مواقع ألعاب تعليمية تفاعلية

كتابة: علا علي آخر تحديث: 18 مايو 2022 , 18:35

العاب تعليمية اون لاين

لاشك أن الألعاب التعليمية تعد كنز للأمهات والمعلمين ، حيث يمكن أن يتعلم الطفل من الألعاب بشكل أسرع من أي وسيلة تعليمية أخرى، وهذه مجموعة من أفضل المواقع التي تعرض ألعاب تعليمية تفاعلية للأطفال حتى سن 8 سنوات تقريبًا.

مواقع تعليمية تفاعلية

Sheppard Software :  تستضيف Sheppard Software ، التي يرأسها براد شيبارد ، مئات الألعاب التعليمية المجانية عبر الإنترنت للأطفال، وهذا الموقع ينظم الألعاب إلى فئات ، مما يسمح للطلاب والمعلمين بالتنقل بسهولة حسب مجال الموضوع والعثور على لعبة مناسبة تلبي إما حاجة تعليمية أو شعور الطفل بالفضول والتعطش للمعرفة والتحدي.

ويقدم الموقع أيضًا ألعاب تعليمية في معظم مجالات العلم مثل الجغرافيا والرياضيات وألععاب العقل وغيرها الكثير، لذلك يعد هذا الموقع من أفضل المواقع التي تقدم ألعاب تفاعلية للطفل. [1]

PBS Kids Games : هذا الموقع تابع لمؤسسة هيئة الإذاعة بالولايات المتحدة، وتقوم PBS KIDS بإنشاء ترفيه قائم على المناهج الدراسية الأمريكية.

PBS KIDS Games هو تطبيق تعليمي ممتع موجه للأطفال من سن 2 إلى 8 سنوات حيث يمكن للأطفال الصغار التعلم جنبًا إلى جنب مع شخصيات PBS KIDS المفضلة لديهم، ويوفر البرنامج أيضًا تطبيق مناسب لهواتف الأندرويد ولهواتف ios ، حيث يستطيع الأطفال التعلم في أي وقت وفي أي مكان دون حتى الحاجة للاتصال بالإنترنت.

ويشجع هذا الموقع والتطبيق التفاعلي الأطفال على المشاركة في الألعاب التي تعلم المهارات المتعلقة بالإبداع والرياضيات والعلوم وغيرها من مهارات التعلم المبكر المهمة.

وهو مناسب أيضًا للأطفال من كل أنحاء العالم لأنه يستخدم لغة إنجليزية سهلة، حيث يمكنهم الاستمتاع بالألعاب التفاعلية البسيطة الموجودة على الموقع. [2]

 موقع mrnussbaum :  هذا الموقع هو أحد أشهر وأهم مواقع الألعاب التفاعلية والتي يمكن حتى أن يستخدمه المعلم داخل الفصل لتعليم الأطفالحيث يمكن للأطفال قضاء الوقت في هذا الموقع الإلكتروني دون الشعور بأي ملل، وهو سهل الاستخدام ، حيث يمكن للأطفال لعب الأطفال وتركهم للتنقل بمفردهم داخل الموقع.

وموقع MrNussbaum.com لديه لعبة أو مورد لكل نوع من المتعلمين لكل الأعمار.لذلك يعتبر أفضل مورد تعليمي مجاني لمعلمي وطلاب المرحلة الابتدائية.

بينما يحتوي الموقع على أكثر من 100 لعبة جذابة ، فإن الغالبية العظمى من الموقع تتميز بوحدات بحث تفاعلية وخرائط وأنشطة محو الأمية مثل وحدات فهم القراءة وورش عمل الرياضيات وتطبيقات أخرى حيث يمكن للأطفال إنشاء المحتوى الخاص بهم مثل الخرائط والقصص والمزيد.

ويتم تنظيم الأنشطة داخل الموقع حسب الموضوع أو مستوى الصف أو وفقًا للمعايير للعالمية للتعليم، كما يقدم للمدرسين الآلاف من الأنشطة القابلة للطباعة أو عبر الإنترنت مجانًا. [3]

موقع poptropica :  هذا الموقع يقدم مجموعة من المهام الممتعة للأطفال اعتمادًا على التوجيه الإبداعي للمؤلف جيف كيني، حيث يتعين على المؤلف اجتياز مجموعة جزر في كل جزيرة عدد من المهام، من خلال هذا الموقع أيضًا يمتلك كل شخص ملفًا شخصيًا للأصدقاء ، حيث يمكن  أن يقدم الطفل معلومات أساسية عن نفسه مثل البلد الذي تنتمي إليه أو عدد “الميداليات” التي امتلكها على الموقع أو عدد الجزر التي أكملها

وفي كل مرة يدخل فيها الطفل للموقع يمكنه الإجابة عن سؤال “Pop Quiz” عن نفسه، مثل “ما نوع القوة الخارقة التي ترغب في امتلاكها، وهذا السؤال يتم حفظه في ملف التعريف الخاص بك للأشخاص الذين يضيفونك كصديق ليعرفوا قدراتك الخارقة، ويمكنك تغيير إجابتك في ملف التعريف الخاص بك إذا كنت ترغب في ذلك.

BBC Schools: Games :  كما تقدم هيئة الإذاعة الأمريكية موقع للأطفال، تقدم أيضًا هيئة الإذاعة البريطانية تطبيق مناسب لتعليم الأطفال عن طريق الألعاب التفاعلية،

ويقدم هذا الموقع مجموعة من الألعاب والأنشطة الرقمية التفاعلية التي تساعد في تعليم الأطفال القراءة والكتابة، والحساب والتاريخ والرياضيات والموسيقى والفنون، ويتم تصنيف الألعاب داخل الموقع أيضًا إلى فئات عمرية ليسهل على الأباء اختيار الألعاب المناسبة لأطفالهم.

ويتميز الموقع أيضًا برسوماته الكرتونية الجذابة للأطفال، بجانب المحتوى الممتاز للأطفال وللمعلمين أيضًا. [5]

موقع wordwall :  جدار الكلمات wordwall   هو أداة لتعليم القراءة والكتابة للأطفال يتكون من مجموعة مرتبة ترتيب أبجدي من الكلمات، ويتم عرض تلك الكلمات بحروف كبيرة مرئية على يمكن عرضها داخل الفصول الدراسية على اللوح الأبيض، أو أي أداة عرض داخل الفصل أو حتى في الفصول المنزلية.

وقد تم تصميم هذا الموقع ليكون أداة تفاعلية للطلاب والأطفال بوجه عام خلال مرحلة تعلم القراءة والكتابة، كما أنه يحتوي على مجموعة من الألعاب الشيقة مثل لعب المطابقة وتتبع المتاهة وغيرها من الألعاب.

ومن أهم مميزات الموقع أنه باللغة العربية، حيث يجعل الأطفال يستمتعوا بتعلم لغتهم الأم من خلال الألعاب التفاعلية الممتعة. [6]

موقع sesamestreet :  لكل محبي برنامج طريق سمسم الشهير، هذا الموقع يعرض حلقات البرنامج الشهير المحبب للأطفال على مستوى العالم، وهو يحتوي أيضًا على خاص يضم مجموعة من الألعاب التفاعلية البسيطة للأطفال مع شخصيات البرنامج الشهيرة. [7]

موقع  ABCYa.com :  هذا الموقع من أفضل المواقع التفاعلية التعليمية للأطفال حيث يعرض ألعاب مناسبة للأطفال من عمر الحضانة وحتى الصف السادس.

وقد تم تصميم هذا الموقع من قبل الآباء والمعلمين الذين يدركون جيدًا أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل إذا كانوا يستمتعون.

لذلك سيحب المتعلمون الصغار العمل على هذا الموقع الذي يضم أكثر من 300 لعبة ترفيهية تعليمية متنوعة تم تصميمها وفقًا للمعايير التعليمية العالمية.

ويقوم الموقع بترتيب الألعاب حسب الصف الدراسي وأيضًا حسب المواد الدراسية حيث ستجد ألعاب مناسبة لمواد الحساب والدراسات الاجتماعية وغيرها الكثير. [8]

موقع Arcademics :  يقدم الموقع عدد كبير من الألعاب المجانية دائمًا للاستخدام دون تسجيل الدخول، ويحتوي تطبيق Arcademics Plus على ميزات محسنة مثل تقارير البيانات ومحتوى الألعاب المخصص ودروس الفيديو.

ويمكن للطلاب استخدام هذا الموقع في أي مكان سواء المنزل أو المدرسة، ويمكن أيضًا للمدرسين الوصول إليه من أي جهاز متصل بالإنترنت.

ويمكن تصفحه عبر أجهزة الايباد والأجهزة اللوحية، ويمكنهم تنزيل التطبيق بشكل مجاني من متاجر أبل وجوجل بلاي.

كما يوفر الموقع نسخة موسعة من التطبيق لتكون مناسبة للمعلمين في المدارس. [9]

موقع funbrain :  تم إنشاء موقع Funbrain.com للأطفال في الصفوف من مرحلة ما قبل الروضة وحتى الصف الثامن، وهو موقع رائد في الألعاب التعليمية المجانية للأطفال منذ عام 1997، وتقدم Funbrain مئات الألعاب والكتب والقصص المصورة ومقاطع الفيديو التي تطور مهارات في الرياضيات والقراءة وحل المشكلات وتعليم القراءة والكتابة وغيرها. [10]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى