ما هي استخدامات برنامج سكايب

كتابة: Dina Ahmed آخر تحديث: 17 مايو 2022 , 18:28

يستخدم برنامج سكايب في المحادثات الصوتية والمرئية

يعتبر سكايب من البرامج  المجانية التي تتيح لك التحدث إلى الأصدقاء والعائلة بكل سهولة،  ويمتلك العديد من الخصائص مثل خاصية المحادثات الصوتية، والمرئية، من خلال تقنية موجودة به، تُسمى voiceover IP والتي يمكنها نقل صوتك عبر الإنترنت، كما يسمح لك بإجراء مكالمات هاتفية عادية، ومكالمات فيديو ومكالمات جماعية، فيُعد بديل لاستخدام الخطوط الهاتفية العادية.

من استخدامات برنامج سكايب

يوفر برنامج سكايب العديد من الخدمات، فيقدم برنامج سكايب العديد من الإمكانيات للعملاء، ويعتبر من البرامج الأكثر شهرة، خاصًة في إجراء مكالمات الفيديو،  ومن استخدامات برنامج سكايب ما يأتي:

  • إجراء مكالمات الفيديو بكل سهولة
  • إرسال الرسائل النصية الفورية.
  • يتيح خاصية المكالمات الجماعية، وخاصية تسجيل المكالمات، سواء الصوتية أو مكالمات الفيديو.
  • يتيح لك مشاركة شاشتك الخاصة أثناء المكالمة مع الأصدقاء والعائلة، حيث يمكنك تصفح المستندات، والصور الخاصة بك من على جهازك.
  • يتيح لمستخدميه خاصية الترجمة الفورية، أثناء المحادثات النصية، أو مكالمات الفيديو.

من مميزات برنامج سكايب

  • تخصيص طرق عرض المشاركين.
  • تقديم الخدمات المجانية.
  • خاصية المكالمات المدفوعة.
  • الخدمات الأخرى المدفوعة.
  •  تقديم عروض PowerPoint.
  • شبكة الهاتف العامة.
  • سرية الإجتماعات.
  • الاحتفاظ بالمحتوى.
  • إدارة الاجتماعات.
  • ميزة التسجيل.
  • التطبيقات.
  • التقنية.

يقضي الأشخاص في جميع أنحاء العالم أكثر من 50 مليار دقيقة شهريًا في التواصل مع بعضهم البعض عبر برنامج سكايب، برنامج سكايب من البرامج التي طُرحت من قِبل شركة Microsoft، والتي تم تصميمه بشكل خاص للشركات، فبرنامج سكايب يتم استخدامه بشكل عملي عن كونه برنامج ترفيهي، مثل بقية البرامج، فهو يعرف باسم Skype For Business، وعلى الرغم من أن برنامج سكايب ليس مجانًا بشكل كامل للمستخدمين، إلا أن لا استغناء عنه، بسبب مميزاته القوية، فيمكنك من الوصول بسهولة إلى الاجتماعات عبر الإنترنت، وإجراء مكالمات الفيديو، والمكالمات الصوتية، والمراسلة الفورية النصية، وكل ذلك مع توفير خاصية الأمان الكامل.

تخصيص طرق عرض المشاركين: يوفر برنامج سكايب ميزات عديدة مثيرة للاهتمام لكل من المضيفين  الجدد والمشاركين، فيمكن لأي شخص، أن يكون جزءًا من اجتماع العمل الخاص بك بعد سماحك بهذا  والانضمام إلى سكايب، وعرضه عبر الهاتف أو عبر المؤتمرات، والسماح في للغرباء برؤيتك مع محتوى الاجتماع، عن طريق عرض المعرض، كما يسمح عرض العروض التقديمية مشاهدة محتوى الاجتماع الخاص بك، وعرض صور المشاركين بكل سهولة، وعرض المتحدث للزوار وتقديم وجهات النظر حول موضوع الاجتماع.

تقديم الخدمات المجانية: يمكن إنشاء حساب سكايب بكل سهولة بدون تكلفة، وذلك يكون تحميل البرنامج من المتجر الخاصة بك على هاتفك وعمل تسجيل دخول، وحينها يمكنك، إجراء مكالمات صوتية، أو مكالمات الفيديو المجانية من خلال اتصالك بشبكة الإنترنت إلى مستخدمين آخرين يستخدمون شبكة الإنترنت أيضًا، كما يوفر برنامج سكايب أيضًا خدمة مراسلة فورية مجانية وذلك لتسهيل التواصل مع مستخدمي برنامج سكايب الآخرين، كما يدعم برنامج سكايب إرسال الملفات إلى من تريد بسهولة عن طريق سحب الملفات و إفلاتها في مربع الدردشة، كما  يمكنك أيضًا إرسال الصور والفيديو والملفات الأخرى باستخدام هذه الخدمة.

خاصية المكالمات المدفوعة: كما هو متاح  إجراء المكالمات المجانية عبرة أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام سكايب، متاح أيضًا استخدام برنامج سكايب في إجراء المكالمات من خلال الهاتف المحمول أ, الخط الأرضي، بمقابل بضعة دولارات، كاشتراك شهري للخدمة، فيمكنك مثلًا دفع أقل من 20 دولار للمكالمات الغير محدودة وذلك إذا أردت التحدث إلى أشخاص يقيمون في دول الولايات المتحدة وكندا، أما إذا ازدادت المسافة ورغبت في إجراء مكالمة إلى الصين فعليك دفع أكثر من 20 دولار.

الخدمات الأخرى المدفوعة: بالإضافة إلى  خاصية المكالمات المدفوعة للهواتف الأرضية والمحمولة، يمكنك أيضًا من خلال برنامج سكايب إرسال الرسائل النصية مقابل 10 دولار فقط، وعند الوصول إلى 10 أشخاص يمكن تقليل المبلغ لأقل من 10 دولار شهريًا، كما يتيح سكايب خدمات مؤتمرات الفيديو الجماعية، لإمكانية الاتصال بأي دولة حول العالم، وإتاحة عرض الإعلانات.

 تقديم عروض (PowerPoint): يتيح لك برنامج سكايب تقديم الشرائح ومقاطع الفيديو المضمنة على هيئة PowerPoint، بدقة عالية وذلك لأكثر من شخص.

شبكة الهاتف العامة: أضافت شركة Microsoft، حل لمؤتمرات PSTN، وتعتبر هذه من المميزات الإضافية لمستخدمي الأجهزة المحمولة، فتلك الخاصية تمكنك بإدخال أي شخص إلى الاجتماع من خلال الاتصال برقم هاتفه بكل سهولة، وذلك يساعد في الانضمام إلى الاجتماع عبر الهاتف فقط دون الحاجة إلى الإنترنت.

سرية الاجتماعات: يمكن استخدام خاصية سرية الإجتماعات، وتحديد الأشخاص الذي تود أن ينضموا إلى الاجتماع والتحم في ذلك، في حالة وجود معلومات سرية هامة.

الاحتفاظ بالمحتوى: يمكن لمستخدمي برنامج سكايب تحميل الكثير من اجتماعات العمل في شكل PPT وملفات Excel، وإضافة الملاحظات وغير ذلك، ويمكن الاحتفاظ بتلك الملفات لفترة بشرط تحديد نوع الاجتماع، فتكون أقصى مدة للاحتفاظ بالمحتوى هي 15 يوم.

إدارة الاجتماعات: يمكن إدارة الاجتماعات بكل سهولة في برنامج سكايب ويمكن دخول عدد أشخاص إلى الاجتماع يصل إلى 250 شخص عبر الإنترنت، من خلال أجهزتهم، كما يمكنك أيضًا دمج برنامج سكايب مع برنامج Outlook، وذلك من خلال الخاصية الخاصة بدمج البرامج، وكذلك القدرة  على تحديد المشاركين في الاجتماع وعرض المعلومات التفصيلية المتعلقة بالاجتماع في قالب Outlook، كما تتيح لك ميزة Web Scheduler، في سكايب عمل جدول للاجتماعات والاحتفاظ به، وإدارة المواعيد من خلاله، وإزالة الاجتماعات المجدولة القديمة، وإرسال الدعوات إلى الاشخاص الذي تود أن ينضموا للاجتماع، ومشاركة جدول البيانات مع الآخرين.

ميزة التسجيل: يمكن برنامج سكايب للمستخدمين، خاصية تسجيل العروض، والفيديو والصوت وجلسات المشاركة بين الأعضاء والنشرات الخاصة بالاجتماع.

التطبيقات: يوفر  برنامج سكايب تطبيقات الهواتف الذكية على الأنظمة الأساسية الشائعة له مثل Android و iPhone و Windows Phones، كما  يوفر  أيضًا تطبيقًا لجهاز iPod Touch، فيحوله بشكل فعال إلى هاتف، يمكن من خلاله استخدام برنامج سكايب في حال توافر وجود شبكة إنترنت بكل سهولة.

التقنية: يستطيع برنامج سكايب بتشفير اتصالاتك وذلك لمنع المتدخلين من فك تشفير المحتوى الخاص بك، ثم بعد ذلك يقوم بنقل الاتصال عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر السريعة والقوية التي تشغل  سكايب، حتى تصل إلى المستلم وتعطي إنذار بأن أحدًا ما يحاول أختراق الحساب. [3] [4]

من عيوب برنامج سكايب

يكمن العيب الأساسي الذي يوجد في برنامج سكايب هو أنه يتطلب شكلاً من أشكال اتصال البيانات حتى يمكنك من، استخدامه، وهذا يعني أنه يحتاج إلى الوصول إلى خطة البيانات الخلوية أو الإنترنت الخاصة بك،  على الرغم من أن نسبة وصول الإنترنت لجميع أنحاء العالم قد بلغت أعلى المستويات، إلا أنه مازال هناك أكثر من نصف سكان العالم ليس لديهم إمكانية الوصول إلى البيانات، وهذا يعني بالتأكيد أن نصف سكان العالم لا يستطيعون استخدام برنامج سكايب، كانت هذه واحدة من العيوب وإليك بعض العيوب الأخرى الخاصة ببرنامج سكايب:

  • خاصية الوصول فيه إلى خدمات الطوارئ بطيئة وشبه معدومة.
  • يتم التقاط الضوضاء  المحيطة في الخلفية بسهولة إلى حد ما.
  • تعتمد جودة الصوت في سكايب على النطاق الترددي.
  • يمكن اختراق المعلومات التي يتم إرسالها من خلاله.
  • يمكن أن تنخفض الخدمة تمامًا أو تنعدم.
  • لا توجد به تفاعلات حقيقية وجهًا لوجه.
  • لا توجد به خدمات ترجمة لغوية. [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى