فعاليات عيد الفطر في جدة .. 2022 – 1443 ومواقع الاحتفالات

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 20 أبريل 2022 , 23:52

موعد عيد الفطر 2022

تعتبر إجازة عيد الفطر من الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية. ومع انقضاء ما يزيد على نصف شهر رمضان المبارك، نتطلع جميعًا إلى الإجازة الرسمية المقبلة إجازة عيد الفطر 2022 للاحتفال مع الأهل والأصدقاء.

يصادف عيد الفطر اليوم الأول من شهر شوال في التقويم الإسلامي. حيث يأتي عيد الفطر بعد شهر رمضان شهر الصيام والقيام. وإذا كنت تشعر بالفضول والحماس حول موعد عيد الفطر 2022 في المملكة العربية السعودية فإن الموعد الرسمي مبني على رؤية هلال شوال من أجل تأكيد ثبوت انتهاء شهر رمضان وبداية عيد الفطر.

في الحقيقة، من المتوقع أن يصادف عيد الفطر يوم الاثنين 2 مايو . على الرغم من أن الموعد الرسمي لعيد الفطر يتم تأكيده من خلال رؤية هلال شهر شوال في الليلة السابقة.[1]

موعد إجازة عيد الفطر المبارك 2022

إلا أن المملكة العربية السعودية أعلنت عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك 2022. فقد أعلنت أن نهاية يوم السبت الموافق 29 رمضان و30 أبريل هو بداية إجازة عيد الفطر المبارك لكل من القطاعين الخاص وغير الربحي. وتستمر إجازة عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية 4 أيام .[2]

فعاليات عيد الفطر في المملكة العربية السعودية

عيد الفطر هو أول أعياد المسلمين في أول يوم من شهر شوال للاحتفال بعد صيام شهر رمضان بين الأهل والأصدقاء في أنحاء العالم الإسلامي. وتشمل التقاليد الرئيسية في عيد الفطر في المملكة العربية السعودية الاحتفال مع الأهل والأصدقاء، وصلاة العيد، وحلويات العيد.

يتخذ الاحتفال بعيد الفطر في المملكة العربية السعودية شكل مميز ومختلف عن الدول الأخرى خاصًة بعد إعلان المملكة العربية السعودية رفع العديد من قيود كوفيد في شهر مارس 2022 والتي شكلت عائق كبير في السنتين الماضيتين من الاحتفال بفرحة وبهجة العيد.

حيث تم تعليق تطبيق تدابير التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن المفتوحة والمغلقة في المملكة العربية السعودية. وهذا يعني عودة الفعاليات والاحتفالات إلى سابق عهدها في أنحاء المملكة العربية السعودية.

تشمل فعاليات عيد الفطر في المملكة العربية السعودية هذه السنة العديد من النشاطات الترفيهية المميزة المناسبة للأشخاص من كل الأعمار سواء للأطفال أو للشباب أو للكبار.

اماكن فعاليات عيد الفطر في جدة

تعتبر جدة من أكثر مناطق الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية بسبب المكانة التاريخية والحضارية والتراثية والثقافية في جدة بالإضافة إلى الإطلالة البحرية الفريدة. حيث تلقب جدة بعروس البحر الأحمر بسبب سحر وجمال هذه المدينة. تحتضن جدة العديد من الفعاليات والمهرجانات وخاصًة خلال فترة الأعياد والعطل.

  • جدول وتقويم فعاليات عيد الفطر في جدة لعام 2022 قم بزيارة الرابط التالي  فعاليات جدة
  • ايظا عن طريق حساب تويتر المتخصص في موسم جدة JED_SEASON

كما تهتم المملكة العربية السعودية بشكل كبير في تطوير قطاع الفعاليات الوطنية وتحسين الخدمات الموفرة وتطوير الفعاليات والمهرجانات من أجل تعزيز المكانة السياحية. تعتبر المهرجانات والفعاليات طريقة ممتازة من أجل التعريف في ثقافة وتاريخ المدينة. وتقيم جدة العديد من المهرجانات والفعاليات على مدار العام منها :

  • مهرجان جدة التاريخي

بدأ في عام 2014، يقام مهرجان جدة التاريخي في البلدة القديمة في جدة. وهو مهرجان من أجل الاحتفال بالثقافة والتراث في جدة.

  • مهرجان جدة الصيفي

مهرجان جدة الصيفي أو موسم جدة هو مهرجان على مستوى عالمي سيقام في جدة في يونيو 2022. ويهدف هذا المهرجان المعروف باسم جدة غير إلى تسليط الضوء على جدة ويضم عدد كبير من الفعاليات والعروض.

  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي السنوي هو مهرجان يقام في ديسمبر من أجل عرض أفلام من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وتسليط الضوء على السينما المحلية والعالمية.

  • اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني في 23 سبتمبر كل عام. وتقام في اليوم الوطني الكثير من  العروض الرائعة بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية.

  • عيد الفطر

أهم مهرجان بلا شك في قلوب المسلمين هو مهرجان عيد الفطر بعد شهر رمضان. حيث يقام في جدة العديد من الفعاليات المميزة في عيد الفطر.

اماكن سياحية في جدة

  • البلد

البلد واحدة من أرقى المدن القديمة الموجودة في الشرق الأوسط. البلد هي القلب التاريخي في مدينة جدة. تأسس هذا الجزء في القرن السابع الميلادي وهو اليوم عبارة عن متحف مفتوح مليء بالمباني المميزة ذات الطابع القديم. تعتبر الجولة في البلد أفضل طريقة من أجل اكتشاف الجانب القديم من جدة وهو من أحد أجمل الأماكن الموجودة في جدة. يمكنك القيام بجولة في البلد في الأسواق القديمة والمساجد القديمة. ولعل أبرز هذه المساجد هو مسجد الشافعي أو مسجد العتيق وهو واحد من أقدم المساجد في جدة. تم بناء مسجد الشافعي باستخدام نفس المواد المستخدمة في بناء المنازل التقليدية في البلد. إذا كنت من محبي الأماكن السياحية التاريخية فإن هذه البلدة القديمة من أجمل الأماكن الموجودة في جدة. يمكنك زيارة هذه البلدة القديمة في فترة العيد والتجول في أسواقها وشوارعها الضيقة.

  • الكورنيش الجديد

يعتبر الكورنيش الجديد في جدة من أكثر المناطق المفضلة عند السكان والسياح على حد سواء. ولا سيما بعد تجديد وتحسين الكورنيش في عام 2017. يعتبر الكورنيش الجديد أو الواجهة البحرية في جدة منطقة جذب رئيسية وخاصًة خلال فترة العطل والأعياد. حيث تحرص المملكة العربية السعودية على تضمين العديد من الفعاليات الاحتفالية مثل إطلاق الألعاب النارية خلال فترة العيد من اجل عمل أجواء مميزة في الكورنيش الجديد. تعتبر العروض النارية من أجمل الفعاليات المقامة خلال فترة العيد. هناك العديد من الأماكن المميزة في الكورنيش مثل الحدائق والنوافير والمحلات المناسبة للعائلات. كما تعد مسارات الواجهة البحرية مناسبة لركوب الدراجات أو مجرد التنزه والاستمتاع بأجمل الإطلالات على البحر الأحمر.

  • نافورة الملك فهد

نافورة الملك فهد أو نافورة جدة هي أعلى نافورة في العالم ومن أهم المعالم السياحية في جدة. تقع نافورة الملك فهد امام شواطئ مدينة جدة على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر. في الحقيقة، يمكن رؤية نافورة الملك فهد من كل أنحاء جدة. نافورة الملك فهد تنفث الماء بسرعة تزيد عن 320 كيلومتر في الساعة. ويبلغ ارتفاع النافورة 312 متر وهي أعلى نافورة في العالم. افضل وقت من أجل مشاهدة النافورة هو وقت الغروب. حيث يمكن رؤية الماء المنبثق على إطلالة البحر الأحمر. وتعتبر نافورة الملك فهد من الأماكن المميزة للزيارة خلال فترة إجازة عيد الفطر. لا تفوت رؤية نافورة الملك فهد خاصًة خلال الليل حيث تضفي إضاءة النافورة سحر وجمال خاص على المكان.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: