ما هي محافظات منطقة المدينة المنورة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 15 يوليو 2022 , 03:25

من محافظات منطقة المدينة المنورة

  • محافظة ينبع
  • محافظة العلا
  • محافظة المهد
  • محافظة بدر
  • محافظة الحناكية
  • محافظة خيبر
  • محافظة العيص
  • محافظة وادي الفرع

يوجد بمنطقة المدينة المنورة 8 محافظات يتم تقسيمهم إلى فئاتين فئة أ وفئة ب  ، بالإضافة لذلك يوجد بالمدينة المنورة 

تتكون إمارة المدينة المنورة من ثمان محافظات منها  مقسمين الى 101 مركز ، ومن محافظات منطقة المدينة المنورة:

المحافظة مراكز الفئة أ مراكز الفئة ب
محافظة ينبع مركز ينبع النخل، مركز الجابرية ، مركز تلعة نزا , مركز خمال ، مركز رخو، مركز نبط . مركز السليم، مركز الفقعلي، مركز النباة، مركز الهيم، مركز الشرجة.
محافظة العلا مركز مغيراء، مركز الحجر، مركز فضلا، مركز النجيل مركز العذيب، مركز الورد، مركز شلال، مركز البريكة، مركز العين الجديدة، مركز الجديدة، مركز بئر الأراك، مركز وقير
محافظة المهد مركز العمق، مركز السويرقية، مركز حاذة، مركز أرن، مركز صفينة، مركز ثرب، مركز المويهية مركز الصعبية ، مركز الحرة ، مركز الأصيحر، مركز السريحية ، مركز القويعية ، مركز هباء، مركز الهرارة , مركز الرويضة , مركز الركنة , مركز الجياسر , مركز رشيدة
محافظة بدر مركز المسيجيد، مركز الواسطة، مركز الرايس. مركز بئر الروحاء، مركز الشفية , مركز القاحة , مركز طاشا , مركز السديرة
محافظة الحناكية مركز الحسو، مركز النخيل ، مركز عرجاء ، مركز الهميج مركز طلال، مركز هدبان، مركز الشقران، مركز بلغة ، مركز صخيبرة ، مركز بطحي
محافظة خيبر مركز العشاش، مركز الصلصلة , مركز الثمد مركز العيينة، مركز عشرة، مركز الحفيرة، مركز العرايد، مركز جدعاء.
محافظة العيص مركز المربع , مركز المرامية, مركز الهجر الثلاث , مركز الأبرق , مركز جراجر , مركز سليلة جهينة مركز السليلة , مركز أميرة , مركز البديع ,مركز المثلث
محافظة وادي الفرع مركز الأكحل , مركز الحمنة , مركز البتمة , مركز أبو ضباع , مركز الهندية

مركز أم البرك , مركز صوري , مركز [1]مغيسل

 

خريطة محافظات المدينة المنورة

تقع المدينة المنور في موقع استراتيجي بالمملكة العربية السعودية وفيما يلي خريطة توضح محافظتها الثمانية:

خريطة محافظات المدينة المنورة
خريطة محافظات المدينة المنورة

خريطة منطقة المدينة المنورة بالتفصيل محافظات وقرى ومراكز

خريطة منطقة المدينة المنورة بالتفصيل محافظات وقرى والمراكز
خريطة منطقة المدينة المنورة بالتفصيل محافظات وقرى

خريطة منطقة المدينة المنورة بالتفصيل محافظات وقرى

مساحة المدينة المنورة

مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² ، أما منطقة المدينة المنورة تبلغ مساحتها 150٬000 كم2 ، وتعتبر المدينة المنورة واحدة من أقدس مدينتين في المملكة العربية السعودية، مما يجعلها وجهة رئيسية لملايين الحجاج الذين يسافرون إلى المملكة العربية السعودية للحج أو العمرة ، تتمركز المدينة حول المسجد النبوي.

اشهر المعالم السياحية في المدينة المنورة

تشتهر المدينة المنورة بأنها من أعرق واكبر المدن الاسلامية والتي يوجد بها الكثير من المعالم الاسلامية التي يمكن زيارتها والاستمتاع بها:

  • المسجد النبوي
  • مدائن صالح
  • مسجد قباء
  • واحة العيون
  • السوق القديم بالمدينة المنورة

المسجد النبوي  : يعتبر المسجد النبوي من اهم الاماكن ، خلال رحلات العمرة والحج ، يزوره الملايين من الناس ، وقد أقامها الرسول صلى الله عليه وسلم مكانًا للصلاة بعد انتقاله الى المدينة المنورة ويوجد به قبر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

المسجد النبوي
المسجد النبوي

مدائن صالح : تعد مدائن صالح من افضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة ، وتعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وتشتهر بتضاريسها الذهبية ، وتقع جنوب النفود وهي تخطف أنفاس جميع الزوار هذا الموقع الأثري ما قبل الإسلام هو واحد من العديد من المواقع التي تم تصنيفها كمواقع للتراث العالمي لليونسكو ، بسبب الأعمال الفنية والنقوش المختلفة على جدرانه ، وكذلك المقابر الضخمة والمقابر ، تم بناء المقابر بنقوش تصور المملكة النبطية مما يجعلها تستحق الاستكشاف.

وتعد هذه المقابر من أكثر الأماكن التاريخية المحفوظة التي يمكن زيارتها في المدينة المنورة ، ومن بين أفضل ما ستجده في أي مكان في المملكة العربية السعودية ، مع آثار حضارات العصور الوسطى ، تعتبر وجهة سياحية في المملكة العربية السعودية يمكن للمرء استكشافها.

مدائن صالح
مدائن صالح

مسجد قباء : تم بناء مسجد قباء في بلدة قباء على بعد 6 كيلومترات من المدينة المنورة ، يعود تاريخه إلى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في القرن السابع الميلادي ، مسجد قباء هو ثاني أكبر مسجد في المدينة المنورة اليوم ، يستقطب هذا المسجد التاريخي الكثير من الحجاج في أوقات الحج وكذلك بعد انتهاء مناسكهم ، حيث ترتبط الأهمية الدينية بهذا المكان المميز.

مسجد قباء
مسجد قباء

النور مول : النور مول هو معلم جذب رئيسي في المدينة المنورة ، حيث يجذب حوالي 150.000 شخص كل أسبوع ، وهو مكانًا رائعًا مناسب لجميع أفراد الأسرة للاستمتاع  ، وهناك بعض الأماكن التي يمكن الاستمتاع بألعاب الركوب وحلبة التزلج على الجليد وصالة البولينغ مع الأطفال وتسوق أفضل إكسسوارات الموضة ، بالإضافة إلى العلامات التجارية الشهيرة مثل Burberry و Ralph Lauren و Lacoste ، هناك مجموعة متنوعة من المتاجر المحلية التي توفر فرصة للعثور على الملابس والمجوهرات العربية التقليدية.

يعج النور مول دائمًا بالسياح خلال شهر رمضان الكريم وهو من بين الأماكن المثالية للذهاب في المدينة المنورة مع العائلات للاستمتاع بالشهر الكريم معًا ، كما يستضيف المركز التجاري بعض الفعاليات والمهرجانات للجمهور.

السوق القديم بالمدينة المنورة :  يمكن أن يكون التسوق في المملكة العربية السعودية مثيرًا وجذابًا للغاية ، بينما توجد مراكز التسوق ومجمعات التسوق الفاخرة الأخرى ، دائمًا اكون شوارع هذا السوق مزدحمًا لأنه يقع في أحد شوارع المدينة الرئيسية ، ويحتوي هذا السوق على كل شيء من المنتجات العربية الفريدة من نوعها والديكورات الجميلة إلى الهدايا للعائلة في الوطن مما يجعله أحد أفضل الأماكن السياحية في المدينة المنورة ، يمكن شراء هدايا للأقارب والأصدقاء في السوق القديم في المدينة المنورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى