بماذا يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي

كتابة: Dina Ahmed آخر تحديث: 26 مايو 2022 , 22:39

يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود

من المعروف أن النظم البيئية ليست أشياء ثابتة، فدائمًا ما نجد تطور في الأراضي الرطبة والأراضي العشبية، وبقع الغابات، وحتى المناظر الطبيعية الكاملة،  وهذا ما يُسمى التعاقب البيئي، وهو التغير في التغيير في بُنية المجتمع من أنواع مختلفة، أو نظام إيكولوجي، ولقد تمت نشأة مفهوم التعاقب البيئي هنا لمعرفة العديد من النظم البيئية، فالنظم البيئية أو مفهوم التعاقب البيئي يعني بشكل تفصيلي الاستمرارية في تغير درجات الحرارة، ومستويات الرطوبة، وتوافر الضوء، ومعدلات تدفق المغذيات إلى الداخل والخارج، وأنشطة النباتات والحيوانات والأشكال الأخرى من الحياة.

بشكل عام بين التعاقب البيئي العام، يوجد مفهومين وهم التعاقب البيئي الأولي والتعاقب البيئي الثانوي، ونجد أنه يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بأنه بعد حدوث اضطراب كبير مثل الفيضانات المدمرة، أو الحرائق في الغابات، أو الأنهيارات الأرضية، أو تدفق الحمم البركانية، أو حتى النشاط البشري من زراعة وبناء الطرق والمباني، يتم مسح جزء من المناظر الطبيعية، وهذا على عكس التعاقب الأولي، ولكن نجد أن هناك تشابة بين  مراحل التعاقب الثانوية والتعاقب الأولي، فنجد أن غالبًا ما تكون الحشرات والنباتات العشبية، التي في النظم البيئية المحيطة، هي أول من يُعيد استعمار المنطقة التي حدث بها اضطراب، حيث يتم استبدال الأنواع القديمة بأنواع جديدة من الحيوانات والنباتات الأكثر صلابة، ولكن في حالة حدوث اضطراب أخر يتدخل حينها المجتمع البيولوجي في التطوير مرة أخرى لتحقيق بُنية بيئية مستقرة. [1]

من أهم الأشياء التى يتميز بها التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي

التعاقب الثانوي هو نوع من التعاقب البيئي، والذي يحدث في بيئة بها نظام بيئي راسخ ويتعرض للاضطراب بسبب بعض الأحداث مثل الحرائق أو الأعاصير ثم يعيد استعمارها من قِبل الكائنات الحية الأخرى، والذي تختلف مراحله عن مراحل التعاقب الاولي، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الأشياء التي يتميز بها التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي:

  • الوقت المطلوب للتعاقب الثانوي يكون أقل بكثير مقارنةً بالتعاقب الأولي، حيث يستغرق التعاقب الثانوي لبناء بيئة ما بعد حرائق الغابات حوالي 150 عامًا حتى يكتمل.
  • في التعاقب الثانوي وبمرور الوقت، تؤدي التغييرات في البيئة الناتجة عن نمو الأعشاب إلى نمو مجموعات جديدة من النباتات مثل الشجيرات والأعشاب.
  • يحدث التعاقب الثانوي بعد الحريق أو الحصاد أو قطع الأشجار أو هجر الأرض أو التجديد بعد تفشي المرض وكل ذلك يساهم في بناء مجتمع بيئي جديد متوازن ونظيف.
  • تعتمد طبيعة البيئة التي تم تشكيلها بعد التعاقب الثانوي على التفاعل الغذائي، والتكوين الأولي للبيئة وعمليات استعمار المنافسة.
  • يوجد به الأنواع الرائدة مثل التعاقب الأولي، ولكن تتميز بأنها تكون مجموعات لكائنات حية موجودة مسبقًا بالمجتمع.
  •  يحدث التعاقب الثانوي في بيئة تعطل بها التعاقب الأولي، ولكن بوجود بعض النباتات والحيوانات.
  •  يوجد به النباتات السنوية وهي الأعشاب والنباتات المنخفضة والأنواع الرائدة الأخرى.
  • يوجد به الأنواع الوسيطة التي تُحدث تغييرات إضافية في البيئة وتُسهل نمو النباتات الأطول.
  • يحدث تكوين للبيئة بعد التعاقب الثانوي مرة أخرى إلى حالتها الأصلية أو ما قبل الحريق.
  • يحدث دائمًا التعاقب الثانوي بسبب بعض العوامل الخارجية.
  •  يبدأ التعاقب الثانوي في بيئة ذات تربة موجودة مسبقًا. [2]

يتميز التعاقب الأولي بأنه

التعاقب الأولي هو عبارة عن عملية يتم فيها استعمار النباتات والحيوانات لأول مرة موطنًا قاحلًا، خالي من أي حياة، ويكون ذلك في جزيرة بركانية تم إنشاؤها حديثًا، فعلى سبيل المثال، بعد أن تبرد الصخور، قد تستقر البذور التي تنشرها الرياح في الشقوق الأرضية، هناك يمكنهم أن ينبتوا ويتجذروا، غالبًا ما تكون هذه النباتات المستعمرة الأولى من الأنواع العشبية، مثل الأعشاب سريعة النمو، والتي لا تنمو طويلًا ولكنها تتكاثر بشكل سريع، بعد أن تنبت هذه النباتات وتنمو، تموت وتتحلل، تاركة بقاياها في التربة يمكن أن تنمو منها النباتات الأخرى وكذلك الفطريات، ومع مرور الوقت، حيث يغطي الغطاء النباتي المزيد من الجزيرة، تصل البذور من النباتات الأخرى، التي تنتقل من خلال الطيور التي تستخدم الجزيرة كمحطة توقف أثناء هجرتها، ومع تطور المجتمع النباتي، تبدأ الأنواع الأكثر صلابة والأطول نموًا في تظليل المستعمرين الأوائل والسيطرة وفي النهاية تتكون  المزيد من النباتات والحيوانات، ويتغير النظام البيئي بإضافة المزيد من الكائنات، وتنشأ المجموعات المختلفة، حتى يتكون هيكل منتظم ومستقر من النظام البيئي. [1]

الفرق بين التعاقب الثانوي والتعاقب الأولي

التعاقب البيئي هو العملية التي يتغير بها هيكل المجتمع البيولوجي بمرور الوقت، وذلك يحدث في معظم النظم البيئية، إذا سمح للتعاقب بالاستمرار دون حدوث  أي اضطراب كبير مثل حدوث الفيضانات أو حرائق الغابات، فإن بنية النظام البيئي ستتكون من مزيج من النباتات والحيوانات التي تزيد من السلع  البيئية مثل الرطوبة والمغذيات، التي يمكن أن توفرها البيئة، وذلك عندما يصبح المجتمع البيولوجي في بيئة معينة مستقرًا نسبيًا، ويطلق علماء البيئة على هذا التجمع من الكائنات الحية مجتمع ذروة، وينقسم إلى أنواع وهي التعاقب البيئي الأولي والتعاقب البيئي الثانوي، وإليك الفرق بينهما: [2]

أساس المقارنة التعاقب الأولي التعاقب الثانوي
تعريف التعاقب الأولي هو نوع من التعاقب البيئيي الذي يحدث في بيئة تشكلت مؤخرًا، وتفتقر إلى التربة الصالحة للسكن، ولكن بعد ذلك يتم استعمارها لأول مرة بواسطة الكائنات الحية. التعاقب الثانوي هو نوع من التعاقب البيئي الذي يحدث في بيئة بها نظام بيئي راسخ، ويتعرض للاضطراب بسبب بعض الأحداث مثل الحرائق أو الأعاصير ثم يُعيد استعمارها من قبل الكائنات الحية الأخرى.
الغطاء النباتي الأولي يحدث التعاقب الأولي في منطقة بدون أي نباتات أولية. يحدث التعاقب الثانوي في منطقة بها نباتات أولية.
المبادرة يبدأ التعاقب الأولي إما بسبب عامل بيولوجي أو عامل خارجي.  يبدأ التعاقب الثانوي بسبب عامل خارجي.
تربة تكون التربة السطحية غائبة في المنطقة قبل بداية التعاقب الأولي.  تكون المنطقة مغطاة بالتربة السطحية في التعاقب الثانوي.
المواد العضوية  في التعاقب الأولي لا توجد مادة عضوية موجودة في البيئة . المادة العضوية موجودة في البيئة التي يها تعاقب ثانوي.
بيئة تكون البيئة أثناء التعاقب الأولي غير مواتية وهي مواتية مع استمرار الأنواع الجديدة في النمو.  تكون البيئة مواتية منذ البداية في التعاقب الأولي.
الأنواع الرائدة تدخل الأنواع الرائدة من التعاقب الأولي إلى النظام البيئي من خلال  البيئة الخارجية. الأنواع الرائدة للتعاقب الثانوي هي الأنواع الموجودة بالفعل في النظام البيئي السابق.
الأنواع الرائدة في التعاقب الأولي هي في الغالب الأشنات، تليها الطحالب والفطريات. الأنواع الرائدة في التعاقب الثانوي هي في الغالب من الحشائش.
المجتمع المتوسط تتشكل العديد من المجتمعات الوسيطة خلال التعاقب البيئي. يتم تشكيل مجتمعات وسيطة أقل خلال الخلافة الثانوية.
المجتمع السابق لا يوجد مجتمع سابق موجود في البيئة قبل الخلافة الأولية. المجتمعات السابقة موجودة بالفعل  في البيئة قبل التعاقب الثانوي.
وقت يستغرق التعاقب الأولي وقتًا طويلًا حتى تكتمل. يستغرق التعاقب الثانوي وقتًا أقصر حتى تكتمل.
أمثلة تتضمن بعض الأمثلة على التعاقب الأولي، تكوين نظام بيئي جديد بعد بركان أو ثورات جليدية أو انفجار نووي. تتضمن بعض الأمثلة على التعاقب الثانوي، بعد الحريق أو الحصاد أو قطع الأشجار أو هجر الأرض أو التجديد بعد تفشي المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى