صفات البشرة العادية

كتابة: د شيماء الدالي آخر تحديث: 03 أغسطس 2022 , 18:28

من صفات البشرة العادية لا تظهر عليها الإفرازات الدهنية

نعم البشرة العادية لا تظهر عليها الإفرازات الدهنية فهي نوع متوازن من البشرة يحتوي على مستويات متساوية من الترطيب والرطوبة .

من صفات البشرة العادية لا تظهر عليها الإفرازات الدهنية فالبشرة تصنف عادية إذا لم تكن دهنية أو جافة وهذا النوع المتوازن من البشرة يحتوي على مستويات متساوية من الترطيب والرطوبة وقد تعاني من مشاكل طفيفة في الجفاف عند تعرضها للأشعة البنفسجية أو التلوث ويمكن أن تستخدم معها غسول رغوي أو زيتي أو بلسم ففي كل الأحوال سوف تشعر أن بشرتك نظيفة وليست جافة.

من صفات البشرة العادية

  • يكون بها عدد قليل من العيوب وعادةً تظهر ملمساً ناعماً ووردياً ولا تتعرض لأي نوع من الحساسية.
  • لا تحتوي على أي بقع دهنية على الجلد.
  • لون البشرة العادية يكون متجانس.
  • تتميز بالمسام غير الكبيرة بالكاد تستطيع رؤيتها.

روتين العناية بالبشرة العادية

  • الغسول.
  • المرطب.
  • السيروم.
  • المقشر.
  • واقي من الشمس.
  • كريم للعين.

الغسول : حتى نزيل الأوساخ والدهون الزائدة والغبار الذي تتعرض له البشرة وخلايا الجلد الميتة والتي تتراكم مع مرور الوقت ويجب أن تختار غسول لا يسبب تهيج أو جفاف للبشرة مثل green tea cleanser فهو يمنع إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة بالبشرة، ومنظف ستون جل الذي يعمل على إزالة الشوائب من البشرة دون امتصاص الرطوبة من البشرة، ويمكن استخدام غسول يحتوي على الليمون إذا كانت بشرتك تعاني من القليل من الجفاف حيث أن زيوت الليمون تعمل على ترطيب وتوحيد لون البشرة

المرطب : المرطب مهم للبشرة العادية فهو يساعد على احتفاظ البشرة بالماء ويحافظ على ترطيبها ويجب استخدامه بانتظام وأمثلة على المرطب chis H2O hydrating moisturizer فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات أيضاً ومنها فيتامين أ وج وه وك وب 1 وب5 وب 6 وب9 ويجعل البشرة أكثر إشراقاً كما يحتوي على مركبات ضرورية للحفاظ على البشرة صافية ويحتوي أيضاً على الفوسفور والزنك والسيلينيوم والكالسيوم ويحتوي على الفوكوس الذي يعمل كمضاد للشيخوخة ويزيد من مرونة الجلد، وlaminaria digitata فهو يحتوي على مضاد أكسدة مما يجعله مفيد للبشرة المتعبة والبشرة الباهتة.

السيرم : تحتاج البشرة العادية إلى سيروم يحتوي على الجلسرين حيث يساعد على الحفاظ على البشرة ويجب استخدام السيروم قبل وضع المرطب ومن أمثلة السيروم الجيدة مجموعة chi والتي تساعد على علاج كل مشاكل البشرة وسيروم calm وalpha egt وsooothe وهي من السيرو المناسبة لمكافحة الشيخوخة حيث تعزز من تكوين الكولاجين.

المقشر : فالتقشير مهم للبشرة العادية ويجب استخدام المقشر مرة أو مرتين في الأسبوع وللحفاظ على البشرة العادية مرنة ينصح باستخدام مزيج حمض الفاكهة من تشي.

واقي من الشمس : حيث من المهم جداً حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس فالتعرض لأشعة الشمس أمر لا مفر منه ولا بد أن تتأكد أن واقي الشمس يعمل بحماية 30% أو أكثر حتى يستطيع حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية حيث أن الشمس تحتوي على كتل كيميائية من الممكن أن يمتصها الجلد وتسبب سرطان الجلد.

كريم للعين : يجب استخدام كريم للعين للحد من الهالات السوداء مثل كريم  wild plum الذي يحتوي على فيتامين k.[1][2]

مشاكل البشرة العادية

  • حب الشباب.
  • الرؤوس السوداء.

حب الشباب : حيث تكون في شكل بثور أو رؤوس سوداء أو بيضاء اللون وتظهر في الظهر أو الوجه أو الذراعين أو الصدر أو الكتفين أو المؤخرة ويكون سببها تراكم الجلد الميت بسبب عدم الاهتمام بتقشير البشرة أو البكتيريا أو الهرمونات وعلاجها يكون باستخدام كريمات موضعية تحتوي على بنزويل بيروكسايد والمستحضرات التي تحتوي على مضاد للبكتيريا مثل الكليندامايسين وغسول الكبريت وتريتينوين وأدابالين ويمكن استعمال المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم وتحتوي على مينوسكلين أو الدوكسيسيكلين، ويمكن العلاج الهرموني ويكون خاص بالنساء مثل سيبرونولاكتون الذي يقلل من نسبة الاستروجين ويمكن علاج حب الشباب بالليزر أو تقشير الجلد أو التقشير الكيميائي وهو من أفضل الخيارات للعلاج.

الرؤوس السوداء : على الرغم من أن البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة للرؤوس السوداء ولكن يمكن أن تحدث أيضاً في جميع أنواع البشرة وتتكون عندما تنسد المسام بمزيج من الزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة ولعلاجها يجب استخدام غسول يحتوي على حمض السالسيليك حيث أن يساعد على التخلص من الزيوت وخلايا الجلد الميتة والأوساخ اليومية.[3][4]

من صفات البشرة الدهنيه

  • وجود كمية زائدة من الزيوت على البشرة خلال اليوم.
  • اتساع المسام في منطقة t الخاصة بك.
  • حب الشباب.
  • الرؤوس السوداء.
  • نادراً ما تكون البشرة جافة أو مشدودة.
  • يكون الوجه أكثر لمعاناً بعد استخدام الغسول بوقت قصير.
  • معظم العائلة تمتلك بشرة دهنية.
  • يبدو المكياج الذي يستمر طوال اليوم ويكأنه ينزلق من على الوجه.
  • تشعر بالحاجة إلى تجفيف بشرتك باستمرار.

وجود كمية زائدة من الزيوت على البشرة خلال اليوم : يزداد ظهور الزيوت على البشرة في فترة بعد الظهر وتعطي لمعان للبشرة.

اتساع المسام في منطقة t الخاصة بك : ومنطقة t هي الأنف والجبهة والذقن فنجد اتساع المسام في هذه المناطق ويحدث ذلك بسبب انسداد المسام ويمكن تقليله باستخدام تونر أو مقشر.

حب الشباب : حيث مع الإنتاج الزائد من الزيوت يحدث انسداد في المسام ويؤدي ذلك إلى تكوين الحبوب والبثور ولذا يجب استخدام غسول يحتوي على حمض الساليسيلك لتنظيف المسام ومنع ظهور حب الشباب.

الرؤوس السوداء : وهي ناتحة عن الدهون الزائدة التي تتجمع في قاعدة بصيلات الشعر في البشرة وبمجرد أن تلامس الهواء يحدث لها تأكسد ويحتول لونها إلى أسود مكونة الرؤوس السوداء ولذا يجب استخدام غسول يحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض السالسيليك.

نادراً ما تكون البشرة جافة أو مشدودة : حيث أن البشرة الدهنية تكون أكثر احتقاناً أو دهنية بدلاً من أن يكون الجلد مشدود أو جاف.

يكون الوجه أكثر لمعاناً بعد استخدام الغسول بوقت قصير : ولذا ينصح بعدم استخدام الغسول الرغوي للبشرة الدهنية حيث أنه يحفز على إنتاج الزيوت ويجب استخدام غسول يعتمد على الماء حتى يحدث توازن للبشرة والحفاظ على إنتاج الزيت بشكل معتدل.

معظم العائلة تمتلك بشرة دهنية : حيث أن البشرة الدهنية تكون وراثية فقد اكتشف العلماء أن هناك تركيب جيني يتحكم في نوع البشرة.

يبدو المكياج الذي يستمر طوال اليوم ويكأنه ينزلق من على الجلد : من يمتلك بشرة دهنية يجب قبل وضع المكياج استخدام  برامير حتى يقلل من لمعة الوجه وبودرة لتثبيت المكياج والحصول على لمسة نهائية تدوم لفترة طويلة.

تشعر بالحاجة لتجفيف بشرتك باستمرار : حيث أن تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية يسبب تحفيز الغدد الموجودة في البشرة على إنتاج من الدهون ولذا لا يجب أن يكون هدفك في البشرة الدهنية جفاف الجلد فلا بد أن تكون البشرة رطبة ومتوازنة.[5]

أنواع البشره

  • البشرة الجافة.
  • البشرة الحساسة.

البشرة الجافة : وهي البشرة التي لا تستطيع الحفاظ على الرطوبة حيث تكون الغدد الدهنية أقل نشاطاً وتبدأ البشرة في التشقق وتحتاج إلى شرب كمية كبيرة من الماء كل يوم للحفاظ عليها.

البشرة الحساسة : وسبب البشرة الحساسة العديد من العوامل الوراثية وتعرضها للتأثيرات البيئية المختلفة ويجب أن تستخدم لها منتجات خاصة للعناية بها.[6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى