منطقه رمليه في وطني على شكل قوس .. ما هي ؟

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 04 أغسطس 2022 , 11:35

منطقه رمليه في وطني على شكل قوس

صحراء الدهناء هي المنطقة الرملية الموجودة في وطني على شكل قوس وهي أحد أهم وأكبر الصحاري الموجودة بالمملكة ، وتبلغ مساحتها 45 كيلو متر مربع ، وتتميز بموقعها على منطقة الحدود الشمالية والشرقية ومنطقة القصيم وحائل ، ويحدها من الجنوب صحراء الربع الخالي ، كما أن هذه الصحراء فاصلة بين نجد والاحساء.

وهي أحد صحاري المملكة التي تكون على شكل قوس وتقع صحراء الدهناء في قلب السعودية ، وهي مكان عجيب ومميز يخترق البلاد وتقسمها إلى نصفين ، فهي تقع بين صحاريتين رئيسيتين في السعودية ، وهما النفود والربع الخالي ، تتقاطع هذه الصحراء العظيمة مع الطرق التي تربط الرياض بالكويت.

مميزات صحراء الدهناء

تعد صحراء الدهناء من الاماكن المميزة في المملكة العربية السعودية ، وتمتلك مجموعة كبيرة من المميزات التي تجعلها منفردة ومن ضمنها التالي:

  • تحتوي صحراء الدهناء على كمية كبيرة من أوكسيد الحديد ، وهذا هو سبب وجود الرمال باللون الاحمر.
  • تعتبر صحراء الدهناء هي المنطقة الرملية الوحيدة الرملية في وطني على شكل قوس ، حيث تمتد من صحراء النفوذ وحتى صحراء الربع الخالي من الجنوب.
  • تمتد على مساحة كبيرة من المملكة تصل إلى 1200 كيلو متر.
  • عرضها غير موحد في جميع أجزائها ويصل عرضها الى 20 متر عند وادي الباطن ، وذلك بسبب وجود كمية كبيرة من الرمال في المنطقة الشرقية عند مجرى وادي الرمة القديم
  • يتم تقسيم هذه الصحراء إلى جزئين الجزء الاول يوجد به فيضة أم الصعانين وطليعة وآبار الحنبلي ، والجزء الثاني يوجد به المجمعة وحفر وادي الباطن.
  • تحتوي هذه الصحراء على عدد كبير من النباتات الرائعة برغم من قلة الأمطار.

أشهر نباتات صحراء الدهناء

يوجد عدد كبير من النباتات التي تعيش في المناطق الجافة بصحراء الدهناء ومن ضمنها مايلى:

نبات الأرطة:  هو نبات صحرواي طويل يحتوي على عدد من الأشواك كما تتميز أوراقه باللون الأخضر الداكن التي يتم استخدامها من أجل إشعال النار.

شجرة المرخ: تعتبر المرخ من الأشجار المرتفعة التي تنمو بكثرة في صحراء الدهناء لأنها يمكن أن تعيش في الأماكن الحارة ذات الماء القليلة بسبب خاصية الاحتفاظ بالماء.

شجرة العرفج: تنمو هذه الشجرة بكثرة بسبب تحملها الظروف القاسية مثل درجات الحرارة المرتفعة والرمال والعواصف.

نبات الغضا: يعيش هذا النبات في الكثبان الرملية من أجل الحماية من درجات الحرارة المرتفعة،  وتتغذي الأغنام على هذا نبات الغضا.

 شجرة العوسج: شجرة قصيرة قوية طولها 2 متر يمكن أن تنمو في الظروف القاسية لأنها تحتوي على أوراق ذات أشواك كبيرة.

أشهر الحيوانات في صحراء الدهناء

تعيش مجموعة من الحيوانات التي تتحمل الظروف القاسية في صحراء الدهناء ومن أشهرها ما يلي:

ابن آوي:  حيوان آكل اللحوم ، يأكل في الغالب اللحوم وقد تكيفوا مع صيد الثدييات الصغيرة والزواحف والطيور ، كونها مغذيات انتهازية ، يأكلون كل ما هو متاح ، بعض أنواع ابن آوى تأكل الثعابين السامة ، يقوم ابن آوى أيضًا بتنظيف بقايا الجثث التي قتلتها الحيوانات المفترسة الأكبر حجمًا.

غرير العسل: أحد أكثر الحيوانات شراسة في إفريقيا وتعيش بشكل واضح في صحراء الدهناء، ومن المعروف أنها تهاجم الأسود والجاموس عندما يتعرض للتهديد ، سوف تهاجم أيضًا البشر عندما تكون في خطر حقيقي ، لديهم عضات قوية وجلد مترهل مما يمكنهم من التملص من أي قبضة.

يتغذى هذا الحيوان على مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك البيض والفواكه والعسل والزواحف والحشرات واليرقات واليرقات ، لديهم علاقة مع دليل العسل ، وهو طائر يقودهم إلى خلايا النحل لاستعادة الغنائم.

الضبع: تعيش الضباع في مجموعات اجتماعية إقليمية في صحراء الدهناء تسمى العشائر ، وتهيمن الإناث على العشائر ويمكن أن تصل إلى 70 عضوًا ،كما تمتلك إناث الضباع أعضاء تناسلية متشابهة المظهر للذكور ، لذلك قد يكون من الصعب تحديد الجنس بدقة ، ويرتبط الضبع بالنمس والقط ارتباطًا وثيقًا أكثر من ارتباطه بالكلب ، والضبع هو في الأساس صياد وليس زبالاً ، عادة ما يصطادون بمفردهم ولكن العشائر سوف تصطاد معًا من أجل اصطياد فريسة أكبر.

زال الرمال: هذا الحيوان يتعايش مع البيئة الصحراوية بفضل حوافه الضخمة التي تسهل حركته على الرمال ، بالإضافة لذلك فهو حيوات يمتلك لون عاكس للشمس وهو اللون البني الشاحب مما يقلل تأثير الشمس عليه.

المها العربي: هو احد اشهر انواع الظباء الموجودة بالسعودية وهو متميز بشكله المميز ذات الطول المرتفع.

أشهر الصحاري في السعودية 

السعودية عبارة عن كتلة شاسعة من الصحاري الفريدة والجميلة ، وهناك العديد من أنواع الكثبان الرملية التي يمكن رؤيتها في السعودية ، ومع ذلك فإن ما يجعل المنطقة الصحراوية السعودية فريدة من نوعها ليس فقط الصحاري والرمال ، وفيما يلى أشهرها:

  • صحراء الدهناء 
  • صحراء الربع الخالي 
  • صحراء النفود الكبرى
  • صحراء الجبة

صحراء الربع الخالي: الربع الخالي هي أكبر صحراء في المملكة العربية السعودية حيث يبلغ ارتفاع الكثبان الرملية 250 مترًا ، هذه الصحراء  تغطي ربع مساحة المملكة العربية السعودية ، مما يعني أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية التي يمكن الاستمتاع بها.

النفود الكبيرة: تعتبر صحراء النفود الكبرى هي أكبر حقل كثبان رملية معروفة في المملكة العربية السعودية والمكان المثالي للصحراء ، مع رمالها المطلية بالذهب ، وغالبًا ما يتغير شكل الكثبان الرملية على شكل هلال في هذه الصحراء العظيمة حيث تخترقها الرياح بلا رحمة في بعض الأيام ، مثل الحب إلى حد كبير ، فإن الصحراء مذهلة ، ولكن من الصعب المرور من خلالها.

صحراء جبة: تقع هذه الصحراء في حائل شمال غرب السعودية ، وتتدفق الرمال عبر الوادي الضيق.[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى