ما هي النباتات المعمرة في وطني المملكة

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 24 يونيو 2022 , 10:30

من النباتات المعمرة في وطني المملكة

  • الأثل
  • السدر
  • النمص
  • النخل
  • الطلح
  • الأراك
  • السمر
  • القرض
  • السلم
  • المرخ
  • العرعر
  • الشورى
  • العوشر
  • العشار
  • الرمس
  • العوسج
  • الزيتون.[1]

الأثلنبات الأثلالأثل أو الطرفا شجرة أو شجيرة صغيرة منتشرة في شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا. تنتشر نبات الأثل في مناطق غابات البحر الأبيض المتوسط والصحراء. نبات الأثل هو نبات بطيء وغير منتظم النمو من الممكن أن يصل ارتفاعه حتى 8 أمتار. نبات الأثل هو من النباتات المعمرة في المملكة. للنبات خصائص مثل تحمل الملوحة العالية. ليس للنبات أي متطلبات متعلقة بالتربة أو بالري فهو متأقلم مع الظروف الصحراوية مثل الجفاف والحرارة والرياح.

السدر

شجرة السدر

من الأشجار المعمرة المنتشرة في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب غرب آسيا. للنبات معدل نمو عادي من الممكن أن يصل ارتفاعه حتى 14 متر وعرضه حتى 9 أمتار. للنبات متطلبات قليلة متعلقة بالتربة وبالري ومن الممكن أن يتحمل الملوحة. يعتبر السدر من النباتات المنتشرة بشكل كبير في المملكة كونه متأقلم مع الظروف الصحراوية القاسية ولا يحتاج الكثير من المتطلبات الخاصة.

النمص

نبات النمص

النمص من النباتات المعمرة الكثيفة المنتشرة في المملكة العربية السعودية. تعرف نباتات النمص بأسماء أخرى مثل الأسل أو الوسل أو السمار. كما ينتشر في الكثير من الدول الأخرى في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط. تنمو نباتات النمص وتصل ارتفاعها حتى 1 متر. تعتبر نباتات النمص من النباتات القوية حيث تتحمل الصقيع وتتحمل الملوحة الشديدة ولا تتطلب الكثير من الرعاية.

النخيل

شجر النخيل

تعتبر أشجار النخيل من الأشجار المعمرة في المملكة العربية السعودية. حيث تعتبر أشجار النخيل من الأشجار المتعايشة والمنسجمة مع الطبيعة الصحراوية. فالظروف المناخية الحارة في المملكة العربية السعودية جعلت النخيل واحد من الاستثمارات المهمة والمفيدة في متطلبات الحياة اليومية بالإضافة إلى كون نبات النخيل المعمر مهم في بعض الصناعات التقليدية.

الطلح

شجر الطلح

الطلح من النباتات المعمرة في المملكة العربية السعودية. تتميز أشجار الطلح برائحة جميلة لذلك تزرع على جانبي الطرق كونها أشجار ظل للمشاة أو كونها مصطحات شجرية. تعتبر أشجار الطلح من الأشجار المقاومة لكل أنواع الترب وهي تتطلب بعض المتطلبات العادية مثل الرطوبة والمياه الغزيرة والتقليم المتوالي.

الأراك

شجر الأراك

الأراك من النباتات المعمرة المتأقلمة مع الظروف المناخية في المملكة العربية السعودية مثل ظروف الجفاف. كما أن الأراك نبات مقاوم للملوحة. تصل الأراك في الارتفاع حتى 6 أو 7 متر. ولهذا النبات فوائد طبية واقتصادية. وهي من النباتات واسعة الانتشار في المناطق الرطبة الدافئة في المملكة.

السمر

شجر السمر

السمر واحد من أشهر النباتات المعمرة في المملكة. تعتبر أشجار السمر من الأشجار الصحراوية الأساسية المقاومة للظروف المناخية القاسية مثل الصقيع. تمتلك أشجار السمر أهمية كبيرة في تخصيب التربة. وتعتبر هذه الأشجار مصدات للرياح ومقاومة للتصحر. لا تتطلب أشجار السمر متطلبات خاصة ما عدا الري الضروري في المراحل الأولى للنمو.

القرض

نبات القرضي

نبات القرضي نبات معمر منتشر في المملكة العربية السعودية. يعتبر نبات القرضي من النباتات متعددة الاستخدامات. فهو مناسب من أجل رعاية الإبل، وعمليات التشجير الحضرية. يمكن لهذا النبات النمو في أماكن لا يمكن للنباتات الأخرى النمو فيها. وهو من النباتات الطبية المفيدة المعروفة.

العوسج

نبات العوسج

العوسج من النباتات المعمرة الموجودة في المملكة العربية السعودية. أشجار العوسج أشجار صغيرة تصل في الارتفاع حتى 4 متر. العوسج نبات متأقلم مع الظروف الصحراوية القاسية في المملكة فهو محتمل للجفاف والصقيع والملوحة والرياح والرعي ودرجات الحرارة المرتفعة. كما أن متطلبات نبات العوسج محدودة للغاية.[2]

من أقسام النباتات في وطني

  • النباتات الحولية الموسمية
  • النباتات المعمرة الدائمة

النباتات الحولية الموسمية: النباتات الحولية الموسمية هي عبارة عن النباتات التي تنبت وتزهر وتحمل البذور في موسم واحد فقط. أي أن النباتات الحولية الموسمية تكمل دورة الحياة في موسم واحد فقط.  النباتات الحولية الموسمية تنتج الزهور والبذور في موسم واحد. هناك نباتات حولية شتوية ونباتات حولية صيفية. تنتج النباتات الحولية الصيفية البذور وتموت في الأشهر الدافئة. بينما تنمو النباتات الحولية الشتوية في الشتاء وتستمر حياتها حتى فصل الشتاء.

هناك أنواع مختلفة من النباتات الحولية الموسمية في المملكة العربية السعودية. من الأمثلة عن النباتات الحولية الموسمية في المملكة العربية السعودية: البابونج، والبِسباس، والبقراء، واليهق، والحوى، والخبيزة، والربلة، والرشاد، والسعدان، والشيح، والنرجس، والأقحوان، والنفل، والخزامى.

النباتات المعمرة الدائمة: على عكس النباتات الحولية الموسمية ذات العمر القصير، يمكن أن تعيش النباتات المعمرة الدائمة ثلاث مواسم أو أكثر وتكون شديدة التحمل وتعاود بالنمو كل ربيع. وعادة ما يكون للنباتات المعمرة وقت ازدهار أقصر. عادة ما تزدهر النباتات المعمرة الدائمة وقت قصير في الربيع أو الصيف أو الخريف. ولكن هناك أيضًا بعض النباتات المعمرة الدائمة التي تمتلك وقت ازدهار طويل.

عادة ما تتطلب النباتات المعمرة الدائمة رعاية أقل. بسبب الجذور الكامنة في التربة للنباتات المعمرة فقط الجزء العلوي من النبات يموت. عند زرع النباتات المعمرة في ظروف مناسبة، قد تعيش هذه النباتات فترة طويلة ولكن من الجدير بالذكر أن هذه النباتات لا تعيش للأبد. تختلف النباتات من العمر وقد تعيش النباتات من ثلاث إلى خمس سنوات.

هناك الكثير من النباتات المعمرة المنتشرة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية. ومن الأمثلة عن النباتات المعمرة الدائمة الموجودة في المملكة العربية السعودية: الاثل، والسدر، والنمص، القيصوم، والحرمل، والطلح، والغضى، والثمام، والعرفج، والأرطى، والعوسج.

الفرق بين النباتات الحولية والنباتات المعمرة

  • تستمر دورة حياة النباتات الحولية موسم واحد فقط بينما تستمر دورة حياة النباتات المعمرة موسمين أو أكثر. هذا يعني أن زراعة النباتات الحولية يكون كل موسم أما زراعة النباتات المعمرة مرة واحدة حيث تعاود النمو كل ربيع.
  • تعيش النباتات الحولية موسم واحد فقط، في حين نعيش النباتات المعمرة أكثر من موسم ولا تحتاج إلى زراعة كل موسم لأنها تعاود النمو. وهذت يعني أن النباتات المعمرة تتطلب عمل أقل.
  • يموت كل جسم النباتات الحولية كل موسم. في حين يكون الأمر مختلف في النباتات المعمرة. حيث يموت الجزء العلوي فقط من النباتات المعمرة ويبقى الأساس موجود.
  • تتحمل النباتات المعمرة الظروف المناخية القاسية بشكل عام أكثر من النباتات الحولية الموسمية. وهذا الأمر مفيد للنباتات المعمرة من أجل البقاء على قيد الحياة في كل الظروف المناخية القاسية.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى