اجزاء المكنسة الكهربائية وأسمائها

كتابة: علا علي آخر تحديث: 07 مايو 2022 , 00:15

فوائد المكنسة الكهربائية

المكنسة الكهربائية من الأدوات التي لا غنى عنها في أي منزل، حيث أن لها فوائد هامة أكثر مما تتوقع، ومن فوائد المكنسة الكهربائية:

  • تساعد في الحفاظ على الصحة

فمع ملايين خلايا الجلد وآلاف الشعر التي تتساقط كل يوم ، تتراكم البكتيريا والمواد المسببة للحساسية والغبار والوبر وحبوب اللقاح ، والحاجة إلى إزالتها من منزلنا موجودة دائما، ولا يوجد شكل من أشكال الإزالة يكتمل أو فعال يمكنك أن يخلص من تلك المواد مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية.

  • التنظيف الفعال

إن المكنسة الكهربائية سريعة وتستطيع التنظيف بفاعلية أكثر من الطرق اليدوية للتنظيف، حيث تستطيع الوصول للأماكن الضيقة، وبعضها يقم بغسل الأرضيات بجانب إزالة الغبار بكل سهولة.

  • الميزة الاقتصادية

يحافظ التنظيف بالمكنسة الكهربائية على الاستثمار الذي قمت به في منزلك وفي السجاد  والسيارة، حيث يساعد في إبقائها نظيفة ويحافظ على جودتها لفترة طويلة، على سبيل المثال يعتبر السجاد والأرضيات من أكثر الاستثمارات تكلفة لمنزلك وغالبًا ما يتلف بسبب نقص الصيانة والرعاية غير الملائمة أو عدم كفاءتها. [1]

أجزاء المكنسة الكهربائية

تحتوي المكانس الكهربائية على العديد من الأجزاء التي تعمل معًا لضمان التنظيف المناسب لجميع الأسطح المتربة، لكن هل تعلم ما هي اجزاء المكنسة الكهربائية وماذا تفعل؟

الموتور

كل مكنسة يجب أةن يكون لها قلب  وهو الجزء الذي يجعلها تعمل وهذا الجزء هو الموتور أو المحرك

 أين يقع محرك المكنسة الكهربائية الخاصة بك؟

مهما كان نوع مكنستك فإن الموتور هو الجزء الثقيل منها المكنسة الكهربائية وهو متصل بمروحة حيث يتم دفع الهواء لطرد العادم.

وهناك العديد من مستويات الشفط والتنظيف المختلفة التي تعتمد على قوة محرك المكنسة الكهربائية،وللمساعدة في تحديد إمكانات التنظيف يجب أن تكون على دراية بقوة الموتور.

 وعادةما تقاس  قدرة المكنسة بالواط ولها تصنيفات أمبير تحدد مقدار التيار الكهربائي المستخدم أثناء التشغيل، لذلك إذا كنت تبحث عن مكنسة ذات قوة شفط وتنظيف عالية ف ابحث عن مكنسة كهربائية عالية القوة وعالية الأمبير ومن المحتمل أن يكون لديك أنظف منزل.

مروحة داخلية

المروحة الداخلية موجودة خلف الفرشاة الدوارة وتعمل معها، فهي تعمل بمثابة المرشد الذي يقوم باستمرار بتوجيه الأوساخ والحطام من خلال الفلتر إلى كيس الغبار.

مرشح المحرك

يساعد هذا النوع من المرشحات في منع دخول الجزيئات إلى الهواء بعد أن تمتصها مكنستك الكهربائية. يسمح وجود مرشح ما بعد المحرك بإخراج الهواء النظيف فقط من العادم.

فلتر HEPA

يلتقط هذا الفلتر ما يقرب من 99.9٪ من الجسيمات وحتى أصغرها يستطيع التقاطه، لذلك فهو خيار رائع لك إذا كنت تعاني من الحساسية، فكل ميكرونات الغبار وحبوب اللقاح التي تجعلك تعطس والسعال ستعلق في مرشح HEPA.

مصدر الطاقة

بالطبع ، هناك مصدر طاقة لمكنستك الكهربائية، وعادة ما يكون هذا المكون إما على شكل بطارية قابلة لإعادة الشحن أو سلك طاقة تيار متردد يتم توصيله بالحائط، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى مصدر طاقة لتشغيل المكنسة وإيقافها.

ومن مميزات المكنسة الكهربائية التي تعمل بالبطارية هي سهولة حمل الوحدة، ومع ذلك، بالنسبة للمهام الأكبر، قد ترغب في اختيار مكنسة كهربائية بمصدر مستمر للطاقة من مكون إضافي مخصص للحائط لتجنب استنزاف البطارية قبل الانتهاء من التنظيف.

عصا التنظيف

تحتوي العديد من المكانس الكهربائية على عصا تنظيف يمكنها استيعاب المرفقات المختلفة وتمتد لنطاق تنظيف أكبر، ويمكن تمديد بعض العصي للتنظيف على طول الأسقف والأسطح الأخرى التي لا تستطيع المكانس الكهربائية الوصول إليها تقليديًا، وفي بعض الحالات ، تكون عصا التنظيف مكهربة (متصلة بكابل كهرباء) ويمكن توصيلها مباشرة بفوهة الطاقة.

الخرطوم

إن أحد الميزات الملحقة بمكانس العلبة وبعض المكانس الكهربائية ، هي الخراطيم التي تمتد لتوفير نطاق تنظيف أوسع، ويمكن أن تستوعب بعض الخراطيم المرفقات لتنظيف أكثر تنوعًا.

يمكن للأنواع المختلفة تنظيف أي سطح ، من الأرضيات المكشوفة إلى السجاد ذي الوبر العميق. تحتوي بعض رؤوس الطاقة أيضًا على منافذ انسداد ، مما يسمح بإزالة العوائق التي قد تتلف وحدتك بسهولة ، أو تتميز بمصابيح أمامية تضيف رؤية إضافية عند التنظيف. [2]

ملحقات المكنسة الكهربائية

تشمل ملحقات المكانس الكهربائية الفرش التي تستخدم للتنظيف وتختلف أنواع الفرش تبعًا لنوع المكنسة على سبيل المثال بعض المكانس مزودة بحوض ماء للتنظيف والتعطير مثل مكنسة رينبو .

لكن بوجه عام فإن كل ملحق يأتي مع المكنسة له استخدام مخصص ليساعدك في الحصول على تنظيف أكثر كفاءة، ومع ذلك فإن البعض لا يعرف استخدامات جميع الملحقات، وهذه بعض أهم ملحقات المكنسة الكهربائية.

  • أداة الشق

يتميز هذا الطرف بشكله النحيف وطرفه المائل حتى يدخل في الأماكن الضيقة مثل الزوايا ، وعلى طول الألواح ، وحول الفتحات وبين وسائد الأريكة ، والمزيد.

يمكنك أيضًا استخدامه لتنظيف ملفات الثلاجة أو إزالة الوبر من الأجزاء الداخلية للمجفف.

  • فرشاة الغبار

تتميز تلك الفرشاة بشكل دائري بشعيرات طويلة وناعمة، وهو يساعد على تنظيف عتبات النوافذ وخزائن الكتب واللوحات المؤطر وأغطية المصابيح والستائر.

فإذا كانت الشفاطة الخاصة بك مزودة بشفط متغير ، فيمكنك أيضًا استخدامها في مهام أكثر دقة مثل التنظيف حول الرفوف أو غيرها من الأماكن الضيقة بالمنزل.

  • أداة التنجيد

هذا الملحق عريض ويحتوي أحيانًا على شريط من القماش يجذب النسالة، وهو مثاليًا لإزالة الغبار من الأرائك والكراسي والمراتب والوسائد.

  • رأس الفرشاة الآلي

هذا الرأس يشبه الرأس العادي لكنه في بعض الأحيان يسمى فرشاة الطاقة لأنه، يكون مزود من الأسفل بفرشاة دوارة حتى تقوم بتنظيف السجاد تنظيف عميق، وبعض المكانس تسمح بإيقاف ميزة دوران الفرشاة، ويمكن استخدامها على البلاط أيضًا.

وهو من الملحقات التي لا تتوافر مع معظم المكانس الكهربائية التقليدية.

  • فرشاة الأرضية المكشوفة

تتميز هذه الأداة العريضة الضيقة باحتوائها على شعيرات قصيرة وصلبة لإزالة الغبار الناعم والحصى من الأخشاب الصلبة والبلاط.

  • منظف الحيوانات الأليفة pet gromming tool

هذا الرأس مخصص لتنظيف فراء الحيوانات الأليفة مثل الكلاب، لكن بالطبع يجب أن تستخدمه فقط إذا كان حيوانك الأليف لا يشعر بالخوف من صوت المكنسة الكهربائية. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: