ما هو مصدر الطاقة على سطح الأرض

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 12 يونيو 2022 , 07:07

مصدر الطاقة على سطح الأرض هو

مصدر الطاقة على سطح الأرض هو الشمس .

تعتبر هي واحدة من مصادر الطاقة المتجددة وهي من أهم وأكبر مصدر النهائي للطاقة على سطح الأرض، وهي المصدر الأساسي التي يحصل منها الغذاء لإتمام عملية التمثيل الضوئي لاكمال عملية التغذية [1] .

حتى يتمكن من النمو لتكبر وتتغذى عليها الحيوانات أكلة العشب، وأيضا عند موت هذه النباتات والحيوانات فإن باقي المواد الموجودة التي تتكون بمساعدة الشمس سواء كان بشكل مباشر أو حتى غير مباشر والتي تتحول وتدفن في التربة .

حيث تصبح بفعل عوامل الضغط والحرارة تتحول من بعدها إلى وقود أحفوري وهو الفحم والنفط وأيضا عبر الشمس، تمدنا بالطاقة عبر ألواح الطاقة الشمسية التي تخزن أشعة الشمس وأيضا هي مصدر رئيسي لحالة الطقس ودورة المياه.

مصادر الطاقة المتجددة

  • طاقة شمسية .
  • طاقة الرياح .
  • الطاقة الكهرومائية .
  • طاقة المد والجزر .
  • الطاقة الحرارية الأرضية .
  • طاقة الكتلة الحيوية .

الطاقة المتجددة وهي طاقة لا تنفذ مثل الشمس وهي مصدر للطاقة بديل لمصادر الطاقة غير المستدامة مثل الفحم، ومن مصادر الطاقة المتجددة الأكثر استخداما هي [2]:

الطاقة الشمسية : مصدر الطاقة المستدامة الاول للأرض هو ضوء الشمس وكمية الطاقة التي تصدرها الشمس إلى سطح الأرض خلال ساعة واحده هي أكثر مما يحتاجه الكوكب من الطاقة لمدة عام كامل، لكن هذه الكمية من الطاقة تختلف في الوقت خلال اليوم وأيضا الموسم كما أن الموقع الجغرافي يكون عامل أساسي لكمية الطاقة المستقبلة .

طاقة الرياح : الرياح هي مصدر مستمر ونظيف للحصول على الطاقة و ستخدم طاقة الرياح لتوليد الطاقة من خلال استخدام التوربينات لتساعد في تشغيل المولدات التي تغذي شبكة الكهرباء .

الطاقة المائية : تعد الطاقة المائية واحدة من أكثر مصادر الطاقة المستدامة تطور تجاري، هذا يحدث من خلال بناء السدود أو الحواجز وأيضا من خلال استخدام خزانات كبيرة لإنشاء تدفق مائي ولكن يمكن التحكم به عن طريق دفع التوربينات والتي تساعد في توليد الكهرباء والطاقة المائية تكون قابلة للتطبيق كمصدر للطاقة تجاري .

طاقة المد والجزر : طاقة المد والحزر هي صورة من الطاقة المائية وهي تتم عن طريق استخدام تيارات المد والجزر مرتين يوميا لتستطيع تشغيل مولدات التوربينات، هي مصدر غير ثابت للطاقة ولكن يكون هناك القدرة علي التنبؤ بها لتمكن من تعويض الفترات المنخفضة للتيار .

الطاقة الحرارية الجوفية : يتم الحصول على الطاقة من خلال الطاقة الحرارية الجوفية تحت الأرض وتستخدم الطاقة الحرارية الأرضية لتدفئة المنازل بشكل مباشر أو لتقوم بتوليد الكهرباء والطاقة الحرارية الجوفية، فوائدها تكون ضئيلة مقارنة من بين دولة لأخرى .

طاقة الكتلة الحيوية : طاقة الكتلة الحيوية هي مصدر للطاقة يتم من خلال تحويل الوقود الصلب الذي يتم صناعته من المواد النباتية إلى طاقة كهربائية ، هي طاقة ليست نظيفة بشكل كامل بسبب أن الكتلة الحيوية تتكون بسبب حرق المواد العضوية حتى يتم إنتاج الكهرباء .

أيضا من خلال تحويل النفايات الزراعية والصناعية وأيضا المنزلية إلى وقود صلب وسائل وأيضا غاز وتكون تكلفة هذه العملية قليلة.

مصادر الطاقة الطبيعية

  • الوقود الأحفوري .
  • الطاقة النووية .

تنقسم الموارد غير المتجددة للطاقة إلى فئتان رئيسيتان للموارد غير المتجددة  هما الوقود الأحفوري والطاقة النووية من خام اليورانيوم [3]:

الوقود الأحفوري : الوقود الأحفوري يتكون من خلال عملية التسخين والضغط الذي يحدث للمواد العضوية الموجودة بباطن الأرض .

المواد العضوية هي عبارة عن بقايا لنباتات وحيوانية التي ماتت ودفنت بقايا وتحللت لتصبح داخل باطن الأرض بفعل عوامل الضغط والحرارة تشكلت هذه الرواسب الأحفورية و يتم استخراجها عن طريقة عملية الحفر أو التعدين .

تستخرج بأكثر من صورة فيمكن أن يكون في صورة سائلة أو غازية وحتى صلبة ويكون شديد الاحتراق بهذا فهو يعتبر من أكثر مصادر الطاقة توافر ومنها:

زيت خام : النفط الخام أو زيت البترول وهو نوع من مصادر الطاقة الغير متجددة ويستخرج بشكل سائل، ويتم وجود زيت البترول القشرة الأرضية أو بين الصخور و يتم استرجاعها من خلال حفر بئر رأسي داخل قاع الأرض والمحيط، من بعدها يخرج النفط الخام بصورة سائلة إلى السطح ثم يتم نقلة عن طريق مصفاة ليتم استخراج اكثر من منتج مثل البنزين وزيت الديزل الذي يقوم بتشغيل المركبات ذات المحركات، أيضا في تصنيع البلاستيك وزيت التدفئة والبروبان، ايضا وقود الطائرات وأيضا تدخل في صناعة نكهات الطعام الاصطناعية وأيضا مع يتم استخدام احتياطي النفط بصورة كبديل اسرع لاكتشاف حقول نفط جديدة، ومن المتوقع أن احتياطي النفط الموجود لن تستمر إلى ما أكثر من منتصف القرن الحادي  والعشرين .

غاز طبيعي : هو صورة للنفط تكون بشكل سائل ويتم اكتشافة تحت القشرة الأرضية، لكن يوجد بالقرب من رواسب النفط الخام في باطن الأرض ويتكون الغاز الطبيعي بصورة أساسية من الميثان وأنواع أخرى من الغاز الطبيعي، التي تكون مثل البروبان والإيثان و البيوتان ويكون غاز الميثان غاز عديم الرائحة، ولكن يتم وضع مادة خاصة لها رائحة لتسهل الكشف في حالة تسرب للغاز، من بعد استخراج الغاز الطبيعي يتم إرساله إلى مصانع مخصصة لمعالجة وإزالة غازا البروبان و البيوتان ليتم استخدامهم كغاز بترولي مُسال ليقوم استخدامه لتدفئة المنازل وأنابيب الطهي والمواقد والشوايات .

فحم : الفحم هو عبارة عن مادة تتكون بفعل عوامل الضغط والحرارة ليحول النباتات إلى الفحم ويحتوي الفحم على مادة الكربون والهيدروكربون، ويتم استخراج الفحم عن طريق حفر والتعدين ليتم استخراج الفحم الصلب ليتم معالجته ليكون مصدر للطاقة .

الطاقة النووية: اليورانيوم الفئة الأخرى من موارد الطاقة غير المتجددة هي الوقود النووي، يتم العثور عليها بشكل أساسي عن طريق التعدين وعن طريق تكرير خام اليورانيوم .

اليورانيوم هو عنصر مشع ويوجد بصورة طبيعية بشكل طبيعي تحت سطح الأرض ولكن يوجد اليورانيوم بكمية صغيرة، ويتم العثور عليه من قبل عمال المناجم ويتم العثور على رواسب اليورانيوم والقيام بتكريراها وتنقيتها ليقوم بتوليد الطاقة من خلال عملية تسمى بعملية الاندماج النووي والتي تسبب ضغطا يكون كافي ليقوم بتشغيل التوربينات ليساعد في توليد الطاقة النووية .

مصادر الطاقة الحديثة

  • الطاقة الحرارية .
  • الطاقة الكيميائية .
  • الطاقة النووية
  • الطاقة الكهرومائية .
  • الطاقة المشعة .
  • الطاقة الضوئية .
  • طاقة الحركة .
  • الطاقة السليمة .
  • طاقة مرنة .
  • طاقة الجاذبية .

الطاقة الحرارية : تنشأ الطاقة الحرارية نتيجة اهتزاز الذرات والجزيئات بالمواد وكلما زاد الاهتزاز زادت الطاقة والحرارة [4] .

الطاقة الكيميائية : تنشأ الطاقة الكيميائية عن طريق يتم تخزين الطاقة الكيميائية داخل روابط الذرات والجزيئات مثل بالغذاء والنفط .

الطاقة النووية : توجد الطاقة النووية داخل نواة الذرات و تنتج عند الدمج و الانقسام للنواة الانقسام مثل اليورانيوم .

الطاقة الكهرومائية : تنتج الطاقة الكهرومائية نتيجة لحركة الإلكترونات والتي تتحرك خلال سلك كهرباء أو البرق .

الطاقة المشعة : الطاقة المشعة أو الطاقة الضوئية أو الكهرومغناطيسية وتنتقل الطاقة خلال موجات مثل الأشعة السينية .

الطاقة الضوئية : الطاقة الضويية أو الطاقة الكهرومغناطيسي والتي تتكون من فوتونات تنتج عند تسخين ذرات الجسم لينتقل الضوء في شكل موجات ليتم رؤيتها بالعين المجردة .

طاقة الحركة : طاقة الحركة أو الطاقة الميكانيكية من أنواع الطاقة التي يتم تخزينها فعند تحرك الأشياء بسرعة تتخزن الطاقة مثل طاقة الرياح أو الأنهار .

الطاقة السليمة : الطاقة الصوتية تنتج عن طريق الاهتزاز وتكون طاقتها قليلة عند مقارنتها بالأشكال المختلفة .

طاقة مرنة : الطاقة المرنة هي طاقة تكون مخزنة بالجسم المرن مثل الزنبرك الملفوف أو الشريط المطاطي الممتد وهما يحفظان الطاقة المرنة عند الجر أو السحب .

طاقة الجاذبية : طاقة الجاذبية أو الطاقة الكامنة وتكون نتيجة للجذب التي تكون كامنة بالجسم عند الارتفاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى