ما الأغذية التي تساهم في الحفاظ على الشعر

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 يونيو 2022 , 09:24

من الأغذية التي تساهم في الحفاظ على الشعر

يساعد الطعام الجيد في الحصول على صحة جيدة وشعر صحي ومتوهج ، فهو يساعد في تقوية بصيلات الشعر ، وهذا يعني أن كثافة الشعر ولمعانه تزداد ، والنظام الغذائي المتوازن هو أهم شيء عندما يتعلق الأمر بشعر صحي وجميل وهناك مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على عدد من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة  في الحفاظ على الشعر مثل البروتين والبيوتين وفيتامين A ، وفيما يلى بعض من هذه الأطعمة:

  • البيض
  • السبانخ
  • البطاطا الحلوة 
  • التوت الأزرق 
  • السلمون
  • الزبادي
  • اللحوم الحمراء
  • الجوز
  • اليقطين
  • بذور الكتان

البيض

البيض من الأغذية الغنية بالبروتين والبيوتين ، وبما أن الشعر يتكون من بروتين هيكلي يسمى الكيراتين  يمكن أن يؤدي نقص البروتين في النظام الغذائي إلى تساقط الشعر ، لذلك يساعد البروتين الموجود في البيض على تكسير البروتين إلى أحماض أمينية وهي اللبنات الأساسية في الشعر ، كما يحتوي البيض على عناصر أساسية هامة للجسم والشعر مثل الزنك وفيتامين أ.

السبانخ

يحتوي السبانخ على فيتامين أ الضروري لإنتاج الزيت على فروة الرأس أو ما يطلق عليه الزهام ، يمكن أن يسبب الإفراط في الزهم فروة الرأس الدهنية ، في حين أن نقص الزهم يمكن أن يسبب فروة الرأس الجافة ، ومن أجل  الحفاظ على كمية الزيت المنتجة يمكن تناول كمية جيدة من السبانخ.

أيضاً تحتوي السبانخ على عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين E و C والبيوتين والحديد ، ويعتبر الحديد من المعادن الأساسية التي لها دور في مد بصيلات الشعر بالأكسجين ، لذلك أثبتت بعض الدرسات أن الفتيات التي تعاني من نقص الحديد لديهم معدل اعلى في تساقط الشعر والصلع.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من  بفيتامين أ ، وهو ضروري لإنتاج الدهون في فروة الرأس ، كما أنها تحتوي على البيوتين ، الذي يسمح للشعر باستخدام البروتين للنمو.

من المعروف أيضًا أن البيوتين يعمل على عكس الضرر الناجم عن طرق التصفيف بالحرارة مثل الفرد والتجعيد والتجفيف ، لذلك يمكن أن  تساعد البطاطا في نمو الشعر وتقليل التجعد.

التوت الأزرق 

يحتوي التوت الأزرق على فيتامين سي الذي له دور في تحفيز إنتاج الكولاجين وهو بروتين مهم يشكل بنية الشعر ، كما أنه يوجد به مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة ، الجذور الحرة هي ذرات أو جزيئات لها إلكترون غير مزدوج.

تتشكل الجذور الحرة عندما يتعرض الجسم لعوامل خارجية مثل أشعة الشمس والتدخين والتوتر والتلوث ، عندما تتساقط الجذور الحرة ، فإنها تسبب أضرارًا في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك فروة الرأس والشعر.

السلمون

السلمون هو أحد أنواع الأسماك الدهنية التي يوجد بها كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، ويرتبط هذا النوع من الدهون بنمو وكثافة الشعر ، وأكدت إحدى الدراسات أن تناول مكملات أوميغا 3 يقلل من تساقط الشعر ويعزز نمو وكثافة الشعر.

يحتوي السلمون أيضًا على السيلينيوم والبيوتين وفيتامين د 3 وفيتامين ب ، وكلها فيتامينات لها دور في نمو الشعر وتضيف لمعانًا للشعر.

الزبادي

الزبادي الطبيعي غني فقط بالبروتين والبروبيوتيك ، وهي بكتيريا جيدة تساعد على امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.

أيضاَ تحتوي الزبادي على فيتامين ب 5 ، أو حمض البانتوثينيك الذي قد يساعد في علاج مشاكل ترقق الشعر ،وبالتالي  يعتبر من الأغذية التي تساهم في الحفاظ على الشعر .

اللحوم

اللحوم مصدر عالي للبروتين ، ويعتبر البروتين هو كل ما يحتاجه الشعر للتغذية ، ويمكن أن يؤثر تقليل كميات البروتين اليومية الى جعل الشعر يتساقط.

اللحوم الحمراء أيضاً مصدر جيدا للحديد ، وتحتوي على الفيريتين ، والذي يخزن الحديد ويساعد في صنع بروتينات خلايا الشعر.

الجوز

الجوز من المكسرات المليئة بالبروتين والبيوتين والنحاس وفيتامين هـ وأحماض أوميغا الدهنية ، وتساهم كل هذه العناصر الغذائية في تقوية والحفاظ على الشعر ، بالإضافة إلى ارتباط السيلينيوم بتساقط الشعر ، الجوز مصدر غني للسيلينيوم الذي يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس.

اليقطين

يحتوي اليقطين على فيتامين أ والحديد وفيتامين ج وفيتامين هـ والزنك بكميات جيدة ، كما يحتوي اليقطين على فيتامين B9 أو حمض الفوليك الذي يساعد في نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقلل من التساقط المبكر للشعر ، من المعروف أيضًا أنه يمنع التهابات فروة الرأس.

بذور الكتان

بذور الكتان من الاغذية الغنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تحافظ على جفاف فروة الرأس ، ويمكن تناولها مع الزبادى أو العصير.[1]

العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على الشعر

  • فيتامين هـ
  • البيوتين
  • النياسين
  • الزنك
  • الحديد

فيتامين هـ

يحتوي هذا الفيتامين على مضادات أكسدة فعالة للغاية ولها دور أساسي في صحة الجلد والشعر مثل  التوكوفيرول والتوكوترينول ، وهي تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس من نمو الشعر.

تساعد مكملات فيتامين (هـ) في نمو الشعر ، وفقًا لإحدى الدراسات ، كان لدى الأشخاص الذين يتناولون توكوترينول يوميًا شعرًا أكثر بنسبة 34.5٪ بعد ثمانية أشهر من المكملات.

البيوتين

البيوتين من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة الشعر هو شكل قابل للذوبان في الماء من مجموعة B المركب وموجود في العديد من الأطعمة ، غالبًا ما تحتوي مكملات الفيتامينات على البيوتين.

ومن مصادر هذا العنصر الغذائي اللوز وبذور عباد الشمس والبطاطا الحلوة والبيض والأسماك واللحوم والبذور والمكسرات. يرتبط نقص البيوتين بتساقط الشعر ، ولكن استهلاك المزيد من البيوتين أكثر مما تحتاجه ربما لا يكون له أي فوائد للشعر. يعد النقص نادرًا نظرًا لتوزيعه الواسع ، لذلك لا تحتاج إلى الإفراط في تناول مكملات البيوتين. يوفر النظام الغذائي الصحي والمتوازن دائمًا ما يكفي من البيوتين.

النياسين

يُعرف أيضًا باسم فيتامين ب 3 ، ويعمل على توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس ويزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، هذا يمنع تساقط الشعر ويعزز النمو ويحافظ عليه. 

يوجد النياسين في الدواجن ولحم البقر والأسماك والمكسرات والبقوليات والحبوب.

الزنك

هذا المعدن الحيوي يحسن وظيفة المناعة ويحفز نمو الشعر ويساعد في الحفاظ على الشعر ويمكن زيادة كمية  الزنك التي يتم تناولها من خلال تناول المزيد من الحبوب ومنتجات الألبان والمحار واللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا والمكسرات.

الحديد

الحديد عنصر أساسي في العديد من أنظمة التمثيل الغذائي بالجسم ، وبالتالي  تحتاج بصيلات الشعر إلى الحديد من أجل الحفاظ على صحته ولمعانه وقوته ، نقص الحديد هو أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في جميع أنحاء العالم ، في حين أن فقر الدم هو التأثير الأكثر شهرة ، فإن الشعر يتأثر أيضً ، يسبب نقص الحديد تساقط الشعر وضعفه ، ويوجد الحديد في اللحوم الحمراء والكبد والمكسرات والفول والحمص والحبوب المدعمة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى