كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 يونيو 2022 , 07:11

 كيف تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية

تستخدم الحيوانات خاصية التخفي للبقاء حية التمويه والتخفي للاندماج في البيئة .

تستخدم الحيونات خاصية التموية للتخفي من أي حيوان مفترص أو صياد وله أكثر من نوع وهم [1]:

إخفاء التلوين : لان معظم الحيوانات تعيش في اماكن تشبة لونها فانها تسهل من عملية الاختباء عبر الاختفاء في خلفية تشبة لونها لتحمي نفسها، والبعض الاخر مثل أرنب الحذاء الثلجي والحرباء يقوما بتغيير لونهما للاختفاء أما الأخطبوط فيستطيع تغيير لونة وايضا ملمسه .

التلوين التخريبي : تستخدم بعض الحيوانات والطيور الخطوط والبقع بجلدها للتمويه والهروب مثل الحمير الوحشية التي تتمايل وكانها مجموعة كبيرة بالنسبة للأسد ليصعب مهاجمتهم .

التشابه : تقوم اغلب الحيوانات بتقليد الحيوانات الأخرى لتتمكن من الهروب من الحيوانات المفترسة سواء كان بالمظهر أو السلوك أو الصوت ويمكن أيضا عبر الرائحة مثل فراشات Viceroy فراشة الملك لحمايتها من مفترساتها مثل الطيور .

لماذا تهاجر بعض الحيوانات

تهاجر الحيوانات بحثا عن الغذاء أو للتكاثر وتهاجر بعض أنواع الطيور للهروب من الشتاء وقلة الغذاء، أما من يقوموا بالهجرة في فصل الربيع و الصيف فتكون نسبة نجاتهم كبيرة لقلة عدد الحيوانات المفترسة [2] .

التخفي في الحيونات

  • حيوانات الصحراء تختبئ في الثقوب .
  • الثديات .
  • الزواحف .
  • البرمائيات .
  • البوم .

العديد من الحيونات تتخفي في كافة البيئات المختلفة ومنها [3]:

حيوانات الصحراء تختبئ في الثقوب : تختبئ الحيوانات الصحراوية في الجحور للهروب من درجات الحرارة المرتفعة حتى بتمكنوا من القدرة على الحفاظ على الطاقة لقلة وجود التغذية ووجود الماء.

تدخل بعض الحيوانات في حالة سبات في فصل وأيضا تستخدم الجحور كحماية لها من الحيوانات المفترسة ومن هذه الحيوانات .

الثديات : بعض الثدييات التي تعيش في الصحراء مثل القوارض الاحفورية والتي تكون مثل السنجاب الأرضي وموطنه في صحراء سونوران بأمريكا الشمالية وسنجاب الظباء هاريس والسنجاب الأرضي ذو الذيل المستدير والسنجاب الصخري .

تتميز هذه الأنواع من السناجب بمخالب قوية لتمكنها من الحفر وأيضا الجربوع ويوجد الجربوع بالصحراء أفريقيا الكبرى وأيضا الفأر القافز والذي يقوم بتغطية مدخل الجحر بالعشب .

الزواحف : من الزواحف التي تختبئ بالثقوب وداخل الصخور وحش جيلا السام والذي يوجد بصحراء سونوران، ويدخل حيوان جيلا سبات شتوي ويعتمد على احتياطي الدهون الموجود في ذيلهم .

حيوان الإغوانا الصحراوي الذي يتميز بقدرته العالية لتحمل الحرارة وتقوم الاغوانا بالهروب من الحيوانات المفترسة بالحفر تحت جذور شجيرات الكريوزوت .

أيضا السلاحف الصحراوية والتي تتميز بقدرتها على الحفر بصحراء موهافي وسونوران وهي تعيش أغلب حياتها في الجحور يصل طولها إلى 15 بوصة.

البرمائيات : بعض البرمائيات ذات الدم البارد التي تعيش بالصحراء تمر بمرحلة اليرقات من خلال حفر الجحور مثل ضفدع Couch’s spadefoot، ويتميز يوجود نتوءات على رجليه الخلفيتين لتمكنه من الحفر وتكون ضفادع الأريكة الصغيرة الجحور لتحميها من الجفاف ويمكن أن تظل هذه الضفدع على وجبة واحد طوال العام .

البوم : البوم الجحور وتتنوع مواطنها والتي تكون موجودة في صحاري أمريكا الشمالية وتعيش داخل أوكار القوارض، وتقوم بتبطينها بروث الماشية وعند مهاجمتها أو الشعور بالخطر تصدر صوت يشبةهصوت الأفعي وتتغذي الثدييات الصغيرة والبرمائيات والحشرات.

امثلة على التمويه والاختفاء

  • عصا المشي أو حشرة العصا .
  • الحرباء .
  • سمكة العقرب .
  • النيجار  .
  • عناكب السلطعون .
  • الزرافات .
  • أرنب القطب الشمالي .
  • ثعلب القطب الشمالي .
  • البومة طويلة الأذن .

عصا المشي أو حشرة العصا : هي التي تشبة كثيرا الغصن وتعيش في المناطق الاستوائية والمكان الوحيد الذي لا يمكنك العثور عليها بة هي باتاغونيا وأنتاركتيكا، وهناك أكثر من 300 نوع من حشرات المشي ويبلغ طولها من 0.5 بوصة إلى 12.

كون معظم لونها بني أو رمادية وايضا اخضر وتأتي براس مخطط وغذائها الأساسي هو أوراق الأشجار وشكلها الذي يشبه العصا هو ليس فقط وسيلة حمايتها، ولكنها يمكنها رش سائل سام وبعض الأنواع الأخرى تستخدم الأشواك [4].

الحرباء : الحرباء من أكثر الحيوانات قدرة على التمويه بسبب قدرتها على تغيير لونها وموطنها هو الأماكن الدافئة مثل الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا وجنوب أوروبا ومدغشقر وإفريقيا، كما أن ميزتها ليست فقط تغيبر لونها ولكن أيضا عيونها تعمل مثل أبراج المراقبة ثلاثية الأبعاد وتعدل الحرباء من لونها على حسب طريقة صيد المفترس .

سمكة العقرب : سمكة العقرب هي سمكة سامة لديها القدرة على الاختبار ويوجد منها من 100 إلى 200 نوع وتعيش بالاماكن الدافئة ولكن تتواجد بكثرة في المحيطين الهندي والهادئ، ويصل طولها 12 بوصة ووزنها يصل إلى 3 أرطال وسميت بسمكة العقرب نتيجة لوجود الأشواك السامة الموجودة على أجسامها لتحميها وتعيش في المياه الضحلة وهي تشبة القوقعة مما يسهل عليها التمويه .

النيجار : هو طائر ليلي حجم متوسط لديه فم كبير ولكم منقاره صغير والمكان الوحيد الذي لا تسكن به هو نيوزيلندا وأجزاء من أوقيانوسيا ويكون لون ريشها يتميز بوجود ظلال من اللون البني والبرتقالي والرمادي والأسود لتندمج مع أرضية الغابة، ويكون طولها من 10 إلى 12 بوصة ووزنها 0.18 رطل ومتوسط عمرها 4 سنوات ولكنها مهددة بالانقراض بسبب دهسها.

عناكب السلطعون : ويسمى عنكبوت السلطعون أو عناكب الزهرة بسبب أرجله الأمامية وجلوسها على الزهرة لإنتظار فريستها، وهناك أكثر من 2000 نوع من عنكبوت السلطعون ومتواجدين بجميع أنحاء العالم ويبلغ طولها من 0.16 بوصة إلى 0.3 بوصة وتتميز بقدرتها على تغيير لونها لتتمكن من الاختباء بالزهرة ويكون حجم الإناث أكبر من الذكور .

الزرافات : الاختباء ليس مقتصر فقط على الحيوانات الصغيرة ولكن تتمكن الزرافات أيضا من الاختبار بين الأشجار، وحتى أن طولها يصل 19 قدمًا بسبب رقبتها وتكون الذكور أطول من الإناث جانب رقبتها الطويلة تشتهر الزرافة بالبقع البنية التي تساعدها على التمويه بين الاشجار .

 الفهود : تستخدمه الحيوانات المفترسة طريقة التمويه للاختباء من الحيوانات المفترسة والمفترس للفهد هو الأسد أو القطط الكبيرة ويكون موطنها وسط آسيا والهند وتتميز القطط الكبير بالرشاقة.

يتميز فروها بالورد الذي يمكنها من الاختباء ويكون ذكر الفهد أكبر ووزنه أكبر من الإناث ويكون حجمها حوالي 23.5 إلى 27.5 بوصة عند الكتف ويكون وزنة من 82 إلى 198 يعتبر نمر جافان مهدد بالانقراض .

أرنب القطب الشمالي : هذا النوع من الأرانب يعيش في القطب الشمالي ويتميز بفروه الأبيض النقي، أما في فصل الصيف فيتحول إلى اللون الرمادي والبني الذي يمكنه من الاختباء في الثلوج يسمح هذا التمويه الحيواني ليتمكن من الهروب من المفترسات ويصل طوله 17 إلى 28 بوصة اما عن ذيله فيكون وزنه بين 6 و 12 رطل .

ثعلب القطب الشمالي : يكون حجم الثعلب القطبي أصغر من باقي الثعالب الموجودة، ويتم افتراسه من الثعلب الأحمر والدببة الرمادية والذئاب وحتى الطيور الجارحة الكبيرة، وهناك نوعان من الثعلب القطبي الشمالي يأتي الأول بفراء من اللون الأزرق أما الآخر فتكون فرائه لونها أبيض ويكون لونها رمادي وبني خلال فصل الصيف.

البومة طويلة الأذن : تأتي البومة بظلال من بعض الألوان مثل البني والأسود والرمادي والبرتقالي ويكون من الصعب التعرف عليها، لأنها تكون داخل الأشجار وموطنها هو أمريكا الشمالية وأوراسيا وأوروبا وآسيا وهي تقوم المهاجمة بدون صوت فلا تكون الفريسة قادرة على سماعها ورؤيتها .

تتميز والبومة ذات القرون العظيمة من حيث يصل 12 إلى 16 بوصة وتكون نحيفة وطول جناحيها يكون 3 أقدام، أما عن حالة حفظها في مثيرة للقلق بالرغم من تواجدها في مناطق قليلة السكان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى