ما هي مهارات التحكم والسيطرة

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 07 أغسطس 2022 , 07:50

مهارة تنطيط الكرة باليدين مهارة حركية أساسية من مهارات

نعم تعتبر مهارة تنطيط الكرة باليدين مهارة حركية أساسية من مهارات التحكم والسيطرة، ومن الجدير بالذكر أن كل لاعب كرة قدم، بغض النظر عن عمره يجب عليه أن يحاول دائمًا التطوير من مهاراته، وهذا لن يتم إلا بالممارسة، فإذا تم الاستمرار والمثابرة على أحد المهارات مع تحدي النفس، فسوف يتقدم اللاعب أكثر وأكثر في عالم كرة القدم.

من مهارات التحكم والسيطرة

  • الجري بالكرة.
  • تنطيط الكرة باليد.
  • التصويب على الهدف باليد.
  • التصويب على الهدف بالقدم.
  • إيقاف الكرة المتدحرجة بالقدم

ومن الممكن تقسيم المهارات لدى الإنسان إلى قسمين وهما: (المهارة الطبيعية والمهارة المكتسبة)، ويجب العلم بأنهما يسيران جنبًا إلى جنب مع طريقة تقدم لاعب كرة القدم، ومن الهام القيام بتدريبات كرة القدم بصورة صحيحة وباستمرار، إذ أنه حتى مع وجود المهارة الطبيعية، فإنه يجب على اللاعب الحصول على تدريب متقدم، وخاصة في أكاديمية كرة القدم الدولية أو حضور معسكر لكرة القدم من أجل تحسين المهارات بشكل أسرع.

مهارة التمرير والاستلام في كرة القدم

وهما الأساس في لعب كرة القدم، إذ أنها المكونات الأساسية التي تساعد على نجاح أي لاعب في كرة القدم، ومن الجدير بالذكر أن الدقة هي المفتاح حينما يرتبط الأمر بالتمرير والاستلام، فهي تجعل اللعب مفتوحًا، وتضمن التقدم المستمر الذي يمكنه خلق فرصًا للتسجيل، إذ أن استلام الكرة بصورة صحيحة تُعد هي الخطوة الأولى، والتي بدورها قد تفتح خيارات متنوعة تساعد على القيام بالتمريرة الصحيحة، كما أن الانتقال السلس يمكنه أن يؤدي إلى مواقف هجومية ساحقة. [1]

تعليم مهارة التمرير في كرة القدم

حتى يتم تعلم مهارة التمرير في كرة القدم فلا بد من التدرب مع لاعب آخر من خلال تبادل التمريرات، إذ أن تلك الطريقة من التدريبات هي الأساسية في تطوير هذه المهارة، ومن الأفضل كذلك أن يتم لعب ألعاب 2 ضد 2 أو 3 ضد 3 في مكان صغير جدًا لتعزيز القدرة على التمرير، أما في حالة عدم وجود شريك فمن الممكن تمرير الكرة للحائط واستلام الكرة عندما ترتد مرة أخرى.

المهارات الأساسية في كرة القدم

  • تمرير واستلام.
  • صناعة القرار.
  • دحرجة الكرة.
  • الرأسية.
  • التحكم باللمس والكرة.
  • المهارات والحيل.
  • الهروب من الكرة.

التمرير والاستلام : وهي من أهم المهارات لنجاح لاعبي كرة القدم، ويجب أن يكون هناك دقة، فهي تؤدي إلى التقدم المستمر الذي يعمل على خلق فرصة للتسجيل.

ولتطوير تلك المهارة: يُمكن التدريب مع صديق بأن يتم تبادل التمريرات، ومن الممكن لعبها أيضًا 2 ضد 2 أو 3 ضد 3 بمنطقة صغيرة للغاية، فهي تساعد على تحسين القدرة على التمرير، ومن الممكن اللعب مع الحائط.

صناعة القرار : حينما يحصل اللاعب على الكرة فيجب أن يكون على دراية بالفعل بمكان التمرير، فمن الهام جدًا أن يعرف اللاعب أين سيمرر قبل أن يستلم الكرة.

ولتطوير تلك المهارة: يجب أن يكون هناك في كل الأوقات وعي على أرض الملعب، كما أنه من الواجب الانتباه إلى مواقف اللاعبين في الملعب خلال المباريات، وسواء أكان الشخص يلعب أو يشاهد فقط، فإن المقدرة على صناعة القرار الصحيح من غير الممكن إتقانها إلا من خلال اكتساب الخبرة.

دحرجة الكرة : ولكن يجب العلم بأن السرعة لا يمكنها أن تكون مثمرة إلا عن طريق التحكم الصحيح بالكرة واكتساب مهارات التوازن والمراوغة.

ولتطوير تلك المهارة: خلال التدريبات يُمكن إنشاء شبكة بواسطة الأقماع، ثم يتم وضع الكرة عند القدمين والركض معها بخطوات سريعة حول العوائق، مع بقاء الكرة قريبة من الجسد في كل الأوقات، ويُمكن تغيير أماكن الأقماع في كل مرة يتم ممارسة فيها ذلك التمرين، وبغض النظر عن ذلك التمرين، يمكن كذلك ممارسة الجري المتعرج، والمراوغات القطرية والعمل على كل منها بصورة فردية، ومن الجيد للغاية أن يكون هناك مدافع يحاول أخذ الكرة بعيدًا عن اللاعب باستمرار أثناء التدريب على المراوغة.

الرأسية : من الممكن أن تكون الرأس وسيلة فعالة في تسجيل الهدف خلال اللعب المفتوح وفي مواقف الكرات الثابتة، وفي ذات الوقت يمكن استخدامها بصورة فعالة لمسح الكرة خلال الدفاع أو بسهولة لتمرير الكرة.

ولتطوير تلك المهارة: يجب القيام ببعض التدريبات الأساسية والتي تتمثل في رمي الشريك للكرة ثم العودة إليه، أما التدريبات الأكثر تقدمًا تتمثل في التدريبات المستمرة من خلال استخدام الرأس فقط مع مجموعة من اللاعبين، أما مع الاعبين المتمرسين فمن الممكن أن تكون اللعبة ذات الجوانب الصغيرة التي تشتمل فقط على تسجيل الأهداف بالرأس تدريبًا فعالاً جدًا.

التحكم باللمس والكرة :إن تحكم اللاعبين في الكرة قد يكون من الأمور بالغة الأهمية في بناء اللعب، وبالأخص في أوقات استلام الكرة، والفكرة هنا هي شعور اللاعب بالكرة بقدر ما يستطيع، ولذا يُمكنه الاحتفاظ بها عند قدميه أو في الهواء مع تحريكها في كافة الأنحاء طوال الوقت، ومع تكرار القيام بتلك الخطوة، سوف تزيد الثقة في التحكم.

ولتطوير تلك المهارة: يجب القيام ببعض التدريبات التي تؤدي إلى التدرب فيها على التحكم في الكرة بلمستين، فعلى سبيل المثال القيام بتدريب التمرير والذي فيه يتم تلقي الكرة من اللاعب الشريك والتحكم بها بلمسة واحدة فقط قبل تمريرها مرة أخرى بلمسة ثانية، ثم التقدم لممارسة التمرين بلمسة واحدة.

المهارات والحيل :في الغالب ما يكون من الهام امتلاك بعض المهارات داخل اللاعب، والتي من شأنها أن تساعد اللاعبين في التغلب على المدافع في مواقف 1 ضد 1، إذ أن هناك العديد من المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال مشاهدة الفيديوهات المتوفرة، والسر هنا يكمن في إتقان القليل من تلك المهارات بحيث يكون هناك ثقة في اللعبة.

ولتطوير تلك المهارة: يجب البحث عن بعض المهارات من خلال الإنترنت وممارستها على عدة مرات إلى أن يتم اتقانها حتى تُستخدم في اللعبة، ومن الأفضل البدء بالمهارات الأساسية مثل تحريك المقص ثم التقدم إلى المهارات المعقدة مثل دوران كرويف.

الهروب من الكرة : من الممكن للاعب أن يفعل الكثير والكثير من دون أن تتواجد الكرة عند قدميه، فعلى سبيل المثال ممن الممكن للجري في الفضاء في التوقيت المناسب أن يساعد على خلق فرص هجوم كثيرة للفريق، إذ أنه وبدلًا من مهاجمة لاعب ضد واحد أو مراوغة عدة لاعبين، فيمكن للجري الصحيح أن يساهم في التغلب على المدافعين في لمح البصر وخلق فرصة جيدة للتسجيل.

ولتطوير تلك المهارة: وفقًا لأنه يعمل على الأجنحة في غالبية الأوقات، فعادةً ما يُفضل ممارسة الركض القطري في الوسط، إذ يتم مهاجمة الكرة التي تم تمريرها من خلال لاعب آخر، ومن الأفضل ممارسة ذلك في مواقف المباريات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى