ما الذي يصف الحالة الجوية السائدة في الغلاف الجوي  

كتابة: علا علي آخر تحديث: 22 مايو 2022 , 08:24

الذي يصف الحالة الجوية السائدة في الغلاف الجوي

الطقس هو المصطلح الذي يستخدم لوصف الحالة السائدة في الغلاف الجوي.

والطقس هو مزيج من الأحداث التي تحدث كل يوم في غلافنا الجوي مثل الأمطار والرياح ودرجات الحرارة، ويختلف الطقس في كل جزء من أجزاء  ويمكن أن يتغير خلال دقائق وساعات وأيام وأسابيع.

وتحدث معظم الأحوال الجوية التي تمثل الطقس في طبقة التروبوسفير ، وهو الجزء الأقرب إلى الأرض من الغلاف الجوي.

الفرق بين الطقس والمناخ

إن كلا من الطقس والمناخ يعبران عن الظروف السائدة في غلافنا الجوي لكن الفرق الرئيسي بينهما في الفترة الزمنية حيث يعبر القس عن حالة الجو في فترة زمنية قصيرة ومنطقة محددة، أما المناخ فهو متوسط ​​الطقس عبر الزمان والمكان.

أدوات قياس الطقس

أدوات الطقس هي الأدوات وقطع المعدات التي تُستخدم لقياس الطقس وتتبع البيانات من أنماط الطقس بمرور الوقت. يستخدم العلماء وعلماء الأرصاد الجوية أدوات الطقس لفهم أنماط طقس الأرض ومناخها، وهناك الكثير من الأدوات التي تستخدم لقياس الطقس.

وأشهر تلك الأدوات هي:

مقياس حرارة الطقس (الترمومتر)

مقياس الحرارة هو أداة تستخدم لقياس درجة حرارة الجو في أي وقت خلال اليوم، وهناك أنواع مختلفة من الترمومترات التي تستخدم لقياس درجة حرارة الجرو اليوم، منها:

  • الترمومتر الزئبقي

وهو أقدم أنواع الترموترات، وهو عبارة عن أنبوبة زجاجية تحتوي على الزئبق متصلة بأنبوب زجاجي أخر رفيع ، تمتلئ المساحة الفارغة في مقياس الحرارة بالنيتروجين أو بعض الغازات الأخرى ذات الضغط الأقل من الضغط الجوي العادي، ويتيح ذلك مساحة للزئبق للتمدد أو الانقباض داخل الأنبوب.

وعندما ترتفع درجة حرارة الجو يبدأ الزئبق في التمدد ، وعندما تنخفض درجة الحرارة يتقلص الزئبق.

  • ميزان الحرارة ثنائي المعدن

يتكون مقياس الحرارة ثنائي المعدن من شريحتين مختلفتين من المعادن مرتبطة ببعضها البعض، وكل معدن يستجيب بشكل مختلف للتغيرات في درجة الحرارة.

فعندما يرتفع درجة الحرارة يتمدد المعدن، وعندما تنخفض ينكمش المعدن كاستجابة لدرجة الحرارة، وهذا يسبب تحرك إبرة لتشير إلى درجة حرارة الجو المقدرة.

  • ميزان الحرارة الرقمي (الثرمستور)

موازين الحرارة الرقمية هي أحدث وسائل قياس درجة حرارة الطقس ويتوافر منها عدة أنواع.

وتُقاس درجة الحرارة الجو بالدرجة المئوية باستثناء الولايات المتحدة التي تقيس درجة حرارة الجو بالفهرنهايت المئوية، وفي الدرجات المئوية يكون الصفر هو درجة التجمد و100 درجة مئوية هي درجة الغليان ، بينما في فهرنهايت فإن 32 درجة فهرنهايت هي درجة التجمد بينما درجة الغليان 212 درجة فهرنهايت.

دوارة الرياح

دوارة الرياح هي أداة من أدوات قياس القس كانت تستخدم منذ القدم لقياس اتجاه الريح، وتعمل دوارة الرياح عن طريق تثبيتها  على عمود أو برج مرتفع عن الأرض، وعندما تهب الرياح  تمسك بشفرة الدفة وتجعلها تدور، فيشير الطرف الضيق للريشة إلى الريح ويخبرك بالاتجاه الذي تأتي منه الريح.

ودوارة الرياح الحديثة هي أداة تقنية حساسة للغاية بحيث يمكنها اكتشاف أدنى تغير في اتجاه الريح، وهي أيضًا مزودة بأدوات لقياس سرعة الرياح أيضًا، وبعضها يقوم بإرسال إشارات لاسلكية لجميع البيانات التي تقوم بستجيلها،  كما أنها متينة برجة تجعلها تتحمل الظروف العاصفة لفترة طويلة.

الأنيموميتر

الأنيموميتر أو المرياح هو أداة تم اختراعها لقياس سرعة الريح، ويمكن استخدامه لقياس أي نوع آخر من الغاز أيضًا وليس الرياح فقط.

والأنيوميتر التقليدي عبارة عن أداة دوارة مصممة للنحرك مع اتجاه الريح، وفي النهاية يتم قياس عدد الدورات التي سجلها الجهاز خلال فترة زمنية محددة، ومنها يتم معرفة سرعة الرياح.

وكما ذكنا فهناك بعض دوارات الرياح الحديثة تكون مزودة أيضًا بمقاييس لشدة الرياح.

البارومتر

يستخدم البارومتر لقياس الضغط الجوي، حيث تساعد البارومترات علماء الأرصاد الجوية على تتبع الطقس والتنبؤ بالعواصف وأنماط الطقس ، بالإضافة إلى تحديد الارتفاع، وكل هذه العوامل تساعدنا في عملية قياس الطقس.

والبارومتر القياسي عبارة عن أنبوب زجاجي يبلغ ارتفاعه حوالي 3 أقدام تقريبًا مع فتح أحد طرفيه ويكون الطرف الآخر مغلقًا.

وهذا الأنبوب مليء بالزئبق ويتم وضعه مقلوبًا في وعاء يحتوي أيضًا على الزئبق، فينخفض ​​مستوى الزئبق في الأنبوب الزجاجي ، مما ينتج عنه فراغ في الأعلى.

يعمل البارومتر عن طريق موازنة وزن الزئبق في الأنبوب الزجاجي مع الضغط الجوي،و يتم تسجيل قيمة الضغط الجوي عن طريق تحديد ارتفاع عمود الزئبق داخل الأنبوب الزجاجي.

مقياس المطر

مقياس المطر هو أداو تستخدم لقياس كمية المطر التي سقطت خلال فترة زمنية محددة في منطقة معينة.

وهي عبارة عن حاوية يتم وضعها في منطقة مفتوحة لتجميع مياه الأمطار، ثم قياس حجم المياه التي تم تجميعها داخل الأداة لتكون مؤشر على حجم هطول الأمطار.

وتعد مقاييس المطر من الأدوات الحيوية في المناطق الريفية لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن وقت زراعة المحاصيل وقت الحصاد، وتقييم النباتات المناسبة لمنطقة معينة.

واليوم أيضًا تتوافر مقاييس مطر رقمية ومنها ما هو مزود بترمومتر رقمي لقياس درجة حرارة الجو في نفس الوقت، وأيضًا يمكن للمقاييس الرقمية بث القراءات عبر شاشة أو عبر إشارات لاسلكية.

مقياس الرطوبة

يستخدم مقياس الرطوبة لقياس كمية بخار الماء في الهواء من حولنا، وهناك أنواع مختلفة من أجهزة قياس الرطوبة التي تستخدم لقياس الرطوبة وبخار الماء ، مثل:

أجهزة قياس الرطوبة الإلكترونية: وهي أداة تعمل عن طريق أخذ  عينة من الهواء وتستخدمها لقياس المقاومة، ثم تستخدم ذلك لحساب الرطوبة.

جهاز قياس الرطوبة السعوي: في مقياس الرطوبة السعوي ، يوجد لوحان معدنيان بينهما كمية من الهواء، وكلما زاد الماء الموجود في الهواء ، زاد تأثيره على قدرة الألواح على تخزين الشحنة الكهربائية الساكنة، ويعد قياس مقدار الشحن الذي يمكن تخزينه طريقة لاستخدام مقياس الرطوبة لقياس الرطوبة في الهواء بسرعة وبدقة. [1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى