نسبة فيتامين سي في الزهرة .. ” القرنبيط “

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 10 أبريل 2022 , 14:16

كمية فيتامين سي في الزهرة ” القرنبيط “

تتراوح نسبة فيتامين سي في الزهرة من 88.1 مجم إلى 31.3 مجم لكل 100 جرام ويختلف من نوع لأخر، أما النوع الأساسي من الزهرة تبلغ نسبة فيتامين سي في كل 100 جرام 48.2 مجم، وهي نسبة تعادل 80 % من الاحتياج اليومي.

حيث تقدر النسبة المئوية للجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين ج 60 مجم يومياً للبالغين.[1]

فوائد الزهرة 

  • يقوي العظام

الزهرة أو القرنبيط من الخضروات التي تحتوي على فيتامين سي مما يجعلها لها دور كبير في تحفيز إنتاج مادة الكولاجين الذي له دور في الحفاظ على المفاصل والعظام من التلف الالتهابي كما يساهم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي . أيضاً بسبب احتوائه على  فيتامينات C و K وهي من أهم الفيتامينات الموجودة في القرنبيط التي تعمل على بناء العظام لأنه يدعم امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل، كما يعمل على زيادة كثافة العظام ويمنع فقدان العظام لدى البالغين.

  • يدير الوزن

القرنبيط منخفض السعرات الحرارية كل كوب يحتوي فقط على 25 سعرًا حراريًا، لذلك يعد  القرنبيط إضافة جيدة في النظام  .

 الغذائي الذي يهدف إلى فقدان الوزن، كما أنه يعتبر بديل جيد لكل من الأرز والدقيق، ويمكن تناوله بأي كمية دون القلق من زيادة الوزن، وذلك بالإضافة إلى محتواه العالي من الألياف الذي تشعر الجسم بالشبع لفترات طويلة، وبالتبعية يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، وهو شئ أساسي في إدارة الوزن .

  • يكافح الشيخوخة

تحتوى الزهرة على مادة السلفورافان الطبيعية والتي لها دور في التأثير على الجينات وكما تعمل على تبطئ العملية الكيميائية الحيوية للشيخوخة، كما أن المحتوى الغذائي والمركبات النشطة تعمل على حماية الدماغ والجهاز العصبي مما يسبب في تبطيء التدهور المعرفي الخاص بالعمر.

  • مزيل السموم

تساهم ثروة المغذيات النباتية الموجودة في القرنبيط في التخلص من السموم، مما يساهم على إلغاء تنشيط المواد الكيميائية التي قد تكون ضارة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

  • يقوي صحة الدماغ

القرنبيط هو أحد أفضل المصادر النباتية التي يوجد بها كميات هائلة من مادة الكولين التي تؤدي لها دور في العديد من الوظائف الحيوية للجسم بما في ذلك الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا و توليف الحمض النووي وتحفيز عملية التمثيل الغذائي

وتعمل مادة الكولين أيضًا على دور في تحفيز نمو الدماغ وإفراز الناقلات العصبية التي لها دور حيوي في النظام العصبي السليم. علاوة على ذلك، فهو يمنع تراكم الكوليسترول في الكبد ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد والقلب.

أعلى نسبة فيتامين سي في الفواكه والخضروات

  • الفلفل الأحمر الحلو

تحتوي جميع أنواع الفلفل الحلو على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ولكن الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة أعلى من فيتامين سي. حيث تحتوي الثمرة المتوسطة على 152 ملليجرامًا من فيتامين سي وهو أكثر من ضعف الكمية الموجودة في البرتقال، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة مضادات الأكسدة مثل بالكاروتونويد والفلافونويد وهي انواع له دور في محاربة الجذور الحرة مما يساعد الجسم في التخلص من الالتهابات.

  • الكرنب

يحتوي كوب واحد من الكرنب على  74 ملليجرامًا جيدًا من فيتامين سي، كما أنه مصدر جيد  لكل من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين ب، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف.

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على ضعف كمية فيتامين سي الموجودة في البرتقال، حيث يحتوي ساق واحد من البروكلي بشكل تقريبي على 134 ملليغرام من هذا الفيتامين، كما يعتبر مصدر هام لمضادات الأكسدة مثل للسلفورافان والذي تساعد في محاربة السرطان.

  • الفراولة

الفراولة من الفواكه المليئة بالمنجنيز واليود والبوتاسيوم والنحاس والألياف، وتحتوي على نسبة جيدة من فيتامين c  كل كوب يحتوي على 85 ملليغرام.

  • الكالي

يعتبر الكالي مصدر جيد للمعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم ، كما أنه غني بقيتامين c يوجد بكل 100 جرام بـ 120 ملليجرام.

  • الفلفل الحار

الفلفل الحار كر غني بالكثير من الفوائد بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين c، فلكل  كوب يحتوي على 107 ملليجرام، كما أنه يساعد في تقوية المناعة ومحاربة الفيروسات السيئة، ويعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي بسبب احتوائه على مادة الكابسيسين وهو مركب نشط  يعمل على تحفيز الطاقة ويزيد من إنتاج الأجسام المضادة بواسطة جهاز المناعة.[2]

فوائد فيتامين سي

لا غنى عن فيتامين شي في النظام الغذائي فهو عنصر هام للجسم وفيما يلى فوائده:

  • يقوي جهاز المناعة 

يحتوي فيتامين  سي على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في إصلاح الأنسجة، كما له دور في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، ويساعد في قتل الميكروبات، مما يساعد على تقوية المناعة.

  • يعمل على التخلص الجذور الحرة في الجسم

كما ذكرنا يحتوي يمتلك فيتامين سي على  خصائص مضادة للأكسدة تهاجم الجذور الحرة في جسم الإنسان، وتعتبر هذه الجذور الحرة ضارة لأن هذه المواد تسبب أضرارًا للخلايا والأنسجة.

يحتوي فيتامين ج على خصائص مضادة للشيخوخة ، كما يلعب فيتامين ج أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين، وهو العنصر المسؤول عن لعب دور في الأنسجة الضامة في الجسم.

  • فيتامين يحمي العينين 

أثبتت إحدى الدراسات أن تناول هذا الفيتامين بشكل يومي بمعدل 500 ملغ يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين  كما أثبتت أن فيتامين سي يبطئ أيضًا تقدم الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

مع كل فوائد فيتامين سي في الجسم، فقد أصبح جزءًا من النظام الغذائي، وبالنسبة لبعض الأشخاص، يتم زيادة تناول فيتامين ج عن طريق تناول أقراص من حمض الأسكوربيك، والبعض الأخر، يتناوله من خلال الأطعمة والخضروات الغنية بهذا الفيتامين.[3]

الاحتياجات اليومية من فيتامين سي

تختلف الكمية اليومية من فيتامين سي التي يحتاجها الأسنان تبعاً لعمره وجنسه، وفيما يلي متوسط ​​الكميات اليومية الموصى بها لجميع الأعمار على النحو التالي:

ااسن الكمية للذكر الكمية للأنثى أثناء الحمل أثناء الرضاعة
0-6 شهور 40 مجم 40 مجم
7-12 شهرًا 50 مجم 50 مجم
1-3 سنوات 15 مجم 15 مجم
4-8 سنوات 25 مجم 25 مجم
9-13 سنة 45 مجم 45 مجم
14-18 سنة 75 مجم 65 مجم 80 مجم 115 مجم
19+ سنة 90 مجم 75 مجم 85 مجم 120 مجم

والجدير بالذكر أن المدخنين يحتاجون لكمية أكبر من فيتامين سي بحوالى 35 ملغ / يوم زيادة عن غير المدخنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى