ماذا نستخدم لزيادة المسافة البادئة للسطر الأول في الفقرة    

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 22 يوليو 2022 , 08:36

لزيادة المسافة البادئة للسطر الأول في الفقرة نستخدم

لزيادة المسافة البادئة للسطر الأول في الفقرة نستخدم قائمة التنسيق مع اتباع الخطوات التالية:

1.اختيار قائمة التنسيق ثم النقر فوق أمر الفقرة ، ثم النقر بزر الماوس الأيمن في المستند للحصول على مربع الأوامر المنبثق وحدد أمر الفقرة.

خطوات لزيادة المسافة البادئة للسطر

2.مربع حوار فقرة يتم تحديد نوع المسافة البادئة: سوف يظهر مربع حوار الفقرة ، ضمن المسافة البادئة ، ثم انتقل إلى خاص وحدد السطر الأول ، مع تحديد مقدار المسافة البادئة التي تريدها ضمن “At”.

خطوات لزيادة المسافة البادئة للسطر

3.النقر على أيقونة موافق للخروج من مربع حوار الفقرة والعودة إلى مستند Word ، وبعد ذلك كلما بدأت فقرة جديدة ، يجب أن يكون هناك مسافة بادئة تلقائية في السطر الأول.

المسافة البادئة للفقرة باستخدام محرر مستندات Google

معالج النصوص الشائع الآخر الذي يريد المستخدم تنظيم الكتابة وعمل مسافة بادئة هو محرر مستندات Google ، وفيما يلي الخطوات بالتفصيل:

اختيار قائمة التنسيق: انقر فوق محاذاة ومسافة بادئة ضمن قائمة التنسيق في الجزء العلوي ، حدد المحاذاة والمسافة البادئة ثم خيارات المسافة البادئة.

المسافة البادئة للفقرة باستخدام محرر مستندات Google

حدد نوع المسافة البادئة: يجب أن يكون هناك نافذة منبثقة لخيارات المسافة البادئة ، ضمن مسافة بادئة خاصة حدد السطر الأول وأدخل القيمة التي تريدها.

المسافة البادئة للفقرة باستخدام محرر مستندات Google

‍النقر فوق تطبيق: والعودة إلى المستند الخاص ، وبعد هذه الخطوة عندما يتم كتابة السطر الأول من فقرة جديدة ، يصبح هناك مسافة بادئة تلقائية.[2]

استخدم الاختصارات لزيادة المسافة البادئة للسطر الأول في الفقرة

يمكنك الضغط على Ctrl + T لإنشاء مسافة بادئة معلقة تعمل على محاذاة النص الأساسي مع علامة الجدولة الأولى. (بشكل افتراضي ، يتم تعيين علامات التبويب كل 0.5 بوصة.)

يمكنك الضغط على Ctrl + Shift + T “لإلغاء” مسافة بادئة ، بغض النظر عن كيفية إنشاء المسافة البادئة المعلقة.

أو الضغط على Ctrl + Shift + M لتقليل المسافة البادئة للفقرة بمقدار علامة جدولة واحدة ، بشكل افتراضي يتم تعيين علامات الجدولة كل 0.5 بوصة.

اضغط على Ctrl + M لزيادة المسافة البادئة للفقرة بمقدار علامة جدولة واحدة. بشكل افتراضي ، يتم تعيين علامات الجدولة كل 0.5 بوصة.

ويمكن على الفور إضافة مسافة سطر كامل قبل فقرة عن طريق تحديد الفقرة أو الفقرات التي تريد تنسيقها والضغط على Ctrl + 0 (صفر) ، إذا قمت بتحديد فقرات متعددة ، فإن الضغط على Ctrl + 0 يضيف مسافة سطر فارغ قبل كل فقرة في التحديد.

تغيير المسافة البادئة لمستند بأكمله

يمكن تغيير المسافة البادئة للمستندات الموجودة باستخدام عملية مماثلة للطرق المذكورة أعلاه ، ومع ذلك هناك بعض الاختلافات ، اعتمادًا على نوع المسافة البادئة التي تريد استخدامها.

يتوفر نوعان من المسافة البادئة للنص ، فإن المسافة البادئة للسطر الأول ستضع مسافة بادئة للسطر الأول من كل فقرة ، على عكس ذلك ، فإن المسافة البادئة المعلقة ستؤدي إلى مسافة بادئة لكل شيء باستثناء السطر الأول.

يمكن تطبيق كليهما باستخدام هذه الخطوات ، ومع ذلك إذا كنت تريد تطبيق أي نوع من المسافة البادئة على المستند بأكمله ، فستحتاج إلى التأكد من تحديد كل النص أولاً ، يمكن القيام بذلك يدويًا أو الضغط على Ctrl + A على لوحة المفاتيح.

بعد تحديد النص ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق النص واضغط على خيار الفقرة  أو paragraph.

تغيير المسافة البادئة لمستند بأكمله
تغيير المسافة البادئة لمستند بأكمله

في  قسم المسافة البادئة  ، حدد إما خيار السطر الأول أو الخيار المعلق ضمن القائمة المنسدلة خاص .

تغيير المسافة البادئة لمستند بأكمله

اضغط على ” موافق ” لحفظ المسافة البادئة للنص الذي اخترته وتطبيقه على المستند الخاص بك.

ما  هي المسافة البادئة للسطر الأول 

النوع الأكثر شيوعًا من المسافة البادئة هو المسافة البادئة للسطر الأول ، وهى تعنى وضع مسافة بادئة للسطر الأول فقط من الفقرة  ، مع وضع باقي الأسطر على الهامش الأيسر.

المسافة البادئة للسطر الأول تفصل بصريًا فقرة عن أخرى. الآن بعد أن أصبحت برامج معالجة الكلمات مثل Microsoft Word من السهل زيادة المسافات بين الفقرات ، لم تعد المسافات البادئة للسطر الأول مستخدمة بشكل شائع.

لكن دليل شيكاغو للأناقة و APA وأدلة الأنماط الأخرى لا تزال توصي بمسافات بادئة للسطر الأول بدلاً من تباعد إضافي بين الفقرات ، تحقق من النمط الذي تستخدمه لمعرفة ما إذا كان يجب عليك استخدام المسافات البادئة للسطر الأول لتباعد الفقرات.

نصائح لاستخدام المسافات البادئة في Word

توصي أدلة الأنماط بمسافات بادئة معلقة ومسافات بادئة للسطر الأول لأنها تسهل مسح المستندات ضوئيًا وقراءتها ، يساعد Microsoft Word في إنشاء المسافات البادئة بسهولة ، ولكن كما هو الحال مع الميزات الأخرى ، يمكن إساءة استخدام المسافات البادئة وإساءة استخدامها ، لذلك يمكن الاعتماد على النصائح التالية للتأكد من استخدام المسافات البادئة بشكل صحيح:

التمسك بدليل أسلوب واحد: اتبع دليل نمط واحد واستخدمه باستمرار في المستند بأكمله ، ويجب عدم الخلط بين الأنماط ، ويمكن تحدد المدرسة أو العمل دليل الأسلوب الذي يجب استخدامه ، إذا لم يكن كذلك يجب اختيار نمط واحد واتباعه.

قد يقرر الكاتب أيضًا إنشاء دليل أسلوب خاص به لعمله أو مؤسسته ، إذا قام بذلك يجب تذكر أن توثقها جيدًا حتى يتمكن أي شخص في الفريق أو المؤسسة من إنشاء مستندات تتبع أسلوب الكاتب.

اختر طريقة واحدة فقط لفصل الفقرات: لا يجب استخدام المسافات البادئة للسطر الأول وتباعد الفقرات ، إذا تم استخدام مسافات بادئة للسطر الأول ، فلا يجب وضع  مسافات إضافية بين الفقرات.

وإذا وضعت مسافات إضافية بين الفقرات ، فلا تستخدم مسافات بادئة للسطر الأول ، مع أستخدم طريقة واحدة فقط لفصل الفقرات عن بعضها البعض.

قد لا يكون من الضروري عمل مسافة بادئة للفقرة الأولى ، ويقول بعض الخبراء إن بعض الفقرات لا تحتاج إلى مسافة بادئة للسطر الأول ، مثلاً إذا كانت الفقرة مسبوقة بعنوان ، فإن المسافة البادئة للسطر الأول غير ضرورية لتعيين الفقرة بعيدًا عنها.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى