ما اكبر نظام بيئي على الارض

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 22 مايو 2022 , 08:29

يعد الغلاف الحيوي أكبر نظام بيئي على الأرض

نعم يعتبر الغلاف الحيوي أكبر نظام بيئي على سطح الأرض حيث أن الغلاف الحيوي أو ما يعرف بالمحيط الحيوي هو ذلك الجزء من الأرض حيث تزدهر الكائنات الحية وتعيش فهو الجزء الوحيد القادر على أن يحافظ على الحياة.

كما أن للأرض ثلاثة مجالات أخرى وهي الغلاف الجوي والغلاف الصخري والغلاف المائي ، ومع ذلك ، ليس كل منهم يسكنها كائنات حية ، وتسمى الأجزاء أو المناطق التي توجد بها الكائنات الحية بشكل جماعي المحيط الحيوي ، وبالتالي ، يمكن القول أيضًا أن المحيط الحيوي هو مجموع جميع النظم البيئية على الأرض .

ما هو المحيط الحيوي

المحيط الحيوي هو جزء من الأرض يشمل جميع المجتمعات البيولوجية وبيئتها حيث توجد الحياة حيث أن الغلاف الجوي للأرض هو الجزء الغازي الذي يحيط بالغلاف الصخري ، أما الغلاف الصخري ، بدوره ، هو الجزء الذي يتكون من قشرة الأرض والغطاء العلوي ، في حين يشير الغلاف المائي إلى جميع المياه الموجودة على سطح الأرض ، وتعتبر بعض المراجع المصطلح مرادفًا للغلاف البيئي ، والذي ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، يتعلق بجميع هذه المجالات التي تتفاعل مع بعضها البعض في نظام مغلق.

مكونات المحيط الحيوي

  • الغلاف الصخري
  • الغلاف الجوي
  • الغلاف المائي

يتكون المحيط الحيوي من ثلاثة مكونات الغلاف الصخري ، والغلاف الجوي ، والغلاف المائي. ومع ذلك ، وهذه الأجزاء لا تسكنها كائنات حية بأكملها ،حيث أن الأجزاء التي توجد فيها الحياة ومستدامة هي الأجزاء الوحيدة التي تعتبر أجزاء من المحيط الحيوي على سبيل المثال ، الجزء من السماء حيث تُرى الطيور وهي تحلق هو جزء من المحيط الحيوي. في المقابل ، لا يُعتبر الجزء العلوي من الغلاف الجوي الذي لا يمكنه تحمل الحياة جزءًا من المحيط الحيوي .

المكونات اللاأحيائية :  فيما يلي وصف لهذه المكونات اللاأحيائية الثلاثة للمحيط الحيوي:

الغلاف الصخري :  يُعرف الغلاف الصخري بأنه المكون الأرضي للمحيط الحيوي على سبيل المثال ، تحتوي على كتل أرضية صلبة مثل قاراتنا وجزرنا، حيث أن الجزء الذي لا يحافظ على أي حياة ، ليس جزءًا من المحيط الحيوي ، وهو الجزء السفلي من غلافه وجوهره ، وجميع الأجزاء الأخرى بخلاف هذا الدعم تعيش ، من أصغر البكتيريا إلى الثدييات الكبيرة والأشجار الطويلة ، من خلال توفير المأوى والطعام لها .

الغلاف الجوي :  الغلاف الجوي هو الغطاء الغازي فوق الأرض ، ويحتوي على غازات مختلفة مثل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والغازات الأخرى لمساعدة الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات والبشر على الحفاظ على الحياة.

ومع ذلك ، فإن الجزء العلوي من الغلاف الجوي يحتوي على تركيبة منخفضة من الأكسجين ، وهذا هو سبب إمكانية العثور على الطيور الطائرة تحت مساحة 200 متر من الأرض.

ويلعب الغلاف الجوي الذي يمثل جزءًا من المحيط الحيوي دورًا محددًا في حماية الكائنات الحية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بصرف النظر عن تزويدها بغازات للتنفس.

الغلاف المائي :  يشير الغلاف المائي إلى جميع المياه الموجودة على الأرض ، وبالتالي ، فإنها تسمى أيضًا المنطقة المائية ، ومع ذلك ، فإنه يشمل أيضًا أشكالًا صلبة ، مثل الأنهار الجليدية ، ويلعب الغلاف المائي حيث تستمر الحياة دورًا مهمًا في تنظيم درجة الحرارة على الأرض ، علاوة على ذلك ، فإنها توفر المياه اللازمة لجميع الكائنات الحية.

المكونات الحيوية :  أما المكونات الحيوية فهي تشمل النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة ، هذه المكونات البيولوجية هي أيضًا أساس بنية السلسلة الغذائية للنظام البيئي.

النباتات :  النباتات هي المنتج الأساسي حيث تنتج طعامهم من خلال التمثيل الضوئي ، وعلاوة على ذلك تساعد في إعادة تدوير النفايات ، ومع ذلك ، فهي المصدر الأساسي الوحيد لكل كائن حي ، بما في ذلك الحيوانات والبشر.

الحيوانات :  وهي الجزء المستهلك حيث لا يمكنهم إنتاج طعامهم من مصادر غير عضوية ، وتعتمد على مصادر أخرى مثل النباتات أو الحيوانات الصغيرة الأخرى ، وتُعرف أيضًا باسم غيرية التغذية ، ويتم استخدام الطعام الذي يتناولونه لإطلاق الطاقة وتخزينها لاستخدامها في المستقبل ، وتستخدم الطاقة للنمو والتنمية.

الكائنات الدقيقة :  الكائنات الحية الدقيقة هي جزء رئيسي من النظام البيئي ، وهي تشمل الفطريات والطحالب والبكتيريا والفيروسات ، إلخ ، وعلاوة على ذلك ، فهي تعمل كمحللات عن طريق تحلل كمية النفايات أو المواد الميتة ، ويستخدمون عملية التحلل هذه كمصدر للغذاء.

أهمية المحيط الحيوي

المحيط الحيوي هو الرابط بين الحياة الصحية للكائنات الحية وتفاعلاتها ، ويمكن أن يتسبب التغيير الطفيف في المحيط الحيوي في إحداث تأثير كبير على حياة الكائنات الحية ، ومع ذلك ، فإن هذا الارتباط يجعل المحيط الحيوي مهمًا لكل كائن حي وتتمثل أهمية الغلاف الحيوي فيما يلي:-

  • السبب الرئيسي للمحيط الحيوي وأهميته هو أنه يعزز الحياة على الأرض ، وللتكيف مع التغيرات البيئية المختلفة ، والظروف المناخية المواتية ، ومصدر الطاقة كغذاء ، فإن جميع الكائنات الحية على الأرض تدعم الحياة على سطح الأرض .
  • يساعد المحيط الحيوي في إعادة تدوير العناصر الغذائية ، مثل الأكسجين والنيتروجين ، للحفاظ على الحياة على الأرض.
  • توفير الغذاء أو المواد الخام حيث أن كل كائن حي يحتاج إلى الغذاء ليبقى على قيد الحياة ؛ وبالتالي ، يلعب المحيط الحيوي دورًا مهمًا في توفير الغذاء للحيوانات والنباتات المختلفة.

حقائق عن الغلاف الحيوي

هناك العديد من الحقائق والمعلومات المثيرة للاهتمام فيما يتعلق بالمحيط الحيوي. بعض منها على النحو التالي:

  • تطور المحيط الحيوي من خلال عملية التكوين الحيوي والذي يعرف بأنه عملية تطور الحياة من كائن غير حي ، بينما يشير التولد الحيوي إلى عملية تطور الحياة من المادة الحية.
  • قدر العلماء العدد الإجمالي لـ 8.7 مليون نوع مختلف في المحيط الحيوي ، ويعيش حوالي 2.2 مليون شخص تحت الماء و 6.5 مليون على الأرض.
  • لا يزال العمق الفعلي للغلاف الحيوي غير واضح ، وتشير التقديرات إلى أن بعض الأسماك تعيش تحت عمق 8300 متر.
  • يُعرف الغلاف الحيوي الطبيعي للأرض باسم المحيط الحيوي 1، ومع ذلك ، فقد تم إنشاء بعض الغلاف الجوي الاصطناعي أو من صنع الإنسان مثل المحيط الحيوي 2 والمحيط الحيوي 3 بشكل أساسي لأغراض البحث.
  • الغلاف المائي هو الجزء الأكبر من المحيط الحيوي، ويغطي 71٪ من سطح الأرض.
  • يقدر الغلاف الحيوي بحوالي 21500 متر من سطح الأرض إلى أعماق المحيط.[1]
المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى