معاني العلامات التي تظهر في شاشة السيارة

كتابة: Hend Hossam آخر تحديث: 26 أبريل 2022 , 08:00

علامات طبلون السيارة

يسهل أن يقوم الشخص بالتعرف على جميع الرموز التي توجد على لوحة القيادة بسيارته، وهذا من الأمور المهمة التي يجب معرفتها، لأن ما تعنيه أضواء التحذير التي تظهر في شاشة السيارة يساعدك في الكثير من الحالات، بدلًا من أن تتوقف وتطلب المساعدة.

ليست كل علامات الطبلون التي تظهر على لوحة السيارة هي علامة تحذير، حيث يتعلق بعضها بميزات السيارة؛ مثل علامات حالة الأضواء وعلامات التحكم في السرعة، أو تتعلق بأمور السلامة؛ مثل مراقبة الطريق بالخلف وتحذيرات خاصة بالشارع، أو من الممكن أن تتعلق بالمشكلات الميكانيكية؛ مثل قلة ضغط إطارات السيارة وتحذيرات درجة حرارة المحرك.

كما أن الألوان تعتبر عامل مهم وأساسي في العلامات الخاصة بالسيارة؛ حيث تتيح لك تلك الأضواء الخضراء أو الزرقاء معرفة أن النظام يعمل بشكل طبيعي، بينما تشير علامات التحذير البرتقالية أو الصفراء اللون بشكل عام إلى أن سيارتك بحاجة إلى صيانة أو إصلاح، كما أن اللون الأحمر في العلامات يعني أنك يجب عليك إتخاذ بعض الإجراءات فورًا، وتتمثل بعض التحذيرات التي تظهر باللون الأحمر غالبًا في تحذيرات السلامة المختلفة؛ مثل تذكير بحزام الأمان، وبعض التحذيرات الخاصة بالأمور الميكانيكية مثل ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وهناك أمران يجب مراعاتهما، هما:

  1. قد تختلف الرموز والعلامات في طابلون كل سيارة عن الأخرى، يمكنك الرجوع لدليل مالك السيارة إذا كنت في نوع من أنواع الشك.
  2. من الممكن أن تضئ تلك العلامات في لحظة تشغيل السيارة، حيث يتم إجراء فحص سريع للسيارة، وستنطفئ تلك العلامات في غضون بعض الدقائق، فاعلم أن كل شئ يسير بشكل طبيعي. [1]
معاني الرموز التي تظهر في شاشة السيارة
معاني الرموز التي تظهر في شاشة السيارة

معاني العلامات التي تظهر في شاشة السيارة

تأتي السيارات الحديثة بمزايا وإلكترونيات أكثر من السيارات القديمة، كما تطورت أنظمة إدارة المحرك بمرور الوقت، وأصدر المصنعون الآن بعض علامات تحذير في عداد السرعة لإعلام المالك بمشكلة محتملة في السيارة، وقد تكون رموز التحذير هذه محيرة وقد لا يعلم البعض معانيها، وعلى الرغم من أنه من الأفضل الرجوع إلى دليل مالك سيارتك للحصول على تعريف دقيق لكل منها، فقد قررنا تقديم أوصاف بسيطة لبعض أضواء التحذير الأكثر شيوعًا التي تظهر في جميع السيارات تقريبًا.

ووفقًا لتقرير أجرته Goodyear Auto Service و Just Tires، فإن السائقين الشباب ليسوا على دراية برموز لوحة القيادة، وذكر التقرير إلى أن نسبة كبيرة من الشباب لا يمكنهم التعرف على تلك الرموز، مقارنة بـ 51 في المائة من الشباب الذين يمكنهم تحديد معاني علامات التحذير الخاصة بمركبتهم.

The meanings of the signs that appear on the car screen
The meanings of the signs that appear on the car screen

سيساعدك الدليل التالي على فهم رموز ومؤشرات ضوء تحذير السيارة التي يمكن العثور عليها على لوحة السيارة في أغلب الموديلات من السيارات والشاحنات والحافلات و أيضًا الدراجات النارية، وتتمثل أبرز تلك العلامات في التالي: [2][3][4]

  • علامة تحذير فتح الباب

تضيء هذه الأيقونة عندما لا يتم إغلاق باب واحد أو أكثر من أبواب السيارة بشكل صحيح، وستُظهر بعض السيارات أيضًا الباب المحدد الذي يحتاج إلى إعادة محاولة غلقه.

  • علامة تحذير ضغط الزيت

يشير هذا الضوء إلى فقدان ضغط الزيت في المحرك، يجب تجنب قيادة السيارة لفترة طويلة في مثل هذه الظروف.

  • علامة تحذير سائل غسيل السيارة

تظهر هذه الأيقونة عندما تنخفض مستويات سائل الماسحة، عادة ما يكون هذا الرمز موجودًا في السيارات الحديثة فقط.

  • علامة تحذير صيانة السيارة

تأتي معظم السيارات الآن مع هذا الرمز المفيد الذي يأتي عندما يحين موعد الصيانة المجدولة، وبمجرد تقديم سيارتك للصيانة في الموعد المحدد لها، سيقوم الفني بإعادة ضبطها.

  • علامات التحذير ABS للسيارة

يحدث هذا عندما يكون هناك عطل في نظام ABS (الكبح المانع للانغلاق) للسيارة.

  • علامة التحكم في السرعة (تثبيت السرعة)

يضيء هذا الضوء عند تنشيط وظيفة تثبيت السرعة في سيارتك.

  • علامة قفل التحول التلقائي

تتطلب منك السيارات الأوتوماتيكية الضغط على الفرامل أثناء القيادة، فستعرض معظم هذه السيارات هذا الرمز في حالة محاولة تغيير التروس (من المحايد) دون الضغط على دواسة الفرامل.

  • علامة فرامل اليد

عند سحب فرامل اليد، يظهر هذا الرمز على وحدة التحكم. إذا ظل هذا الضوء قيد التشغيل حتى بعد تحرير فرامل اليد، فهذا يشير إلى وجود خلل في نظام الكبح، بما في ذلك احتمال انخفاض مستوى زيت الفرامل.

  • علامة التحكم في سحب السيارة

السيارات المزودة بنظام التحكم في الجر والسحب لديها خيار إلغاء تنشيطها. عند القيام بذلك، يظهر هذا الرمز على وحدة التحكم.

  • علامة مصباح الضباب للسيارة

عند تشغيل مصابيح الضباب، يظهر هذا الرمز في وحدة التحكم في عداد السرعة.

  • علامة تحذير محرك السيارة

يظهر ضوء التحذير هذا عند وجود عطل في نظام إدارة المحرك. مطلوب أداة تشخيص للتحقق من هذه المشكلة وإعادة ضبط الضوء.

  • علامة تحذير التوجيه المعزز للسيارة

السبب الأكثر شيوعًا لهذا الرمز هو انخفاض مستوى الزيت في خزان سائل التوجيه المعزز.

  • علامة (TPMS)

تأتي بعض السيارات مع (TPMS) (نظام مراقبة ضغط الإطارات)، تظهر هذه الأيقونة عند وجود ضغط منخفض في أحد الإطارات أو عند وجود عطل في نظام (TPMS).

  • علامة تنبيه أمان مفتاح السيارة

تأتي معظم مفاتيح السيارة الآن مع شريحة داخلية لمنع سرقات السيارات، سيظهر هذا الرمز إذا كان هناك خطأ أثناء قراءة الشريحة المضمنة في المفتاح. في هذه الحالة، لن يتم تشغيل السيارة حتى يتعرف النظام على المفتاح بشكل صحيح.

  • علامة تحذير وسادة هوائية للسيارة

إذا لم تظهر هذه الأيقونة بعد بدء تشغيل السيارة، فهذا يعني أن هناك عطلًا في نظام الوسادة الهوائية للسيارة. لا يمكن تصحيح ذلك إلا من خلال زيارة مركز معتمد.

  • علامة تحذير حزام مقعد السيارة

ربما يكون هذا هو الرمز الأكثر شيوعًا الذي نراه في وحدة التحكم في عداد السرعة. يحدث عندما لا تكون مربوطًا أثناء قيادة السيارة.

  • علامة تحذير تنبيه بطارية السيارة

سيظهر هذا الرمز عندما يكون مستوى الجهد أقل من الطبيعي. يمكن أن يكون بسبب خلل في مولد التيار المتردد، أو انخفاض مستويات البطارية أو أطراف مفكوكة.

  • علامة مؤشر الوقود

وتعني إن الوقود على وشك النفاد، والجدير بالذكر أن الرمز الموجود على عداد الوقود بجانبه أيضًا سهم يشير إلى جانب السيارة الذي يوجد به غطاء الغاز.

  • علامة تحذير درجة حرارة المحرك

هذا يعني أن محركك ساخن جدًا، لذلك يجب القيام بما يجب القيام به في حالة ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك لخفض درجة حرارتها.

  • مؤشر توهج المكونات

إذا كانت سيارتك تعمل بالديزل، فهذا مؤشر قابس التوهج، وهو عنصر تسخين يتم تنشيطه أثناء بدء التشغيل عندما تكون درجة حرارة المحرك منخفضة جدًا.

  • علامة المفتاح ليس في السيارة

ضوء المؤشر يعني أن المفتاح ليس في السيارة

فيديو شرح علامات الطبلون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: