رسم منظور سهل جدا

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 أغسطس 2022 , 06:39

رسم منظور سهل جدا

يكمن رسم منظور سهل جدا لرسم منزل من خلال الخطوات التالية:

  • المبادئ التوجيهية

يتم رسم خط الأفق أولاً ، ولكن بدلاً من محاذاته مع منتصف الصفحة ، كما هو الحال في المنظور العادي ، يتم ضبطه بدرجة أقل قليلاً ، يتم تعيين نقطتي تلاشي على يسار ويمين خط الأفق.

  • تخطيط المنزل

من منظور النقطتين ، ينظر المشاهد إلى زاوية المنزل ، لذلك يجب استخدم علامة X لإنشاء الحافة السفلية للمنزل وارسم خطين إرشاديين لنقاط التلاشي ، تسمى هذه الإرشادات أيضًا خطوط التلاشي.

يمثل الخط العمودي الحافة الأمامية للمنزل ، في الجزء العلوي من هذه الحافة ، ارسم خطين إضافيين لنقاط التلاشي.

الآن يمكن تحديد طول جوانب المنزل ، ببساطة ضع نقطتين إضافيتين على خط التلاشي من هذه النقاط ، ارسم خطوطًا عمودية متوازية ،عندما يتم توصيل جميع النقاط ، سيوضح الهيكل الأساسي للمنزل.

  • رسم شرفة السطح

لجعل المنزل أكثر جاذبية ، يمكن أيضًا رسم شرفة على السطح ، ولعمل ذلك يمكن وضع علامة على نقطة على طول حافة المنزل مرة أخرى وقم بتوصيلها بنقاط التلاشي ، مع استخدم الخطوط العمودية بين خطوط التلاشي لتحديد الجدران.

التفاصيل

تم الانتهاء من المنزل ويمكن الآن تزيينه بتفاصيل إضافية لجعله مختلف لهذا يمكن رسم الأبواب ، ويحب التأكد من أن الحافة العلوية لكل باب على خطوط التلاشي ، يمكن بعد ذلك إضافة الأشجار والشجيرات كرسومات تقريبية.

استخدم الفقس للإشارة إلى الظلال وجعل الرسم يبدو أكثر حيوية ، لهذا يمكن استخدام أداة تحديد خطوط عرض مختلفة ، يتم تمثيل الناس فقط مع ملامح ، يمتزج هذا التجريد مع الباقي وهو أسلوب مناسب للمبتدئين.[1]

رسمة المنظور

ما هو المنظور 

المنظور هو نظام يستخدمه الفنانون لخلق وهم العمق على سطح مستو من خلال جعل الخطوط المتوازية تتلاقى عند نقطة التلاشي على خط الأفق ، ثم يتم استخدام هذه الخطوط لتحديد مقياس الكائنات في اللوحة أو الرسم ، تم تطوير هذه التقنية وإتقانها من قبل الفنانين خلال عصر النهضة ، وهي فترة تاريخية امتدت إلى أوروبا في القرن الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر ، وهي مرتبطة بالتطورات في الفنون والعلوم و “ولادة جديدة” للاهتمام بالتعلم الكلاسيكي ، يُعتقد أن المنظور الخطي قد تم فهمه واستخدامه من قبل الإغريق والرومان القدماء ، ولكن لا توجد سجلات موجودة لتأكيد ذلك ، ويتم تقسيم المنظور إلى ثلاث أقسام:

منظور نقطة واحدة: جميع خطوط التلاشي تؤدي إلى نقطة مركزية ، ومع ذلك تظل الخطوط الأفقية والعمودية موازية لبعضها البعض.

منظور من نقطتين: في المنظور المكون من نقطتين ، المعروف أيضًا باسم منظور الزاوية ، توجد نقطتا تلاشي على طول خط الأفق ، يستخدم هذا عادةً عندما ينظر المشاهد إلى زاوية كائن ، هذه الزاوية تقسم الصورة ، كل جانب يتبع نقطة التلاشي الخاصة به.

يمكن دمج مناظير نقاط التلاشي مع مناظير خطوط الأفق ، في مثالنا ، ترى جميع مناظير خط الأفق الثلاثة مجتمعة مع منظور النقطتين.

منظور ثلاث نقاط: يتم استخدام منظور ثلاث نقاط عند الرغبة في إضافة بارتفاع وعمق للرسمة ، ويمكن إضافة نقطة تلاشي أخرى ، كل الخطوط العمودية تؤدي إلى هذه النقطة إنه امتداد لمنظور النقطتين.

العناصر الأساسية لرسم المنظور

من أجل فهم الإدراك البشري ، هناك ثلاث أدوات مهمة لرسم المنظور:

  • خط الأفق 
  • نقاط التلاشي 
  • خطوط التلاشي

خط الأفق: على الرغم من أن الأرض مستديرة ، إلا أن خط الأفق يبدو لنا كفاصل واضح بين الأرض والسماء ، وذلك نراه  عندما تكون مغطاة بالأشجار أو التلال أو المباني ولا نلاحظها بوعي ، وعند النظر إلى المحيط يظهر لنا بوضوح خط الأفق. يلعب خط الأفق دورًا مهمًا في الرسومات ، إنه يساعد في رسم حدود الأرض التي تمثل الأساس لنا ، إذا أردنا نقل الأبعاد الثلاثية ، فنحن بحاجة دائمًا إلى استخدام هذا الأساس كمرجع. 

يكون خط الأفق دائمًا على مستوى عين العارض ، ومع ذلك يمكن أن يكون للمشاهدين ارتفاعات مختلفة ، مما يعني أن ارتفاع خط الأفق سيتغير ، هذا هو سبب التمييز بين ثلاث وجهات نظر مختلفة: وجهة نظر عين الطائر ، والمنظور الطبيعي بناءً على أنفسنا ، ونظرة عين الدودة.

نقاط التلاشي وخطوط التلاشي: نقطة التلاشي هي المكان الذي تتقاطع فيه جميع الخطوط المتوازية وتكون دائمًا في خط الأفق ، يوضح استخدام مثال الطريق المستقيم بوضوح معنى ذلك. تخيل شارعًا بعرض ثابت يمتد في المسافة ، إذا نظرت مباشرة إلى الشارع من الأعلى ، فإن كلا الجانبين يشكلان خطوطًا متوازية. ومع ذلك ، إذا وقفت في الشارع ونظرت إلى المسافة ، يبدو أن الخطين يتقاربان.

كما هو الحال مع خط الأفق ، هناك مناظير مختلفة لنقاط التلاشي ، ومع ذلك من المهم معرفة أنه يمكن دمج كلا المتغيرين مع بعضهما البعض.[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى