متى يتم تسجيل الموظف في التامينات

كتابة: Abeer mahdey آخر تحديث: 03 أغسطس 2022 , 18:10

متى يتم تسجيل الموظف في التامينات

يتم تسجيل الموظف في التامينات خلال اسبوعين .

يتم تسجيل الموظف في التأمينات بصفة إلزامية إذا كان واحدًا من هؤلاء

عاملًا داخل المملكة بأجر وعقد : إذا كنت عاملًا تربطك مع صاحب العمل علاقة تعاقدية، وتقوم بتأدية عملك بشكل رئيسي داخل المملكة متقاضيًا أجرًا في المقابل، بغض النظر عن نوع العقد ومدته، ونوع الأجر وقيمته.

عاملًا في الخارج لحساب صاحب العمل بالداخل : إذا كنت تعمل خارج المملكة لحساب صاحب العمل الذي يقع مقر عمله داخل المملكة، فأنت خاضع للمعاشات والتأمينات السعودية، بشرط أن تمتلك ما يثبت علاقة العمل القائمة بينك وبين صاحب العمل.

يعمل بجهاز من أجهزة الدولة : تخضع لأنظمة التأمينات في حالة كونك عاملًا في جهاز من أجهزة الدولة، أو عاملًا بإحدى المؤسسات العامة، حيث أنك تكون من غير الخاضعين لنظام التقاعد المدني، أو العسكري.

تأمين الأخطار لجميع العاملين : تُطبق تأمينات الأخطار على جميع العاملين داخل المملكة دون تمييز في جنس والجنسية والسن، فتأمينات الأخطار يستفيد منها جميع العاملين، سواءًا كانوا ذكورًا أو إناثًا، وباختلاف جنسياتهم، وأعمارهم.

تأمين المعاشات لجميع العاملين السعوديين : تُطبق تأمينات المعاشات على جميع العاملين السعوديين دون التمييز في الجنس، وبصورة إلزامية، بشرط واحد أن يكون العامل عند انضمامه لنظام المعاشات أقل من ستين سنة.

تسجيل الموظف في التامينات اختياريًا

يجوز لأصحاب العمل السعوديين التسجيل في التأمين الاختياري، بشرط أنيقوم صاحب العمل بتسجيل المنشأة الخاصة به، وأن يكون كافة العاملين بها خاضعين للتأمين الإلزامي (من يسري عليه منهم شروطه)، ويقوم صاحب العمل بتسديد الاشتراكات المُستحقة عنهم.

منافع التسجيل الاختياري في التأمينات

  • معاش التقاعد.
  • معاش العجز غير المهني.
  • معاش الوفاة.

يستحق المشترك في التأمينات الاختيارية أن يتقاضى معاشًا في بعض الحالات وبشروط معينة، إليك منافع الاشتراك الاختياري :

معاش التقاعد : إذا قام المشترك بإثبات إنتهاء النشاط الذي اشترك على أساسه في نظام التأمينات، فيحق له أن يتقدم بطلب صرف معاشًا تقاعديًا بشرط أن تتوفر لديه ما لا يقل عن 300 شهرًا من الاشتراكات.

معاش العجز غير المهني : يستحق المشترك في نظام التأمين الاختياري أن يتقاضى معاش العجز غير المهني في حالة إصابته بعجز يحول بشكل كامل دون عودته لمزاولة نشاطه المهني، وهناك شرطًا آخر متعلقًا بمدة الاشتراك :

  • إذا كان مشتركًا في النظام قبل بلوغه الخمسين عامًا، فالمدة التي تسمح له بتقاضي معاش العجز غير المهني لا تقل عن 12 شهرًا متصلة، أو 18 شهرًا متقطعة.
  • إذا كان مشتركًا في النظام بعد بلوغه سن الخمسين، فالمدة التي تسمح له بتقاضي معاش العجز غير المهني لا تقل عن 24 شهرًا متصلة، أو 36 شهرًا متقطعة.

معاش الوفاة : يتم صرف معاش الوفاة إلى أفراد عائلة المشترك في نظام التأمينات الاختيارية بشرط واحد يتعلق بمدة الاشتراك، وإليك الحالتين :

  • إذا كان مشتركًا في النظام قبل بلوغه الخمسين عامًا، فيحق لأسرته صرف معاش الوفاة إذا كانت مدة اشتراكه لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة، أو ستة أشهر متقطعة.
  • إذا كان مشتركًا بعد بلوغه سن الخمسين، فيحق لأسرته صرف معاش الوفاة إذا كانت مدة اشتراكه لا تقل عن اثنى عشرة شهرًا متصلة، أو ثمانية عشر شهرًا متقطعة.

لا يمكن التسجيل في نظام التأمينات الاختيارية لغير السعوديين.

الفئات المستثناة من الخضوع للتأمينات الاجتماعية

  • العمالة الأجنبية في جهات أجنبية.
  • الموظف الخاضع لمعاشات مدنية أو عسكرية.
  • المزارعين، ورعاة الغنم.
  • الصيادون.
  • الخدم.
  • العامل الأجنبي الزائر.
  • عمال الاستصناع.
  • الأسر العاملة بمنشآت عائلية.

هناك بعض الفئات التي لا يتم إدراجها ضمن نظام التأمينات الإلزامية، ولكن لبعضهم الحق في الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية الاختيارية، وإليك بعض الفئات المستثناة من الخضوع للتأمينات الاجتماعية :

العمالة الأجنبية في جهات أجنبية : العامل الأجنبي الذي يعمل في أحد الهيئات الدولية أو السياسية، أو العسكرية الأجنبية.

الموظف الخاضع لمعاشات مدنية أو عسكرية : موظفو المملكة الخاضعون لأنظمة المعاشات التقاعدية المدنية، أو العسكرية.

المزارعين، ورعاة الغنم : العاملون في القطاع الزراعي، أو في رعي الأغنام، والحراجية، باستثناء الخاضعين منهم لنظام العمل والعمل، أو العاملين منهم في جهة حكومية، أو مؤسسة عامة، أو خاصة، والعاملين منهم في شركات ذات معايير معينة تحددها اللائحة.

الصيادون : البحارة، والصيادون البحريون الذين يعملون بشكل حر، يُستثنى منهم الخاضعين لنظام العمل والعمال، والعاملين منهم في مؤسسات وشركات بحرية، والعاملين في شركات الصيد التي تمتلك بعض المعايير الخاصة التي تحددها اللائحة.

الخدم : الذين يعملون بالخدمة المنزلية.

العامل الأجنبي الزائر : العمل الزائر الذي يتم استقدامه من بلد أخرى إلى المملكة لإنجاز عمله في مدة لا تزيد عادةً عن ثلاثة أشهر، كالطبيب الزائر، والمستشار القانوني، وغيرهم.

عمال الاستصناع : عامل الاستصناع الذي يعمل من داخل منزله وليس له مدراء، ولا يعمل لحساب شركة أو مؤسسة، ويُتم جميع أعماله بنفسه، حيث أنه لا يمتلك عمالة.

الأسر العاملة بمنشآت عائلية : أفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون في نفس مكان العمل الذي يعد مشروعًا عائليًا حيث يقوم على إدارته وتشغيله أفراد العائلة، فلا يسمح لهم بالتأمينات الإلزامية، بينما يحق لهم الاشتراك الاختيار بنظام التأمينات الاختيارية مثل أصحاب العمل، والمهن الحرة.[1][2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى