ماذا يؤدي عدم توافق كهرباء الحاسب مع مصدر الكهرباء

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 19 يونيو 2022 , 10:55

عدم توافق كهرباء الحاسب مع مصدر الكهرباء يؤدي الى

يؤدي عدم توافق كهرباء الحاسب مع مصدر الكهرباء الى تلف جهاز الكمبيوتر .

تختلف شدة التيار الكهربائي التي تصل الي منزلك وتتسب شدة التيار أو ضعفه في حدوث مشكلات، وعند انقطاع التيار بشكل مفاجئ يتسبب بحدوث مشكلات تكون خارجة مثال حدوث اضطرابات محطة الطاقة [1] .

يمكن ان يكون انقطاع التيار ذاتي مثل التقصير أو التحميل الزائد للدوائر، وعند رؤيتك لضوء خافت بدون سبب فيمكن أن يكون المحتمل أن يكون ذلك بسبب تقليل الأحمال الكهربائية .

أما الارتفاع المفاجئ فيكون بسبب عدة عوامل ومنها قصر الدائرة وأعطال الخطوط الكهربائية، ولكن عند استمرار الجهد الزائد لمدة نانوثانية واحدة أو أكثر فيكون هذا بسبب البر. فمثلا:

تأثير زيادة الطاقة الكهربائية على الحاسب الآلي : من السئ أن تنقطع الكهرباء وانت في وسط انشغالك بإنجاز مهامك، ولكن هناك الأسوا وهو عودة التيار الكهربائي بزيادة في شدة التيار مما يؤدي إلى حدوث زيادة في التحميل على أجهزتك الإلكترونية .

انقطاع الكهرباء لا يؤدي إلى إحداث ضرر لمصدر الطاقة الخاص بالكمبيوتر، ولكن زيادة التيار عند العودة هي التي سوف تؤدي إلى عدم تشغيل الجهاز بعد انقطاع التيار الكهرباء ولتقم بحماية جهازك قم بفصل الجهاز عن التيار حتى يستقر ثم قم بتوصيله .

تأثير انقطاع الكهرباء على الكمبيوتر : يؤثر الإغلاق المفاجئ الذي يحدث للجهاز عند انقطاع التيار الكهربائي على كفاءة الجهاز وعمل الجهاز، بسبب طريقة عمل الجهاز المعقدة التي تمر بمراحل عدة حتى تتم عملية إيقاف التشغيل .

حتى يتم إيقاف تشغيل العمليات ولكن انقطاع التيار المفاجئ يؤدي إلى خلل بهذا النظام ولا يتم توقف جميع العمليات بشكل كامل، والذي يسبب إفساد الملفات ونظام التشغيل بالجهاز والملفات الخاصة بالنظام هي أساس الجهاز .

انقطاع التيار المفاجئ يؤدي إلى حدوث تلف في هذا النظام، فمثلا عند القيام بتحديث النظام الخاص بالجهاز وانقطاع التيار بشكل مفاجئ، مما يسبب فشل في التمهيد وإذا كانت الملفات سليمة يمكن أن يسبب في فقدان عملك الحيوي إذا لم تكن قمت بعملية الحفظ باستمرار .

إذا كان الانقطاع مستمر فسوف يؤدي التقليل من العمر الافتراضي لمحرك الأقراص الثابتة، ويؤدي أيضا لتدمير القرص الصلب وتلف بالبيانات ويصل أيضا إلى عطل كامل .

هل يفقد القرص الصلب بياناته عند فصل التيار الكهربائي

  • لا شيء يحدث .
  • هناك بعض فقدان البيانات على SSD .
  • هناك فقدان هائل للبيانات .

عند انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ يرسل برنامج التشغيل ATA أمر الاستعداد الفوري إلى SSD والذي يقوم بتنبيه محرك الأقراص ليوقف التشغيل ولإيقاف مصدر الطاقة، وبدوره يقوم بمسح ذاكرة الجهاز التخزينية المؤقتة مما لا يقوم بفصل الطاقة بشكل كامل حتى يكمل SSD جميع المهام المعلقة ويمكن أن يحدث ثلاث احتمالات [2]:

لا شيء يحدث : من حسن الحظ هو عدم حدوث أي مكروه لمحرك الأقراص، وهذا بسبب إدخال محركات أقراص الحالة الثابتة SSD قلت حالات فقدان البيانات بسبب انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ .

فبعد عودة التيار يتم إعادة تشغيل الكمبيوتر وتجد كل شئ بمكانه وتكون قادر على استكمال مهامك، ولكن هذا الأمر لا يحدث دائما .

هناك بعض فقدان البيانات على SSD : يمكن أن يحدث في هذا السيناريو فقدان البيانات الجزئي أو حدوث تلف للبيانات، على محرك الأقراص وقد يحذرك نظام الملفات بفقدان الملفات أو حدوث مشكلات أخرى سواء كنت تستخدم محرك صلب أو محرك ميكانيكي .

هناك فقدان هائل للبيانات : يمكن ان يتسبب انقطاع التيار بشكل مفاجئ أن يقوم بمحو البيانات في حين قيامك بالكتابة وانقطع التيار فهذا يمكن أن يؤدي فقدان البيانات الأساسية، ولكن تم اتخاذ اجراءات احترازية اثناء عمل الجهاز لتستوعب هذه المواقف دون حدوث ضرر بالنظام .

أيضا يمكنك من استراد البيانات التي فقدتها بالكامل من محركات الأقراص مثل برنامج الأداة المساعدة الخاص مثل EaseUS Data Recovery Wizard والتي يعطيك مزايا لاستعادة البيانات المحذوفة من محركات الأقراص .

حل مشكلة الكمبيوتر لا يعمل بعد انقطاع الكهرباء

هذه الطرق لتتمكن من إعادة الجهاز إلى العمل بشكل صحيح:

تحقق من توصيل قابس الطاقة بعد انقطاع التيار الكهربائي : عند انقطاع التيار الكهربائي بشكل مفاجئ يمكن أن يحدث بسبب العواصف أو عملية صيانة بمورد الطاقة والحل لتفادي مشكلة عودة التيار بشكل قوي [3] .

هو فصل كابل الطاقة وأيضا قم بالتأكد من أن كابل الطاقة موصول بشكل صحيح ومن بعدها قم بتشغيل الجهاز أو قم بفضل قابس الطاقة والأجهزة الطرفية لتفرغ الرسوم المتبقية عن طريق الضغط المستمر على زر الطاقة .

افصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك و أزل البطارية بعد انقطاع التيار الكهربائي : يعتبر هذا الحل كالاسعافات الأولية لحماية جهازك كل ما عليك هو فصل جميع مصادر الطاقة ومن بعدها قم بإزالة بطارية الجهاز وانتظر لمدة خمس دقائق .

ثم قم بإعادتها ثم قم بالضغط بشكل مستمر على زر الطاقة لمدة 10 ثواني ومن بعدها قم بإعادة التوصيل بمصدر الكهرباء .

تحقق من مصدر إمداد الطاقة بعد انقطاع التيار الكهربي : عليك التحقق من مصدر الطاقة الذي يغذي الجهاز باستخدام قاطع الدائرة لتقم ما اذا كان العطل حدث بسبب انقطاع للتيار الكهربائي وعودته مرة أخرى .

أما إذا كان واقي زيادة التيار لا يوجد به قاطع دائرة فيكون السبب هو زيادة الطاقة وعندها قم إعادة ضبط أو استبدال قاطع الدائرة، أما في حالة كان جهاز الحماية من زيادة التيار يحتوي على قاطع الدائرة وتعثر بسبب التيار كل ما عليك فعله هو إعادة ضبطه .

افحص مراوح الكمبيوتر بعد انقطاع التيار الكهربائي : إذا قمت بتشغيل الجهاز ولم تعمل المروحة أثناء تشغيل مزود الطاقة، فيمكن أن يكون هذا بسبب أن مزود الطاقة لا يعمل .

عندها قم باستبداله أو أنها العلبة بالكامل ومصدر الطاقة يجب أن يتم استبدالهما، إذا كانت العلبة متاحة وقمت بتشغيل الجهاز ولم تعمل مروحة التبريد فتكون المشكلة بسبب طاقة اللوحة وحينها يجب عليك استبدال اللوحة الأم أو قم باستبدال وحدة المعالجة المركزية أو الاثنان معا .

في حالة كانت عمل محركات الأقراص في حالة إيقاف تشغيل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك فيكون هذا بسبب تاثر بشدة التيار اللوحة الأم أو وحدة المعالجة المركزية أو أنها العناصر الحيوية للجهاز .

 افحص محركات الأقراص الثابتة لديك بعد انقطاع التيار الكهربائي : إذا لم يقم بتشغيل الجهاز بعد عودة التيار فحينها قم بتغيير مكان محركات الأقراص الثابتة من جهاز آخر، ولكن هذا يحتاج إلى شخص مدرب ليتمكن من القيام بتسجيل نظام التشغيل الخاص بك .

إجراء اختبار التيار الكهربي : يأتي الجهاز مع مكبرات للصوت فإذا كانت مكبرات الصوت مدموجة بالجهاز، فيمكن عمل فحص POST والذي يقوم بإصدار أصوات في حالة بدء تشغيل الجهاز مما يسمح لك بالحذر عند وجود مشكلة بالجهاز .

فحص وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك بعد انقطاع التيار الكهربائي : قم بفحص الفتحات الموجودة على جانب جهازك أثناء قيامك بتشغيل الطاقة هل يضيء مصباح أخضر على اللوحة، فإذا لم تتمكن من رؤيته فهذا يدل على أن المشكلة في وحدة Switch Mode Power Supply .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى