ما الصفة التي لا تنطبق على نظام أرسطو في التصنيف

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 20 يونيو 2022 , 15:56

الصفة التي لا تنطبق على نظام أرسطو في التصنيف هي

الصفة التي لا تنطبق على نظام أرسطو في التصنيف هي التسمية الثنائية للكائنات الحية .

حيث يرجع تاريخ التسمية الثنائية  إلى عصر الفيلسوف أرسطو، وهو أول نظام وضع لتصنيف الكائنات الحية وتم وضع هذا النظام لتصنيف الكائنات الحية على أساس خصائص قليلة ومحددة [1]

مثل المكان الذي تعيش فيه سواء كانت موجودة على اليابس أو في الماء أو كانت في الهواء، وأيضا تم تصنيفها على أساس الحجم ولكن هذا النظام غير شامل لجميع الكائنات الحية الأخرى مثل البرمائيات و لتي تقضي فترات معينة في اليابس، وأخرى في الماء  .

مما أدى إلى استبعاد بعض من الكائنات الحية من نظام التصنيف، لكن بالرغم من عدم شموله إلا أنه تم استخدام هذا التصنيف لمدة تصل إلى 2000 عام حتى وضع نظام التصنيف الرئيسي من قبل عالم الأحياء السويدي كارولوس لينيوس .

حيث قسم النظام إلى 7 مستويات حتى تكون أكثر شمولا لباقي الكائنات، ووضع اسم لاتيني لكل كائن حي حسب الفئة التي وضعها فيها، وتم التصنيف على حسب الخصائص الفيزيائية ومنها تشابه أجزاء الجسم والحجم و الشكل .

بالإضافة إلى نظام التصنيف الموسع الخاص به مما ادي الي توصله إلى نظام للتسمية مكون من جزأين يسمى الثنائي Nomenclature، هو ذو حدين لأنه كان يتطبيق اسم محدد لكل كائن على حسب جنسه .

هي الصفة العامة أما الصفة المحددة هي نوعه والاسم يكون صفة للسمات الموجودة بالكائن الحي، ونظام التسمية له أهمية كبيرة في أنه جعل للكائن الحي اسم موحد عالمي .

المراتب التصنيفية للكائنات الحية

  • مملكة الحيوان .
  • المملكة النباتية .
  • مملكة الفطريات .
  • مملكة بروتيستا .
  • مملكة منيرة .

تصنيف الأشياء الحية في خمس ممالك وهي [2] :

مملكة الحيوان : أول الممالك هي مملكة الحيوان والأكثر تطور بين جميع الممالك الخمسة، تنقسم مملكة الحيوان إلى قسمين وهم الفقاريات واللافقاريات .

هي عبارة عن كائنات حقيقية النوى متعددة الخلايا و تتغذى على الكائنات الأخرى، تقوم بعملية التكاثر جنسيا وتشمل هذه المملكة الثدييات والأسماك والطيور والزواحف والبرمائيات والحشرات والرخويات والديدان .

المملكة النباتية : تشتمل المملكة النباتية على جميع الأشجار والنباتات وهي جزء من مملكة أقدم المملكة التي تم تصنيفها وهي بلانتاي .

تتميز بأنها متعددة الخلايا وحقيقية النواة كما أنها ذاتية التغذية من خلال السليلوز والكلوروفيل الموجود بخلاياتها، وهذه المملكة مفيدة جدا لاستمرارية الحياة لانها تطلق الاكسجين وقد تتكاثر بطريقة جنسية ألاجنسية .

مملكة الفطريات : تشمل مملكة الفطريات جميع أنواع الفطر والخمائر والقوالب، وتم تصنيفها على أساس أنها حقيقية النوى، كما اأنها متعددة الخلايا لوجود الكيتين في جدرانها الخلوية و تتغذي هذة الانواع على الكائنات الحية الأخرى وتتم عملية التكاثر من خلال الجراثيم.

مملكة بروتيستا : مملكة بروتيستا أو مملكة بارافيليتيك هي مجموعة الكائنات الحية الأكثر بدائية من حقيقيات النوى وتشمل هذة المملكة الكائنات حقيقية النواة التي لا يتم تصنيفها على أساس أنها حيوانات أو نباتات أو حتى فطريات لعدم تجانسها لذا يصعب تصنيفها .

مملكة منيرة : المملكة الخامسة وهي مملكة خاصة بالكائنات الحية الدقيقة والكائنات بدائية النوى، هذه المملكة موجودة في جميع الموائل ولا يوجد بهذه الكائنات نواة وأغلب أنواع البكتيريا هوائية، كما أنها غيرية التغذية أما العتائق عكسها في أنها كائنات لاهوائية ويحدث تمثيل غذائي كيميائا .

أهمية علم التصنيف

  • تمكنك التصنيف من الحصر والتأكد من عدد الكائنات الحية على الأرض وهذه الميزة أتاحت اكتشاف أكثر من مليون نوع من النباتات والحيوانات [3].
  • كما أن اهمية التصنيف تكمن في الحصول علي معلومات وفهم الأنواع المختلفة من الكائنات الحية .
  • يعرفك على الصفات الموجودة بالنبات والحيوان .
  • أيضا من أهمية التصنيف أنة يعرفك على التطور البدني .
  • يعرفك على الأنواع المحلية الموجودة والتفرقة بينها وبين المتوطنة .

مستويات التصنيف بالترتيب

  • اِختِصاص .
  • مملكة .
  • حق اللجوء .
  • فصل .
  • الترتيب .
  • العائلة .
  • جنس .
  • محيط .

ينقسم نظام التصنيف إلى ثمان مستويات للتصنيف وكل مستوي يتداخل مع السابق له في المستوي وهم :

اِختِصاص : أول مراتب التصنيف البيولوجي وينقسم إلى ثلاثة مجالات مختلفة مثل العتائق والبكتيريا وحقيقيات النوى، ولكنها تختلف في الخصائص الهيكلية والجينية والكيميائية الحيوية [4] .

مملكة : التصنيف الثاني من المستويات الهرم وفي التسعينيات كانت المملكة أعلى التصنيفات وهناك ستة ممالك، منها العتائق و البكتيريا و البروتيستا و الفطريات و بلانتاي و الحيوان و هي كل مملكة تكون منفصلة عن الاخري .

حق اللجوء : يطلق مصطلح الشعبة للدلالة عن العتائق والبكتيريا والفطريات والحيوانات وتصنيف الشعبة على حسب شكل الجسم، مثل مفصليات الأرجل ذات الهيكل الخارجي مثل سرطان البحر والعناكب والكائنات ذات الهيكل العظمي الداخلي مثل الكائنات الحية الفقارية وأيضا البشر .

فصل : يشترك الكائنات الموجودة في هذا المستوى في العديد من الخصائص مع بعضهم البعض أكثر الشعبة فتنتمي البرمائيات و لزواحف إلى Phylum Chordata،  لكن تختلف في الفئة ولكن تتشابةهالبرمائيات الخصائص مثل البشرة الرطبة والنعومة وحتى في طريقة التكاثر عن طريق انها تبيض في الماء .

الترتيب : ترتبط المجموعات بالترتيب مع بعضها اكثر من الفصل الرنة والحيتان من فئة Mammalia، وتشتمل على نفس السمات الخاصة بالثدييات مثل إرضاع صغارها ولكن تختلف في الترتيب فمثلا الرنة ترتيب Artiodactyla و هي الثديات مشقوقة الظلف .

العائلة : في هذا المستوى يتم تصنيف الأسرة ويكون أعضاء هذه العائلة مرتبطين ببعضهم وبالآخرين، مثل عائلة الثعالب والذئاب والأسود والقطط وثعالب الماء  أعراس،  التي تنتمي جميعها إلى Order Carnivora  لكن الثعالب من عائلة الكلبيات والأسود والقطط من عائلة السنوريات .

جنس : الجنس الجمع و الأجناس وهذا المستوي يشتمل على ترتيب مجموعات الكائنات المتشابهة في الجنس في مرتبطة ببعضها البعض من نفس العائلة مثل عائلة القطط والتي تحتوي على الأسود والنمور والأسلوتس والقطط المنزلية والوشق والأسود والنمور من جنس Panthera .

أما القطط الأليفة والقطط المنزلية هي من جنس Felis أما الوشق والبوبكات ينتمي إلى جنس Lynx .

محيط : النوع واحد من العوامل الأساسية في التصنيف ويأتي هذا التصنيف في قاعدة الهرم البيولوجي للتصنيف، ويتم هذا التصنيف على أساس النوع وتاريخ التطور يتم تجميعهم وضعهم في هذا المستوى على أساس التشابه المادي والجيني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى