مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياة الساخنة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 28 يونيو 2022 , 07:56

مانوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياة الساخنة

نوع الطاقة التي يمكن الحصول عليها من ينابيع المياة الساخنة هي الطاقة الحرارية الجوفية .

إن الطاقة الحرارية الجوفية هي أحد صور الطاقة المتجددة التي يتم أخذها من قلب لب الأرض، وهي ناتج عن حدوث الحرارة التي تم توليدها خلال فترة التكوين الأساسي والأصلي للكوكب بالإضافة إلى التحلل الإشعاعي الناتج عن المواد [1].

يحدث تخزين وحفظ كميات الطاقة الحرارية في داخل كلاً من الصخور والسوائل المتواجدة في داخل حدود مركز الأرض، والاختلاف الذي يحدث بين درجة الحرارة المتواجدة داخل قلب الأرض وبين درجات الحرارة المتواجدة على السطح ينتج عنه توصيل للطاقة الحرارية بشكل دائم ومستمر من المركز إلى الخارج .

درجات الحرارة العالية جداً التي تبلغ الاربعة آلاف درجة مئوية هي سبب حدوث ذوبان لمجموعة من الصخور التي تقع في مركز الأرض وما ينتج عنها من تشكيل صخري في حالة انصهار ويكون ساخن جدا يطلق عليها الصهارة .

درجات الحرارة تلك كانت سبب في أن يتم تصرف الوشاح بشكل بلاستيكي ويحدث لأجزاء منه حركة في الاتجاه العلوي، وذلك بسبب كونه أخف من سائر الصخور المحيطة .

درجة حرارة كلا من الصخور والمياه المتواجدة في القشرة الأرضية قد تصل إلى ما يساوي ثلاثمئة وسبعون درجة مئوية، نستطيع أن نجد الطاقة الحرارية الموجودة بين كلا من الصخور الأرضية ومجموعة السوائل في باطن الأعماق الضحلة بعد ما يقرب من بعض الأميال في اتجاه أسفل سطح الأرض .

ما نوع الطاقة التي نحصل عليها من الماء

نوع الطاقة التي نحصل عليها من الماء هي الطاقة الكهرومائية .

الطاقة الكهرومائية : تُنتج الطاقة المائية بسبب حدوث تساقط للمياه الجارية بشكل سريع، في العصور الماضية كان يتم إنحصار استخدام المياه المتدفقة في تشغيل مجموعة عجلات المياه حتى نتمكن من تشغيل وعمل كلاً من طواحين الهواء وجميع المناشر المبكرة [2].

كما أن الطاقة الكهرومائية تعتبر المصدر الأساسي والرئيسي لتوليد الكهرباء في مجموعة من البلدان، ولكن دورها في الولايات المتحدة كان دور ثانوي وليس أساسي، حيث أنها كانت تمثل 7.5 ٪ فقط من إجمالي إنتاج الكهرباء داخل الولايات .

حيث أن هناك مجموعة من الأمور تعيق وتوقف المشاريع الجديدة وتشييد حواجز بينها وبين التقدم ومنها حيازة الأراضي والأثر البيئي، كما أن للخزانات أدوار مهمة إضافية مثل القدرة على التحكم في الفيضانات التي تحدث وإمدادات المياه .

هذا ينتج عنه ضرر متعلق بدورها فيما يتعلق بإمكانية توليد كهرباء. العلاقة الناشئة بين الطاقة الكهرومائية، والكهرباء تعود إلى أقدم فترة في العصر الكهربائي .

من الأمور المعتادة تخزين المياه في الخزانات وفي حالة وجود ارتفاع منخفض يحدث لها إنطلاق وتُوجه عن طريق التوربينات حتى تُولد الكهرباء، وبالإمكان أيضا توليد الطاقة المائية عن طريق المياه التي تدفق في الأنهار أي من المحطات التي يجري بها النهر بجانب المياه المتدفقة من الخزانات .

يتم استخدام محطات تشغيل النهر لكي يتم التوفير في كميات الكهرباء داخل المجتمعات الصغيرة، وينتج عنها تأثير بيئي أقل من كمية تخزين الخزان وهذا يحدث في الصين .

طاقة المد والجزر : طاقة المد والجزر تُنتج بسبب حدوث حركة في المياه المتواجدة بالمحيط المرتبطة بحدوث صعود وهبوط حركات المد والجزر، وقد تم إنشاء أول محطة خاصة بتوليد الطاقة عبر المد والجزر في فرنسا و لارانس وكانت أكبر واحدة منهم متواجدة في كوريا الجنوبية .

هي محطة طاقة بحيرة سيهوا المد والجزر التي تتوافق مع National Geographic، في الولايات المتحدة لا تتواجد أي مصانع خاصة بتوليد المد والجزر، كما أن هناك عدد قليل جدا من المواقع التي يكون فيها حدوث مجموعة إنتاجات خاصة بطاقة المد والجزر تكون ممكنة من الناحية الاقتصادية .

كما أن في البلدان الأخرى مثل كندا والصين وفرنسا وروسيا وإنجلترا تمتلك مواقع أكثر قابلية من الناحية التطبيقية، وذلك يعرفنا على أن طاقة المد والجزر هي أحد المصادر المتجددة، ربما تكون هناك مجموعة تأثيرات بيئية ترتبط ارتباط وثيق بالتركيبات .

فمثلا في منشأة لارانس حدث انقراض لمجموعة الطحالب وهي أحد أصناف الأسماك المفلطحة، وقام الطمي بعمل اختناق للنباتات المائية في المنطقة المحلية، وذلك كان له دور تعاوني ساعد في حدوث التحول إلى نظام بيئي مميز بكونه غائم وغريني أتاح فرصة تكاثر انواع ثانية من الكائنات البحرية مثل الحبار .

أنواع أخرى من الطاقة المائية : هناك ارتباط بين مجموعة متعددة الأنواع من الطاقة المائية وبين تخزين الطاقة داخل كلاً من المسطحات المائية أو حدوث توليد للكهرباء نتيجة عن تساقط الأمطار .

من التطبيقات التي يتم مراقبتها والنظر إليها بنظرة مليئة بالتفاءل هو نمو الطحالب على سطح الماء، وبعد ذلك يتم عمل حصاد لمجموعة الطحالب التي نَمت لكي يتم استخدامها في عملية إنتاج الوقود الحيوي .

كما أن هناك احتمال ثاني وهو تخزين الطاقة الشمسية داخل الماء، وهذه الطريقة تُستغل لكي نتمكن من سحب الطاقة،
وواحد من مجموعة التطبيقات المبتكرة والجديدة التي تثير وتستحوذ على الانتباه تتضمن إمكانية استخدام الطاقة الشمسية
لكي تساعد في عملية تحلية المياه المتواجدة في المحيط والتي تحيطها مجموعة خزانات مياه كبيرة جداً .

في حالة الحاجة إلى المزيد من الطاقة تتاح إمكانية إعادة إدخال ونشر الملح في الماء حتي تُطلق الطاقة، كما أن هناك فرصة لتخزين الكهرباء بثمن رخيص للغاية عند مقارنته بثمن بطاريات الرصاص الحمضية التي يتم استخدامها .

أن كلا من الطاقة والمياة بينهم ارتباط وعلاقة قوية جداً ومهمة سواء كان بالشكل المباشر المتعارف عليه أو سواء بشكل غير مباشر في عمليات تتمثل في حدوث التكسير الهيدروليكي، خلال عملية التكسير الهيدروليكي قد يتطلب كل بئر من الآبار ما يساوي سبعة ملايين من جالونات الماء يتم ضغطهم تحت الأرض لكي يتمكنو من اخراج كلا من النفط أو الغاز الطبيعي .

مميزات الطاقة الكهرومائية

  •  متجددة ولن تنفذ طالماً هناك مياه ويحدث لها تدفق ولذلك بُنيت كل محطات الطاقة المائية [3].
  •  إنشاء البحيرات بغرض الترفيهي وبذلك سيكون لها دور في جذب السياح .
  •  تطوير أسرع للأرض بما أن ليس بالإمكان بناء السدود المائية إلا في أماكن ومواقع محدد، إذن هناك دور مساعد لحدوث تطوير في الأرض، وتشييد السد يحتاج إلى معدات هائلة للنقل وبالتالي يجب بناء طرق ممهدة وسريعة وتفتح مجموعة مسارات جديدة تمتد إلى المدن الريفية .
  •  ليس لها أي انبعاثات تحدث ضرر بالغلاف الجوي .
  •  موثوقة ومتاحة دائما عكس الشمس التي تغرب .
  • قابلة للتعديل يمكننا أن نكثف إنتاجها أو نقلله .

عيوب الطاقة الكهرومائية

  1.  التأثير السلبي على الأسماك .
  2.  ارتفاع نسبة التكاليف الأولية بسبب الحاجة إلى بناء سد .
  3.  محدودية المناطق والمواقع حيث أن في أغلب الأوقات تكون بعيدة عن المدن الكبرى .
  4. أخطار الفيضانات التي قد تنهي حياة مجموعة من البشر .
  5.  انبعاثات غازي الكربون والميثان اللذان يُنتجا من تحلل الأسماك .
  6. عرضة للجفاف في حالات ارتفاع درجة الحرارة فهي تعتمد على كميات الماء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى