كيف يتكاثر نبات النعناع

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 07 أغسطس 2022 , 17:32

يتكاثر نبات النعناع عن طريق

يتكاثر نبات النعناع عن طريق التلقيح . وهذه هي طريقة تكاثر النباتات المزهرة وقد يرجع الفضل في هذا بشكل اساسي إلى الحشرات مثل النحل، ولكن أيضًا عن طريق الجذور ، وهي بنية من نوع الجذر الأفقي وتشتمل على احتياطيات غذائية، كما تنمو هذه الجذور تحت الأرض ، وتظهر السيقان على الأرض على فترات منتظمة.

النعناع يعد نبات معمر ينمو في التربة الرطبة، وهو تأتي من عائلة Lamiaceae له أزهار صغيرة بيضاء مزرقة أو بنفسجية أو وردية أو أرجوانية، وهو منتشر عن طريق التلقيح كما ذكرنا كما أن يُعتقد أن اسم “النعناع” يأتي من الأساطير اليونانية ، وبشكل أكثر تحديدًا من حورية تدعى مينت Mint والتي تحولت إلى نبات.[1]

أنواع النعناع

  • النعناع المائي (Mentha aquatica).
  • النعناع البري الأمريكي (Mentha canadensis).
  • النعناع (Mentha spicata).

النعناع الفلفلي (Mentha piperita) يعتبر نعناع هجين وهو خليط ما بين Mentha aquatica و Mentha spicata، كما إنه النعناع الأكثر استعمالاً في العلاج بالنباتات ، وهو صورة من صور الطب يعتمد على المستخلصات النباتية، يتم استخدام أوراقه أيضًا في الحقن لخصائصها الهضمية أو في الطهي ، على سبيل المثال في كثير من الأطباق مقل السلطات أو الحشوات، الشعور بالانتعاش الذي يشعر به الفم عند أكله يأتي من المنثول الذي يحتوي عليه. أخيرًا ، تُستخدم أوراقها أيضًا لإنتاج الزيوت الأساسية لخصائصها المطهرة (المطهرة).

يتكون النعناع السنبلي (Mentha spicata أو viridis) من ساق أرجوانية وزهور وردية أو أرجوانية وقد يصل ارتفاعها من 30 إلى 60 سم ، على الرغم من أنله القدرة على النمو حتى 1.20 متر ، وقد ينمو النعناع في الأصل من الشرق الأوسط وجنوب أوروبا ، وينمو حالياً في كل أنحاء العالم في بيئات رطبة ومشمسة، كما تُستخدم أوراقها لعلاج مجموعة كاملة من الأمراض بما في هذا مشاكل الجهاز الهضمي ونزلات البرد وأمراض الجلد والفم، كما أنها تستعمل في صناعة الأغذية الزراعية لعمل معجون الأسنان وشوكولاتة النعناع والمستحضرات والمشروبات الكحولية وكعشب عطري.

ينمو النعناع المائي (Mentha aquatica orhirsuta) ، مع ساق خضراء أو حمراء وزهور وردية أو بيضاء ، داخل أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا وجنوبها وفي أمريكا، وغالبًا ما يستعمل لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا في صورة زيت أساسي.

أخيرًا ، يمثل النعناع البري الأمريكي (Mentha canadensis) من الأصل من أمريكا الشمالية وشرق آسيا ، المصدر التجاري الرئيسي لإنتاج المنثول الطبيعي.

مراحل نمو النعناع بالصور

يمكن زراعة النعناع بالبذور والتلقيح، على الرغم من توفر البذور في أي سوق أنه ليس هناك حاجة إليها فيما بعد لأن زراعته ستتم بعد هذا بالتلقيح وهو أمر بسيط للغاية وسهل.

ما عليك سوى أخذ عدد قليل من الجذور الناضجين من نبات النعناع الحالي ، وإزالة الأوراق ودفن الجذور بالكامل في عمق 1 بوصة من وعاءك.

وضع الماء لجعل التربة رطبة وفي حوالي 7-15 يومًا ومن ثم يمكن رؤية الأوراق الجديدة تخرج من التربة وينمو النعناع بقوة.

سترى النعناع ينتشر في كل مكان في الأصيص حتى من ساق واحدة، كما يمكن البدء في الحصاد بعد حوالي 30-40 يومًا من تجذير النبتة.

يحتوي النعناع على الكثير من الفوائد الصحية ، بما في هذا هالمذاق المميز في السلطات والشوربات والشاي وغيرها من المشروبات.[3]

مراحل نمو النعناع بالصور

أهم الإعدادات قبل زراعة النعناع

  • درجة الحرارة: ينمو النعناع بصورة أفضل في من 15 حتى 25 درجة مئوية .
  • ضوء الشمس: يحتاج النعناع إلى حوالي من 4 حتى 6 ساعات من ضوء الشمس يوميًا.
  • الأصيص: يمكن زراعة النعناع داخل حاويات بعمق 4 إلى 6 بوصات.
  • طريقة الزراعة: يمكن زراعة النعناع مع البذور وأيضًا.
  • من التلقيح حتى وقت الإنبات: يستغرق النعناع من 7 إلى 15 يومًا حتى ينبت.
  • وقت الحصاد من الإنبات: حوالي 40 يومًا.
  • الآفات: يجب ملاحظة الآفات والأمراض التي قد تظهر على التربة أو على النبات.

كيفية الاعتناء بنبات النعناع في المنزل

  • أن يتعرض للشمس.
  • الري الجيد.
  • منحه بعض المساحة لينمو.
  • التسميد الجيد.

النعناع الفاكهي الحاد والعطري يحتاج إلى القليل جدًا ليبدأ بالإنبات وهو يستمتع في الشمس الساطعة وفي الأماكن المظللة نسبيًا أيضًا، وفي البيئات الأكثر دفئًا ، يستفيد النعناع من الظل الجزئي ، وتحتاج الكثير من أنواع النعناع ذات الأوراق المتنوعة الحساسة إلى مزيد من الحماية من الشمس.

يفضل النعناع تربة رطبة قليلاً وهو مزيج غرس قياسي في أصيص مع تصريف مناسب يعمل بشكل جيد، وقد ويبدأ موسم النمو الرسمي في الربيع ، بعد آخر موجة صقيع.

النعناع هو نبات مميز بأن ل جذور أفقية التي من شأنها أن تغزو أنظمة جذور النباتات القريبة بلا رحمة إذا أتيحت لها الفرصة ، لذلك من الأفضل إما إبقائها معزولة في وعاء خاص بها ، أو زرعها بالقرب من النباتات المصاحبة لاحتواء الامتداد بشكل أفضل.

سيساعد إحاطة النعناع بالخارج بالمهاد في الحفاظ على رطوبة التربة ، وتنظيف الأوراق من حشرات المن والأعشاب الضارة ، ويقال إنه رادع مفيد للانتشار، كما يعد حصاد النعناع مبكرًا وغالبًا أفضل طريقة لإبقاء النباتات تحت السيطرة.[2]

كيفية حصاد النعناع

يعتبر حصاد النعناع أمرًا رئيسياً لصحة النبات ويسهل القيام به، يتم اختيار الأوراق حسب الحاجة من خلال استخدم مقصًا ليتم قص الأغصان الكبيرة والتي تصل حتى 2.5 سم من الأرض، وحاول أن تقطع الشوكة فوق أي أوراق جديدة ، مع ترك الأغصان الصغيرة حتى تزدهر على الجانبين، ثم قم بقص أي أزهار بمجرد ظهورها من أجل إطالة دورة الحصاد كما تترك النبات ينبت لفترة طويلة بعد هذه النقطة وسيقلب السيقان لتبقى خشبية وهشة.

استخدم أوراق النعناع الطازجة لعمل شاي بالنعناع المنعش ، أو أضفها إلى الكوكتيلات مثل النعناع بالصودا وهو الـ Mojitos ، أو امزجها مع أغصان من العطريات الأخرى مثل البقدونس والشبت والثوم المعمر والطرخون للحصول على سلطة عشب مزروعة محليًا تضيء أي خضروات أو لحم أو بالطبع الأسماك.

أخيراً نصائح عند زراعة النعناع

  • حين اختيار مكان لزراعة النعناع، ابحث عن موقع سيحصل فيه النبات على شمس الصباح وظل جزئي بعد الظهر.
  • ازرع في فناء ولكن داخل وعاء.
  • عند زراعة النعناع في فراش الزهرة، قم أولاً بغمر وعاء أو كيس شبكي أو حواف بعمق 5 بوصات على الأقل ثم ترك الحافة فوق مستوى الأرض عند وضع الأصيص، وبالتالي فإن نظام جذر النعناع سريع النمو سيكون يتضمن وبخلاف هذا، ستسيطر العشبة على الحديقة بطريقة مزعجة تشبه الحشائش.
  • حصاد أغصان النعناع قبل زهور النبات.
  • لتمديد موسم الحصاد قص البراعم المزهرة كما تظهر.
  • إذا كنت تزرع النعناع في سرير حديقة ، ضع نشارة لمنع انتشاره.
  • حدد موقع نباتات النعناع على بعد 15 بوصة ، وقم بتقليلها بانتظام.
  • إذا كنت تزرع النعناع في الداخل ، فحدد موقع الحاوية الخاصة بك حيث ستتلقى ضوء صباحًا جيدًا ولكن أيضًا في مكان بعيدًا عن عناصر التسخين الجافة.
  • ازرع النعناع في سرير مفتوح دون غمر وعاء يحتوي على جذور الأعشاب البرية.
  • إذا كنت تزرع النعناع في سرير باستخدام إناء مغمور، فتأكد من عدم تشققه. سيجد النعناع طريقه للخروج ويستمر في الانتشار.
  • زراعة العشب في ظروف شديدة الرطوبة حيث لن يجف.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى