هل يحتاج النعناع للشمس؟..وهل يمكن زراعته في الظل

كتابة: ليمار محمد آخر تحديث: 19 ديسمبر 2021 , 14:05

هل يجب زراعة النعناع في الشمس

هل يحتاج النعناع للشمس وهل يمكن زراعته في الظل فزراعة النعناع تستهوي البعض من محبي الزراعة، لأن له رائحة مميزة جدا وهو نبات محب للماء والشمس ويمكن الاستفادة منه بإضافته لبعض الأكلات، ومشروب النعناع والشاي بالنعناع المفضل لدى الكثيرين، وهو نبات سريع النمو ويمكن زراعته في المنزل بسهولة، وإليكم عدة نصائح لزراعة النعناع، ويفضل أن تشيري شتلات النعناع الصغيرة في فصل الربيع، و يجب زراعة الشتلات الصغيرة في آنية كبيرة مملوءة بالأسمدة الجيدة، حيث أن رائحتها  تنتشر في كافة أرجاء المكان عند استخدامها في الزراعة، من الأفضل وضعها في مكان ظاهر لقطفها بسهولة.  

يجب ألا يتم زراعة أنواع مختلفة من النعناع بجوار بعضها البعض، سواء في الأوعية أو في التربة، وذلك لاحتمال أن تتداخل الروائح ويفقد كل صنف رائحته ونكهته، ويُفضّل زراعة النعناع في درجة حموضة: 6.5-7.0و درجة حرارة: 18-21 درجة مئوية. 

يعد التخلص من جذور النعناع من أفضل الطرق لزراعة نبات النعناع، إذ يمكن زراعته من خلال البذور، ولكن طريقة زراعة الجذور تعتبر أحسن وأسرع، خصوصا إذا كانت الزراعة لها هدف تجاري ألا وهو بيعه والاستفادة منه.

 جذور النعناع تنمو وتترعرع في خلال عدة أسابيع، وعند قطع الجذور يجب  ووضعها في الماء فإنه ينمو بسهولة وبسرعة في التربة وكذلك الماء،  ويحتاج نبات النعناع إلى الشمس مباشرة.

النعناع نبات شمسي يحب الشمس، ولكن يستطيع كذلك أن ينمو في المناطق المعرضة للشمس بشكل جزئي، ويفضل ترطيب النعناع بشكل كاف، فالنعناع يتحمل بعض الجفاف فقط، وبهذا نكون قد أجبنا على السؤال هل يحتاج النعناع إلى للشمس؟..وهل يمكن زراعته في الظل؟،  كما يفضل عدم الإكثار في استخدام الأسمدة،  فنكهة النعناع يمكن أن تقل عند إضافة الكثير من السماد.[1]

طريقة تخزين النعناع 

يقل نمو نبات النعناع في فصل الشتاء، ولكن يمكن أن يحصد في الفترة بين أواخر الربيع ومنتصف الخريف، ومن الأفضل أن يتم استخدامه طازجاً، ولكن يمكن تخزين  أوراقه والمحافظة عليها لاستخدامها خلال فصل الشتاء، من خلال جمعها، وغسلها جيداً بالماء، ثم تركها لتجف فترة، ثم تقطع إلى أجزاء صغيرة جدا، ويمكن وضعها في قوالب الثلج ووضع الماء عليها وتوضع في الفريزر، ثم يعاد استخدامها عند الحاجة..

الأمراض التي تصيب النعناع

 يمكن أن تعاني شتلات النعناع بمرض فطري شائع الذي يبدو أيضاً في بعض النباتات الأخرى، والتي تظهر على شكل بقع برتقالية وصفراء وسوداء على الأوراق.

يمكن أن تسقط الأوراق في الحالات المتدهورة، وتموت الشتلات في النهاية، ويمكن معالجة ذلك الأمر من خلال التخلص من النباتات المصابة ودفنها بطريقة سريعة، ويتم التخلص منها لمنع انتقال الجراثيم إلى النباتات الأخرى.

يجب التحقق بعناية من النباتات قبل الشراء للتأكد من أنها وسليمة ولا تظهر عليها أي من علامات هذا المرض، وأيضا ظهور خنفساء النعناع على أوراق النعناع، حيث تتغذى حشرة الخنفساء الخضراء ويرقاتها السوداء المستديرة على أوراق نبات النعناع في فصل الصيف، ويمكن أن تسبب أضرار شديدة لكثير من النباتات بشدة، ويمكن معالجة الأمر من خلال إزالتها باستخدام اليد.

كيفية زراعة النعناع في البيت

الزراعة من أحسن الأنشطة وأفضلها والتي من الممكن أن تتشارك أطفالنا أوقاتهم بتدريبهم على الزراعة، فإذا كنتِ تريدين زراعة نبات داخل منزلك، ولكنك تهابين  الفشل، فما عليكِ إلا المحاولة واتباع النصائح الآتية التي تقدمها، لمساعدة الذين ليس لديهم خبرة في الزراعة لبدأ الأمر بكل سهولة.

أولا يجب عليك انتقاء الإناء الذى تستخدميه في الزراعة،  ومن المفضل أن يكون زجاجة مثلا، أو أي إناء آخر ويجب أن يكون ذلك الإناء عميق، ومن المستحسن استخدام الأوعية الجاهزة المعدة للزراعة.

والتربة المخصصة لزراعة النعناع، تحتوي على بعض التراب المختلط بالأسمدة أو بقايا فضلات الحيوانات، وبهذا نكون قد أعددنا التربة للزراعة، ثم تبلل التربة بقليل من قطرات الماء، حتى تكون صالحة لبدء الزراعة، ولكن يتجنب استخدام كمية مياه  كثيرة حتى لا تفشل عملية الزراعة كاملة.

نقوم بغرس شتلات النعناع في  التي تم اعدادها وبللها بالماء قبل ذلك،  يراعى عدم وضع الكثير من الشتلات في الإناء الواحد ولكن يتم وضع شتلة واحدة فقط، حيث أنه من المهم أن تكون هناك مسافة فاصلة بين كل شتلة والأخرى عشرون سم على أقل تقدير، وتعرض الأوعية التي تم زراعتها مباشرة إلى الشمس في أوقات  أول النهار وآخره فقط كي لا تفسد وتتأثر.[1]

خصائص نبات النعناع

 بالرغم من انتشار زراعة النعناع على نطاق واسع في جميع  المناطق المعتدلة من العالم، إلا أنّ الظهور الأول له كان في  واستراليا وأمريكا الشّماليّة، وجنوب إفريقيا، يتميز نبات النَّعْنَاع  الطويلة إلى حد ما مربّعة الشّكل،  إلى عدة أفرع يتراوح طولها بين عشرة ومائة وعشرون سنتيمتراً، تنتظم أوراق النعناع في هيئة أزواج متقابلة، وقد تكون على هيئة مستطيلة، أو تأخذ شكل الرمح تغطى بالزّغب، ونهاياتها ذو شكل منشاري، وتختلف ألوان أوراق نبات النعناع حسب النوع، فهي قد تكون ذات لون أخضر غامق، أو أخضر مائل للون الرماديّ، أو الأرجوانيّ، أو زرقاء، أو حتى صفراء.

تعتبر أزهار نبات النّعناع صغيرة إلى حد ما، وتترتب ضمن مجموعات في هيئة دوارات، أو في هيئة سنبلة طرفيّة، تتكون زهراتها من أربع بتلات ذات لون أبيض، أو لون ورديّ، أو لون أرجوانيّ، وتكون ثمار النعناع على شكل كبسولة صغيرة، وجافة تحتوي على ما يقرب من واحد لأربعة  بذور.

هناك أنواع من النَّعْنَاع التي من الممكن انباتها وتكثيرها في المنزل، و تُزرع الأنواع المختلفة من النَّعْنَاع بنفس الأسلوب، حيث أنها تحتاج لنفس الظروف الملائمة للنمو.

 عند زراعة الأنواع المتعددة من نبات النَّعْنَاع، يجب ملاحظة أن تكون الشتلات بعيدة عن بعضها بالقدر الكافي، وذلك كي لا تلقح نوع  النَّعْنَاع بحبوب لقاح من النّوع الآخر، وما ينتج عن ذلك من ظهور صفات أنواع مختلفة من النَّعْنَاع في نبات واحد، وقد يؤدي إلى ظهور نكهات، أو روائح غير محببة. 

من أشهر أنواع النَّعْنَاع الأنواع التي يمكن أن تتم زراعتها هو النَّعْنَاع الفلفل ،و نَّعْنَاع المد، و النَّعْنَاع حلو الرائحة، أو نعناع التفاح، ونعناع الشوكولاتة،  وأيضا النعناع الأوروبي وكذلك النَّعْنَاع المائيّ، ونعناع الحقل، وأخيرا نعناع اللافندر.

 للحصول على نتائج جيدة من  زراعة النعناع يجب أن تكون تربة الزراعة رطبةً مع وجود تصريف للمياه، لذا يفضل ريه الصباح، لكي يحصل على نسبة عالية من الرطوبة قبل أن تشتد الشمس  كثيرًا  بعد ذلك في فترة الظهيرة.

طرق ري نبات النعناع 

يُمكن أن تروى تربة نبات النعناع عن طريق سقاية النبات باستخدام وعاء خفيف، أما لري نباتات النعناع الداخلية، فيُمكن نقل الإناء إلى حوض الغسيل، وفتح المياه، وتركها تتدفق من خلال التربة حتى يخرج  الماء الزائد من فتحة التصريف إلى قاع الإناء.

يحتاج النعناع إلى أن تكون تربته رطبة ومبللة باستمرار، وأن تكون ذات تصريف مناسب، حيث أن النعناع ينتعش أكثر في الماء ويترعرع، لكنه لا يستطيع المقاومة في التربة المشبعة بالماء تمامًا، لذا يمكن للشخص اختبار التربة بلمسها باليد، إذا وجدت جافة يُمكن إضافة بعض الماء.[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى