كيف اشتكي على شخص نصب علي

كتابة: علا علي آخر تحديث: 24 أبريل 2022 , 19:39

كيف اشتكي على شخص نصب علي

إن النصب والاحتيال جريمة تعاقب عليها القوانين السعودية، وفي الواقع فإن جرائم النصب والاحتيال منتشرة بشكل كبير خاصة مع انتشار الإنترنت حيث أصبحت جرائم النصب الإلكتروني شائعة وأصبحت المحتالون يتبعون أساليب متعددة أكثر من السابق.

فإذا تعرضت للنصب أو الاحتيال من أي شخص اتبع الخطوات التالية:

  • يجب أولًا أن تلجأ إلى مكتب أو مقر الشرطة لتحرير شكوى نصب واحتيال.
  • ويتم تقديم الشكوى وفقًا لمكان وقوع الجريمة وليس وفقًا لمحل إقامتك، على سبيل المثال إذا كنت تقيم بجدة وتم الاحتيال عليك بشأن ممتلكات معينة بالرياض، فإن الجهات المختصة بالبحث ونظر تلك القضية هي الجهات المختصة بالرياض.
  • وفي المحضر تقوم بتسجيل بياناتك الشخصية، وتقوم بذكر تفاصيل عملية الاحتيال ومن هو النصاب الذي احتال عليك أو أي معلومات تعرفها عنه وكيف تم ذلك وما هي الممتلكات التي استولى عليها النصاب، ومتى قام بعمل ذلك
  • بعد ذلك تحال الشكوى لمكتب المدعي العام ليحقق بها.
  • بعد ذلك إذا وجد المدعي العام أن الأدلة كافية يحيل القضية إلى المحكمة لتبدأ عملية محاكمة، وفي النهاية يصدر القاضي حكمًا تبعًا للأوراق والمرافعات والدفاعات التي ستقدم له.

لاحظ أن قضايا النصب والاحتيال تكون معقدة للغاية، وتحتاج لتقديم دليل مادي، كما ان المحتال غالبًا يكون ذكي للغاية بحيث يأخذ احتياطات كافية، لذلك قد يكون من الأفضل أن تستشير محامي مختص قبل التوجه لتقديم الشكوى لمساعدتك في تقديم شكوى فعالة.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

تطبيق كلنا أمن هو تطبيق إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية، للمساعدة في تسريع عمليات الإنقاذ من أي جريمة، حيث يمكنك الإبلاغ عن جريمة أوحتى يمكنك من خلال التطبيق معرفة موقع أقرب مركز شرطة.

لتحميل التطبيق  

وحاليًا وبسبب حالات النصب الإلكتروني العديدة حيث يصل للأشخاص رسائل إلكترونية على جوالاتهم، قد تطلب منهم بعض المعلومات الشخصية مثل الاسم ورقم الحساب البنكي مدعية أن المصرف يقوم بتحديث الخدمة أو غير ذلك من الرسائل الشبيهة.

فإذا وصلت أحد تلك الرسائل وشككت أنها رسالة احتيالية يمكنك التبليغ إما عبر إعادة إرسال الرسالة للرقم الموحد للبلاغات الاحتيالية وهو:  330330 وهذا الرقم مجاني وموحد لكل شركات الاتصالات .

أو يمكنك الإبلاغ عن عمليات النصب عبر التطبيق، كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق على هاتفك.

وقم بتصوير الرسالة التي وصلت إليك وقم بالتبليغ عن عملية الاحتيال التي حدثت لك من خلال صورة الرسالة والرقم المرسل لها. [1]

اشكال عمليات النصب والاحتيال

توجد أنواع مختلفة من عمليات النصب والاحتيال والتي يعاقب عليها القانون السعودي، منها:

  • جرائم الاحتيال التجاري.
  • وجرائم احتيال الشركات.
  • جرائم الاحتيال الشخصي.
  • وجرائم الاحتيال الإلكتروني.

أركان جريمة النصب والاحتيال

إن تعريف الاحتيال أو النصب وفقًا لقوانين المملكة هو كل من حمل الغير على تسليمه مالًا سواء منقول أو غير منقول، من خلال وسائل يشوبها الغش والخداع، وتؤدي إلى وقوع المجني عليه في خطأ تسليم المال الذي بحوزته للجاني.

ومن الأركان التي تثبت وقوع جريمة الاحتيال:

  • محل الجريمة سواء كان منقول أو غير منقول أو إسناد تتضمن تعهد أو ابراء.
  • الركن المعنوي في الجريمة والمقصود به نية وقصد الجاني.
  • الفعل المادي وهو ما يصدر من الجاني من أفعال تؤدي إلى النتيجة الإجرامية.
  • فجريمة النصب والاحتيال تتكون من ثلاثة أركان وهي الركن القانوني والمادي والنفسي.

الوسائل الاحتيالية التي يلجأ إليها المحتال

هناك عدد كبير من الوسائل التي يلجأ إليها النصاب لكن للأسف قد يكن من الصعب إثبات بعض تلك الوسائل أمام الجهات القانونية، لكن من بين الوسائل الاحتيالية الشائعة:

  • اتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة.
  • أن يوهم المجني عليه بوجود مشروع ما غير حقيقي أو حادث وهمي.
  • إحداث الأمل لدى المجني عليه بأنه سوف يربح مال وهمي .
  • الإيهام بوجود سند دين غير صحيح أو مزور.

شرط ارتكاب جريمة النصب والاحتيال

إن شرط معاقبة شخص ما بارتكاب واقعة النصب هو أن يقوم قد وقع ضرر مادي على المجني عليه، فالنية بمفردها غير كافية، وأيضًا يشترط النية فيمن يرتكب الجريمة، بمعنى أن الجاني قد ارتكب حمل المجني عليه على تسليمه ماله بالخداع وعن قصد وتعمد لخداع المجني عليه.

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية

إن جرائم النصب والاحتيال نت الجرائم التي تزعزع أمن واستقرار المملكة، لذلك فإن القانون السعودي التزم بتطبيق أقصى العقوبة على من يثبت بحقه ارتكاب أحد تلك الجرائم.

وقد تضمن القانون السعودية فرض عقوبة على أي شخص استولى على مال الغير دون وجه حق أو استولى على مال تم تسليمه إليه دون وجه حق أو من حرض على ارتكاب أي من تلك الجرائم وتشمل العقوبات الحبس المشدد و مصادرة الأموال أو الممتلكات أو أي متحصلات من الجريمة أو التشهير أو العفو.

ووفقًا للقانون فإن النيابة العامة هي جهة التحقيق والادعاء وهي أيضًا جهة النشر والنفاذ بعد صدور حكم من الجهة القضائية، وتشمل عقوبات النصب والاحتيال بالقانون السعودي ما يلي:

كل من يستولي على أموال الغير دون وجه حق أو استخدم طرق احتيال مثل الكذب والخداع والإيهام للاستيلاء على المال يعاقب بالسجن بحد أقصى سبع سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال إو إحدى العقوبتين.

إن كل من يستولي على مال دون وجه حق  سلم إليه سواء بحكم عمله أو على سبيل الشراكة أو الوديعة أو الإجازة أو الرهن إو الإعارة أو الوكالة، وقد أساء التصرف مع سوء النية أو أحدث ضرر متعمد بهذافإنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات وغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال أو إحدى العقوبتين، وذلك فيما لا يخص المال العام.

يتم معاقبة كل من حرض على ارتكاب أي جريمة من جرائم النصب أو ساعد أو اتفق مع شخص أخر على ارتكاب الجريمة بنفس الحد الأعلى لعقوبة مرتكب الجريمة الأصلي في حالة وقوع الجريمة، أو بما لا يتجاوز نصف العقوبة إذا لم تقع الجريمة الأصلية.

وفي حالة تكرار الجاني لارتكاب الجريمة أو تم ارتكاب الجريمة عبر عصابة منظمة فإن العقوبة يجب أن تزيد عن نصف الحد الأعلى المقرر في العقوبات السابقة. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: