعاء بالإضافة إلى نباتات تستخدم في صناعة الأدوية التي تساعد على شفاء.

  • تساعد النباتات على التعافي من المرض بشكل أسرع

إطالة النظر إلى النباتات والزهور لها دور في تسريع فترة التعافي من مرض أو إصابة أو عملية جراحية، فالمريض بحاجة إلى  مسكنات أقل للألم حيث الادوية المستخلصة من النباتات تساعد على ذلك بالإضافة إلى فترات إقامة في المستشفى أقل من الأشخاص الذين لم ينظروا إلى المساحات الخضراء خلال فترات تعافيهم.

  •  تزيد النباتات من إنتاجيتك
    1. ربما يصبح  البروميليا إلى أفضل رفيق حجرة.
    2. الدراسات المتعددة أثبتت أن النباتات في مكان العمل تحفز القدرة الإنتاجية والإبداع.
    3. ربما تعمل النباتات على تحسين نظرتك الكاملة إلى العمل.
    4. من تتضمن  بيئتهم المكتبية عناصر طبيعية مثل النباتات الداخلية يشعرون براحة وظيفية أكبر ممن لا يتواجد بجانبهم نباتات.
    5. بالعناصر الطبيعية ساعدت في التخفيف من آثار التوتر والقلق داخل فترات العمل.
  • قد تعمل النباتات على تحسين جودة الهواء الداخلي

النباتات تساعد في تنظيف الملوثات من الهواء بعد إجراء تجربة تابعه لناسا وجد أن جذور وتربة النباتات المنزلية ساعدت في تقليل  المركبات العضوية المتطايرة الموجودة بالجو، إذا قررت شراء نباتات منزلية لتنشيط الهواء بشكل طبيعي، فقم باختيار واحدة من الآتي بالإضافة إلى اعشاب ذكرت في الطب النبوي:

    1.  الأريكة، سيدة  تمر قزم، ونخيل الخيزران.
    2. بوسطن سرخس.
    3. شجرة المطاط.
    4. مصنع العنكبوت.
    5. شجرة اللبخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى