ما هي متصفحات الويب الشهيرة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 15 مايو 2022 , 17:21

من أمثلة متصفحات الويب الشهيرة

  • جوجل كروم Google Chrome .
  • أبل سفاري Apple Safari .
  • مايكروسوف ايدج Microsoft Edge .
  • فاير فوكس Firefox .
  • Operaاوبر ا
  • بريف Brave
  • Vivaldi فيفالدي
  • DuckDuckgo
اكثر متصفح يستخدم في العالم
اكثر متصفح يستخدم في العالم

يأخذك متصفح الويب إلى أي مكان على الإنترنت تقريبًا، فمهمة المتصفح هي استرداد المعلومات من أجزاء أخرى من الويب ويعرضها على سطح المكتب أو الجهاز المحمول.

ويتم نقل المعلومات باستخدام بروتوكول نقل النص التشعبي ، الذي يحدد كيفية نقل النصوص والصور والفيديو على الويب، ويجب مشاركة هذه المعلومات وعرضها بتنسيق ثابت حتى يتمكن الأشخاص الذين يستخدمون أي متصفح في أي مكان في العالم من رؤية المعلومات، وهذه المعلومات تسمى معايير الويب.

متصفح جوجل كروم : يعد Google Chrome أحد أكثر المتصفحات شيوعًا على الويب، وقد نشرت شركة Google الإصدار الأول من هذا المتصفح في عام 2008 وأصلحت المتصفح بالكامل في تحديث الذكرى السنوية العاشرة له خلال عام 2018.

وفي الأيام الأولى لإصداره  كافح كروم للتنافس مع متصفحات Internet Explorer و Firefox و Safari التي هيمنت على الويب، لكن  في وقت لاحق نمت شعبيته  مع تأثير التسويق من  جوجل وواجهة الاستخدام السهلة.

و في يناير 2019 ، وصل كروم إلى 70٪ من حصة السوق العالمية لمتصفحات سطح المكتب وفقًا للإحصائيات.

مميزات متصفح جوجل كروم

التصميم الأنيق فقد حرصت جوجل على تحديث المتصفح بحيث يكون بسيطًا وأنيقًا باستخدام مفهوم التصميم متعدد الأبعاد.

أيضا من مميزاته أنع عالي السرعة حيث يستطيع فتح المواقع أسرع من معظم المتصفحات الأخرى.

الأمان هو أحد مميزات متصفح جوجل كروم، حيث  تقوم Google بتحديث المتصفح بانتظام للحفاظ على سلامته وأمانه، سيتم تحديث Chrome تلقائيًا إلى أحدث التقنيات عند الاتصال بالإنترنت.

أيضًا تتمثل إحدى المزايا الكبيرة لمتصفح كروم في تسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك ومزامنة جميع الإشارات المرجعية والسجل والبيانات الأخرى عبر أجهزتك، و سيساعد هذا في حفظ الإشارات المرجعية على سطح المكتب الخاص بك واستلامها على هاتف Android المحمول الخاص بك في اليوم التالي.

ومن الأمور التي جعلت كروم هو الفائز الأكبر في عالم المتصفح سهولة تكامله مع منتجات جوجل الأخرى مثل Gmail، سيؤدي تسجيل الدخول إلى Chrome إلى تسجيل الدخول تلقائيًا إلى تطبيقات Google الأخرى مثل Gmail و Analytics و AdSense وإعلانات Google و Search Console وما إلى ذلك. [1]

ومن مميزاته أيضًا أنه يمكنك بسهولة إنشاء علامات تبويب جديدة ونقلها وفتحها في نافذة جديدة تمامًا، وتتيح لك ميزة “علامة تبويب جديدة” التحقق من علامات التبويب التي قمت بزيارتها مؤخرًا، وهذه الميزة مفيدة إذا أغلقت أحدها عن طريق الخطأ.

عيوب متصفح جوجل كروم:

قد تؤدي ميزات كروم إلى استهلاك جزء كبير من الذاكرة.

متصفح Firefox : يعتبر متصفح فاير فوكس من أفضل متصفحات الإنترنت وأكثرها استخدامًا وهو أسرع متصفح عندما يتعلق الأمر بسرعة التنزيل.

ولا يتم تنزيل البرامج والملفات بشكل أسرع فحسب ، بل يحصل المستخدمون على سجل لجميع تنزيلاتهم في شكل جدول ، حتى يتمكنوا من محوها أو نقلها في الوقت الذي يناسبهم.

مميزات متصفح Firefox

ومن أهم مميزات فاير فوكس بجانب السرعة الأمان، حيث  يحتوي هذا المستعرض على بعض إجراءات الأمان المتقدمة التي تساعد في حماية الكمبيوتر من برامج التجسس وحتى بعض الفيروسات، كما يأتي مزودًا بأحدث مانع النوافذ المنبثقة الذي يوقف ما يقرب من 100٪ من النوافذ المنبثقة.

ومن مميزاته أيضًا أنه متصفح مبوب  أي أنه يسمح للمستخدم بفتح عدد غير محدود من الصفحات في نافذة واحدة، .

ويحتوي فاير فووكس على ذاكرة مضمنة وهذا يعني أنك إذا قمت بإيقاف تشغيل الكمبيوتر عن طريق الخطأ فسوف يتذكر المواقع التي كانت مفتوحة ويعرض عليك استعادة الجلسات السابقة في المرة التالية التي تستخدمه فيها.

عيوب متصفح فاير فوكس :  بالرغم من مميزات المتصفح الكبيرة إلا أن له بعض العيوب، منها:

قد لا تظهر بعض مواقع الويب بشكل صحيح في هذا المتصفح.

كما أنه يشغل مساحة كبيرة من ذاكرة التشغيل حتى مع وجود جهاز كمبيوتر حديث ، قد يجد بعض المستخدمين صعوبة في تشغيل المتصفح عند فتح العديد من البرامج الأخرى، ويميل البرنامج أيضًا إلى التجميد والإغلاق عند فتح العديد من علامات التبويب في وقت واحد.

أيضًا من عيوب المتصفح أنه لا يستطيع استئناف عمليات التنزيل إذا تمت مقاطعتها، لذلك فإنه ليس جيد بالنسبة للأشخاص الذين لديهم اتصال هاتفي  أو للذين لديهم اتصال إنترنت سيء، فهو مصمم للأشخاص الذين يملكون اتصال عالي السرعة. [2].

متصفح Microsoft Edge :  مايكروسوفت هي المؤسسة لمتصفح مايكروسوفت إيدج والذي يعد من متصفحات الويب التنافسية، تم دمجه مع نظام الأمان والحماية المتطوران ، ويعتمد كل من Microsoft Edge و Google Chrome على نفس مشروع Chromium Codebase مفتوح المصدر، ومع ذلك ، فهو متصفح النظام الافتراضي على Windows 10، ولكنه غير متوفر في إصدار أقدم من نظام التشغيل Windows.

ومن أهم مميزاته واجهة المستخدم سهلة للغاية ويمكن تثبيته بسهولة على أي نظام تشغيل أخر غير ويندوز 10، ويمكنك استيراد كلمات المرور المحفوظة في متصفح كروم إلى متصفح إيدج بجانب استيراد تفضيلات البحث بسهولة.

يمكن أيضًا مزامنة حسابك في جوجل، لجلب عمليات البحث التي قمت بها من الأجهزة المختلفة ونشاطك العام على الإنترنت.

عيوب متصفح ايدج : Microsoft Edge هو الإصدار الأحدث من Internet Explorer من Microsoft،  لذلك ، تم تصميمه لاستهداف مواصفات الأجهزة الأحدث، وأيضًا ، إنه يشبه متصفح Chrome الذي يستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي، لذلك  يتطلب موارد نظام أفضل.

كما أنه على عكس Chrome و Firefox ، فإنه يفتقر إلى الكثير من الإضافات والمكونات الإضافية. لذلك ، إذا كنت تفكر في جعله برنامج التشغيل اليومي الخاص بك والملحق المفضل غير متاح في متصفح الويب ، فقد يخيب أملك. [3]

متصفح سفاري :  من المعروف أن البرامج أو التطبيقات التي طورتها Apple تعمل بشكل جيد في أجهزة Apple، ونفس الشيء ينطبق على متصفح Safari طورت الشركة متصفح الويب هذا مع مراعاة أنظمة التشغيل ومواصفات الأجهزة الخاصة بها، وهو يعمل بكفاءة في أجهزة كمبيوتر Mac و iPhone و iPad بشكل افتراضي.

وبالرغم من ظهور عدد أخر من المتصفحات يظل أداء هذا المتصفح من Apple مقبولاً فهو من سرع المتصفحات، علاوة على ذلك ، نظرًا لتكامل البرامج والأجهزة فإنه لا يستهلك الكثير من موارد الأجهزة، وخاصة ذاكرة الوصول العشوائي ، على عكس Chrome والمتصفحات الأخرى القائمة على قاعدة بيانات Chromium.

كما تتمثل إحدى مزايا سفاري في أنه من أوائل المتصفحات التي اعتمدت ووحدت واجهة مستخدم مباشرة، حيث لا توجد أزرار وقوائم غير ضرورية موضوعة في الجزء العلوي من النافذة، لذلك يعتبر البعض أن واجهته أنظف وأبسط من Chrome و Mozilla Firefox و Microsoft Edge.

أيضًا يتوافر بالمتصفح مجموعة من أنظمة الأمان لمنحك تجربة تصفح أمن للإنترنت. [4]

عيوب متصفح سفاري :  من أهم عيوب المتصفح أنه غير متوفر لأنظمة التشغيل الأخرى، فقد أتاحت Apple Safari لنظام التشغيل Windows من 2007 إلى 2012 لكنها قررت التوقف عن متابعة التطوير لمنصات خارج نظامها، وهو الآن متاح فقط لأنظمة تشغيل macOS و iOS و iPadOS.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى