ما العبارة التي تقدم مفهوما شاملا للنص

كتابة: د شيماء الدالي آخر تحديث: 12 يونيو 2022 , 17:40

العبارة التي تقدم مفهوما شاملا للنص

 العبارة التي تقدم مفهوما شاملا للنص هي أهمية حزام الأمان.

فعلى الرغم من أن السيارات مجهزة بمميزات أمان مثل الكاميرات الاحتياطية وأنظمة مراقبة ضغط الإطارات إلا أن حزام الأمان ما زال له أهمية كبيرة للوقاية من الإصابات والوفاة ومن الأسباب التي تجعل حزام الأمان أمراً مهماً ما يلي:

الحفاظ على ركاب السيارة بالداخل أثناء الاصطدام حيث أنه يقوم بإبعاد الأشخاص عن الاصطدام فقد وجد أن الأشخاص الذين يقعون من السيارة أثناء الاصطدام أكثر عرضة للموت من الأشخاص الذين يبقون في الداخل.

حماية أقوى أجزاء في الجسم بالنسبة للبالغين والأطفال أقوي أجزاء بالجسم هي الوركين والكتفين وحزام الأمان يلامس هذه الأجزاء مما يضمن لها الحماية.

نشرة قوة الاصطدام على مساحة واسعة من الجسم يعمل حزام الأمان على نشر قوة الاصطدام على مساحة واسعة من الجسم مما يقلل من الضغط على منطقة معينة في الجسم وبذلك نتجنب الإصابات الخطيرة.

من أحد أسباب الإصابات أثناء الحوادث هو التغيير المفاجئ في السرعة ولذا فحزام الأمان يساعد في إطالة الوقت الذي تستغرقه للإبطاء في حالة وقوع حادث.

حماية المخ والنخاع الشوكي صممت أحزمة الأمان لحماية هاتين المنطقتين الضعيفتين فإصابات الدماغ تحتاج علاجاً يمتد لأسابيع أو شهوراً ومعظم إصابات الحبل الشوكي مميتة.

عدم ارتداء حزام الأمان يعرضك للمساءلة القانونية ودفع الغرامات.[1]

كيف يعمل حزام الأمان

يعمل حزام الأمان بالقانون الأول للنيوتن الذي يسمى القصور الذاتي فالفكرة ببساطة في منع الركاب أو سائق السيارة من الخروج من السيارة عبر الزجاج الأمامي أو الصعود نحو لوحة القيادة عند توقف السيارة فجأة، والقصور الذاتي هو مقاومة الجسم لتغيير سرعته واتجاه حركته فإذا كانت السيارة تسير بسرعة 50 ميلاً في الساعة فالقصور الذاتي يبقيها تسير 50 ميلاً في الساعة في اتجاه واحد، كل مكونات السيارة والسائق والركاب لديهم قصور ذاتي خاص بهم، قد يبدو لك بأن سرعة السائق هي نفس سرعة السيارة ولكن هذا ليس صحيحاً فعند اصطدام السيارة بعمود ستؤدي قوة العمود إلى توقف السيارة فجأة وستظل سرعة السائق كما هي وبدون حزام الأمان سيصطدم السائق بعجلة القيادة أو الزجاج الأمامي ومن الممكن أن يؤدي ذلك للوفاة أو إصابات خطيرة.[2]

الطريقة الصحيحة لربط حزام الأمان

  • لا بد من الجلوس وظهرك على المقعد في وضع مستقيم طوال الطريق.
  • سحب حزام الكتف على الجسم مع جعل اليد أقرب إلى حزام الأمان وقم بوضع حزام المقعد في المزلاج المعدني واسحبه على جسمك ولا بد من سماع صوت طقطقة عند وضع حزام المقعد في المزلاج المعدني.
  • الوضع المثالي لحزام الكتف أن يكون فوق عظمة الترقوة.[3]

مخاطر عدم ربط حزام الأمان

  • الوفاة عدم ربط حزام الأمان يسبب إصابات مميتة فلقد أعلنت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية أن أحزمة الأمان تحمي أرواح البشر على الطرق السريعة فهي تقلل من مخاطر الإصابة بنسبة 45% وفي السيارات الصغيرة بنسبة 60% فهو يحمي من إندفاع الأشخاص بخارج السيارة واصطدامهم بسيارة أو شخص أو أي شئ آخر.
  • الحماية من إصابات الرأس والصدر والبطن والكتف والرقبة والعمود الفقري والحماية من التعرض لنزيف داخلي أو إصابة في العضلات والكسور في الضلوع.
  • تقليل التكاليف المادية والنفقات التي سوف يدفعها الشخص عند التعرض للحوادث.[4]

سلبيات حزام الأمان

لا أحد يستطيع إنكار دور حزام الأمان في تقليل حالات الوفيات وتقليل الإصابات الخطيرة ولكن له بعض السلبيات منها:

  • يسبب جروح وكدمات شديدة في البطن والصدر.
  • يسبب تمزق للأعضاء الداخلية مثل القولون والحجاب الحاجز.
  • يسبب كسر أو خلع في الفقرات القطنية والأطفال أكثر عرضة لإصابات حزام الأمان فلا بد من الفحص الجيد للطفل بعد وقوع حادث سيارة.[5]

مكونات حزام الأمان

يوجد نوعين من حزام الأمان أحهما يحتوي على نقطتين تثبيت عند طرفيه وآخر يحتوي على ثلاث نقاط تثبيت ومتوفر نوع قابل للسحب وآخر غير قابل للسحب.

الحزام الذي يحتوي على نقطتين تثبيت تكون أحدهما عند الكتف والأخرى عند الخصر.

حزام الأمان الذي يحتوي على ثلاث نقاط تثبيت فهو يكون حزام على شكل حرف y ويتكون أيضاً من حزام الكتف والخصر ولكن عند الاصطدام يوزع الحزام طاقة الجسم المتحرك على الصدر والحوض والكتفين.

شبكة لأحزمة المقاعد وهي مصنوعة من البوليستر ولها قوة شد لأكثر من 28 كيلو نيوتن ويتم سحبه حول الفرد وإحكام ربطه.

عاكسات أحزمة المقاعد وهي التي تقوم بتدوير حزام المقعد مما يسمح بسحب حزام الأمان وسحب الضام ويحتوي الضام على مستشعرين أحدهما يقوم بإغلاق السيارة عند الزيادة من سرعتها فجأة والأخر يقوم بغلق الحزام عند سحبه من الضام.

الإبزيم وهو متصل بالحزام ويثبت حزام المقعد ومصمم لإزالة لسان الحزام بسهولة وتحرير الراكب بعد الإصطدام.

في حزام الأمان ثلاثي النقاط يوجد حلقات عمودية فوق كتف الراكب وتستخدم لوضع الحزام فوق كتف الراكب.

لسان حزام المقعد وهو يربط بين الحزام والإبزيم لتأمين حزام الأمان.[6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى