ما هي المعالم الأثرية في الرياض

كتابة: علا علي آخر تحديث: 02 أغسطس 2022 , 23:04

من المعالم الأثرية في الرياض

  • قصر المصمك
  • الدرعية التاريخية
  • قرية الغاط التراثية

قصر المصمك : قصر المصمك هو حصين قديم تم بناؤه من الطوب، وقد لعب هذا القصر دور كبير في تاريخ المملكة، فقديمًا كانت السيطرة على هذا القصر تعني السيطرة على الرياض، ويرجع تاريخ إنشاء هذا القصر إلى عام 1312هـ وقد شيده العثمانيون ليكون مقر لحامية ابن رشيد.

وسمى بالمصمك لأن كلمة المصمك أو المسمك تعني البناء المرتفع الحصين، وقد تم تحويله لمخزن للسلاح والزخيرة بعد معركة الرياض عام 1902م، والتي استطاع فيها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود استرداد الرياض من عجلان بن محمد الذي عينه بن رشيد أميرًا على الرياض.

لذلك سيبقى قصر المصمك في الذاكرة التاريخية للرياض كشاهد على واحد من أهم الأحداث التي غيرت تاريخ المملكة والمنطقة العربية ككل وهي بداية تأسيس الدولة السعودية الحديثة.

واليوم تحول المصمك أيضًا لمتحف يضم مجموعة من الأسلحة القديمة، وآثار لمعركة استرداد الرياض منها رمح الملك عبدالعزيز الذي استخدمه في المعركة، وأيضًا بعض المعالم التي تشرح الحياة قديمًا بمدينة الرياض.

قصر المصمك
قصر المصمك التاريخي بالرياض

من أهم معالم قصر المصمك

  • الأبراج الأربعة

بالقصر 4 أبراج واحدة في جانب من جوانبه، وتتخذ أبراج المصمك شكل اسطواني، وكانت تستخدم للمراقبة والرمي على أي شخص يهاجم القصر، ويبلغ ارتفاع كل برج حوالي 18 متر، وكانت الحامية تصعد الأبراج عن طريق الدرج المتصل بسلمين خشبيين.

صورة لأحد أبراج قصر المصمك
صورة لأحد أبراج قصر المصمك
  • البوابة

وهي نفس البوابة الأصلية القديمة للقصر والتي تم صنعها من جذوع النخيل وهي تقع في الجهة الغربية للقصر، ويبلغ سمك البوابة حوالي 10 سم ويصل ارتفاعها حوالي 3.6 متر وعرضها حوالي  2.65 متر.

  • المجلس 

وكان يسمى بالديوانية وهو موجود  بالقرب من المدخل، وهي عبارة عن حجرة صغيرة بها فتحات للتهوية.

  • البئر

وكان يستخدم لإمداد حامية القصر بالماء، وهو موجود بالجهة الشرقية للقصر. [1]

الدرعية التاريخية : 

الدرعية هي الرياض قديمًا لذلك فإنها تعد من أهم المعالم التاريخية لمدينة الرياض، حيث أنها أول عاصمة للمملكة العربية السعودية وموطن الملوك بها، وقد تميزت الدرعية منذ قديم الزمن بأنها موطن للراحة والاسترخاء والطقس المعتدل في شبه الجزيرة العربية، حيث أنها تقع على ضفاف وادي حنيفة حيث أشجار النخيل الرائعة والأراضي الزراعية الخصبة.

تم تأسيس مدينة الدرعية القديمة عام1446 ميلاديًا، وخلال عهد الإمام محمد بن سعود والإمام محمد بن عبد الوهاب تحولت لمركز لتجمع أهل نجد، ثم تحولت لعاصمة الدولة السعودية الأولى وكانت تعرف بمنطقة الطريف.

أهم معالم الدرعية التاريخية

  • حي الطريف
  • قصر سلوى
  • متاحف الدرعية

تم تسجيل حي الطريف ضمن مناطق اليونسكو للتراث العالمي عام 2010، ويتميز هذا الحي بمبانيه المصنوعة من الطين والتي يصل ارتفاع بعضها إلى أربعة طوابق وهذا مما يميزها عن غيرها، وهي مزينة من الخارج بزخارف جميلة، وتسمى نوافذ تلك البيوت بالمصاريع. [2]

حي الطريف بالدرعية
حي الطريف بالدرعية

قصر سلوى :  قصر سلوى هو واحد من أهم معالم حي الطريف، وهو أكبر مبنى بالحي، وكان القصر هو مقر حكم الدولة السعودية الأولى بالدرعية، ولذلك يسمى قصر القوة، تأسس القصر في عهد الإمام عبدالعزيز بن سعود عام 1765 م، والقصر مكون ثلاث طوابق ويقع على مساحة تبلغ أكثر من 10 آلاف متر مربع ، وكان القصر مكون لسبع منها الوحدة الإدارية والوحدة التعليمية والسكنية وبه اثنين من الآبار، .

ومن أهم معالم قصر السلوى المجلس والذي كان الإمام يجتمع فيه مع الناس لمناقشة أمورهم العامة، ويضم القصر أيضًا غرفة صغيرة تسمى المختصر، وكان الإمام يجتمع فيها مع عدد قليل من الأشخاص، ولذلك سميت بالمختصر، والآن تم تأسيس متحف داخل قصر سلوى يسمى بمتحف الدرعية.

متاحف الدرعية :متاحف الدرعية هو أحد أهم معالم حي طريف، فهي مقسمة لعدة متاحف تشرح بالتفصيل معالم الحياة خلال فترة الدولة السعودية الأولى بكل جوانبها السياسية والاجتماعية، وتشمل متاحف الدرعية:

  • متحف الحياة الاجتماعية: هذا المتحف يضم قصر عمر بن سعود والمباني الطينية المجاورة له، والتي يمكن من خلالها اكتشاف طبيعة الحياة اليومية للسعوديون في تلك الحقبة التاريخية.
  • المتحف الحربي: يقع مقر هذا المتحف في قصر ثنيان بن سعود بعد ترميمه، ليتم عرض أهم القطع والمقتنيات الحربية التي تخص فترة الدولة السعودية الأولى.
  • متحف للخيول: وهو يضم كل ما يخص أنواع الخيول العربية الأصيلة، وقد تم إنشاؤه في مقر الاصطبلات القديمة للإمام عبدالله بن سعود.
  • متحف التجارة والمال: هذا المتحف كان قديمًا مقر لبيت المال، وتم ترميمه وتطويره ضمن مشروع تطوير الدرعية التاريخية، ليتم عرض بعض الأمور التي كانت تخص التجارة قديمًا مثل الموازين وغيرها. [3]
متحف التجارة والمال بالدرعية
متحف التجارة والمال بالدرعية

قرية الغاط التراثية

قرية الغاط هي إحدى القرى القديمة التابعة لمنطقة الغاط القريبة من الرياض، وقد اهتمت وزارة السياحة بالمملكة بترميمها وتطويرها لتكون مزارًا سياحيًا هامًا.

ومن أهم معالم منطقة الغاط مسجد العوشزة وهو مبني بالطين الممزوج بالتبن، وجدرانه الداخلية مزينة بالجص، ويبلغ طوله حوالي 9.5 متر أما عرضه فيبلغ  21 متر.

مسجد العوشزة قبل الترميم
مسجد العوشزة قبل الترميم
مسجد العوشزة بعد ترميمه
مسجد العوشزة بعد ترميمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى