رسم الايقاعات الحركية في الالعاب الرياضية

كتابة: Bebo Shiboub آخر تحديث: 15 مايو 2022 , 18:03

من طرق رسم الإيقاعات الحركية في الألعاب الرياضية

  • الرسم بواسطة خطوط الحركة
  • الرسم من الشخصية مباشرة
  • الرسم من المرأة
  • الرسم من الدمية المتحركة

يعد كل شئ في العالم ملئ بالحركة سواء كانت ظاهرة أو باطنة، مرئية أو غير مرئية، وتكون الحركة هي مصدر المتعة الحقيقية ولها دلالتها ووظيفتها في حياتنا اليومية، وقد وورد في القرآن الكريم آيات كثيرة تدل على الحركة، حيث قال تعالى في كتابه الكريم: “لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا اليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون”.

وأدرك الإنسان منذ خلقه حركة الكون من حوله ومدى أهميتها فرسم على جدران الكهوف حركة الكائنات الحية سواء حركة الإنسان أو حركة الحيوانات التي يراها من حوله، وقد سجل الفنان المصري كافة الأحداث المختلفة التي تحدث بشكل يومي في إيقاعات حركية متنوعة وجذابة، وقد تم اكتشاف رسوم محفورة على الصخور في السعودية تدل على حركة الإنسان والحيوان، وقد عَلِم الفنان القيم الفنية والجمالية التي توجد في البيئة من حوله وقام بعرضها وتوضيحها في أعماله الفنيه مثل لوحة رقصة شعبية للفنان عبدالحليم رضوي.

وفي الغالب نرى الأطفال يرسمون ويعبرون في الورق بالقلم، فالطفل يرسم ويعبر عما يعرفه لا ما يراه من صور مختلفة لحركة الإنسان، ومما نراه نجد أن الكبار والصغار يحبون رسم الأشخاص بحركاتهم المختلفة، فسوف نتعلم فيما يلي طرق رسم الايقاعات الحركية في الألعاب الرياضية وهي:

الرسم بواسطة خطوط الحركة : وفيها يتم رسم بيضة صغيرة تمثل الرأس ونرسم خطوط بسيطة بحيث تشير إلى الجسم وأطرافه، وعند الرسم يجب مراعاة النسب والتناسب في تلك الرسوم.

الرسم من الشخصية مباشرة: وفيها نختار شخص سواء كان من الأسرة أو الأصدقاء أو المدرسة أو الجيران وهكذا كنموذج للوقوف أمامنا حتى نقوم برسمه بشكل مباشر ونقوم برسم كافة تفاصيل الحركة المراد رسمها، ولكن يجب مراعاة تحديد الشكل العام بخطوط الحركة في تلك الطريقة، بالإضافة إلى وضوح مكان ونسب الأجزاء المختلفة كالأرجل والأيدي وغيرها، مع مقارنة هذه النسب بما خلفها من أرضية وحائط.

الرسم من المرأة : في هذه الطريقة يتم رسم الجسم في المنزل من المرآة، حيث نقوم بالوقوف أمام مرآة كبيرة ونقوم بأداء حركات متنوعة حتى نُجيد بواسطتها كيفية الحفاظ على توازن الجسم خلال تغير الحركة، ثم نقوم برسم الحركات التي قمنا بها أمام المرآة ومن مميزات تلك الطريقة أنها تقوي الذاكرة لدى الطالب.

الرسم من الدمية المتحركة: يتم بيع هذه الدمية في المحلات الخاصة بأدوات الرسم، وهي مصنوعة من الخشب أو البلاستيك وتتحرك أطرافها حسب الرغبة، ويمكن أن نقوم بتحريكها حتى نحصل على الحركة المطلوبة.

رسم الايقاعات الحركية في الألعاب الرياضية

يعتبر رسم الايقاعات الحركية في الالعاب الرياضية هي عبارة عن القابلية الحركية التي من خلالها يتمكن الفرد الرياضي من أداء تلك الحركات والمهارات الرياضية بإنتظام عمليات الإنقباض والإنبساط بالمجاميع العضلية تبعًا لآلية مقننة وفترات زمنية مناسبة ومحددة.

ويعد الإيقاع الحركي ضروري لتوفير الطاقة وتوزيع الجهد خلال الأداء البدني طويل الزمن وتنظيمه أيضًا كما في (مسابقات الجري والمشي الطويل بألعاب المضمار والميدان، التجذيف، الدراجات الهوائية على الطريق، الترايثلون، القوارب الشراعية بالبحار، التزلج الطويل على الثلج وغيرها) وذلك لتحقيق هدف حركي معين بنجاح كبير في جميع الفعاليات الأخرى بالألعاب الرياضية.[1]

الأنشطة الإيقاعية الحركية في الألعاب الرياضية في المدرسة

هناك أنشطة ايقاعية حركية يقوم بها الطلاب داخل وخارج المدرسة ومن الأنشطة التي يمارسها الطلاب داخل المدرسة مثل الجري، السباحة، كرة القدم، كرة السلة، الكاراتيه، اما الأنشطة التي يمارسها الطلاب خارج المدرسة تنقسم إلى:

  • نشاط رياضي منظم:

ويكون النشاط الرياضي المنظم في الأندية التابعة لرعاية الشباب مثل سباق الهجن والفروسية، كرة القدم والطائرة والسلة، الرماية، سباق السيارات والدراجات، رمي الرمح، والوثب العالي، رفع الأثقال، الجمباز وغيرها.

  • النشاط الرياضي الشعبي:

ويكون النشاط الرياضي الشعبي في الحارة مثل الجري، كرة القدم، لعبة البراجون، سباق عجلة الدراجة، الصيد في البر.

برنامج إيقاعي حركي

يهدف هذا البرنامج لتعليم الطلاب الإيقاع الحركي، فالنسبة للبرنامج الإيقاعي تم تقديم ثلاث فترات زمنية منفصلة لاستيعاب جداول زمنية مختلفة مع حوالي ثمانية مشاركين في كل جلسة، وكان النشاط الأساسي هو التعلم النشط للإجراءات الحركية الإجمالية الإيقاعية استجابةً للأغاني المختلفة، وإليك كل ما يتعلق بالبرنامج الإيقاعي الحركي:

خطوات تعليم البرنامج الإيقاعي الحركي:

هناك خطوات لتعليم البرنامج الإيقاعي الحركي للطلاب وهي:

  • بدأت الجلسة الإيقاعية بالتعليم الإيقاعي حيث تعلم المشاركون تعريف الإيقاع وتحديد أنواع النغمات الموسيقية التي تضربها على سبيل المثال، ما هي النغمة؟، النوتة الثامنة، النوتة الربعية، النوتة النصفية، النوتة الكاملة؟.
  • ثم تعلم المشاركون التصفيق والقفز والقفز والمشي والجري وترتد الكرة والطبل على الإيقاع في نغمات موسيقية مختلفة.
  • بعد تعلم الأساسيات وممارستها تعلم المشاركون تسلسلًا للحركة مضبوطة على إيقاعات ثابتة، سهلة المتابعة، 4 عدد، مع الموسيقى وبدونها، وأكد كل تسلسل على التحرك بدقة على الإيقاع ودمج حركات الجسم بالكامل وقرع الطبول.
  • ثم طُلب من المشاركين عد إيقاع الموسيقى بصوت عالٍ أثناء التحرك من أجل فهم أفضل.

والتي تضمن المكون الإبداعي لخطط الدرس التحرك بحرية على إيقاع الموسيقى وإنشاء تسلسلات جديدة لتعليم المشاركين الآخرين، وتضمن المكون الاجتماعي لخطط الدرس تنفيذ تسلسل الحركة أثناء مواجهة بعضهم البعض، وتبديل المواقف مع بعضهم البعض أثناء التسلسل، وإنشاء تسلسلات جديدة مع الآخرين، وتعلم تسلسلات جديدة من المشاركين الآخرين.

تضمن النشاط الإيقاعي الاجتماعي الأكثر تقدمًا tinikling وهو نشاط مستوحى من الفلبين حيث قام اثنان من المشاركين بتزيين شرائط مطاطية على كاحليهم وقفزوا جنبًا إلى جنب معًا مرتين وبعيدًا مرتين بينما قفز المشاركون الآخرون داخل وخارج وسط الشرائط دون لمس الشرائط.

تضمنت كل جلسة تقدمًا صعبًا، مع (أ) أنشطة الإحماء التي تنطوي على التحرك عبر الغرفة بمهارات حركية إيقاعية مختلفة وكرات الاستقرار المرتدة بدون موسيقى أولاً ثم بالموسيقى، (ب) أنماط الحركة التي يدرسها المدرب، و (ج) أنماط الحركة الإبداعية التي طورها المشاركون بمفردهم أو مع شريك.

كل خطة درس إيقاعية كلفت عبئًا معرفيًا عاليًا على الذاكرة العاملة والانتباه والوظائف التنفيذية، واستخدم التدخل الإيقاعي إلى حد كبير برنامج ® Drums Alive1 الذي يوفر التدريب بالإضافة إلى الموارد الجاهزة للاستخدام (الأنشطة ومقاطع الفيديو والموسيقى) منخفضة التكلفة وسهلة الاستخدام مع وقت إعداد محدود نسبيًا.

وقد تم تقديم قسمين للتربية البدنية في نفس الوقت، حيث تم تجميع الأطفال حسب العمر، تم تدريس فصول تربية رياضية كفرصة تعليمية أكبر للطلاب الجامعيين المقدمة للأطفال الذين يدرسون في المنزل في المجتمع، مع مشاركة جزء فقط من الطلاب المسجلين في الدراسة، وتتميز دروس التربية البدنية بأنها بيئة تعليمية نشطة للأعمال الحركية الإجمالية، بما في ذلك الأنشطة المناسبة من الناحية التنموية على المهارات الحركية وغير الحركية والمهارات التلاعب واللياقة البدنية.

لم تؤكد أي من أنشطة التربية البدنية على الانتقال إلى إيقاع الموسيقى، كما أنها تضمن المكون الاجتماعي لخطط الدروس السفر إلى المحطات في مجموعات صغيرة ولعب الرياضات الجماعية والعمل معًا لإكمال سلسلة من الحركات، وكل درس من دروس التربية البدنية كلف بعض الحمل المعرفي على الذاكرة العاملة، وكان الغرض الأساسي من الدراسة السابقة هو مقارنة التغيرات في المهارات الحركية ومهارات EF نتيجة علاجين وهما التمرينات الإيقاعية والتربية البدنية.

الأدوات الرئيسية المستخدمة في البرنامج الإيقاعي

كانت المعدات الرئيسية المستخدمة في البرنامج الإيقاعي هي:

  • كرات الثبات.
  • الجرافات كقاعدة.
  • أعواد الطبل (لأنشطة الطبول).
  • البقع المتعددة.
  • شرائط التمدد (لأنشطة القفز).[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى