ما هي القواعد الأساسية لطرح الأسئلة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 23 يونيو 2022 , 08:55

من القواعد الأساسية لطرح الأسئلة

  • لا تقم بعمل اجتماع بدون خطة مسبقة .
  • لا تتدرب على أسئلتك مطلقا .
  • تسأل أسئلة غير مفهومة .
  • لا تعطي الدرجة الثالثة أبدًا .
  • لا تتحدث أبدًا أكثر مما تستمع .
  • لا تسأل أسئلة إرشادية .
  • قم دائما بدعوة العملاء للتعبير عن آرائهم .
  • سأل دائمًا أسئلة مفتوحة .

القواعد الأساسية الثمانية لطرح أسئلة فعالة وكيفية طرحها على العملاء وعدم تضيع وقت العملاء [1] :

القاعدة الأولى وهي لا تقم بعمل اجتماع بدون خطة مسبقة : من أهم قواعد طرح الأسئلة، حيث تم تقوم بوضع خطة للعمل قبل أن تقوم بالاجتماع مع أحد العملاء حتى تتمكن من معرفة ما تريد الوصول إليه أثناء المحادثة .

عبر قيامك بالرجوع إلى الثغرات والعلاقة الموجودة بينك وبين الشخص الذي تقوم بسؤاله مهما طالت مدة معرفتك المسبقة بالعميل، فأنت لن تستطيع ان تحدد ما حدث في آخر المحادثة .

القاعدة الثانية وهي لا تتدرب على أسئلتك مطلقا : نعم لاتقم بالتدرب على أسئلتك بشكل متكرر حتى لا تكون كالشخص الغير محترف بل شخص ملقن ويكون هذا مزعج .

كما تكون بالنسبة إليه شخص هاوي ولن تكون محادثة مثمرة ولكن يمكنك استبدال هذه الطريقة للتدرب بوضع عناوين رئيسية أو كلمات ملمة الموضوع لتستطيع التذكر من خلالها ما تريد التحدث عنه .

القاعدة الثالثة لا تسأل أسئلة غير مفهومة : هناك بعض الأسئلة المبهمة التي يمكن طرحها على العميل الذي تجعله يريد انهاء المحادثة لأنك شخص غير محترف .

مثل أن تقوم بطرح أسئلة يمكنك الحصول على إجابتها من خلال عملية بحث بسيطة أو الطرق الأخرى للإستبان عن المعلومات الخاصة بالعملاء فعليك استخدام هذه الطرق حتى لا تتسبب في إضاعة وقتك ووقت العميل .

القاعدة الرابعة و هي لا تعطي الدرجة الثالثة أبدًا : لا يفضل العملاء أن يكونوا هم الطرف المتلقي لاستقصاء وأنت يمكنك اكتشاف ما تريده في اجتماع واحد ويمكنك القيام باختيار سؤالين للاستفسار في نهاية كل محادثة .

كما يجب حدد يكون هدفهم الإجابة على واحد من الاستفسارات مثل في عند اجراء المكالمة الأولى عليك التركيز على إمكانية فهم سلسلة الإدارة ثم في الاجتماعات التالية ركز على عملية الشراء .

القاعدة الخامسة وهي لا تتحدث أبدًا أكثر مما تستمع : يرغب مندوبي المبيعات في طرح الأسئلة وإجراء المحادثات ويكون هذا هو الهدف الرئيسي حتى يتمكنوا من المضي قدما ونقل المحادثة إلى عقد المضمون.

لكن يمكن أن تكون هذه المحادثة دون جدوى إذا لم تقم بالاستماع إلى إجابة ورد العميل، لكن يجب عليك أن تستمع إلى العميل ثم تفكر قليلا ثم تحدث من بعدها ويمكنك إعطاء القرار .

القاعدة السادسة و هي لا تسأل أسئلة إرشادية : يتم تدريب مندوبي المبيعات على كيفية طرح الأسئلة التي تجذب العميل إلى ما تريد بيعه مثل أن يقوم المندوب بطرح اسئلة مثل كيف يمكن لشركتنا أن تساعد عملك؟ .

هي حيلة فعالة ولكن يمكن استبدالها بأسئلة محايدة ليتمكن العميل في معرفة يحتاجه للعميل من معلومات ويمكنك قول أننا اصبحنا في عالم مثالي ما الذي يمكن أن يقدمه البائع من أجلك ؟ .

القاعدة السابعة وهي قم دائما بدعوة العملاء للتعبير عن آرائهم : عند اجرائك لمحادثة عليك الاستماع لرأي العميل كما أنه عليك أيضا دعوة العميل عن التعبير عن راية، وما يريد فهمه .

مثل نعم أنا متواجد لسماع الحديث عن عنصر واجهة المستخدم الفائق وما الذي يجري معك ولهذا إنتهى المشروع وكيف ؟ حتي تتمكن من الحصول على أكبر عدد من الاجابة على اسئلتك والتي تكون ضعف عدد الاستفسارات التي تقم بتحديدها من قبل .

القاعدة الثامنة وهي اسأل دائمًا أسئلة مفتوحة : حتي تتمكن من الحصول على المعلومات  الرد على الاستفسارات التي تريدها عليك ببدأ المكالمة بأسئلة مفتوحة حتى يطلب منك العميل التوضيح وتتعمق المحادثة .

مثل أن تبدأ المحادثة بطرح أسئلة تبدأ بكيف أو لماذا أو ماذا لتجد في نهاية المحادثة انك قمت بعمل محادثة فعالة .

فوائد طرح الأسئلة

بتعلق التفكير بالإجابة وليس بالسؤال هذة مقولة Paul and Elder في عام 2000، لان إذا ما لم يكن هناك طرح للأسئلة من قبل الاشخاص الذين وضعوا حجر الأساس للفكر والتطوير حتى يتمكن المعلم من تطوير فكر طلابه باستمرار [2].

عليه أن يقوم بطرح الأسئلة بشكل مستمر والقيام بعمل مقارنة وتحدي بين الاجابات المطروحة ليتمكن الأطفال من التحدي الفكري للطلاب، كما أثبتت الأبحاث والدراسات أن الفصول الدراسية متعددة اللغات هي من أكثر البيئات المهيئة للتعلم والتقدم .

كما أن الأطفال في الأعمار الصغيرة تكون أكثر قابلية للتعلم ويكون مستوى الذكاء لديهم مرتفع، ويمكن التعرف على قدرة الطلاب على التعبير عن رأيهم من خلال الاستجوابات وطريقة رد الطفل عليها .

هناك أيضا العديد من المميزات لطرح الأسئلة في الفصول الدراسية مثل:

  • أنها تساعد على زيادة اهتمام وتشجيعه على المشاركة بالنشاطات والدروس .
  • تساعد على تنمية مهارات التفكير النقدية .
  • تساعد على طرح الأسئلة على مراجعة ما كان تعلمه وتشجعهم على زيادة معرفتهم  التعرف بأنفسهم ز
  • القدرة على طرح أسئلتهم الخاصة .
  • أهم وظائف طرح الأسئلة أنها واحدة من أهم طرق التدريس الفعالة هي التي تحتوي عليى العديد من الأسئلة وتكون فعالة وممتعة وتكون من طرق التدريس المنفذ دون استجواب .
  • تساعد الطفل على حفظ الأجوبة .

أهمية استراتيجية طرح الأسئلة للأطفال

  • تكسر رتم الفصل الدراسي .
  • الأسئلة تولد المزيد من الأسئلة .
  • الأسئلة تجبر الأطفال على التفكير .
  • الأسئلة تساعد الأطفال على التعلم .
  • يزيد من تفاعل الطلاب مع الدرس .
  • الأسئلة هي علامة على الاهتمام .
  • يساعدك الطلاب الذين يطرحون الأسئلة على أن تصبح مؤلمًا أفضل .

تكسر رتابة الفصل الدراسي : أهمية الفصل الدراسي هو التعلم وعن طريق طرح الاسئلة ستفصل الرتابة بينك وبين الطلاب، حتى تتمكن من معرفة ما كنت تقوم بتدريسه مفهوم بالنسبة لهم أما إذا قاموا بالتجاوب وطرح الأسئلة فبالتأكيد يكون الدرس مفهوم [3].

الأسئلة تولد المزيد من الأسئلة : لا يهم من يقوم بطرح الاسئلة سواء كنت أنت أم أحد فإن طرح سؤال واحد يخلق نقاشا وطرح لعدة أسئلة أخرى .

تعدد الإجابات يؤدي إلى زيادة فهم الطلاب وتثبيت المعلومات وحصولهم على معلومات إضافية ولكن إذا اتجهت الأسئلة مسار خارج الدرس قم بجذب الإنتباه مرة أخرى للدرس .

الأسئلة تجبر الأطفال على التفكير : للتاكد من ان الطلاب قد فهموا الدرس فقم بطرح اسئلة و انتظر دقائق حتي يتمكنوا من التفكير ثم جمع الاجوبة و قارنها ببعضها البعض و اجعلهم يتشاركوا الاجابات ثم ناقشهم في الاجابات و لو كانت خاطئة قم بالتصحيح و شكرهم علي المجهود المبذول .

الأسئلة تساعد الأطفال على التعلم : حيث طرح الأسئلة يفيد في تسهيل عملية التعلم لأن طرح الاسئلة يعطيك اكثر من اجابة وإن تبادل الإجابات بين الطلاب يساعدهم على الفهم .

أن عند طرح الطالب للأسئلة فيكون بحاجة للتعلم وزيادة معلوماته وفهمه، كما يساعد طرح الأسئلة يساعد الطفل في تطور قدراته والتفكير المنطقي وأيضا التفكير المعقد كما يمكنه من اتخاذ القرار المناسب ونضج أفكارهم .

يزيد من تفاعل الطلاب مع الدرس : لان التدريس عملية تبادلية يجب وليس على الطلاب أن يستمعوا فقط للدرس يجب أن تتم عملية التدريس بطرح الأسئلة و سماع الاجابات وتعليق الاطفال على ما يتم شرحه .

فعند طرح الأسئلة يؤدي إلى زيادة التفاعل وزيادة الفهم وحتى وأن كانت اجابة السؤال خاطئة فأفضل من أن يظل الطفل صامت مستمتع فقط .

الأسئلة هي علامة على الاهتمام : كثرة الاسئلة تكون أحيانا مزعجة بالنسبة للمعلم وتثير أحيانا أخرى غضبه، ولكن على المعلم استيعاب جميع الطلاب ومعرفة طرق تفكيرهم  عدم توبيخهم .

فإن الحقيقة من طرح الأسئلة هي الرغبة في الفهم والتعلم والاهتمام بما يتم شرحة، لكن اذا كانت هذة الاسئلة خارج اطار الدرس قم باستبعاد الدرس .

يساعدك الطلاب الذين يطرحون الأسئلة على أن تصبح مؤلمًا أفضل : إذا قام الطلبة بطرح أسئلة لا يمكنك معرفة إجابتها لا تقم بالاحباط لان ليس هناك احد يعرف جميع المعلومات .

لكن يمكنك وعدهم بأن الإجابة ستكون موجودة في المرة القادمة ليتمكنوا من تقديرك وتتمكن من كسب محبتهم، كما أنه يعلمهم أن لا أحد منا يكتفي من التعلم وأن حتى الكبار بحاجة إلى التعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى